آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

من عجائب وغرائب أهل الجاهلية

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-07, 06:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 106
المواضيع: 128
الردود: 298
جميع المشاركات: 426 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ميار غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي من عجائب وغرائب أهل الجاهلية

@@ من عجائب وغرائب أهل الجاهلية @@

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

- الرتم:
شجر معروف كانت العرب إذا خرج أحدهم إلى سفر عمد إلى شجرة منه فيعقد غصنا منها فإذا عاد من السفر ووجده قد انحلَ قال خانتني امرأتي, وإذا وجده على حالته قال لم تخني.

- الرتيمة:
ناقة كان العرب إذا مات واحد منهم علقوا ناقته عند قبره وسدوا عينيها حتى تموت ...... يزعمون أنه إذا بعث من قبره ركبها.

-التعمية والتفقئة:
كان الرجل إذا بلغت إبله ألفا قلع عين الفحل يقولون: إن ذلك يدفع عنها العين , فإذا زادة عن الألف فقأ عينه الأخرى.

- ضرب الثور عن البقرة :
كانت البقرة إذا إمتنعت عن الشرب ضرب الثور يزعمون أن الجن يركب الثيران فيصدون البقر عن الشرب.

-الهامة:
كانوا يزعمون ان الإنسان إذا قتل ولم يأخذ بثأره يخرج من رأسه طائر يسمى الهامة وهو كالبومة فلا يزال يصيح على قبره: اسقوني إلى ان يأخذ له بثأره, ويزعمون إن الهامة لا تزال عند ولد الميت لتعلم ما يكون من خبره فتخبر الميت.

تثنية الضربة:
زعموا أن الحية تموت في أول ضربة فإذا ثنيت عاشت.

التوغل والغيلان:
يزعمون أن الغول يتوغل لهم في الخلوات في صور متنوعة فيخاطبونه وتخاطبهم
وزعمت طائفة من الناس أن الغول حيوان مشئوم وهو يشبه الإنسان والبهيمة ويتراءى لبعض المسافرين في أوقات الخلوات والليل.

وقال الجاحظ:

الغول كل شيء يتعرض للسيارة ويتلون في ضروب الصور والثياب وفيه خلاف
وقالوا :إنه ذكر أو أنثى ولكن أكثره أنثى

أما بكاء المقتول:
فكانت النساء لا يبكين الميت حتى يأخذ بثأره فإذا أخذ بثأره بكينه.

رمي السن:
فكانوا يزعمون أن الغلام إذا ثغر فرمى سنه في عين الشمس بسبابته وإبهامه وقال:
أبدليني بأحسن منها فأنه يأمن من أسنانه العوج والفالج.

جز النواصي:
كانوا إذا أسروا رجلا ومنوا عليه وأطلقوه جزوا ناصيته

الإلتفات:
فكانوا يزعمون أن من خرج في سفر والتفت وراءه لم يتم سفره فأن التفت تطيروا له....

تعليق كعب الأرنب:
من علقها عليه لم تصبه عين ولا سحر وذلك أن الجن تهرب من الأرنب لأنها تحيض وليست مطايا الجن

شق الرداء والبرقع:
يزعمون أن المرأة إذا أحبت رجلا ولم يشق عليها رداءه وتشق هي عليه برقعها فسد حبهما

نهيق الحمير:
يزعمون ان الرجل إذا قدم قرية فخاف وباءها فوقف على بابها قبل أن يدخلها ونهق كما تنهق الحمير لم يصبه وباؤها

نفور الناقة:
يزعمون إذا نفرت الناقة وذكر اسم أمها فأنها تسكن

حك الخرزة:
كانت عندهم خرزة يزعمون ان العاشق إذا قام بحكها وشرب ما يخرج منها صبر واتسم بالسلوان

نكاح المقت:
من سنتهم نكحت المقت وهو ان الرجل إذا مات قام ولده الأكبر فألقى ثوبه على امرأة ابيه فورث نكاحها
فإن لم يكن له بها حاجة زوجها لبعض أخوته بمهر جديد فكانوا يرثون النكاح كما يرثون المال

البحيرة:
ناقة كانت تنتج خمسة أبطن وكان الأخير ذكر شقوا أذنها وامتنعوا عن ذكاتها ولا تمنع من ماء ولا مرعى

الوصيلة:
ففي الغنم كانت الشاة إذا ولدت أنثى فهي لهم وإذا ولدت ذكر فهو لآلهتهم فان ولدت ذكر وانثى......... قالوا وصلت أخاها فلا يذبح الذكر لآلهتهم

ألحام:
(الذكر من الإبل) إذا أنتجت الناقة من صلب الفحل عشرة أبطن قالوا حمي ظهرها فلا يحمل عليه ولا يمنع من ماء ولا مرعى
الأنصاب:
حجارة كانت لهم يعبدونها وهي الأوثان وواحدها نصب.

الأزلام:
سهام كانت لهم مكتوب على بعضها (أمرني ربي) وعلى بعضها (نهاني ربي)
فإذا أراد الرجل السفر أو عمل أمرا ما يهتم به ضرب بتلك القداح
فإذا خرج الأمر مضى لحاجته وإذا خرج النهي لم يمضي.


وئد البنات :
أي دفنهن أحياء
حيث كانوا في الجاهلية إذا رزق أحدهم بأنثى ظل وجهه مسودا وقد قيل إنهم يقتلونهم خشية العار وبمكة جبل يقال له أبو دلامة كانت قريش تئد فيه البنات
وقيل إن صعصعة جد الفرزدق كان يشتري البنات ويفديهن من القتل كل بنت بناقتين وجمل
منقووووووووووووووووول












عرض البوم صور ابو ميار  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أهل , الجاهلية , عجائب , وغرائب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حسن معاملة المسلمين لغيرهم .... الساطع المجلس الإسلامي 3 04-01-11 06:47 PM
شبهات تثار حول عائشة رضي الله عنها وتفنيدها فهد الطميشاء المجلس الإسلامي 14 19-10-10 11:20 PM
الشيخ:الفوزان أصول أهل السنة والجماعة"- f15 المجلس الإسلامي 3 25-11-09 11:02 AM
عن قصص الجن مع قبيلة حرب ؟؟؟ f15 يـحـكــى أن 4 17-05-09 08:07 AM


الساعة الآن 01:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52