آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس حــديـث الــقــلـم
مجلس حــديـث الــقــلـم هذا القسم خاص بأقلام الأعضاء (( لايسمح بالمنقول ))

مـحــض روايـــــة

هذا القسم خاص بأقلام الأعضاء (( لايسمح بالمنقول ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-07, 02:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
مـحــض روايـــــة

محض رواية

محض رواية .. هل هي إلا محض رواية صيغت في نمط يحاكي الواقع حتى تشبه الحقيقة؟. . ولم تكن يوماً حقيقة ، بل هي أشبه شيء بالوهم ، وكيف تكون ؟. . بل أين الحقيقة؟!. . إذا كان الموت نفسه بها ليس حقيقة ؟؟ وهل الموت حقيقة ؟!! إن كان الميت يعود إلى الحياة؟؟!!!.

لقد عاد إلى الحياة فما الموت؟؟؟. هل فقد الموت سطوته ؟!! أم فقد واقعيته ؟!! أم أنها محض رواية كادت تحاكي الواقع إلى أن تجلى الخيال وأنقشع الدخان وأرتفع الضباب وأتضحت الرؤية فعاد الموتى ، وحين عادوا تجلى الحق وأنقشعت الزينة وأرتفع الزيف فتحقق العقل ما وعى وأدرك ماذا كان وفي أي مكان ..
إذا كان دخول الشخصية إلى عالم هذه الرواية ليس برأي منها ، وخروجها من الرواية ليس برغبة ولا بعلم منها كذلك ونصيبها وموقعها من هذه الرواية ليس على هواها ولا على مبتغاها ، وأن كل ما يكون سينتهي كأن لم يكن ، وأنها حين خروجها تدرك أنها كانت في محض رواية ، على كل ما لها من أثر في النفس ليس لها وجود في الحس ، وأنه لا عبرة بموقعها في تلك الرواية ولا يُعتد بَعْدَها بحسب ونسب أو طول مراس ودوام ظفر ، إنما هو سؤال واحد فقط لا غير: هل سلكتَ طريق الخير؟ أم اخترتَ طريق الشر في أثناء الرواية؟

إذ ذلك هو الخيار الوحيد الذي كنت تملكه أي شخصية في تلك الرواية كائناً ما كان موقعها وظروفها وإمكاناتها ؛ خيارها الوحيد هو بلورة الرواية بإحدى الصورتين فقط لا غير ، هل كنتَ صالحاً صادقاً خيراً نزيهاً نبيلاً أم كنت خلاف ذلك؟ هل كنت شاكراً أم كنت كفوراً؟؟؟؟


وهذا السؤال تستوي فيه شخصية الملك صاحب الحول والطول الذي إستأثر بقسم من الرواية وشخصية الأشعث الأغبر رويعي الشاة الذي عاش على هامش تلك الرواية.

وإلا كيف يكون العدل بين الاثنين بنعيم أو جحيم


( إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) (يونس : 24 )


( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ) (الحديد : 20 )


( وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِداً ) (الكهف : 48 )


( وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ ) (آل عمران : 185 )

بهذا التقرير الذي يؤكد أن هذه الحياة بكل ما فيها عدا الإنسان ماهي إلا نموذجاً يحاكي الواقع ، يعلم الإنسان أنه حينما يركن إلى الحياة الدنيا ويطمح إلى العلو ويغالب في سبيل ذلك العلو ويبطش ويمضي فيها بأثرة وشح ؛ فهو إنما يركن إلى نموذج حياة ، ويفوز بعالم الخيال ، ويستنفذ كل ما لديه على أحلام اليقضة ، وحين يعي ذلك يعلم معه علم اليقين أنه لم يبذل جهداً ولم يؤدي شيئاً للحياة الحقيقية التي تستحق التضحية في سبيلها بكل شيء ، وذلك لأنه آمن بالخيال وكذب الواقع ، فعاش على ما فهم من ذلك الخيال ، وما أستوجب ذلك الحلم ، دون النظر إلى ما سواه ، فضل وضاع ، وكسب جهد البوار ، وحصد ندامة التفريط ، وفهم فهم الغبينة ، حين لا ينفع الفهم ، ولا تجدي الندامة ، ولا ينفع طول إجتهاد على باطل.

(إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً ) (النبأ : 40 )

فهل هذه الحياة بتلكم الصورة هي الخديعة ؟ أو كانت تورية ؟.

ولم الخديعة والتورية ؟. بل إنها غير هذه وتلك وليست حتى على مقربة منهما ، إنما هي الفحص والإختبار ـ بعد تحذير النذيرـ عبر قافلة من الرسل ضاربة في شعاب التاريخ ، زالوا ولم تزل النذر ولا تزال دامغة الحجج كأنما كتبت الساعة ، ليهك الهالك عن بينة وينجو الناجي عن بينة كذلك ، فهو فحص وإمتحان لتمييز من يستحق العيش والوجود في ظل الحياة الحقيقية من خلال صورة وهمية للحياة ، ممن يملك وحده حق إعطاء الحياة والوجود لمن يريد ومنعه عمن يريد ، ليميز الخبيث من الطيب.


(أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ )(هود : 17 )

(لِيَمِيزَ اللّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىَ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )(الأنفال : 37 )

(الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ ) (آل عمران : 172 )

( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )(يونس : 26 )

***
اخوكم :

عبدالله غنام

ابو عزام

12/7/1428هـ












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 26-07-07, 03:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 337
الاقامة: الاسياح خصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 31
الردود: 380
جميع المشاركات: 411 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
(( أبوأنس)) غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله غنام مشاهدة المشاركة
محض رواية

[size=5]فهل هذه الحياة بتلكم الصورة هي الخديعة ؟ أو كانت تورية ؟.

ولم الخديعة والتورية ؟. بل إنها غير هذه وتلك وليست حتى على مقربة منهما ، إنما هي الفحص والإختبار ـ بعد تحذير النذيرـ عبر قافلة من الرسل ضاربة في شعاب التاريخ ، زالوا ولم تزل النذر ولا تزال دامغة الحجج كأنما كتبت الساعة ، ليهك الهالك عن بينة وينجو الناجي عن بينة كذلك ، فهو فحص وإمتحان لتمييز من يستحق العيش والوجود في ظل الحياة الحقيقية من خلال صورة وهمية للحياة ، ممن يملك وحده حق إعطاء الحياة والوجود لمن يريد ومنعه عمن يريد ، ليميز الخبيث من الطيب.


(أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ )(هود : 17 )

(لِيَمِيزَ اللّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىَ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )(الأنفال : 37 )

(الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ ) (آل عمران : 172 )

( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )(يونس : 26 )

***
اخوكم :

عبدالله غنام

ابو عزام

12/7/1428هـ

أخي الغالي / أبا عزام
أكبر فيك هذا الطرح الإيماني الممزوج بالرقائق ، المتوج بآيات الوحي

وأبشرك أن الإيمان سهل ، ودين الله يسير لمن أراد معرفته حق المعرفه

يعرفه العالم في أبهة علمه
ويعرفه الراعي الوضيع مع غنمه

وإن في هذه الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الأخرة

إذا فلنرحم الناس ولنسهل لهم طريق النجاة
(وما ذلك على الله بعزيز)

تقبل فائق حبي وتقديري
ومعذرة على ركاكة الرد لسرعته












عرض البوم صور (( أبوأنس))  
قديم 26-07-07, 03:51 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

عبد الله غنام

متألق دائما ومبدع

واسجل اعجابي بهذه الخطبة الوعظية.

وحياة الدنيا في نظر الزايغ كسراب في نظر الضمأن !

وحياة الدنيا في نظر الذي يسير على المحجة البيضاء كحديقة غناء في نظر جاني الثمر.

لك صافي الود


نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 26-07-07, 04:06 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

محض رواية

عنوان جميل ومحتوى اجمل


مبدع قليلة في حقك












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 29-07-07, 06:38 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3923
جميع المشاركات: 4,208 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

أقف احترام لهذا الطرح
بل لهذه القطعة الادبية الرائعة

نعم الايمان سهل لمن يسره الله له
وسعى اليه
صعب على الشقي الغوي
العصي البغي












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 30-07-07, 09:29 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر ومشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقبل بن نمران

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 496
الجنس: ذكر
المواضيع: 134
الردود: 1531
جميع المشاركات: 1,665 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
تلقى »  8 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 232

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقبل بن نمران غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

دقة تصوير رواية الحياة بين النهاية الحتمية وزيف الأمل بقالب إيماني بديع

ودفة قارب النجاة لسيبل الهداية بعيداً عن دهاليز الغواية

طرح السمات الأدبية بنور الحق للزوايا المعتمه

دمت أبو عزام بخير ومحبه ورقي












توقيع :

عرض البوم صور مقبل بن نمران  
قديم 31-07-07, 01:21 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

بسم الله

اخي عبد الله

جزاك الله خيرا على هذه الخلجات والعبرات
وحياتنا الدنيا ماهي الا جزء من كل وانموذج عن اصل
وهي دار ممر وليست دار مقر
وعائشها كالمستظل بشجره
ونعيمها وجحيمها ماهي الا توصيف بسيط للنعيم المقيم والجحيم السرمدي كالجنة والنار
وهي حقيقه وكل مافيها حقيقي نؤمن به الايمان التام
ومع ذلك ومهما عملنا فلا اتكال الا على رحمته تعالى
ونحن محظوظون بديننا الاسلام ونبينا المصطفى
والانسان ميسر لما خلق له
اسال الله ان يحيينا على طاعته وتوحيده حتى نلقاه
وكما قال اخي ابو انس
:

الايمان سهل ودين الله يسير لمن اراد معرفته حق المعرفه

اثابك الله على هذه الروح الايمانيه والصياغة الادبيه

ودمت ثابت الايمان دائم الصحه












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 31-07-07, 06:22 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

شكراً لكل المرور الكريم

فمجرد مرور النخبة أمثالك محل غبطة صاحبكم

اللهم أرزقنا إيماناً لاكفر بعده ، وأنت رب كل شيء ومليكه












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 12-05-09, 09:41 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس حــديـث الــقــلـم
افتراضي رد: مـحــض روايـــــة

يسلم أحساسك

وذوقك












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
روايـــــة , مـحــض


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52