آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .

دارفور ,,من الألف الى الياء

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-08, 11:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
دارفور ,,من الألف الى الياء

دار فور...




هذه المنطقة الكبيرة التي تزيد مساحتها عن نصف مساحة مصر،

تتميز بالتنوع في مناخها،

ومن ثم التنوع فيما تخرجه الأرض من نبات، وما تختزنه من ثروات،

وما ينشأ عليها من بشر (بدارفور حوالي 160 قبيلة)؛

شعب الفور

كما هو واضح،* ‬فإن تسمية دارفور تعني* ‬مسكن شعب الفور،*

‬وهم* ‬يعيشون في* ‬الجزء الغربي* ‬من إقليم دارفور،*

‬ويسود الاعتقاد أنهم* ‬ينتمون من الناحية الإثنية الى شعب وادي* ‬النيل*.‬

وقد كان المبشرون المسيحيون المصريون قد جلبوا دينهم الى المنطقة ،* ‬

ولكن هذا التأثير المسيحي* ‬المبكر سرعان ما تلاشى بعد وصول المسلمين الى المنطقة،

في* ‬القرنين الثاني* ‬عشر والثالث عشر الميلاديين.

‬وقد درج الحكام المسلمون للمنطقة على وصف السكان الأصليين من* ‬غير المسلمين في* ‬الإقليم،*

‬باسم الفور*.‬

وأدى التحول التدريجي* ‬لشعب الفور الى الإسلام،* ‬الى اندماج حكامه* (‬الخيرا*) ‬به عن طريق التزاوج،*


‬وأصبح للفور هوية جديدة كشعب أفورعربي* ‬مسلم*.‬


الفور في دارفور

كان يطلق على قبائل الفور "التورا" وهي كلمة تعني العملاق؛ إذ إنهم من طوال القامة ضخام الأجسام،
وكان "التورا" يبنون بيوتا دائرية يطلقون عليها اسم "بتورنق تونقا" أي بيوت العمالقة.
وقد استوطن "التورا" جبل مرة، ولم يختلطوا بعناصر أخرى، وحافظوا على دمائهم وأشكالهم لاحتمائهم بالجبال،
وعندما دخل الإسلام منطقتهم عرفوا بالفور،
وكان الفور والتنجر بينهم مصاهرات كثيرة مما حدا بالمؤلف للجزم بأنهم من أصل واحد وهو التورا.
وكان سليمان سلونق، أي سليمان العربي، هو أول سلطان يقوم بتأسيس دولة دارفور الإسلامية ،
وقد استطاع إخضاع (37) زعامة ومملكة صغيرة لحكمه، بعدما خاض حوالي (32) معركة،
وكانت المملكة تتكون من مسلمين ووثنيين،
وبدأ السلطان في تدعيم سلطته في دارفور، فقام بخلع الزعامات المحلية وولى على بلادهم زعماء جددا من أهلهم،
من هذا التاريخ بدأ حكم الكيرا أو الفور أو( الفور الكيرا) في دارفور،
(والكيرا تعني الأحفاد الخيرة)،
وقد حزن زعماء التنجر لفقدهم السيطرة على الحكم في دارفور، فكانوا إذا جلسوا مع الفور يلبسون العمامة السوداء.
واستمر الفور يحكمون دارفور ما يقرب من 430 عاما دون انقطاع، أي من سنة 1445م حتى سنة 1875م
، ثم عاد السلطان الشهير علي دينار وحكمها من سنة 1898م حتى 1916م،
حيث ُضمت بعد ذلك إلى السودان في 1/1/1917م،
وبلغ عدد سلاطينها (27) سلطانا.
كان الحكم في دارفور فيدراليا وكانت تسمى بسلطنة دارفور الإسلامية،
حيث قسمت البلاد إلى أربع ولايات رئيسية تحت قيادة سلطان البلاد،
ويساعده عدد من الوزراء (12 وزيرا)،
وكان مجلس وزراء السلطان يقع عليه العبء الأكبر في اختيار السلطان الجديد بعد وفاة السلطان بالتنسيق مع مجلس الشورى.
وكان مجلس استشاري السلطنة (مجلس الشيوخ) يتكون من (12) عضوا من الأعيان،
بما فيهم حكام الولايات الأربع، وكان من اختصاصه مساعدة السلطان في تسيير أمور البلاد، والمساهمة في اختيار السلطان الجديد.

حبال الفور وحفظ القرآن الكريم

وعن الإسلام في دارفور، يذكر أن الإسلام دخل دارفور قديما قبل قيام سلطنة الفور،
إلا أن سلاطين الفور هم الذين اهتموا ببناء المساجد وبناء الخلاوي واستقدام العلماء من تمبتكو في غرب أفريقيا، كما أن بعض القبائل غير العربية كان لها أثرها في نشر الإسلام في دارفور.
وهناك طريق تفرد بها أبناء الفور في دارفور وهي التي عرفت بـ(حبال الفور)، وهي طريقة متفردة يستعين الحافظ فيها بالحبال لحفظ الآيات المتشابهة، وفي هذه المرحلة يعرف الحافظ أعداد حروف القرآن، ولا يعتبر الحافظ حافظا عند الفور إلا إذا كان عارفا بفن الحبال والحروف، وهو قمة المعرفة عند أبناء الفور.

مشكلة دارفور الحالية

تاريخياً،* ‬كان هناك نوع من التكافل بين القبائل البدوية الرعوية العربية وشعب الفور المستقر المزارع*.
‬ففي* ‬أوقات الجفاف* ‬ينزل الرعاة بقطعانهم الى المناطق الزراعية الخصبة في* ‬الجنوب،* ‬من مناطقهم الصحراوية في* ‬الشمال،* ‬ثم لايلبثون أن* ‬يعودوا الى مناطقهم*. ‬وإذا اعتورت العلاقات بعض الاحتكاكات،* ‬فقد كانت تلك أموراً* ‬بسيطة* ‬يتم حلها،* ‬خاصة أن الأسلحة القديمة،* ‬وأغلبها رماح وسيوف،* ‬لم تكن تؤدي* ‬الى خسائر كبيرة،* ‬كما أن* ‬الإدارة الذاتية أو المحلية في* ‬دارفور،* ‬والتي* ‬تشكلت عقب سقوط سلطنة الفور الثانية وسلطانها علي* ‬دينار،* ‬على* ‬يد الإنجليز،* ‬كانت تقوم بفعالية كبيرة بحل المشاكل في* ‬الإقليم،* ‬خاصة وأن المتصارعين متجاورون وليسوا متساكنين ومختلطين*.‬

إرهاصات التسييس* (‬نهضة دارفور*)‬

في* ‬عهد الاستقلال في* ‬السودان،* ‬تمكن الحزب الاتحادي* (‬الختمية*) ‬بقيادة آل الميرغني،* ‬من اكتساب موطئ قدم في* ‬دارفور،* ‬عبر التجارة التي* ‬كان* ‬يقوم بها من* ‬يسمون باسم* "‬الجلابة*"‬،* ‬وأغلبهم موالون للحزب الاتحادي*. ‬ونكاية بهم،* ‬قام منافسوهم من حزب الأمة* (‬الأنصار*) ‬بقيادة آل المهدي،* ‬بالعمل على تأسيس حركة مطلبية باسم جبهة نهضة دارفور،* ‬تسعى الى الحد من نفوذ* "‬الجلابة*". ‬واستمر ذلك خلال فترة الحكم العسكري* ‬للفريق إبراهيم عبود،* ‬الذي* ‬قام حزب الأمة بتسليم السلطة إليه* -‬أي* ‬الى الجيش*- ‬نكاية بالاتحادي* ‬الذي* ‬كان على وشك الفوز في* ‬الانتخابات الوشيكة*. ‬ولم تلبث حركة جبهة دارفور أن تلاشت،* ‬لتعقبها حركة* "‬سوني*".‬

حركة سوني

أما حركة سوني* ‬فقد كانت ذات نزوع اشتراكي* ‬تعبر عن تنامي* ‬نفوذ الحزب الشيوعي* ‬السوداني* ‬في* ‬السودان*. ‬وهي* ‬حركة مسلحة دعت الى وحدة إثنيات الفور*: "‬المساليت*" ‬و"الطنجور*"‬،* ‬لقطع الطريق أمام* "‬الجلابة*" ‬الذين اتسع نفوذهم،* ‬وأصبحت هيمنتهم وعشائريتهم مشكلة محسوسة*.‬

حل الإدارة الذاتية

وبعد ان ‬وصل جعفر نميري* ‬الى السلطة بانقلاب عسكري* ‬دعمه الشيوعيون والقوميون،* ‬وأصدر اوامر،* ‬أكثر قراراتها رعونة بحل الإدارة الذاتية في* ‬دارفور،* ‬ولم* ‬يوفر لها بديلاً،* ‬فعمت الفوضى الإدارية الإقليم*.‬ وبعد الخلاف العنيف* ‬بين نميري* ‬والأحزاب التقليدية،* ‬الاتحادي* ‬والأمة،* ‬وخاصة حزب الأمة الذي* ‬تنتمي* ‬أسرته إليه تقليدياً،* ‬وقام بقصف معقل الحزب في* ‬جزيرة* "‬آبا*"‬،* ‬تشكلت الجبهة الوطنية المناوئة لحكم نميري،* ‬ووجدت في* ‬نظام القذافي* ‬في* ‬ليبيا السند والممول*.
‬وقد اتخذت الجبهة من دارفور وأهالي* ‬دارفور معتقلاً* ‬وجنوداً* ‬لها*. ‬وعندما فشلت عملية الخرطوم الشهيرة،* ‬التي* ‬قامت بها الجبهة على شكل* ‬غزو بري* ‬بالسيارات الرباعية الدفع،* ‬انكفأت قواتها الى دارفور بتسليحها الكبير،* ‬لتبدأ عمليات النهب المسلح في* ‬الظهور في* ‬الإقليم،*و ‬بدأت الحروب الإثنية في* ‬الظهور*.‬

ليبيا وتشاد

وقد ‬دخل الجيش الليبي* ‬الى تشاد في* ‬ظل خلاف بين السودان وليبيا،* ‬فنزح ما* ‬يقرب من مليوني* ‬تشادي* ‬الى دارفور،* ‬وكثير منهم من المسلحين،* ‬فأصبحت المنطقة نهباً* ‬للفوضى والعصابات المسلحة من الوافدين،* ‬وأهالي* ‬المنطقة*. ‬وأخذت التدخلات الحزبية والدولية تنشئ وتدعم فصائل مسلحة تتبع كلاً* ‬منها،* ‬وتتصارع عبرها*.‬

ما بعد نميري

بعد سقوط حكم نميري،* ‬ضرب الجفاف شمال دارفور لعدة أعوام،* ‬فنزحت جموع قبائل الرعاة بقطعانها الى الجنوب،* ‬في* ‬عملية استقرار دائم هذه المرة،* ‬وأخذت قطعانها تتلف الأراضي* ‬المزروعة،* ‬فنشبت الحروب بين الرعاة والزراع*. ‬وقد * ‬بلغ* ‬عدد الهجمات المسلحة المسجلة،* ‬أكثر من ألف بلاغ*.
‬وقد سعت حكومة المهدي* ‬في* ‬العهد* "‬الديمقراطي* ‬القصير*"‬،* ‬الى ترتيب مؤتمر بهدف نزع الأسلحة في* ‬الإقليم،* ‬وإجراء صلح بين القبائل،* ‬ولكنها سقطت بانقلاب البشير قبل عقد المؤتمر*.‬

حكومة البشير

ثم،* ‬حدث انقلاب عسكري* ‬بقيادة الرئيس الحالي* ‬حسن البشير،* ‬وحليفه من وراء الستار الشيخ حسن الترابي*. ‬وسعت حكومة البشير الى استئناف ما بدأت به حكومة المهدي،* ‬وعقد مؤتمر الصلح بين الرعاة العرب والمزارعين الفور،* ‬على أساس نزع السلاح*. ‬وجمعت منه كميات ضئيلة،* ‬وساد في* ‬المنطقة قدر من الهدوء*. ‬ولكن عصابات النهب المسلح ظلت تواصل هجماتها التي* ‬أدت الى تأجيج الفتن التي* ‬بدأت بالظهور مرة أخرى*.‬ وكانت حكومة البشير اتخذت لها شعارات رومانسية عن الوحدة الإسلامية،* ‬وسمحت بدخول أي* ‬مسلم بدون تأشيرة،* ‬كما تفعل إسرائيل مع اليهود*.
‬وأنشأ الترابي* ‬المؤتمر الشعبي* ‬الإسلامي* ‬العالمي،*
‬فبدا السودان كما لو كان قد أصبح بؤرة لقيادة الحركات الجهادية الإسلامية،* ‬في* ‬ظل تنامي* ‬الحركات الإسلامية المسلحة في* ‬دول الجوار وضد الغرب،* ‬
الأمر الذي* ‬عجل بتشكيل جبهة دولية بقيادة الولايات المتحدة،* ‬عملت على زعزعة الأوضاع في* ‬السودان ديبلوماسياً* ‬وعسكرياً* ‬واقتصادياً*.
‬وأصبحت دارفور،* ‬كما جنوب السودان،* ‬ساحة لعمل هذه الجبهة الدولية*.‬
وفي* ‬نوفمبر *١٩٩١‬م،* ‬عملت الحركة الشعبية الجنوبية،* ‬بإيحاء من الجبهة الدولية،* ‬على تجهيز حملة الى دارفور بقيادة داوودي* ‬يحيى بولاد*. ‬
وقد استعدت الحكومة السودانية لمواجهتها،* ‬وتم إبادة الحملة،*
‬ولكن بعد أن قامت الحكومة بتسليح القبائل العربية بشكل واسع*.
‬ويبدو أن الحملة الجنوبية كانت تعتمد على إثنية* "‬البرتي*" ‬الدارفورية،* ‬التي* ‬تنتمي* ‬الى* "‬الشلوك*".‬
وحدث استقطاب قبلي* ‬وإثني* ‬وسياسي* ‬جاد في* ‬دارفور،* ‬أدى الى ظهور ميليشيات قبلية تحولت الى حركات سياسية،*
‬وكانت إحداها* -‬لسخرية الأقدار*- ‬تتبع الدكتور حسن الترابي،* ‬الشيخ الذي* ‬تمرد عليه مريدوه العسكريون في* ‬حكومة البشير*.‬
ونشأت حركة مسلحة أخرى ذات توجه علماني،* ‬تنسب الى الحزب الشيوعي* ‬المحظور،* ‬كان أبرز إنجازاتها العسكرية حرق مطار الفاشي* ‬مع كل الطائرات فيه،* ‬واتهمت حكومة البشير إسرائيل بدعم الحركات المناوئة لها*.‬
وقد استنفرت الحكومة القبائل العربية،* ‬وبدأت هجمات واسعة على المعارضة التي* ‬كانت من قبائل الفور الزراع*.
‬وظهرت ظاهرة* "‬الجنجويد*"‬،* ‬وتعنى* "‬جني* ‬على جواد*"‬،* ‬في* ‬إشارة الى الفارس العربي* ‬المسلح*.
‬وأدت هذه الهجمات الى نزوح واسع للمزارعين،* ‬نتيجة للقتل والنهب الشامل الذي* ‬مورس في* ‬قرى المزارعين*.
‬وهكذا نشأت مشكلة اللاجئين في* ‬دارفور*.‬ ومن الواضح أن الجهود الديبلوماسية الدولية لازالت* ‬غير قادرة على تقديم الحلول،
* ‬مع ظهور الأطماع الأمريكية* ‬في* ‬ثروات المنطقة،* ‬حيث تسعى الى فرض الوصاية على الإقليم تحت راية الأمم المتحدة،* ‬بدلاً* ‬من دعم القوات التابعة للاتحاد الأفريقي،* ‬وزيادة عديدها،* ‬وهو ما ترفضه حكومة السودان بإصرار*.‬






لهذا كان مدخل الجغرافيا ضروريا في رسم الصورة الذهنية المتكاملة.

وتقع دارفور في أقصى الجزء الغربي من السودان

بين خطي عرض 10 و16، وخطي طول 22/27,30 شرقا،

وتحدها من الشمال ليبيا،

ومن الغرب تشاد،

ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى،

ومن الجنوب بحر العرب وشمال غرب بحر الغزال،

ومن الشرق كثبان كردفان،

ومن الشمال الشرقي الإقليم الشمالي.

ويوجد بها ثلاثة مناخات تقريبا، وهي:

المناخ شبه الصحراوي في الشمال،

ومناخ شبه البحر المتوسط في منطقة جبل مرة الذي يصل ارتفاعه عشرة آلاف قدم فوق سطح البحر،

وفي الجنوب والجنوب الغربي تنمو حشائش السافانا.

وتبلغ مساحة دارفور حوالي (510888) كيلومترا مربعا،

أي ما يعادل خمس مساحة السودان،

كما أن تعداد سكانها يعادل ربع عدد سكانها،

ويسكن حوالي 75% من سكان دارفور في الريف،

و15% من الرعاة،

و10% يسكنون المدن.





وتكثر بدارفور الجبال،

فتتوسطها سلسلة جبال مرة، وهي أعلى هضبة في السودان،

كذلك يوجد بها عدة جبال أخرى منها:

"جبل الميدوب"،

و"جبل أبو قران"،

و"جبل تقابو"،

و"جبل فشار"،

و"جبل أم كردوس"،

و"جبال الداجو".

ويوجد بها نهر بحر العرب الذي يصب في نهر بحر الغزال وروافده المتعددة،

وبحيرة كندي،

إضافة إلى عدد من عيون الماء العذبة، ويوجد بها عدد من الوديان.

تاريخ دارفور القديم


أن الهجرات التي كانت تتميز بها المنطقة نظرا لحركة القبائل العربية والأفريقية،

كان لها أثرها الواضح في تاريخ دارفور وعاداتها وتقاليدها وأعرافها؛

إذ إن الهجرات حملت معها تيارات ثقافية واجتماعية واقتصادية ودينية،

أحدث بعضها تغيرات جذرية.




ونظرا لتنوع دارفور المناخي والطبيعي استوطنت عدد من القبائل المختلفة في مناطق متفرقة في دارفور،

فسكنت قبيلة (الفور تورا) في جبل مرة،

واستقرت التنجر والزغاوة والخزام في شمال دارفور،

وكان لكل قبيلة زعيم يدير شؤونها مستقلا عن أي سلطة،

وكانت العلاقات القبلية هي التي تحكم العلاقات بين القبائل المنتشرة في المنطقة،

وكانت غالبيتها وثنية.

أن دارفور كانت معروفة للعالم قبل الإسلام،

فقد زارها القائد الفرعوني "حركوف" وذكر أماكن زارها في "جبل ميدوب"،

أما الرومان فقد عملوا على ربط دارفور بمصر طمعا في استغلال ثرواتها،

كما أن "درب الأربعين" الشهير يربط بين محافظة أسيوط المصرية وبين دارفور،

كما أن كثيرا من التجار والمستكشفين من مناطق مختلفة من العالم وفدوا إلى دارفور؛

إذ كانت إحدى محطات التجارة المهمة في القارة الأفريقية

خاصة منطقة حوض أعلى النيل.


سلطنة الداجو

ان تاريخ سلطنة "الداجو" التي حكمت دارفور (بين القرن الثاني والثالث عشر الميلاديين)

وكانت تستقر في المنطقة الواقعة جنوب شرق جبل مرة،

وتاريخ الداجو غير مؤرخ بطريقة منظمة،

ويعتمد في الأساس على الرواة وغيرهم ممن يحفظون التاريخ ويرونه في شكل قصة أو حكاية

تظهر في غالبية الأحيان تاريخ البطولة.

وحكم الداجو دارفور ما بين القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين،

وكان تمركزهم شرق وجنوب شرق جبل مرة،

وقد حكم منهم ستة سلاطين أولهم,,,

السلطان عبد الله داج وآخرهم السلطان عمر بن آمن الشهير بـ"كسافرو".

والداجو توزعوا في خمس مناطق تركزت في كردفان (جبال النوبة حاليا) ودارفور وتشاد.

وعرف عن الداجو ولعهم بالطرب والموسيقى،

حتى إنهم اخترعوا بعض آلاته ومنها: الطبل "النقارة" وصفارة الأبنوس.

كانت دارفور تاريخياً* ‬سلطنة مستقلة في* ‬غرب السودان،

* ‬ومنذ ما قبل التاريخ المدون،* ‬كان سكان ما هو الآن دارفور،* ‬مرتبطين بسكان وادي* ‬النيل،*

‬بما في* ‬ذلك مصر،

* ‬والتي* ‬كانت قوافلها قد وصلت الى المنطقة منذ *٠٠٥٢ ‬قبل الميلاد*.

‬ وطبقاً* ‬للروايات القديمة،* ‬كان* "‬الداجو*" ‬هم أوائل حكام المنطقة*.

وقد انتشرت المسيحية في* ‬منطقة دارفور حوالي* ٠٠٩ ‬ميلادية،

* ‬ولكن ما إن حل القرن الثالث عشر الميلادي،* ‬حتى كانت المنطقة قد وقعت تحت حكم الامبراطورية الإسلامية القوية التابعة لـ"كريم بورنو*" ‬في* ‬الغرب،

* ‬وهكذا حل* "‬الطنجور*" ‬كنخبة حاكمة مكان* "‬الداجو*".‬

وقد دخلت سلطنة دارفور الى التاريخ المدون لأول مرة،* ‬خلال القرن السابع عشر،* ‬في* ‬عهد السلطان سليمان،* ‬الذي* ‬ينتمي* ‬الى سلالة* "‬الخيرا*" ‬العربية الأصل، ‬والتي* ‬أزاحت* "‬الطنجور*" ‬من السلطة*.
‬وقد حكمت هذه السلالة دارفور حتى العام *٦١٩‬م،* ‬باستثناء فترة قصيرة خلال القرن التاسع عشر*.
‬ واندمج* "‬الخيرا*" ‬تدريجياً* ‬بشعب الفور الذي* ‬كانوا* ‬يحكمونه*.‬
وقد كان لتجارة العبيد دور بارز خلال تأسيس وتوسع سلطنة دارفور،*
‬وكانت نخب سلطنة دارفور تحصل على العاج والعبيد إما بالتجارة عن طريق الشراء،* ‬أو عبر شن الغارات على المجتمعات التي* ‬لادولة لها،*
‬والواقعة الى الجنوب والجنوب الغربي* ‬من السلطنة*.‬
ولم* ‬يكن حكام دارفور* ‬يصدرون العبيد الى شمالي* ‬أفريقيا عبر* "‬درب الأربعيين* ‬يوماً*"‬،* ‬الذي* ‬يعبر الصحراء الواقعة بين دارفور ومصر فحسب،* ‬ولكنهم كانوا* ‬يقومون بتجنيد العبيد للعمل للسلطان كجنود،* ‬أو كعمال،* ‬وحتى كجزء من الإدارة البيروقراطية للسلطنة*.‬
ثم،* ‬قام السلطان محمد طيراب بغزو إقليم* "‬كردفان*" ‬التابع لسلطنة* "‬الفونج*"‬،
* ‬التي* ‬تحكم من سنّار،* ‬والواقعة الى الشرق من دارفور*.
‬وبعد ذلك ،* ‬غزت القوات المصرية سلطنة الفونج،* ‬وانتزعت كردفان من أيدي* ‬الدارفوريين*.
‬وقد شرع التجار القادمون من الخرطوم حينئذ في* ‬منافسة الدارفوريين على تجارة العبيد*.
‬ولم تلبث القوات المصرية التركية أن* ‬غزت دارفور تحت قيادة رحمة الزبير ،*
‬وأسقطت سلطنة الخيرا،* ‬وأبعدتهم عن السلطة*. ‬ثم قامت ثورة المهدي* ‬التي* ‬أطاحت بالحكم المصري* ‬للسودان،* ‬وهو الحكم الذي* ‬كان قد أصبح تحت هيمنة النفود البريطاني*.
‬ولكن البريطانيين تمكنوا من القضاء على دولة المهدي* ‬ ،*
‬ووضعوا السودان كله تحت حكم الإدارة الإنجلومصرية*. ‬وسيراً* ‬على نهجهم في* ‬الحكم* ‬غير المباشر،*
ثم ‬قام البريطانيون بإعادة إقامة سلطنة دارفور تحت حكم السلطان علي* ‬دينار زكريا*.
‬وقد لعب علي* ‬دينار دوراً* ‬هاماً* ‬في* ‬تحالف إسلامي* ‬معادٍ* ‬للغرب* (‬مشروع الجامعة الإسلامية*) ‬الذي* ‬تشكل بعد الحرب العالمية الأولى،
* ‬فقامت الحكومة الإنجلومصرية في* ‬السودان بغزو دارفور،* ‬وقتلت دينار الذي* ‬شكل موته خاتمة تاريخ سلطنة دارفور*. ‬وتم ضم دارفور نهائياً* ‬الى السودان،* ‬حيث أصبح* ‬جزءاً* ‬منه عند نيل السودان استقلاله

إثنية الطنجور

تنتمي* ( ‬إثنية الطنجور) الى كل من* ‬غرب تشاد وشرق السودان*.
‬وعلى الرغم من أن تعداد الطنجور قد تقلص الى حوالي* ‬العشرة آلاف نسمة،* ‬إلا أنهم حكموا سلطنة دارفور القوية مرة .
(‬ولاشك أن الاسم مألوف للآذان اليمنية،* ‬إذ أن أبناء الجنوب* ‬يستخدمونه كشتيمة لمن هو أسود البشرة،* ‬فيقولون* "‬طنقوري*").
‬ولاتزال آثار قصور ومدن الطنجور واضحة المعالم في* ‬أنحاء دارفور الى اليوم*. ‬ويعتقد بعض الدارسين أن الطنجور* ‬ينحدرون من سلالة من السكان النيليين الأصليين،* ‬على الرغم من ادعائهم الانتماء العربي،* ‬حيث* ‬يعيد تاريخهم الشفاهي* ‬أصلهم الى عرب تونس*.
‬وقد تمكنوا من الحلول سلمياً* ‬كما* ‬يبدو محل* "‬الداجو*" ‬كحكام لدارفور في* ‬القرن الثالث عشر،* ‬وكان* "‬الداجو*" ‬مجموعة إثنية مجاورة لهم*.
‬وكانت سلطنة دارفور الواسعة تتمحور حول مركزها مدينة* "‬أوري*" ‬و"عين فرح*" ‬في* ‬شمال دارفور،* ‬وتمتد الى* "‬ودّاي*" ‬التي* ‬هي* ‬اليوم تشاد*.
‬وقد أطيح بالطنجور على* ‬يد* "‬الخيرا*"‬،* ‬وهي* ‬عشيرة قوية عربية الأصل اندمجت فيما بعد بشعب الإقليم* "‬الفور*".
‬وبقي* ‬الطنجور* ‬يحكمون تشاد رغم الإطاحة بهم في* ‬دارفور،* ‬حتى القرن السابع عشر عندما قام* "‬المايا*" ‬بطردهم وتأسيس دولة إسلامية*.‬
ويعيش معظم الطنجور اليوم كمسلمين سنة في* ‬دارفور،* ‬وفي* ‬مناطق* "‬الكريم*" ‬و"الوداي*" ‬في* ‬تشاد*. ‬كما تعيش أعداد قليلة منهم في* ‬نيجيريا*.
‬وقد اندثرت لغة الطنجور الذين أصبح معظمهم اليوم* ‬يتحدثون لغة الفور أو العربية أو لغة البرتي*. ‬وينقسمون في* ‬معيشتهم بين الزراعة والرعي*.‬

إثنية البرتي

يعيش* "‬البرتي*" ‬في* ‬دارفور،* ‬ويبلغ* ‬تعدادهم حوالي* ‬المائة ألف،* ‬وينتمون الى القبيلة الأكبر الشلوخ أو الشلوك الجنوبية،* ‬ويتحدثون اللغة العربية*.‬

إثنية البقارة

*"‬البقارة*" ‬قبائل رعوية عربية تسكن إقيلمي* ‬شمال دارفور وكردفان المتجاورين،* ‬وهم* ‬ينتمون الى قبائل السليم،* ‬والمسيرية،* ‬والتعايشة،* ‬والرشايدة،* ‬ويتكلمون اللغة العربية،* ‬وإحدى لهجات جهينة العربية*. ‬ويبلغ* ‬تعدادهم المليون أو* ‬يزيد قليلا*.‬
الزعامات القبلية بدارفور عبر القرون
تؤرخ الفترة التي سبقت قيام سلطنة الفور وشهدت تسلط الداجو والتنجر, هجرة القبائل العربية من المنطقة الواقعة شمال شرق دارفور وانتشار كثير من مظاهر الثقافة الاسلامية من الشمال ومن الغرب واستقرت مجموعات من هؤلاء العرب في سهول دارفور الجنوبية وهم من عرفوا بالبقارة ويقطنون جنوب خط 12 وهم الرزيقات, الهبانة, البني هلبة, التعايشة ,الترجم, الحوطية, التعالبة, المهادي, السلامات, المسيرة والفلاتة .
واختلط البقارة بالسكان الوطنيين كثيراً,
وهؤلاء البقارة فضلوا ذلك الجزء من جنوب دارفور لجودة المرعى واعتدال الطقس وتوفر الماء,
وهذه القبائل تنتسب الى قبيلة جهينة وفي الشمال استقرت مجموعات أخرى من العرب الرحل وهم يحترفون تربية الإبل, حيث أن الطقس في شمال دارفور بناسبهم, نسبة لتعودهم لتلك البيئة,,,

وهؤلاء هم العرب:
الماهرية, العريقات, أبو الجلول, العطيفات, الزيادة والشطية
وهذه القبائل تنتسب لعبد الله الجهيني, ما عدا الزيادية, فتنتسب لفزارة ومعم أولاد قوي.
وهناك قبائل اخرى خلاف البقارة والأبالة المذكورين آنفا استوطنوا دارفور منذ القدم, قبل دخول القبائل العربية لدارفور,
وقد فضل هؤلاء الانتماء لسلطنة الفور منذ القرن الخامس عشر, اى منذ السلطان سليمان سلونق وكان تعدادهم قبل سقوط دولة دارفور سبعة وعشرون زعامة أو قبيلة,
مع العلم أن دارفور الآن بها أكثر من مائة وستين قبيلة قائمة بذاتها.

التنجر في دارفور

والتنجر هي إحدى القبائل التي استولت على الحكم في منطقة دارفور في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي، واستمر حكمهم إلى النصف الأول من القرن الخامس عشر، أي حوالي قرن ونصف، وينسب البعض التنجر إلى عرب بني هلال، ويذهبون أنهم أول قبيلة تدخل اللغة العربية إلى دارفور، ويرى آخرون أنهم من النوبيين، وهناك رأي ثالث أنهم ينتمون إلى قبائل الفور.
وكانت سلطنة التنجر موجودة في شمال دارفور عندما كان الداجو يحكمون في جنوب دارفور،
وبعد زوال الداجو بسط التنجر نفوذهم على دارفور، وكانت عاصمتهم مدينة أروى في جبل أروى.
اشتهر التنجر بالتجارة، وكانت عاصمتهم أروى من المدن المزدهرة في ذلك الوقت،
واستطاع حاكم المدينة أن يقيم علاقات اقتصادية مع العثمانيين،
وكان تجار القاهرة يمدونه بالسلاح مقابل الحصول على الذهب.
وعرف عن التنجر عاطفتهم الإسلامية، وهناك بعض الأوقاف في المدينة المنورة تخص سلطان التنجر "أحمد رفاعة" ما زالت موجودة حتى الآن، وعرف عنهم المرونة في الحكم وعدم اللجوء إلى القسوة في إدارة مملكتهم على خلاف ما كان يفعله الداجو، وعرفوا بفنونهم المعمارية الجيدة، فما تزال هناك آثار لطريق مرصوف في أروى.
وضعفت مملكة التنجر لسيادة روح التوسع في آخر عهدها وصارت هذه المملكة متسعة جدا بحيث صعب على السلطان إدارتها؛ مما أدى إلى اضمحلالها تدريجيا، وسقوطها في أيدي قبائل الفور "الكيرا"


محمد علي ودارفور

وحاول محمد علي مصالحة سلطان دارفور لحاجة مصر للنحاس من دارفور، من خلال اتفاقية في هذا الشأن، لكنه لم يستطع، وكان عهد محمد سعيد باشا بداية لانفتاح في العلاقات بين الجانبين، أما عهد الخديوي إسماعيل فكانت العلاقة فيه ملتبسة بعض الشيء، فرغم التبادل التجاري بين الجانبين فإن سلطان دارفور شعر بوجود أطماع مصرية في مملكته، ولذا قام بتجنيد عشرة آلاف جندي وسلحهم بأسلحة حديثة، وتم إدخال المدفعية في جيش دارفور لأول مرة.
وفي عهد الخديوي إسماعيل قرر السيطرة على دارفور، وأن يكون غزوها من جهتين،
وهو ما دفع سلطان دارفور للدخول في تحالف مع سلطنة وداي المجاورة لتوحيد الدفاع والمقاومة، لكن قوة الجيش المصري حسمت الأمر، فتم إسقاط مملكة دارفور والسيطرة عليها في 24/10/1874م،
ودارت عدة معارك كبيرة في دارفور ساعد فيها "الزبير رحمة" أحد كبار تجار الرقيق في منطقة بحر الغزال المصريين،
واستطاع الزبير أن يهزم سلطان دارفور "إبراهيم قرض" في معركة منواشي في 25/10/1874م، وقتل في هذه المعركة المئات من أمراء دارفور وكبار أعيانها، وأطلق على هذه الهزيمة "مذبحة منواشي".

ثورة بوش بن محمد

كانت فكرة الاستقلال مترسخة في أذهان أهل دارفور ,فعقب هزيمة منواشي لم تضعف روحهم القتالية، بعد مقتل سلطانهم، فقاموا بتشكيل حكومة ظل تحملت عبء مسؤولية النضال من أجل الاستقلال،
واستمر النضال حوالي تسع سنوات ونصف حتى تم لدارفور الاستقلال عن الحكم المصري،
قامت خلالها عدة ثورات عنيفة، منها ثورة السلطان "حسب الله" في جبل مرة الذي استسلم دون مقاومة للزبير بن رحمة مما أثار غضب أهل دارفور،
فقاموا بتتويج الأمير "بوش بن السلطان محمد الفضل" سلطانا على دارفور في مارس 1875م وكلفوه بمواصلة النضال من أجل التحرير.
وخاض الزبير بن رحمة حربا ضارية ضد الأمير بوش استمرت خمسة عشر يوما، خسر فيها بوش كثيرا من رجاله وعتاده فاضطر للانسحاب من جبل مرة، ثم ما لبث بوش أن ُقتل أثناء مطاردة الزبير له.
لكن روح النضال لم تهدأ وتولى حكومة الظل في دارفور السلطان "هارون بن سيف الدين" الذي قام بثورة كبيرة وناهض الحكم المصري التركي لكنه قتل عام 1880م،
وقامت ثورة أخرى بقيادة الزعيم "مادبو"،
كما قامت قبيلة "بني هلبا" بثورة في جنوب دارفور.
وانتهى الأمر بالحكم المصري في دارفور بعد أن أرسلت القاهرة رسالة سرية إلى الحاكم المصري في دارفور "سلاطين باشا" تأمره أن يجمع قواته المتفرقة في دارفور في منطقة الفاشر، ثم عليه أن يسلم الحكم في دارفور إلى الأمير "عبد الشكور عبد الرحمن شاتوت" وهو من أمراء دارفور،
وشاءت الأقدار أن يتوفى "عبد الشكور" قبل أن يصل إلى دارفور قادما من القاهرة، وأن تقوم الثورة المهدية في تلك الفترة.


سلاطين باشا

أبو جميزة الصوفي المحارب

بعد رحيل المصريين خضعت دارفور لحكم المهديين،
وكان أول من تولاها من المهديين الأمير "محمد خالد زقل" بعدما سيطر عليها في (15 يناير 1884م)
وكان أمراء دارفور يرفضون أن يخضعوا للمهديين،
وأعلن الأمير "دود بنجة" بأنه لا يقبل بوجود أي نفوذ لدولة المهدي بدارفور،
وساندت كثير من القبائل "دود بنجة" فيما ذهب إليه،
وهو ما جعل العلاقات متأزمة مع المهديين،
لكن معنويات "دود بنجة" ما لبثت أن خارت واعترف بسلطة المهدية
وقابل المهدي وأقر بالولاء له وانضم إلى صفوف جيشه.
وقد دارت معارك من أجل استقلال دارفور عن المهدية،
منها معركة دارة،
ومعركة ود بيرة في 22 يناير 1888م؛ وهو ما أربك موقف المهديين في دارفور.
ومن الثورات التي أرهقت المهديين

"ثورة أبو جميزة"

واسمه محمد زين من قبيلة أرينقة في غرب دارفور، وكان رجلا صوفيا فصيحا،

وأعلن "أبو جميزة" أنه عازم على تخليص البلاد من المهدية التي أرهبت الناس وأساءت استخدام السلطة، وأعلن أن ثورته على الكتاب والسنة،
وكان لهذه الثورة أهداف وأبعاد دينية وسياسية، وساندتها بعض السلطنات المجاورة مثل سلطنة وداي وسلطنة دار سيلا،
واستقطبت ثورة أبو جميزة اهتماما عالميا، لكن وفاته أعاقت هذه الثورة.
وفي ظل الحكم المهدي لدارفور قامت حكومة ظل ثانية بقيادة السلطان أبو الخيرات إبراهيم قرض الذي قام بتصعيد المقاومة وساعده في هذه المقاومة جيش أبو جميزة وعدد كبير من القبائل ودارت معارك طاحنة بين الجانبين، هزم فيها جيش أبو الخيرات،
لكنه لم يهدأ وأخذ في التحريض على الثورة حتى اغتيل في 9 فبراير 1891م.

السلطان علي دينار


بعد اغتيال أبو الخيرات اختار أهل دارفور علي دينار ليتولى قيادة سلطنة دارفور ورئاسة حكومة الظل لتحرير دارفور من المهدية وخاض معارك عنيفة مع المهديين منها معركة كرري التي استمرت ستة أيام في 2 من سبتمبر 1898م.
وفي هذه الأثناء تمكن السلطان حسين محمد عجيب أبو كودة من القيام بثورة والإطاحة بسلطة المهديين في دارفور في إبريل 1898م وأعلن استقلال سلطنة دارفور الإسلامية،

وقال أمام الجموع الحاشدة من أهل دارفور:

"يا أهلنا ربنا خلصنا من التركية والمهدية، وكل زول (أي شخص) يعيش حرا بدون عبودية، ربنا يا أهلنا أكرمنا وعتقنا".

وكانت العلاقة بين أبو كودة وبين علي دينار من العلاقات الشائكة التي تحتاج إلى تحديد دقيق في كيفية التعامل معها؛ ولذا استشار أبو كودة رجاله الثقات في هذا الأمر، ورأى هؤلاء المستشارون أن يحارب أبو كودة الأمير علي دينار.
وقد طلب علي دينار من أبو كودة أن يتنازل عن زعامة سلطنة دارفور وأن يتعاون معه في إدارتها،
وكانت تلك الرسالة هي التي أشعلت نار الحرب بين الرجلين، وجمع علي دينار جيشا كبيرا للزحف على دارفور، وتيقن أبو كودة أنه ليس في وسعه المقاومة، فأرسل إلى علي دينار معتذرا ومعترفا له بالسلطة في دارفور.
أدرك السلطان علي دينار أن هناك رغبة من حكومة السودان (التي كانت تخضع لسيطرة الإنجليز وقتها) في ضم دارفور إليها، وتقويض استقلالها؛
لذا أرسل إلى حاكم السودان "كتشنر" يعلن قبوله بالتبعية الاسمية لحكومة السودان شريطة الاعتراف به سلطانا على دارفور،
وشاءت الأقدار أن تكون سياسة حكومة السودان في تلك الفترة هي عدم التدخل في شؤون دارفور،
حيث قرر الإنجليز أن يرضوا بسيادة اسمية على دارفور وترك أمرها لواحد من أبنائها؛
لذا تم الاعتراف بعلي دينار سلطانا على دارفور في مايو 1901م شريطة أن يرفع العلمين المصري والإنجليزي في عاصمته الفاشر، وأن يدفع جزية سنوية مقدارها 500 جنيه.
وقد قام علي دينار بإصلاحات في دارفور وأقام نظاما إداريا متطورا لتسيير دفة الحكم،
فكون مجلسا للشورى،
وعين مفتيا لسلطنته،
ومجلسا للوزراء
وأسس جيشا
وأوكل تدريبه لضابط مصري،
وخاض عددا من النزاعات الداخلية لتثبيت سلطته، منها عصيان بعض القبائل، واحتلال الفرنسيين لسلطنة دار وداي المجاورة 1909م، واستسلام سلطنة دار سلا للفرنسيين.
وأثناء الحرب العالمية الأولى التي خاضتها الدولة العثمانية ضد الحلفاء جاهر علي دينار بعدائه لحكومة السودان،
بل جهز جيشا لاختراق حدود السودان بقصد احتلال كردفان، وأعلن استقلاله التام عن السودان.
وقد قررت حكومة السودان السيطرة على دارفور والإطاحة بعلي دينار الذي ناصر الدولة العثمانية ضد الحلفاء،
ووقعت عدة معارك بين الجانبين استخدم فيها الإنجليز الطائرات،
واستطاعت القوات الغازية أن تدخل العاصمة الفاشر بعدما تحالف بعض أعضاء مجلس الشورى ضد علي دينار، فطلب السلطان "الســـــلام" فرد عليه القائد الإنجليزي بأن:

"الســـــــلام يتطلب الاستســـــــلام"،

وانتهى الأمر بمقتل علي دينار في 6 من نوفمبر 1916 وهو يؤم المصلين في صلاة الصبح، وأعلن في 1/1/1917م ضم سلطنة دارفور إلى السودان.
قامت ثورات في دارفور بعد ضمها للسودان
منها ثورة عبد الله السحيني عام 1921م، لكنها فشلت وأعدم السحيني شنقا.



ارجو ان تكون هذه المادة المنقوله وصلت الى مستوى ذوقكم الرفيع,,












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 11-11-08 الساعة 12:14 AM
عرض البوم صور ذيبان  
قديم 11-11-08, 03:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: دارفور ,,من الألف الى الياء

ابداع في العرض وتميز في النقل

وقيم في الطرح وجميل في السرد

سلمت يداك على هذا الموضوع

وعطيك الف عافيه اخي ذيبان

ودائما مبدع في الطرح والى الامام

وتقبل مروري المتواضع

ولك تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
قديم 14-02-09, 12:38 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: دارفور ,,من الألف الى الياء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mazel alfreidy مشاهدة المشاركة
ابداع في العرض وتميز في النقل

وقيم في الطرح وجميل في السرد

سلمت يداك على هذا الموضوع

وعطيك الف عافيه اخي ذيبان

ودائما مبدع في الطرح والى الامام

وتقبل مروري المتواضع

ولك تحياتي
مشكور مزعل اخي الغالي

ومداخله جيده












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 21-02-09, 05:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: دارفور ,,من الألف الى الياء


ابو راكان

نقل جميل ورائع يستفيد منه من يريد معرفة تاريخ هذه المنطقه المشتعله من السودان الشقيق ...
لاتتكون مشكلة في بلد عربي الا ولها جذور من المشاكل والتحديات ... ومن وراء ذلك الاستعمار
وما اذكاه فيها ...
نسال الله ان يصلح حال العرب والمسلمين وان يحفظ كل بلاد المسلمين ..
اشكرك على جهودك واهتمامك ..
لاهنت
...................












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 13-04-09, 04:21 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.05 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: دارفور ,,من الألف الى الياء

يعطيك العافية

على المجهود












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الألف , الى , الياء , دارفور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه لتوبه فتاة سعودية في باريس ... فهد بن مبارك المجلس الإسلامي 1 22-05-09 06:22 AM
جـــوال إمـــــرأة مــــيــــتـــة f15 يـحـكــى أن 8 17-05-09 07:57 AM
مثلث برمودا مثلث الرعب؟؟ f15 المجلس العام 11 19-01-09 07:26 AM


الساعة الآن 08:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52