01-03-08, 09:20 AM
|
المشاركة رقم: 7 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو مؤسس و اداري سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Mar 2007 | العضوية: | 16 | الاقامة: | مجــالس الفــردة | المواضيع: | 237 | الردود: | 2689 | جميع المشاركات: | 2,926 [+] | بمعدل : | 0.45 يوميا | تلقى » 7 اعجاب | ارسل » 12 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 120 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع :
عبدالله بن غنام المنتدى :
مجلس حــديـث الــقــلـم رد: خاطرة في العقيدة اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نازف الحرف
الحاجة للكتابة عن العقيدة....هذا واجب يا ابو عزام وأنا معك فيه .
وربط كلامنا بالعقيدة جميل جدا إن كان المقصود أن نتحلى بأداب الدين اثناء حواراتنا اليومية !
[أن الكلام في العقيدة أشبه بعملية في المخ] لماذا هذا التشبيه ما دام فيه نص من القران والسنة ! وعلما ء العقيدة الأفاضل موجودين ويمكن الاتصال بهم عبر قنوات الاتصال المتاحة حتى تنير عقل باحث عن النور .
| أهلا بمروك الكريم ابا ماجد
أما لماذا هذا التشبية ؟
لأن التعامل مع العقيدة كنظرية ومحاولة فهمها بالعقل فقط ، صعب جداً ، وغير مأمون الزلل ، ولعلك تعلم أنما ضلت الفرق من زللها في شرح الأسماء والصفات غالباً.
أما كلامك عن وجود العلماء والأجوبة السريعة ، بدون تكبد جهد الفهم والدراسة ، فلا أعتقد أن تلك الأجوبة الجاهزة تحقق الإيمان الراسخ بالفكرة .
فأنت تستعين بالعلماء بعد أن تبحث ويصل إجتهادك حده ، فتلجاء إلى من يعينك على تخطي عقبة أمامك.
أما أن نتملص من فريضة طلب العلم ، أو أن نحجر واسعاً بأن نقول لايتكلم إلا عالم ، فهذه تتناقض مع فطرة الإنسان الواعي وقلبه وعقله ، كما أعتقد.
وكما قلتم أنتم : اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نازف الحرف
محاولة فهم العقيدة من خلال العقل فقط هو مذهب المعتزلة وهو مذهب خاطيء . وفلسفة العقيدة على ضوء تفكير الإنسان القاصر يؤدي لعدم فهم العقيدة | اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نازف الحرف
وكما تقدم ما دام النصوص الشرعية موجودة لا مجال للخواطر أو التفكير بما هو اكبر من عقلية الإنسان .... | ليس أكبر من عقلية الإنسان ، لكنه يحتاج الجهد الجاد في سبيلة ، وهو فرض عين عليه .
ونعم على ضوء النصوص الشرعية ، فلا سبيل لك سواها.
ولكن الله أمر بتدبر تلك النصوص ، والتدبر هو إعمال العقل والتفكير والخواطر.
ولا يقول قائل أن الله أرتضى لنا ديناً معقداً أكبر من عقلياتنا فلا تدركه ولا تعيه إلا النخبة!!
هذا هو القول الممجوج!!!!!!!! اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نازف الحرف
أما بالنسبة لقولك [ تعامل الروح مع الروح ] فهي جملة ممقوتة لأنه لا مجال لهذا التفكير ما دام الكلام عن خالق ومخلوق ولو رضينا جدلا لأصبح كلامك موافق لكلام الوجوديين الذين يقولون ان الله في كل شي ء سبحان الله عما يصفون .ولو كان الكلام عن روح بشريه مع روح بشريه أخرى ممكن نقول صحيح على سبيل التشبيه او من الألوان البديعية مثلا ولكن السياق هنا لايسمح لنا بهذه الجملة .
| اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نازف الحرف
قولك [[ العقيدة روح ....]] نحتاج تفصيل كثير لأن المسألة كبرت ويلزم دليل من القران أو السنة . | أنا قلت : خلال العشر الماضية كانت محاولاتي للفهم من منطلق عقلي ، يتعامل مع النظرية المجردة ، بشيء من القبول بما خلف المنظور...لكن لم يكن تعامل الروح مع الروح.
والمعنى أن العقيدة ليست مجرد نظرية جامدة ، بل هي شي أشبه بالروح لأنها تضفي الحيويه فيك وفي كل ما حولك ، ومثلت بقطرة الماء ، وكيف أنها لم تعد في خاطري مجرد قطرة ، وذاك من أثر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث قال عن المطر أنه ( حديث عهد بربه ) .
إذاً كنت أتحدث عن التصور العام في العقيدة ، ولم أكن أتحدث عن صفات الله تعالى.
ونعم ، كلامي يعطي معنى أن أثر الله في كل شي ، وهذا في نظري حق ، العقيدة كلها تقرر ذلك ، لكن لم يكن في حديثي شي عن وجود ذاته في كل شي ، سبحانه وتعالى علواً كبيراً. اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نازف الحرف
قولك [[ منك تنطلق لتسري في كل ما حولك ]] ماذا تقصد .. لان السياق يفهم منه انك تقصد الروح وأن كنت تقصد الروح فتلك مصيبة وان كنت تقصد العقيدة بمعنى روح أخرى فالمصيبة أعظم !
ودمت بود | كفيت المصائب
العقيدة ليس أثر فاعل في الوجود ، إلا حينما تستقر في الضمير أولاً ، ثم تكون أثارها على الجوارح والفؤاد.
ونعود لقطرة الماء ، من أين جاء شعور الحب الذي أضافته إليّ ، أمنها هي بذاتها ، أم من عقيدتي عنها التي أستقرت في قلبي وأنطلقت مني لتريني أثارها في كل ما حولي.
وهنا أشكرك على مرورك الفاعل الشارح المتمكن
ولك تحية
|
| |