آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس حــديـث الــقــلـم
مجلس حــديـث الــقــلـم هذا القسم خاص بأقلام الأعضاء (( لايسمح بالمنقول ))

إنصفوا الشعراء

هذا القسم خاص بأقلام الأعضاء (( لايسمح بالمنقول ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
\r\n\r\n\r\n\r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n\r\n
\r\n \r\n قديم\r\n 01-08-08, 02:43 AM\r\n \r\n \r\n \r\n  \r\n المشاركة رقم: 9\r\n \r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
المعلومات
الكاتب:
\r\n \r\n
\r\n
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
\r\n  
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام\r\n
\r\n
\r\n \r\n
\r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
البيانات
التسجيل:Mar 2007
العضوية:16
الاقامة:مجــالس الفــردة
المواضيع:237
الردود:2689
جميع المشاركات:2,926 [+] \r\n\r\n\r\n\r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n\r\n
\r\n \r\n قديم\r\n 31-07-08, 05:07 PM\r\n \r\n \r\n \r\n  \r\n المشاركة رقم: 10\r\n \r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
المعلومات
الكاتب:
\r\n \r\n
\r\n
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
\r\n \r\n
\r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
البيانات
التسجيل:Apr 2007
العضوية:206
الاقامة:الصين
الجنس:ذكر
المواضيع:285
الردود:3923
جميع المشاركات:4,208 [+] \r\n\r\n\r\n\r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n\r\n
\r\n \r\n قديم\r\n 01-08-08, 02:47 AM\r\n \r\n \r\n \r\n  \r\n المشاركة رقم: 11\r\n \r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
المعلومات
الكاتب:
\r\n \r\n
\r\n
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
\r\n  
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام\r\n
\r\n
\r\n \r\n
\r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
البيانات
التسجيل:Mar 2007
العضوية:16
الاقامة:مجــالس الفــردة
المواضيع:237
الردود:2689
جميع المشاركات:2,926 [+] \r\n\r\n\r\n\r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n\r\n
\r\n \r\n قديم\r\n 13-05-09, 12:11 AM\r\n \r\n \r\n \r\n  \r\n المشاركة رقم: 12\r\n \r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
المعلومات
الكاتب:
\r\n \r\n
\r\n
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
\r\n  
الصورة الرمزية قرناس\r\n
\r\n
\r\n \r\n
\r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
البيانات
التسجيل:Feb 2009
العضوية:1985
الجنس:ذكر
المواضيع:620
الردود:5390
جميع المشاركات:6,010 [+]
قديم 28-07-08, 10:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
إنصفوا الشعراء

أعود وأقرأ بعض قصائدي القديمة فأجدها في ألف شأن

والحق أنها وإن كانت حقبة نمو وتطور وبحث عن قيمة أمثل ، إلا أنها لم تكن تعاني من التناقض ، ولم تكن تسعى لغير هدى ، على عثراتها ووكساتها ونكساتها .

كانت بمجملها تعني مرحلة النمو والتطور ، وخط سير يكاد يكون متصلاً ، وماض إلى الهدف ، ولكن ببطء.

وقفت أتأمل تلك القصائد هل كانت متناقضة ، هل كانت تعبر عن أكثر من عقلية ونفسية ؟

هل كان الشاعر يعاني من انفصام في شخصيته ؟

الحق أقول ، وعن علم أقول ، لأني أعرف الناس بهذا الفتى مذ كان صبياً في بداية التمييز ، أنها لم تكن شخصيته ولا أفكاره متناقضة ، بل إنها فيما يبدو لي تتسم بالثبات والعمق والموضوعية .

لكن لماذا إذن كانت قصائده في ألف شأن ؟؟ وعلى أكثر من جهة ؟؟

لماذا تارة نسمعه يتغنى بحب الحياة ، وتارة نجده يعلن ويقرر أنه سئم الحياة ، وأنه خُلق بنفس تعلقت الفرقدين وكُبت إلى النوح بين القبور ، كما عَبّر ؟

فكرت طويلاً في أشعاره وكيف سيقرؤها الناس ، ثم استدعاني التأمل للنظر في حال أمة من الشعراء خلت ، كيف نظر لهم الزمان وكيف حكم عليهم التاريخ .

ووجدت أن الزمان أنصفهم وأنصفهم العقلاء ، ولكن لم ينصفهم الغالب العام من الناس .

فلما ؟؟؟

أنا عندي قناعة راسخة ، أن أعذب الناس شعراً أرهفهم حساً وأوضحهم بصيرة .

لذا أنا متأكد أن الشاعر الفذ لا تناقض في شخصيته ولا في أفكاره ، فهذا ينتفي تماماً مع وضوح البصيرة .


إذا لماذا أوحت قصائده بهذا لغالبية الناس ؟؟

أنها حقيقة الشعر التي يغفل عنها غالبية الناس ، فلا يدركون أن الشعر ترجمة في المقام الأول لشعور الشاعر

فهو ترجمة لحظية لشعور النفس ، تشرح ما يعتمل في صدر الشاعر في اللحظة التي سبكت فيها القصيدة.

وينسى الناس بنسيان هذه الحقيقة أنه يفترض أن لا يتعدى المنظور الذي تلقيه القصيدة والخلفية التي تعطينا

عن الشاعر ، ذات الوقت الذي كتبت فيه .

فلا حقيقة للتناقض في شخصية ومذهب الشاعر ، والشعر ترجمة لحظية لشعوره وما يحس به .

لأن تلك الترجمة اللحظية لابد وأن تكون ناقل لاضطرابات وخلجات ووساوس النفس ، ورصد لتقلباتها .

والله تعالى يقول : (( َالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ [الشعراء : 224] أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ [الشعراء :

225] وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ [الشعراء : 226] إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً

وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء : 227]
((.

وهذا من وجهة نظري ناتج لكون الشعراء يتخذون الشعر في الغالب لترجمة الشعور اللحظي .

لذا طبيعي جداً أن يكون في ألف شأن ، وأن يعكس شيئاً أشبه بالتناقض .

فيجب ـ من وجهة نظري ـ أن لا نأخذ على الشاعر كون قصيدته تعبر عن ردة فعل لحظية ، وأن لا نفهم مطلقاً أن ذلك الشعور اللحظي هو عقيدة عند الشاعر .

فأنصفوا الشعراء.

عبدالله بن غنام الفريدي
25 / 7 / 1429 هـ
__________________












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
إنصفوا , الشعراء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009