05-10-07, 11:07 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | ::عضو ذهبي::
| الرتبة: | | البيانات | التسجيل: | Aug 2007 | العضوية: | 750 | المواضيع: | 41 | الردود: | 392 | جميع المشاركات: | 433 [+] | بمعدل : | 0.07 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 50 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
المجلس العام أهم ممر ملاحي في العالم الفكرة والتاريخ :
ان فكرة ربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر قد داعبت مخيلة حكام مصر منذ اقدم العصور ولا غرابة فمضيق السويس وموقع مصر الجغرافي يغريان على تنفيذ هذه الفكرة فمصر كانت دوما بمثابة سوق لتبادل التجارة بين الشرق والغرب فغنمت من وراء ذلك غنائم لا حصر لها ، وكان من الطبيعي ان يفكر حكامها منذ القدم تحسين حالة تجارتها ان يهتموا بحفر ما يعرف حينئذ بـ (( قناة الفراعنة )) ولاسيما ان المجاري المائية كانت اقل سبل النقل تكلفه في حين كانت قوافل الجمال عبر الصحراء تتطلب حراسه باهظة التكاليف ضمانا لامنها وسلامتها .
وكان الخوف لدى الأقدمين ان تغمر مياه البحر الأحمر الأراضي المصرية مما حال أحيانا دون تنفيذ هذه الفكرة اذ كان الاعتقاد السائد وقتئذ ان مستوى البحر الأحمر اكثر ارتفاع من سطح البحر الأبيض المتوسط غير ان هذا الخوف لم يمنع حكام مصر من حفر قناة عرفت تباعا بأسماء العديد من ملوك الفراعنة مثل قناة دارا الأول وقناة بطليموس الثاني وقناة تراجان ثم قناة امير المؤمنين ويمتد تاريخ اقدم قناة كانت تصل البحرين الأبيض المتوسط والبحر الأحمر بطريق غير مباشر بواسطة النيل وفروعه من حفرها سنة 1887 ق.م الى ردمها سنة 767 م .
القناة البداية والإنشاء :
بدأت فكرة شق قناة السويس من زمن بعيد حيث امر نابليون بونابرت أحد علماء الحمله الفرنسية بدراسة إمكانية شق قناة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ولكن هذه الفكرة باءت بالفشل للاعتقاد بأن منسوب البحر الأحمر يعلو على منسوب البحر الأبيض المتوسط بحوالي 8.5 متر ثم تلى ذلك التفكير من عدة جهات في هذه الفكرة الا ان المهندس فرديناند ديليسبس هو الذي نجح في اقناع الحكومة المصرية بفكرة إنشاء القناة واقتنع الوالي سعيد باشا بأن القناة سوف تعود بالخير على مصر وبالفعل بدأت أعمال الحفر في 25 ابريل 1859 م بأيدي المصريين وتم افتتاح القناة للملاحه في 17 نوفمبر 1896 م .
مميزات قناة السويس :
من الممكن توسيعها وتعميقها في اي وقت وطبقاً لتطور أحجام السفن .
توفر في المسافة بالنسبة لدوران السفن حول افريقيا كالآتي :
بين بومباي واوروبا 66%
بين الخليج العربي وجنوا 46%
بين طوكيو وروتردام 30%
توفر 50% من الوقود بالنسبة لمرور السفن حول أفريقيا
|
| |