01-10-07, 11:57 AM
|
المشاركة رقم: 2 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | شاعر ومشرف سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Jun 2007 | العضوية: | 496 | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 134 | الردود: | 1531 | جميع المشاركات: | 1,665 [+] | بمعدل : | 0.26 يوميا | تلقى » 8 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 232 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع :
الفريدي المنتدى :
مجلس الحـــوار الهــــادف رد: نهاية مهايطي الفريدي
أسعد الله جميع أوقاتكم باليمن والمسرات ,,
أتيت على الموضوع وأنا أستبشر خيراً من عنوانه فالنهاية تعني الموت . . السقوط . . التبخر
ولكني وجدتها شذرات وإضاءات حول مرض إجتماعي فيه ماهو أدهى منه وأمّر , , ولعل البداية من الصغير للكبير
وياتون الإخوة اللذين يطرحون مثل هذه المواضيع الإجتماعية على جلها ليتعظ من كان له قلب .
لأعلم التفسير الحقيقي لمعنى مهايطي فهي كلمة حديثة يجيرونها الشباب بين صنفين من الناس .!
وقاموسي اللغوي في المفردات الحديثة ضعيف لكن من خلال الموضوع يتضح المقصود .
هناك أكثر من صفة إتصف بها هذا الشخص وأسهبت بالموضوع إسهاب لا أرى خللاً فيه ,,
بقدر مأرى كثرة العلل اللتي قل ماتوجد بشريحة من الناس ولكنها قد توجد بشخص واحد نسأل الله السلامة .
وكان في مجمل الحديث التركيز على علة وصفة ,,, أو لنفرض جدلاً علتين ..
الأولى : إحتقار الناس وهذه علة العلل ومن إحتقر الناس إحتقروه كما أسلفت أخي الكريم
الثانية : من زاويتين أحدهما لأرى فيه عيباً أما الآخر فقبيح
* الإعتداد بالنفس وإنزالها منزلتها وبنظري إذا كان الشخص يعتز بنفسه ويقدرها بعيداً عن التقليل من شأن الآخرين
فأين الخلل في ذلك ؟ فهناك من يحقر نفسه ويهمشها وهذا عيب نفسي وليس تواضع وبين التواضع والتهميش بون شاسع
* الغرور هو أن يرى نفسه الكل بالكل ويهميش الآخرين وهذا لايساوي عند الخلق شيئاً
ولو وجد هذا الشخص في نظر الغير فأنه بري حتى يثبت منه العكس في نظري
بإختصار لايجب أن لانذوب في قناعات الآخرين بأن فلان من الناس ( مهايطي ) ونصبح مع الخيل ياشقراء ....
بل نعامل الناس كما يعاملوننا وتكون النظرة بالشخص من منطلق فكرنا ورؤيتنا وليس من منطلق الآخرين ورؤيتهم
لكن هذه النوعية موجودة بلا شك .
ماذا تفعل في هالنوعية ؟
يقول الشاعر الفذ / لافي الغيداني :
قل الله الله ياحصان الأطاليب = يالفاهم العالم عطيب الفعولي
هذا الكلام اللي مافي صحته ريب = مانيب لا حولك ولا أنته بحولي
حصان وإبن حصان طيب مجاذيب = وبالمعرفه رجلٍ محلي ودولي
خله يروّح يخطي الدرب ويصيب = يقول ماب الناس عرضي وطولي
والفرق ماهو باللحى والأشانيب = الفرق بين الناس فرق العقولي
حاولت أن أختصر بقدر الإمكان مع أملي أن يكون الرأي والفكرة وصلت
شاكر ومقدر لك أخي العزيز / يوسف بن عبدالله الطهيمي كل جهودك
وأقف لك موقف إعتزاز وفخراً بك
تقبل شكري وتقديري ومحاولتي
التعديل الأخير تم بواسطة مقبل بن نمران ; 01-10-07 الساعة 12:04 PM |
| |