نظرت في كثيرا من الأمور فوجدت أنك لن تصل معالي الأمور إلا بعد التعب فكن معي في حديثي هذا ستجد أمثلةً لذلك :
اصحاب العلوم الشرعية لم يبلغوا العلم إلا بعد عناء وتعب من حظور الدروس العلمية والسهر على الكتب الشرعية ومصاحبة العلماء والتفرغ للعلم والبعد عن المعاصي والمنكرات فيحصل العلم الشرعي ويرتقي صاحبه إلى عالم
واصحاب المناصب العلمية لم يبلغوا هذه المناصب إلا بالدراسة والجد والمثابرة والبحوث والإطلاع وسهر الليالي وترك كثيراً من وسائل الترفيه حتى يصلوا إلى مطالبهم ورغباتهم ولن تستقر جوارحهم حتى يصلوا مبتغاهم وهذي هي علوم الهمة .
وحتى الأمور المعنوية مثل الجود والكرم ... لايأتي بالهين فلابد من الصبر وبذل الوقت والمال حتى انك قد تفقر بعدما كنت غنياً في الماضي بسبب الجود والكرم لكنك ستجد ثمار ذلك في مدح الناس لك في دنياك والقرب من الله ان حسنت النية
والشجاعة لاتأتي بالهين وكما قال الشاعر :
لولا المشقة ساد الناس كلهم === الجود يفقر والإقدام قتال
وحسن الخلق يحتاج صبراً بل مصابرة ولن يقال فلان من احسن الناس أخلاقاً الا بعدما تمر عليه كثيراً من الأمور فيتقبلها بصدر رحب ويتصرف بحكمة وتعقل وماندم من تعقل
والتجارة في غالبها لأتأي لشخص خامل بل تحتاج مثابرة وعزيمة قوية ومرجلة عالية والسماء لاتمطر ذهباً ..
اذاً لن تبلغ المجد ولن يشار لك بالبنان إلا بعد عناء ومشقة
كتبته على عجالة من أمري ويهمني رأيكم واضافاتكم حتى يستكمل الموضوع من جميع جوانبه
نظرت في كثيرا من الأمور فوجدت أنك لن تصل معالي الأمور إلا بعد التعب فكن معي في حديثي هذا ستجد أمثلةً لذلك :
اصحاب العلوم الشرعية لم يبلغوا العلم إلا بعد عناء وتعب من حظور الدروس العلمية والسهر على الكتب الشرعية ومصاحبة العلماء والتفرغ للعلم والبعد عن المعاصي والمنكرات فيحصل العلم الشرعي ويرتقي صاحبه إلى عالم
واصحاب المناصب العلمية لم يبلغوا هذه المناصب إلا بالدراسة والجد والمثابرة والبحوث والإطلاع وسهر الليالي وترك كثيراً من وسائل الترفيه حتى يصلوا إلى مطالبهم ورغباتهم ولن تستقر جوارحهم حتى يصلوا مبتغاهم وهذي هي علوم الهمة .
وحتى الأمور المعنوية مثل الجود والكرم ... لايأتي بالهين فلابد من الصبر وبذل الوقت والمال حتى انك قد تفقر بعدما كنت غنياً في الماضي بسبب الجود والكرم لكنك ستجد ثمار ذلك في مدح الناس لك في دنياك والقرب من الله ان حسنت النية
والشجاعة لاتأتي بالهين وكما قال الشاعر :
لولا المشقة ساد الناس كلهم === الجود يفقر والإقدام قتال
وحسن الخلق يحتاج صبراً بل مصابرة ولن يقال فلان من احسن الناس أخلاقاً الا بعدما تمر عليه كثيراً من الأمور فيتقبلها بصدر رحب ويتصرف بحكمة وتعقل وماندم من تعقل
والتجارة في غالبها لأتأي لشخص خامل بل تحتاج مثابرة وعزيمة قوية ومرجلة عالية والسماء لاتمطر ذهباً ..
اذاً لن تبلغ المجد ولن يشار لك بالبنان إلا بعد عناء ومشقة كتبته على عجالة من أمري ويهمني رأيكم واضافاتكم حتى يستكمل الموضوع من جميع جوانبه
لنستفيد منه جميعاً ثم ننشره ليستفاد منه بأذن الله
تقبلوا تحياتي وتقديري
الفريدي
اشكرك على طرحك لهذا الموضوع
وهو جدير بالاهتمام والبحث والمناقشة.. ولكن اعتقد ان مكانة ليس هنا ..
بل في مجلس الحوار الهادف . ملاحظة: ارى بأنك لست ملزم بطرح موضوع على عجالة ومن ثم الاعتذار.
تقبل مروري وتقديري
لكن وبما أنها وضعت في مجلس البحوث فلا بد أن تأخذ طابعا آخر في طريقة العرض بحيث يشمل على شيء من التوثيق وذكر مصادر المعلومة ومرجعها مع ظهور شخصية الباحث
وهذا لا يعني بالضرورة التعمق والإسهاب والاحتراز من عرض المعلومة الخفيفة اللطيفة
اما مصادر المعلمومة وكذلك شخصية الباحث فهو محدثك لاغيره كتبتها من بنيات افكاري ومن واقع تجربة عايشتها فكتبت لا اكثر .. ولم استعين باي شي الا بالبيت الوحيد في الكلمة
لك وافر تقديري واحترامي
مشرفنا القدير اشكر لك اطرائك
اما مصادر المعلمومة وكذلك شخصية الباحث فهو محدثك لاغيره كتبتها من بنيات افكاري ومن واقع تجربة عايشتها فكتبت لا اكثر .. ولم استعين باي شي الا بالبيت الوحيد في الكلمة
لك وافر تقديري واحترامي
الاخ العزيز الفريدي
رغبة في اعطاء موضوعك القيم مايستحق من اهتمام ومشاركة وحسب طلبك الوارد
في صلب الموضوع ,اود التعقيب بالنقاط التالية:
1.عندما انزلت انت هذا الموضوع كان في مجلس حديث القلم حيث قمت انا
بالرد عليك واوضحت لك وجهت نظري(الرد 2)
وكان الاخ/ ابو بندر سبقني بحجز الرد رقم (1) ولم يكتب رده حينها.
2.لم يتضمن ردك المقتبس اعلاه والذي يحمل الرقم (4) اي ذكر لمن شاهدوا
موضوعك وشاركوك برأيهم عدا الاخ/ ابو انس .
هل تريدنا ان نفهم من ذلك بأنهم لايستحقون منك ذلك وانه فقط لمن تريد ان ترى رده .
اذا اخي العزيز لماذا تطرح موضوعك وتطلب من الناس المشاركة واعطاء الرأي ؟
3.اعتقد اخي الكريم بأن هناك التباس في فهم ماتضمنه رد
الاخ ابو انس (الرد3) حيث تضمن ردك المقتبس اعلاه بأنك انت مصدر المعلومه.
.. وموضوعك موضوع عام وقد اعتبر الان على انه بحث اومقال ..وفي هذه الحالة
فالأمر يتطلب منك تحديد منهجك في البحث وكذلك مصادر المعلومات التي
اعتمدت عليها في بحثك اومقالك ..ولانطلب منك بنيات افكارك ولا امهاتها.
4.وعودا على ذيء بدء فأنني اتساءل لماذا نطرح مواضيع اذا كنا لانريد ان نسمع
رأي المتلقي وتعقيبه ونتحاور معه ولو اختلف معنا ؟
5.اخي العزير/الفريدي ارجو ان تتقبل ردي هذا بصدر رحب وان تدرك بأن
بالمجالس من هم مهتمين ومتحمسين لقراءة ماتكتبه انت وغيرك من الاخوان
وتستهويهم كتاباتكم
ويرغبون مشاركتكم بأرائهم ويقرأون ما بين السطور ايضا ولايقبلون
بأن يستخف احد بعقولهم.
تقبل مروري وتقديري.
ليس معنى عدم ردي عليك اعلاه يعتبر تهميشاً للمتلقي فإن كنت انت شخص واحد فقد اطلع على الموضع العشرات .
اما عن موضوعي انه تحول الى بحث فأنا لم اضعه في مجالس البحوث حتى يحول الى بحث ويتطلب مني ان اذكر مصدر وفهرس ومقدمة وخاتمة .
انا مجرد كاتب كتبت في مجلس حــديـث الــقــلـم وتم نقله من قبل مشرف القسم الى قسم البحوث بدون موافقتي ولازلت ارى ان مكانه الصحيح هو مجلس حــديـث الــقــلـم
اما قسم الحوار الهادف فهو قسم للحوار والنقاش عن طرح نقاط معينه نتحاور ونتناقش عليها وليس هذا الموضوع محور حوار بل هو مثله مثل الخاطره .
وانسب مكان له هومجلس حــديـث الــقــلـم .
اما عن قولك لست ملزم بالكتابة عن عجالة فأقول :
خطرت في بالي هذه الخاطرة واحببت تدوينها بين ابناء العم ليقومي معوجها ويشجعوا مستقيمها ويستفيد من يستفيد من مضمونها .
على كل حال حوارك هذا اعطى الموضوع طابع جميل واهمية كبيرة شكراً لك ..
اخي / فارس الحرف ليس معنى عدم ردي عليك اعلاه يعتبر تهميشاً للمتلقي فإن كنت انت شخص واحد فقد اطلع على الموضع العشرات .
اما عن موضوعي انه تحول الى بحث فأنا لم اضعه في مجالس البحوث حتى يحول الى بحث ويتطلب مني ان اذكر مصدر وفهرس ومقدمة وخاتمة . انا مجرد كاتب كتبت في مجلس حــديـث الــقــلـم وتم نقله من قبل مشرف القسم الى قسم البحوث بدون موافقتي ولازلت ارى ان مكانه الصحيح هو مجلس حــديـث الــقــلـم
اما قسم الحوار الهادف فهو قسم للحوار والنقاش عن طرح نقاط معينه نتحاور ونتناقش عليها وليس هذا الموضوع محور حوار بل هو مثله مثل الخاطره .
وانسب مكان له هومجلس حــديـث الــقــلـم .
اما عن قولك لست ملزم بالكتابة عن عجالة فأقول :
[U]خطرت في بالي هذه الخاطرة واحببت تدوينها بين ابناء العم ليقومي معوجها ويشجعوا مستقيمها ويستفيد من يستفيد من مضمونها [/U].
على كل حال حوارك هذا اعطى الموضوع طابع جميل واهمية كبيرة شكراً لك ..
اخي العزيز الفريدي
ارجو ان يتسع صدرك لقرائك لاسيما وانت مشرف المجلس الاسلامي ,
وارجو التكرم بالتوضيح للنقاط الواردة ادناه:
1.كيف تريدني ان افهم بأن عدم ردك لايعتبر تهميشا للمتلقي ,وهل العبرة في تقديرك
بمن يطلع على موضوعك ويسجل مروره ويعطيك من وقته وجهده ويفكر معك ,
ام بمن يمر مرور الكرام ولايترك له اثرا. ارجو الأفادة ؟
2.اذا كنت لاتزال ترى بأن موضوعك قد نقل للمكان الخطأ ,فلماذا اذن لم تحتج
وتسجل ذلك بعد نقل الموضوع مباشرة او على الاقل تنوه عن ذلك في ردك السابق
او تتخذ اي اجراء مناسب كأن تحذف الموضوع مثلا اذا لم يكن في مكانه الصحيح.
3. قولك بأن هذا الموضوع ليس محل حوار غير صحيح ,وانا اخالفك الرأي في ذلك.
4.لابأس بأن تطلب من ابناء عمك التقييم والتقويم ولكن يجب ان تقبل برأيهم
وتتحاور معهم وتقدر لهم مرورهم ومشاركتهم لك
.. والجمالة والعاطفة تكون على الخاص اما العام فهو للعقل ولاغيره.
------ ارجو ملاحظة كثرة الأخطاء الاملائيه.
تقبل مروري وتقديري
اشكرك على اثرائك الموضوع ومداخلتك ارحب بها واقدرها
لكن اخي انا حينما وضعت الموضوع وضعته في مجلس حديث القلم ولم اضعه في مجلس البحوث وهذا اكبر دليل على اني لم اقبل ان يكون بحثاً ولو كنت أرى ان يكون بحثاً لوضعته في قسم البحوث مباشرة .
اما عن عدم اعتراضي على نقله فأنا اقدر رأي المشرف زميلي ابوبندر ولا أريد ان ادخل معه في نقاشات خاصة امام العامة .
وقد يكون بيني وبينه رسائل على الخاص بشأن هذا الموضوع ولايلزم ان اضعها في هذا الموضوع .
اما عن قولك الأهتمام يجب ان يكون في الشخص الذي يداخلك في الموضوع وليس الذي يقرأ ويخرج فأنا لا أوافقك في هذا فقد يكون شخصاً استفاد منه اكثر من كاتبه .. وقد يكون من
اطلع عليه ضيفاً وليس عضواً حتى يرد عليه .. وقد يكون زائراً من احد المنتديات ونقله الى منتداه وتم تداوله من منتدى لآخر ...
اما هذا الحوار الذي بيننا فلن ينقله احد لمنتداه لأنه نقاش خاص ....
اما عن قولي ان الموضوع ليس موضوع نقاش وحوار فأنا لازلت اقول ذلك فهو موضوع
إنشائي وليس موضوع مطروح للتداول والنقاش .
اشكرك على اثرائك الموضوع ومداخلتك ارحب بها واقدرها
لكن اخي انا حينما وضعت الموضوع وضعته في مجلس حديث القلم ولم اضعه في مجلس البحوث وهذا اكبر دليل على اني لم اقبل ان يكون بحثاً ولو كنت أرى ان يكون بحثاً لوضعته في قسم البحوث مباشرة .
اما عن عدم اعتراضي على نقله فأنا اقدر رأي المشرف زميلي ابوبندر ولا أريد ان ادخل معه في نقاشات خاصة امام العامة .
وقد يكون بيني وبينه رسائل على الخاص بشأن هذا الموضوع ولايلزم ان اضعها في هذا الموضوع . اما عن قولك الأهتمام يجب ان يكون في الشخص الذي يداخلك في الموضوع وليس الذي يقرأ ويخرج فأنا لا أوافقك في هذا فقد يكون شخصاً استفاد منه اكثر من كاتبه .. وقد يكون من
اطلع عليه ضيفاً وليس عضواً حتى يرد عليه .. وقد يكون زائراً من احد المنتديات ونقله الى منتداه وتم تداوله من منتدى لآخر ...
اما هذا الحوار الذي بيننا فلن ينقله احد لمنتداه لأنه نقاش خاص ....
اما عن قولي ان الموضوع ليس موضوع نقاش وحوار فأنا لازلت اقول ذلك فهو موضوع
إنشائي وليس موضوع مطروح للتداول والنقاش .
شكراً لك
اخي العزيز الفريدي
اشكر لك تعقيبك الذي لم اخرج منه بأي نتيجة
لا ارغب بالاستمرار بهذه الحالة الجدلية , واستغرب الصمت المطبق من مشرف هذا المجلس.
على اية حال اخبرك بأنني لن اعود لموضوعك هذا مرة اخرى لأنني تيقنت بعد تعقيبك هذا بأنك لاتهتم بمن يداخلك وتكتب للمجهوووووووووووول...
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : " من ترك المراء بنى الله له بيتا في ربض الجنة ، وتركه وهو محق بنى له بيتا في وسط الجنة ، ومن حسن خلقه بنى له في أعلاها " صحيح الترغيب
تقبل مروري وتقديري
فارس الحرف