آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

الحديث ذو شجون..

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-12, 05:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي الحديث ذو شجون..

الحديث ذو شجون..

عبد الرحمن صالح العشماوي..



قال لي صاحبي: أسمع الناس كثيراً يردِّدون (الحديث ذو الشجون)........

ولا أعرف المعنى الصحيح لكلمة شجون،

وسألت معلِّماً استخدم هذا المثل عنها فقال: معنى شجون هنا أنواع وأشكال،

وسألت آخر فقال: معناها أحزان وآلام،

وسألت آخر فقال: الشجون ليست صحيحة لغويا ولكن الصحيح أشجان، والشجون خطأ شائع،


وها أنذا أسمعكَ اليوم تقول المثل نفسه في موقف فهمت معناه بصورة أخرى غير الذي فهمت من قبل،

فكأني بك أردت بالمثل الاستشهاد على تداخل الحديث في بعضه وتشابكه، فليتك تؤكد لي المعنى الصحيح من بين هذه المعاني.



قلتُ له: أوَّلاً أحمد لك هذا الاهتمام بالحصول على معلومة صحيحة،

وهذا الحرص على السؤال عنها بهذه الصورة الجيدة،

ولكني أعتب عليك من جانب آخر - وأنت إنسان متعلِّم - في حرصك الدائب على السؤال عن هذا المثل،

وعدم حرصك على الرجوع إلى قاموس من قواميس اللغة لتريح نفسك، وتصل إلى المعلومة الصحيحة مباشرة، وتصبح أنت مصدراً للمعلومة، قادراً على تصحيح معناها عند مَن لا يعرفه.


إنَّ رجوعك إلى قاموس مختصر كالمنجد، أو الصِّحاح، أو قاموس موسَّع شامل تتحقق به لك متعة التفاصيل كلسان العرب يجعلك على صلة بالكتاب قراءة وفهماً،
ويريحك من أن تبقى تائهاً بين الإجابات المتضاربة بما فيها من خطأ وصواب.


قال لي: صدقت، وهذه ليست مشكلتي وحدي، إنها مشكلة مجتمعنا الذي لا يحرص على تنمية حبِّ القراءة في نفوس أبنائه منذ الصغر،

ولو أنَّ أولياء الأمور اهتموا بتغذية أذهان أولادهم كما يهتمون بتغذية بطونهم
لكان لنا شأن آخر.

قلت له: وانطلاقاً من هذا القول فإنني لن أجيبك عن سؤالك الآن، وإنما سأترك لك فرصة كسر الحاجز النفسي، والرجوع بنفسك إلى أقرب قاموس لغوي في مكتبتك المنزلية،

قال لي ضاحكاً: سامحك الله وهل تضمن أنني قد بلغت هذه المنزلة من امتلاك قاموس لغوي، إنَّ أبرز كتابٍ أراه كلَّ يوم في منزلنا هو كتاب الطبخ الضخم المزوَّد بصورٍ مغرية للوجبات المختلفة،
وهو كتاب يحظى بعنايةٍ خاصة من زوجتي رعاها الله، وسدَّد على طريق الطبخ خطاها.


قلت له: دع المُزاح الآن، وابدأ أنت بالبحث عن الكلمة ثم أخبرني.

بعد وقتٍ يسير هاتفني صاحبي قائلاً: والله لقد أدخلتني إلى عالم المتعة من أوسع الأبواب،
وإني لأشعر الآن بنشوة المعلومات الصحيحة التي عرفتها الآن عما سألتك عنه.

قلت له: تفضل فأنت الآن الأستاذ وأنا التلميذ، تنحنح مُعجباً بنفسه وقال: الشجن بالتحريك بالفتح الحاجة حيث كانت، والجمع شجون يعني حاجات،

والشَّجن بالتحريك بالفتح أيضا الحزن، والجمع أشجان، وقد أشجنه أي: أحزنه،

أمَّا الشجنُ بتسكين الجيم فهو الطريق في الوادي وجمعه شجون، وشجون الأودية طُرقُها المتفرِّعة التي يدخل بعضها في بعض،
ومن هنا قالوا: (الحديث ذو شجون) أي يدخل بعضه في بعض ويتشابك،



والشِّجنة عروق الشجر المشتبكة، ومنها شِجنةُ الرَّحم وهي القرابة المتشابكة كتشابك عروق الشجر،
ومن ذلك ما ورد في الأثر (الرَّحم شِجنةٌ من الله) يعني أنها قريبة من الله عز وجل، مشتبكة كاشتباك العروق،

ولهذا أمر الله بصلة الرَّحم ونهى عن قطيعته، وجاء التغليظ في ذلك في القرآن الكريم والسنة المطهرة.

قلت لصاحبي: على رسلك بارك الله فيك، فإن وقتي الآن لا يسمح لي بأكثر من هذا،

قال: أهنئك على استخدام هذا المثل استخداما صحيحاً، ولولا سؤالك عنه ما وقفت الآن منك موقف المعلم من التلميذ فانتبه جزاك الله خيراً فإن من علّمني حرفاً، صرت له عبداً.

قلت مبتسماً: أشكرك أيها المعلم القدير، وأرجو ألا تضع القاموس اللغوي بجوار قاموس

الطبخ، فتطبخ لك زوجتك طبخةً لغوية تشبع عقلك، ولا تشبع بطنك.












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 22-07-12, 06:17 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المشرف العام
عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله حمد الفريدي

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 3075
الاقامة: القصيم بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 952
الردود: 7757
جميع المشاركات: 8,709 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
تلقى »  102 اعجاب
ارسل »  131 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 107

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله حمد الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الحديث ذو شجون..

والله انا بحاجة طبخ للعقول وليس للبطون
الف شكر ابو الرجال على الاضافات الرائعه لاهنت












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله حمد الفريدي  
قديم 23-07-12, 12:34 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الحديث ذو شجون..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحمد مشاهدة المشاركة
والله انا بحاجة طبخ للعقول وليس للبطون
الف شكر ابو الرجال على الاضافات الرائعه لاهنت



طبخ العقول ي ابو حمد صعب نضوجها
حتى لو طبختها على حطب وجمر غضى
تبقى هي هي
اللهم جملنا بعقولنا
ولك جزيل الشكر والتقدير ع المرور












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
?????. , الحديث , ذو , شجون..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52