آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس الإسلامي

***(( وقفةٌ مــع أعرابي ))***


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-08, 08:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز الشملان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 245
الاقامة: الخصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 420
الردود: 2995
جميع المشاركات: 3,415 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  12 اعجاب
ارسل »  7 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 87

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز الشملان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي ***(( وقفةٌ مــع أعرابي ))***





***(( وقفةٌ مــع أعرابي ))***


سُئِلَ أعرابيٌّ عن سبَبِ إيمانِهِ بالنبيِّ صلى الله عليهِ وسلّم .. وكيفَ عَلِمَ صِدقَه ؟ فقال : رأيتُهُ لا يأمرُ بشيء والعقلُ ينهى عنه .. ولا ينهى عن شيء والعقلُ يأمرُ به .أعِيدوا قراءة ما قالَهُ الأعرابيُّ أيّها الأحباب ..
ألا ترونَ أنَّ هذا يَدُلُّ على فهمهِ الدقيق .. وإيمانِهِ العميق .؟
بلى ... فليس المطلوبُ مِنّا هو الإيمان بالله عز وجل وإتِّباع النبيِّ صلى الله عليهِ وسلّم لمجرَّدِ الأمرِ بذلك وفقط ... وليس المطلوبُ مِنّا كذلك أن نؤمِنَ لمجرّد أن آباءنا وأمهاتنا كانوا مؤمنين وفقط ..!
وإنّما هو الإيمانُ الذي تدعو إليه الفطرة ويأمر به العقل .. ويؤيّده المنطق السليم ..
إنّما هو الإيمانُ النابع من علمٍ وفهمٍ وإدراك ..
إنه لينبغي أن نتّبع النبي صلى الله عليهِ وسلّم ليقيننا بأنّه لا يأمرُ إلا بما هو الخير الخالص أو الراجح .. ولا ينهى إلا عن ما هو الفساد الخالص أو الراجح .. وإنَّ المتأمّل في جميع أمور الشرع ليدرك ذلك واضِحاً جليّاً .
وهنا أذكّر بأن العبادة قسمانِ كما ذكرَ أهلُ العلم .. عبادة القهرِ و عبادة والاختيار .
ويدخل تحت عبادة القهر كلُّ المخلوقاتِ في العالم العلوي أو السفلي بما فيهم الكافرون والمُلحدون والعاصون .. فهم حتى وإن كفرو وعصوا .. إلا أنّهم تحت قهرِ الله عزّ وجل خاضعون لأمره .. يقول الله تعالى في سورة الرعد : ( وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ ) ..
ويقو الله تعالى في سورة مريم : ( إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا ) ..
وأمَّا المرادُ بالعبادة في قوله تعالى في سورة الذاريات : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) .. وفي قوله تعالى في سورة البقرة : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) .. فإنّما هي عبادةُ الاختيار .
فالله تبارك وتعالى لم يجبر المؤمنين على الإيمان ولا المشركين على الجُحُودِ والعصيان .. وكلُّ هذا من مقتضى حكمته وعلمه ورحمته حتى لا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل .
واعلموا أيّها القرّاء أنَّ التفاوت بين الناس في الدنيا والآخرة ليسَ في عبادةِ القهر .. فكلهم على حدٍّ سواء ... خاضعونَ لأمر الله القائل : ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) سورة الأنعام ..
وإنّما التفاوت في عبادةِ الاختيار ... فمنهم من اختار الكفر على الإيمان قاصداً متعمّداً كما حكى الله عن قومِ صالح في سورة فُصّلت : ( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) ، ومنهم من اختار مع الكفرِ الدّعوةَ إلى كُفره ومناوأة أهل الإيمان وإيذائهم .. وقد قال تعالى في سورة الأنعام : ( وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ).. ومن الناس من اختار أن يكون مسلماً فَحسب ، ومنهم من اختار سيرةَ النبيِّ صلى الله عليهِ وسلّم دُستوراً له بما تحمِله هذه السيرة من شمولٍ وصدقٍ وعطاءٍ من أجلِ الله عزّ وجل ومن أجلِ إنقاذ البشرية وهدايتهم للحق المبين .
إن كلمة ( اختيار ) لتعني ... أو ينبغي أن تعني أن هناك نوعاً من التفكيرِ والتأمّلِ الذي يسبق قرارَ الاختيار .. وهذا بدورِه يدل على وجود نصيب من الفهم والإدراك الذي سيثمر قناعةً تستقرُّ في القلب فلا يوصَلُ إليها .
وهذا بعكس ذاك الذي لم يمارس هذا العبادة بشيءٍ من التفكيرِ والفهم .. وإنّما هو على حافةِ الطريق .. سُرعان ما يسقط ويتردّى .. واقرأ إذا شئت قوله تعالى في سورة الحج : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) ..
وبناءً على ذلك .. فكم هو الفرق بين من آمنَ بالله تعالى وهو يعيشُ مع أبوينِ كافرين .. وفي مجتمعٍ كافِرٍ يزيّنُ له الباطل .. ويأمرُ به .. ويشوّه له الحق .. ويجرّم أهله .. فرقٌ بينَ هذا الذي اختارَ الإسلام وهو يعلم ما الذي يمكن أن يعانيه من أجله .. وبينَ من نشأَ في مجتمعٍ مُسلمٍ قد أُتيحت له جميعُ السُبل ، وفُتِحت لهُ جميعُ الأبوابِ لينهلَ من هذا الدينِ ويرتقي في مراتِبه .. ومع ذلك فقد اختارَ أن يكونَ مع الخالِفينَ القاعِدين ..
فرقٌ بين من يحافظ على صلاتِه ، وهو يملِكُ ويقدر على تركِها دونَ أدنى عِتاب أو تثريبٍ من أحد .. إنّهُ ليُحافظ عليها في حينِ أنَّ المُجتمع كلّه ضدّه .. فرقٌ بين هذا وبينَ من كانت الأسباب جميعها مُهيّئةً له ومُتيسّرة أمامه ليؤدّي هذه الشعيرة العظيمة .. ومعَ ذلك فقد اختارَ الكسل على العمل .. والترك على الفعل ..
فرقٌ بينَ من ليسَ بينَهُ وبينَ الخمرِ إلاّ أن يمُدَّ يدَهُ ليشرَبها .. فيمتنع خشيةً لله ورجاءً فيما عِنده .. في الوقت يدرك فيه أضرار هذا الشراب الخبيث .. فرقٌ بينَ هذا وبينَ من كانت بينهُ وبينَ الخمرِ جسورٌ وجسور .. فتحمّلَ المشاقَّ والمتاعِب في تخطّيِها حتى وصلَ إلى مُرادهِ وهدفه .
إنّها عبادةُ الاختيار ..
هذا اختارَ الإيمانَ والحقَّ والعدل .. وهو قادِرٌ على الكفرِ والباطلِ والجور ..
وذاكَ اختارَ الكفرَ والسوءَ والبخل .. وهو قادِرٌ على التوحيدِ والحُسنِ والجود ..
وصَدَقَ الله إذ يقول : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ، فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ، قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ، وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ) ..فمن وَجَدَ خيراً فليحمدِ الله عزّ وجل .. ومن وَجَدَ غيرَ ذلك فلا يلومنَّ إلاّ نفسه ..
وصَدَقَ الله إذ يقول : ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) ..
وصَدَقَ الله إذ يقول : ( أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ ) ..
فاختاروا لأنفسكم المصيرَ الذي تُريدونه ..
ثمَّ اختاروا لأنفسكم الطريقَ الموصل إلى هذا المصير ..
وإنّما هي أعمالُنا يُحصيها الله علينا ..
فهذا اختيارُهُ .. وهذهِ تَبِعاتُهُ وثمراتُه ..



الشيخ خالد الخليوي












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز الشملان ; 01-12-08 الساعة 08:28 PM
عرض البوم صور عبدالعزيز الشملان  
قديم 01-12-08, 09:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الشملان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: ***(( وقفةٌ مــع أعرابي ))***

جزاك الله خير ابوعمر

وجزى الله الشيخ الخلوي .. خيرا












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 01-12-08 الساعة 09:33 PM
عرض البوم صور ذيبان  
قديم 01-12-08, 11:00 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الشملان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: ***(( وقفةٌ مــع أعرابي ))***

نقل مبارك..

جزاك الله خيراً

رأيتُهُ لا يأمرُ بشيء والعقلُ ينهى عنه .. ولا ينهى عن شيء والعقلُ يأمرُ به












عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 02-12-08, 02:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز الشملان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 245
الاقامة: الخصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 420
الردود: 2995
جميع المشاركات: 3,415 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  12 اعجاب
ارسل »  7 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 87

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز الشملان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الشملان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: ***(( وقفةٌ مــع أعرابي ))***

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيبان مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير ابوعمر

وجزى الله الشيخ الخلوي .. خيرا
واياك .. ابو راكان شاكر لك مرورك العطر












توقيع :

عرض البوم صور عبدالعزيز الشملان  
قديم 02-12-08, 02:38 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز الشملان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 245
الاقامة: الخصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 420
الردود: 2995
جميع المشاركات: 3,415 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  12 اعجاب
ارسل »  7 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 87

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز الشملان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الشملان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: ***(( وقفةٌ مــع أعرابي ))***

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالملك مشاهدة المشاركة
نقل مبارك..

جزاك الله خيراً

رأيتُهُ لا يأمرُ بشيء والعقلُ ينهى عنه .. ولا ينهى عن شيء والعقلُ يأمرُ به

واياك ... شاكر لك مرورك












توقيع :

عرض البوم صور عبدالعزيز الشملان  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
))*** , ***(( , أعرابي , مــع , وقفةٌ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
..][ .. .. « { ومآتوفيقيَ إلآ بآلله عليهَ توكلتَ ] - » .. ..][.. فريدية كووول المجلس الإسلامي 3 19-10-10 11:43 PM
قــصــص البــدو مــع الــجــن((اللي يخاف لايدخل)) ابو العز يـحـكــى أن 2 19-05-09 04:52 AM


الساعة الآن 02:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52