آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

العدل ميزان الحق

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-08, 05:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
العدل ميزان الحق

قال الله تعالى :-
((وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ ))-سورة النساء ،الآية : 58 .-
((وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ))-سورة الأعراف ، الآية : 159-
((إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ))
((مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ))-سورة الأنعام ( 6 ) ، الآية : 160 ) .-
(( وما الله يريد ظلماً للعباد ))- سورة غافر، الاية/31.-
((إنّ‏ الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون)) -سورة يونس، الاية/44.-
((إن الله لا يظلم مثقال ذرّة)) - سورة النساء، الاية/40.-
((ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا )) -الأنبياء، الاية/47-






النظام الكوني يقوم على مبدأ عظيم السمو ولا يصلح شأن إنسان إلا من خلاله،

إذا تحقق في المعمورة ساد السلام وهو مطلب كل ذي عقل مميز مقدر للحياة ،

حيث التوازن بالمعطيات وعدم سلب الحريات ،

جلب الحقوق لأهلها و وضع كل شيء في موضعة الصحيح، وهذه رأس الحكمة.

العدل هو ميزان الحق الذي تقوم عليه الحياة المنتظمة بنظام خالقها الدقيق .

الذي لا يمكن أن يلحظ من خلاله إلا الإعجاز العظيم المبهر.

الذي كلما يتطور الإنسان يكتشف أنه أمام نظام هائل الدقة والتوازن !.

ويرجع الإنسان على عقله محتارا يرى ضعفه أمام عظمة خالقه ،

والعدل مما يتطلبه الكمال المطلق للذات الإلهية فسبحان الله .

وهذا الكون بما فيه من مخلوقات خلقه الله سبحانه وتعالى على مبدأ ميزان العدل.

لا يحيد عن ذلك إلا مخالف ، وجعل العدل سمة بأدق تفاصيل الكون !

ومن أول المبادئ العظيمة الجليلة انتفى الواسطة بين الخالق والمخلوق!

وهو مقصد من مقاصد الدين الإسلامي .

العدل ضد الظلم والظلم ياتي من الجهل والفقر والضعف

وهي صفات لبني أدم !

الذي مكنه الله في الارض و زوده بالعقل المميز المدرك والباحث في ملكوت الخالق.

ولكنه يكمن ويضعف مع هذه الصفات . وتمكينه في الأرض لهدف سامي وهو عبادة الله

،وعمارة الارض وإقامة العدل .

أن كل الرسالات منذ آدم حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان هدفها واحد،

عبادة الله على بينة و إقامة العدل بين الناس .

والعدل عندما نتدبره نجد أن الإنسان يجب عليه العدل كي يبقى ويعيش بسلام .

لأن الحياد عنه يعني الظلم ولا حياة للإنسان كريمة في أطراف الظلم أو وسطه !

وذلك في كل شيء في المعاملة والكلام والمساواة .

"الدين المعاملة" عندما نتعامل مع جنس البشر معاملة حسنة،

نظهر من خلالها أخلاقيات ديننا و أسماء مقاصده عند ذلك نكون طبقنا تعاليم ديننا .

ومثال ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة وفيها مشركين و يهود

وكيف يتعايش المسلمين بجانب هؤلاء - والسيرة النبوية تحمل الكثير من الأمثلة-

وفي الكلام العدل لا بد أن يكون سيد الموقف وإلا سوف يظلم الإنسان أخيه الإنسان .

وصور ذلك كثيرة جدا على سبيل المثال قوة الحجة وسحر البيان والمبالغة بمدح أو ذم

وحشد صغائر الأمور حتى تأجج القضية و تكبر ... والكثير الكثير .

والمساواة من العدل وليست هي العدل. والعدل يشمل المساواة والمساواة لا تشمل العدل

بمعناه الشامل. وهي القسمة بين أطراف لحقوق أو مكافأة أو غير ذلك .


هذا ما توصلت له والله اعلم والموضوع طويل جدا ولكن هذه إشارة لعل تكمن فيها الفائدة.



نازف الحرف
1/6/1429هـ


















عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 04-06-08, 06:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

أخي نازف الحرف :

وفقك الله لقد اتحفتنا بهذه الكلمات الرائعة عن العدل الذي قامت عليه السموات والأرض.

والعدل هو الذي أمر به الإسلام بخلاف المساواة التي لم يأت في القرآن ولا في السنة الأمر بها أبدا ، وإنما الأمر في الكتاب والسنة بالعدل قال الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى) وقال النبي عليه الصلاة والسلام (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم).

ولا يرتاب أحد يفهم دلالات الألفاظ أن بين قولنا عدل وقولنا مساواة فرقا عظيماً فإن المساواة ظاهرها التسوية بين الأمور المختلفة وهذا خلاف المعقول والمنقول بخلاف قولنا عدل فإن العدل إعطاء كل ذي حق ما يستحقه وتنزيل كل ذي منزلة منزلته.
فكلمة العدل تقتضي أن نسوِّي بين الاثنين حيث اتفقا في الصفات المقتضية للتسوية ، وأن نفرق بينهما حيث اختلفا في الصفات المقتضية للتفريق).
---------
ملاحظة :
قلت : أن كل الرسالات منذ آدم حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان هدفها واحد،وهو إقامة العدل بين الناس .
والصحيح : أن الهدف كما ذكرت أنت ـ وفقك الله ـ قبله بسطر (هو عبادة الله )..












عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 05-06-08, 01:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

ابو عبد الملك حياك الله وبياك واسعدني مرورك

ومشكور على تعليقك الرائع الراقيء

المقصود أن كل نبي قام بالعدل والكلام عن العدل ومع ذلك تم التعديل حتى لا يفهم ما فهمت

ولا خلاف بغرض ارسال الرسل وهو عبادة الله وحدة لاشريك له .


نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 09-06-08, 12:11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

اخي نازف الحرف
نعم اخي الكريم العدل هو ميزان الحق ، واشكرك على هذا الجهد
كما انني اتفق مع اخي ابو عبد الملك فيما قال بالجمله
وكلمة المساواة اذا كان لي من اعتراض على ايرادها ، فذلك لايعني انني
فهمت منك اخي انك اوردتها مرادفه ، ولكن لان كلمة مساواة تنسحب على امور
اخرى تخالف ماهو من الدين بالضروره مثل
التساوي بالحقوق
التساوي بالفرائض
الى غير ذلك مما تطالب به ما تسمى (حقوق الانسان)
جزاك الله خيراً وسدد على الخير خطاك
حفظك الباري
................












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 09-06-08, 10:50 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

مرور عطر اخي خلف وحياك الله

ومشكور على التعليق

وارجو مراجعة الموضوع وخاصة رد ابو عبدالملك حيث لم يختلف معي كما قلت بل اوضح وشرح كلامي كما اعتقد وكلا منا لم يقرب من معنى أو كلام يفيد المرادفه.

ولا اريد شرح الموضوع اكثر من شرح ابو عبدالملك وفقه الله


وجهة نظرك وتعليقك محل تقديرنا وكلنا نبحث عن ضالة المؤمن.

نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 10-06-08, 01:25 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأصيل

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 483
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 7
الردود: 216
جميع المشاركات: 223 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 207

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الأصيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

اشكر
أخي ( نازف الحرف ) على التألق المميز


ولي وفقة ( حول معنى العدل )


العدل \ مصدر عدل ومعناة الانصاف وهو ضد الجور

وهو ( ماقام في النفوس انة مستقيم )

ومن معانية

1- العدل في الحكم قال تعالى { واذا حكمت فاحكم بينهم بالقسط }

2- العدل في القول قالتعالى { واذا قلتم فاعدلوا }

3- العدل ( الفدية ) قال تعالى { ولايقبل منها عدل }

4- العدل ( المساواة ) قال تعالى { ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم }

قال عبيدة السلماني والضحاك ( العدل ) المساواة في [ الحب والجماع ]
وايضا المساواة في المكأفاة و النفقة

وعدل الموازين والمكاييل = تسويتها

تقول ( ساواة أي ماثلة وعادلة )

قال تعالى { حتى اذا ساوى بين الصدفين }




واشكر الجميع وتقبلوا تحياتي












عرض البوم صور الأصيل  
قديم 14-06-08, 02:36 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3923
جميع المشاركات: 4,208 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
رد: العدل ميزان الحق

كثيرا مايستوقفني هذا الفكر الراقي والعقلية النيرة والمتوقدة اباماجد

موضوع قيم عن ركيزة من ركائز الوجود وهي العدل

لا اجد ما اضيفه للموضوع القيم الا ترك كلمة مررت ونهلت من هذا المعين

الذي لاينضب فبارك الله لنا في قلمك انّا خططت به من در القول القيم.












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 16-06-08, 11:05 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالملك مشاهدة المشاركة
أخي نازف الحرف :

المساواة ظاهرها التسوية بين الأمور المختلفة وهذا خلاف المعقول والمنقول .

مشكور أخي الأصيل على مرورك وتعليقك العلمي الوافي

ولكن لفت أنتباهي اختلافك مع ابو عبد الملك حيث أوجه له نداء إذا تكرم يعلق على الموضوع وما نزال نبحث عن كل كلمة صائبة جميلة وتقويم للأفضل وتصويب الأخطاء أن وجدت.


نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 16-06-08, 11:07 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

مشكور ابو بندر على مرورك الرائع وأشادتك ودائما هذه حالك تطمح بنا للعلا



نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 19-06-08, 12:52 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد بن مبارك

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 554
المواضيع: 45
الردود: 536
جميع المشاركات: 581 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد بن مبارك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: العدل ميزان الحق

مشكوووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووور












توقيع :

عرض البوم صور فهد بن مبارك  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحق , العدل , ميزان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لحوم العلماء مسمومـه / د ناصر العمر ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 2 01-07-10 03:19 PM
حديث الخاطر (3) / الحقيقة والأسطورة عبدالله بن غنام مكتبة المجالس 3 01-01-10 11:12 PM
شيء من فكرة الإسلام عبدالله بن غنام مكتبة المجالس 11 12-04-09 01:07 PM


الساعة الآن 12:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52