16-05-12, 08:31 AM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | كاتب مميز
| الرتبة: | | البيانات | التسجيل: | Jun 2011 | العضوية: | 4329 | الاقامة: | السعوديه | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 809 | الردود: | 3707 | جميع المشاركات: | 4,516 [+] | بمعدل : | 0.92 يوميا | تلقى » 101 اعجاب | ارسل » 1 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 216 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة رسالة لكل أم كفيف رسالة لكل أم كفيف السلام عليكم الى ام الكفيف لغة التخاطب ومهارات التواصل مع الطفل الكفيف ..طبعا مهارات الاتصال هى اكثر من التخاطب فتعبيرات الوجه ونوعية الحركة البسيطة للشفاه او اليد او العين ترسل معانى مختلفة الى ذهن الطفل . ان اى تغيير فى هذه الحركات قد يعتبر علامة لبدء محادثة وتبادل معلومات او انهاء حديث حتى يتمكن الاخر من الاستجابة ..ومنذ لحظة الولادة والطفل يمتص كل هذه الجرعات ويستوعبها خلال الاشهر الاولى من عمره ولكن يفتقد الطفل الكفيف للكثير من هذه الاشارات المهمة المتعلقة بالتخاطب . وكذلك الاشارات التى تدعو الشخص الاخر للفهم بان هذا الطفل يستمع او يتمنى ان يتفاعل مع التخاطب الصوتى على عكس الاطفال المبصرين . ولذلك مطلوب من الام مراقبة الطفل الكفيف لتتعرف على حركاتة اى تواصلة الحركى للتعبير عن نفسه وقومى بالتعليق على اى حركة يعملها واستجيبى له فورا لتكون لغة الحركات منه لك اما بالنسبة لاختيارك اسلوب التعبير مع الطفل الكفيف لا ينفع تقولى له انا او انت اوهو وهى لا استخدمى الاسماء ..اما باقى الاشياء المستخدمة فى حياتة اليومية استخدم اسمها الحقيقى يعنى انت تمشطى الشعر بالفرشاة اجعلية يمسك الفرشاة وقولى له فرشاة الشعر ومشطيه وكل مرة تقولى نفس التعبير بنفس الاسلوب الى ان تكبر الجملة شوية شوية الاول فرشاة الشعر ثم ماما تمشط شعرك بفرشاة الشعر وهكذا .استخدمى حاسة اللمس لتعرفية نطق الحروف خذى يده على فمك وانطقى الحرف ثم خذى يد الى فمه ليشعر بالحرف وكيفية النطق ومخرج الحرف وبعدها المقطع ثم الكلمة وعندما تذكرى لة مثلا نوع من الطعام مثل البرتقال اعطيه برتقالة يتحسسها وانت معه واذكرى له اسمها وقربيها له ليقوم بشم رائحتها ليميز بين الروائح والملامس ولا تتركى البرتقالة فى يده لوحدة فجاة لكى لا يخاف او يتردد بعد ذلك فى لمس الاكل او اى شئ كونى معه يدك مع يدة فى لمس اى شئ اول مرة يعنى استخدام حاسة اللمس والشم وبعدها تقشرى البرتقالة وانت تحكى معه انك تقشريها له ليأكل وانت معه قطع صغيرة لان عملية التذوق مهمة جدا يعنى كذا انت استخدمت كل الحواس لنقل المعلومة للطفل عن اى حاجة مهم جدا فى حياة الطفل الكفيف مع ذكر اسم الشئ وكل خطوات العمل حتى لو لم يتكلم بعد يستمع ويخزن ثم يتكلم بعد ذلك ان شاء الله ...ساعدية على معرفة تعابير الوجه واليدين والقدمين الى اخره واعطى كل تعبير اسمه سواء انت تعبرى او هو يعبر عن طريق اللمس خذى يدية عند وجهك واجعلية يتلمس وجهك عند الضحك والتكشير او البكاء عرفية اذكرى كل اسم مع كل حركة حتى يسهل علية معرفتها من خلال ذكر الاسم للحركة عدة مرات يعنى عندما يبكى قولى له انت تبكى انت زعلان ودموع عينك وخذى يدية الى عيونة ليلمس الدموع ويتعرف على المشاعر والعملية التعبيرية لكل موقف وهكذا واتمنى ان اكون افدتكم والى لقاء فى موضوع جديد .... بقلم .ماجدة برهام اخصائية تخاطب وتاهيل
|
| |