مشتاااااااااااااااااااااا اااقين لقلمك بهذا القسم ابو عزام
اسعد الله مساءك
والله كما ترى أخي العزيز برامج الأطفال في هذا العصر غثاء كغثاء السيل .....
كثيرة جدا وموجهة ولكن المشكلة التي نعاني منها هي إنها اربع وعشرين ساعة !
لدرجة أن الاطفال يلزمهم ريسيفر لوحدهم وكنا زمان تلفازنا واحد !
وبرنامج الاطفال واحد..
ومشاهدت الاطفال وقت طويل يظر بهم فكريا وسلوكيا وأما البصر فحدث عنه ولا حرج قليل الذي تراه بدون نظرات !
اما من ناحية المقارنة بين افتح ياسمسم والبرامج الحديثة ففي نظري أن برامج افكار تمتاز عنه بالكثير وكذلك قناة المجد للاطفال وايضا طيور الجنة وعندما يعرض الان شيئا من افتح ياسمسم فهو في نظر الجميع من الشباب ساذج جدا ولا سيما التصوير والاخراج
تذكرت الاطفال بذلك البرنامج (يتم تصويرهم وهم حفاة ويرتدون ملابس بالية )
مشتاااااااااااااااااااااا اااقين لقلمك بهذا القسم ابو عزام
اسعد الله مساءك
والله كما ترى أخي العزيز برامج الأطفال في هذا العصر غثاء كغثاء السيل .....
كثيرة جدا وموجهة ولكن المشكلة التي نعاني منها هي إنها اربع وعشرين ساعة !
لدرجة أن الاطفال يلزمهم ريسيفر لوحدهم وكنا زمان تلفازنا واحد !
وبرنامج الاطفال واحد..
ومشاهدت الاطفال وقت طويل يظر بهم فكريا وسلوكيا وأما البصر فحدث عنه ولا حرج قليل الذي تراه بدون نظرات !
اما من ناحية المقارنة بين افتح ياسمسم والبرامج الحديثة ففي نظري أن برامج افكار تمتاز عنه بالكثير وكذلك قناة المجد للاطفال وايضا طيور الجنة وعندما يعرض الان شيئا من افتح ياسمسم فهو في نظر الجميع من الشباب ساذج جدا ولا سيما التصوير والاخراج
تذكرت الاطفال بذلك البرنامج (يتم تصويرهم وهم حفاة ويرتدون ملابس بالية )
نازف الحرف
الله يسعد أيامك ابو ماجد
وشكر ومقدر لك جليل الإشادة
وبرامج الأطفال تحتاج الإلتفاته الجادة منا
لا بد من وجود جدية تخدم الطفل وتقوم لغته وسلوكه
الأطفال كالأسفنج في تشرب المعلومات ، فهم يتلقون للتطبيق مباشرة ، وتجدهم يحفظون بسرعة ما يسمعونه ، ويطبقون بإتقان ما يشاهدونه .
يجب أن تدرس البرامج التي تستهدف الطفل من حيث :
ـ مدى نجاعتها في مخاطبة حواسة:
بالألوان ، والمشاهد ، والنشيد ، والأصوات ، والتمثيل ، والشخصيات المحببة ، وتكرار المعلومة.
ـ مدى نجاحها في تقييم لغة الطفل وسلوكة.
يجب أن يتعلم الطفل من تلك البرامج حتى كيف يتحدث وكيف الحوار وكيف يفكر وكيف يتأمل ويستنتج.
ـ إذا أسلوب خطاب تلك البرامج للطفل مهم ، من ناحية تفعيل عقلية الطفل ، ومساعدة العقل على النهوض بالخطوة تتلو الخطوة .
ـ يجب إذا إحترامها لعقلية الطفل ، وتبني بث المبادئ والمُثل فيما يتلقفه منها الصغير .
وأقول جازماً ليس في عالمنا العربي برامج للطفل على هذه الجدية وهذه المنهجية والفاعلية في تربية الأطفال .
إذ يجب أن تكون برامج الأطفال تربوية حتى وهي تستهدف الإمتاع والترويح .
كيف إذا ترون بنود المشروع المتكامل للبرامج الأمثل للطفل ؟؟
ابوعزام
من اول حلقة لافتح ياسمسم واقصد الحلقات وليس الاعاده كان لي شرف حضور ذلك الاعلان المذهل عن اختراع حااااااافظات الاقدااااااااام
ولا اذكر سني عمري وقتها ولكني كنت كا المذيع قرقور افندي ترتسم على وجهي علامات الدهشة والاستغراب من ذلك الاختراع ومسماه العجيب.
لي عوده حول الموضوع -الاطفال في الوقت الحالي- القنوات- الماده المقدمة-مداخلة ابوماجد .
تحياتي
ابوعزام
من اول حلقة لافتح ياسمسم واقصد الحلقات وليس الاعاده كان لي شرف حضور ذلك الاعلان المذهل عن اختراع حااااااافظات الاقدااااااااام
ولا اذكر سني عمري وقتها ولكني كنت كا المذيع قرقور افندي ذيع ترتسم على وجهي علامات الدهشة والاستغراب من ذلك الاختراع ومسماه العجيب.
لي عوده حول الموضوع -الاطفال في الوقت الحالي- القنوات- الماده المقدمة-مداخلة ابوماجد .
تحياتي
بإنتظار عودتكم التي لا شك ستضيف للموضوع .
أخي أبا بندر
والله أنا يحزنني جداً ويحز في نفسي هذا الإخفاق العربي في تربية الطفل من خلال البرامج التلفزيونية .
وبودي لو تتسع دائرة النقاش فيعلو الصوت ليصل لكل مسئول وكل رجل أعلام قادر على صنع التغيير.
اخي عبد الله غنام جميل ان نتذكر الماضي
الماضي جميل لنا فيه ذكريات
الماضي فيه افضل الابتسامات
الماضي مليئ بالحكايات
اننا نعيش غزوا فكري من الدول الغربية وهم الآن يركزون على ابنائنا
نعم لو تشاهد اغلب القنوات الفضائية خارجة عن الحياء
وهذا تخطيط فكري غربي يمتد لسنوات طويلة حتى إذا كبر الاطفال سهل عليهم الطريق
اشكرك اخي العزيز عبدالله غنام
سمو الفكر
اخي عبد الله غنام جميل ان نتذكر الماضي
الماضي جميل لنا فيه ذكريات
الماضي فيه افضل الابتسامات
الماضي مليئ بالحكايات
اننا نعيش غزوا فكري من الدول الغربية وهم الآن يركزون على ابنائنا
نعم لو تشاهد اغلب القنوات الفضائية خارجة عن الحياء
وهذا تخطيط فكري غربي يمتد لسنوات طويلة حتى إذا كبر الاطفال سهل عليهم الطريق
اشكرك اخي العزيز عبدالله غنام
سمو الفكر
أختي القديرة / سمو الفكر
إذا لا بد من الإلتفاتة الجادة للموضوع
فالأمر جد خطير.
ولا بد أن نكتب ـ على الأقل ـ ما نحلم به لأبنائنا .
فأكتبوا كيف تريدون أن تكون البرامج التي يتلاقها أطفالنا
أخي عبدالله وفقك الله على هذا الطرح الرائع ، وكذلك وفق الله الأخوة على تلك المداخلات بل تلك الإضافات الرائعة والتي تنم عن فكر متوقد وهم واضح لتربية وسمو فكر جيل المستقبل .
عزيزي: البرامج التي نريد هي تلك البرامج التي هدفها :
تعزيز القيم والمعتقدات.
ترسيخ محبة الخالق عزوجل وطاعته ومن ثم محبة وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره.
إبراز القدوة الحقيقي والذي يستحق الاقتداء به ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ).
تلبية رغبات الأطفال بل وحتى الشباب في الترفيه المباح والهادف في نفس الوقت وليس الضحك لمجرد الإضحاك .
رفع همم الأطفال بل المشاهدين لمعالي الأمور وترك سفاسفها.
عدم إشغالهم بتوافه الأمور والتي مع تكرارها ستصبح هي الهدف.
تعليمهم بعض المهارات الحياتية التي يحتاجونها في حياتهم مثل : كيف يتحدث؟ كيف يحاور ؟ كيف يفكر ؟ وكيف يتأمل ويستنتج ....
اخي ابو عزام
بداية اشكرك على طرح هذا الموضوع الهام
كما اشكر الاخوة على تجاوبهم ورقي تفكيرهم
وهذا الموضوع اخي الكريم شائك بقدر ماهو هام وخطير
وقبل ان نسأل عن الحلول اريد الاجابه عن هذه التساؤلات :
1- مانوع التربيه في البيوت؟؟
2- في المدرسه ؟؟
3-في الشارع ؟؟ (لاني اعتبر ان هناك تربية شوارعيه)
4-مادورنا نحن الاباء وهل نحن قدوة ؟؟
5- هل تستطيع ان تربي ابنك على ماتريد وبمعزل عن هذا المجتمع المختلط ؟؟
6- مادور المؤسسات التوعويه والتربويه وهل هناك انتقاء ؟؟؟؟
7- هل مجتمعاتنا على مستوى هذا التحدي ؟؟؟
هل وهل وهل ...........
هذا ليس قنوط او تشاؤم بقدر ماهو قراءة لواقع الحال
اشكركم وسوف اتابع................
أخي عبدالله وفقك الله على هذا الطرح الرائع ، وكذلك وفق الله الأخوة على تلك المداخلات بل تلك الإضافات الرائعة والتي تنم عن فكر متوقد وهم واضح لتربية وسمو فكر جيل المستقبل .
عزيزي: البرامج التي نريد هي تلك البرامج التي هدفها : تعزيز القيم والمعتقدات.
ترسيخ محبة الخالق عزوجل وطاعته ومن ثم محبة وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره. إبراز القدوة الحقيقي والذي يستحق الاقتداء به ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ).
تلبية رغبات الأطفال بل وحتى الشباب في الترفيه المباح والهادف في نفس الوقت وليس الضحك لمجرد الإضحاك .
رفع همم الأطفال بل المشاهدين لمعالي الأمور وترك سفاسفها.
عدم إشغالهم بتوافه الأمور والتي مع تكرارها ستصبح هي الهدف.
تعليمهم بعض المهارات الحياتية التي يحتاجونها في حياتهم مثل : كيف يتحدث؟ كيف يحاور ؟ كيف يفكر ؟ وكيف يتأمل ويستنتج ....
التركيز على ترسيخ المبادئ ..
القدير مرشد أسجل إعجابي بقلمك الحر وفكرك الوقاد
وأركز على نقطتين تفرد بهما حديثك العذب :
تعزيز القيم والمعتقدات ، إبراز القدوة الحقيقي.
ودعني أبداء من القدوة الحقيقي ، وأنت تعني الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا شك أن إبرازه صلى الله عليه وسلم في منظور الطفل هو أيضاً من تعزيز القيم والمعتقدات .
لكن السؤال هنا ...
هل تقصد الأستغناء عن الشخصيات المحببة ؟
طيب ، أفترض هذا ، وأجيب ..
أعتقد أن الشخصيات المحببة للطفل ضرورية من حيث أنها نماذج يهتدي بها ويقتدي .
المهم أن تكون تلك النماذج تطبق فكرة الإسلام وفلسفة الإسلام (( قيمه وموازينه ))