السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي
يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمة المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا...
فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه
ترجمة إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي
و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خيـاله الشاسع ... فلكل منــا
مشاعر و احاسيس... قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين سواء كانت مشاعر فرح.. حزن.. حـب ... شوق... فخر و عزه.... عتاب..
يبقى السؤال: كيف نكتب الخاطرة؟
- اسم الخاطره يجب ان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره الخاطره و المشاعر
التي تحتويها تمس العنوان بصله ... على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عندقرائتي لها افاجاء
بقسوة كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر
كل من فكره و مضمون الخاطره..
2- البدايه ... لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه ...لابد ان ننثر بعض
من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في
اول الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع انواع الخواطر..
3- التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع و لنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله لخيالنا ....... أي لا
نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال... و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليـــه
باللي تسبقها بطريقه ادبيه ... و هنا يجب علينا تذكر الحكمه المنقوله ((( المعنى في بطن الشاعر)))......
بحيث يكون الكلام متسلسل, وتسهل قرائته من دون اي تكلف او تعقيد.
4- قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر
وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره..... بحيث تشد القارئ اكثر لقرائه
حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها ...
5- النهايه ... اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا ... أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب
غير مبــاشر...فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها بعودة المعني في الخاطره بتوضيـح
مشاعر و احاسيس الشوق ....
تظل هناك بعض الاخطاء اللتي قد نقع فيها عند كتابتنا للخواطر...
1- كتابه اكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شي رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابه اما عند تصفحك
تتفاجاء ان اغلب الخواطر لكاتب واحد لانه قد يكتب في كل يوم موضوع او موضوعين .. و بهذه الطريقه يهضم حق
الخاطره اللي قد زينت باحلى الجمل و المعاني و المفردات و تذهب ادراج الريح مع المواضيع الاخرى مهمله لما تاخذ
نصيبه من نقد و وجهات نظر!
2- الاسلوب الركيك في الكتابه ....... جمل مكرره ...... معاني عاديه جدا ...... الهدف غير واضح ........ او بالاصح .....
موضوع كامل لاتعرف ماهو المرجو منه سوى حروف مرصوصه .... لا اقول هذا الكلام اي لابد ان تكون الاديب الاول
او
تكون خليفه المنفلوطي او غيرهم .......ولكن يجب عليــنا محاولة تطوير اسلوبنا اكثر واكثر .......لكي يكون لك الفائده ولنا
و لغيرنا من القراء ... أي عندما نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديده و رموز اروع القارىء سوف يستفيد وانت
كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية ........
3- الردود على المواضيع... أتمنى من الاخوان و الاخوات بمحاوله التواصل بالردود على الخواطر و ابداء آرائهم حول
الكتابات .... و لا بد ان يكون هناك شي من النقد الهادف لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانياته للافضـل ... فالخاطره
احاسيس مسطوره و ليست مقالات منشـوره....
4- نقل الخواطر!!! نصادف العديد من الخواطر و البوح النثري في حياتنا اليوميه... و قد تنال اعجبانا احداها و نرغب احيانا
بتتعميم الفائده او نشر جماليه هذه الخاطره من خلال دار الخواطر... لذا اتمنى من الاخوه و الاخوات ذكر اسم كاتب
الخاطره اذا كانت منقــوله!!! مع اني لا احبذ هذا النوع من المشاركات... لقدرت كل منا على وصف مشاعره الخاصه. ..
أتمنى انه قد عمت الفائده... و استطعت ولو بجزء بسيط توضيح كيفية البدء بكتابه الخواطر آمل ان ارى اقلاما جديده تنشر
الابداع و تبوح بما في خيـالها بخواطرها الرائعه في الدار ...
شكر
الف شكر الادارة المجالس للاخذ باقتراحي وافتتاح مجلس الخاطرة
انتظروني هنا على ارصفة الحرف وطرق الابجديات
ريــــــم