الموضوع اليوم عن أشد الأنظمه أهميه وهو نظام الفرامل و طريقة عمله بسيطه وعمليه ويغتبر قليل الصيانه وهناك تطور في هذا النظام في وقتنا الحاضر وأصبح أكثر أمانا لاكن اليوم سأختصر الموضوع وأعطيكم صوره عامه عن نظام الفرمله الهيدروليكيه وطريقة عملها
دعسة الفرامل " يتم بواسطتها نقل الضغط للباكم
الباكم" يقوم بمضاعفة قوة الضغط ويوصله لعلبة الفرامل لضغط الزيت
علبة الفرامل" تحتوي على خزان الزيت وبساتم لضغط الزيت وإرساله للمواسير
مواسير الزيت"يكمن عملها بإيصال الزيت المضغوط إلى الكليبر
الكليبر" يحتوي على الأقمشة وبستم وعند وصول الزيت يضغط على البستم الذي بدوره يضغط على الأقمشه التي تحتك بالهوب وبذلك تحول الطاقه الحركيه لطاقه حراريه وتتوقف السياره
الهوب" هو قرص معدني يتم فيه الأحتكاك لتوقف السياره
وهنا سأضع صور منوعه للأجزاء
الباكم مع علبة الفرمله
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 160 كيلو بايت .
وهنا صوره للهوب مع الكليبر
وهنا صوره توضيحه لطريقة ضغط الزيت في علبة الفرمله
والأن حاب أعرض لكم طريقة تغيير علبة الفرمله
وسبب تغيرها هو أن دعسة الفرمله تصل للأرضيه ولا توجد فرمله
هنا طبعا علبة الفرمله بالأضافه للزيت الخاص بها
وهنا العلبه بعد ما طلعناها من الكرتون
وهنا العلبه العطلانه طبعا نفرغ الزيت منها أولا
طبعا بعد ما فرغنا الزيت نفك المواسير ولي الكلتش والسلك الكهربائي والصامولتين اللي في الباكم
طبعا نطابق العلبتين ببعظ للتأكد أنهم متطابقين
هنا طبعا بعد ماركبنا العلبه الجديده وتم إضافة الزيت وتفريغ الهواء وطريقة تفريغ الهواء هي أنك تفك المواسير قليلا ثم يتم الضغط على دعسة الفرمله للأخير وتربط المواسير وتفعل ذلك خمس مرات وبذلك تفرغ الهواء من العلبه وهناك طرق غيرها لاكنني أستخدم هذه الطريقه
هنا طبعا بعد ما خلصنا ولله الحمد
وأتمنا أن تعذروني عن الأختصار وأن شاء الله يكون فيه الفائده
ولا نستغني عن تعديلاتكم لأخطائي وإثراء الموضوع بخبراتكم
يارب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفــوك أعــظـــم
إن كان لا يرجوك إلا محسن فمن الذي يدعـو ويــرجـو المـذنب
أدعوك ربي كما أمرت تضرعا فاذا رددت يـدي فـمــن ذا يـرحـــم
مالي إليك وسيلة إلا الرجــا وجميل عفوك ثم أني مســـلـــ