1- السلوك العدواني (الشغب في المدارس) مثل المضاربات، الفوضى داخل الفصل، الشتم والسب، تمزيق الصحف، الكتابة على الجدران، إتلاف أدوات المدرسة.
الأسبــــاب:
ما يلاقيه الطفل من تسلط أو تهديد في البيت أو المدرسة.
قلة العدل في معاملة الطالب في البيت أو المدرسة.
صراع نفسي لا شعوري لدى الطالب.
ضعف الوازع الديني.
عوامل ذاتية عند الطالب مثل (حب السيطرة أو التسلط).
العــــلاج:
تكثيف المقابلات الإرشادية لهؤلاء الطلاب لمعرفة أسباب المشكلة.
إشباع حاجات الطلاب بالأساليب التربوية المناسبة.
يجب أن يكون للمعلم دور فاعل في إدراك هذه المشكلات ومعالجتها.
تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب في الإقلاع عن هذا النمط من السلوك.
دور المرشد الطلابي في معرفة دوافع السلوك العدواني ومعالجته.
إعادة النظر في لوائح المدارس الداخلية (الثواب والعقاب.
يتبع
تحياتي لكم
العمدة