الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانبياء والمرسلين أما بعد:
تعتبر آل مضيان هي آخرمشيخه كفة جميع قبائل حرب العريقه وقد امتدت لاكثر من سبعة قرون.وكان يلقب ابن مضيان بخادم الحرمين الشريفين وسوف نبين نبذه عن آل مضيان :
1-سالم ابن مضيان الظاهري الحربي .
قال ابن بسام في تحفة المشتاق:{في هذه السنة-اي853هـ-تناخوا عنزة والظفير على نفي
واقاموا في مناخهم نحوعشرين يوما يغادون القتال ويراوحونه طرادا على الخيل وكان رئيس عنزة
حينئذ جاسر الطيار ورئيس الظفير مانع بن صويط وكان ابن صويط قد أرسل الى سالم بن مضيَان
من شيوخ حرب يطلب منه النصرة فأقبل سالم بمن معه من بوادي حرب ونزلوا على الظفير ثم انه
مشى بعضهم على بعض وحصل بينهم قتال شديد قتل فيه عدة رجال من الفريقين وصارت الهزيمة
على عنزة وتركوا محلهم واغنامهم ومن مشاهير القتلى في هذه المعركة من عنزة :جاسرالطيار
ولاحم بن حصن,ومن الظفير :حمودبن سالم وجمعان بن دوخي,ومن حرب:خلف بن سالم
بن مضيان::.اهـ
وقد قتل سالم بن مضيان في مناخ الضلفعة سنة 854هـ .
2-عبدالله بن سالم ابن مضيان.
قال ابن بسام :{في هذه السنة-860هـ-تناوخوا عنزة والظفير على وضاخ ورؤساء عنزة
اذ ذاك مصلط بن وضيحان وملحي بن ضيغم بن شعلان وصنيتان بن بكر ورئيس الظفير
صقر بن راشد بن صويط ومع الظفير بنو حسين واقاموا في مناخهم ذلك تسعة كل يوم يغادون
القتال ويراوحونه طرادا على الخيل وكان ابن صويط قد ارسل الى بوادي حرب يستنجدهم
فأتى اليه عبدالله بن سالم بن مضيان ومناحي الفرم ومن تبعهما من بوادي حرب فلما علم بذلك
عنزة خافوا من الهزيمة فقدموا ابلهم واغنامهم مع الرعاة من اول الليل فلما اصبحوا مشى
بعضهم على بعض واقتتلوا فصارت الهزيمة على عنزة وتركوا ما ثقل من بيوتهم وامتعتهم
فغنمها الظفير واتباعهم وقتل في مناخ الظفير وعنزة على وضاخ عدة رجال::.اهـ
3 - سرحان بن مضيان
وخلاصة مايذكره إبن بسام: أن قبائل عنزة حشدت لهذا المناخ ومعهم بوادي آل كثير ورئيسهم فريح بن طامي بن فريح، وحشدت الظفير أيضاً ومعهم بنو حسين وبعض بوادي حرب. وقد إستمر ذلك المناخ نحو عشرين يوماً ثم دارت الدائرة على الظفير وأتباعهم وغنموا منهم عنزة وأتباعهم الكثير من الإبل والأغنام والمتاع. وقتل من الظفير: خلف بن مانع، وصالح بن كنعان، ورجاء بن جاسر، ومن قتلى حرب: مناحي الفرم، وسرحان بن مضيان، ونقا بن حمول، وراجح بن حضرم.
4- راجح بن مضيان
قال إبن بسام: في هذه السنة حشدت قبائل عنزة وتناوخوا هم والظفير على الشبكة ومع الظفير سالم الفرم وراجح بن مضيان من حرب وأقاموا في مناخهم عدة أيام يغادون القتال ويراوحونه طراداً على الخيل، ثم أنه مشى بعضهم على بعض وإقتتلوا قتالاً:: اهـ
5-هذال بن مضيان
قال ابن بسام:{في هذه السنة-966هـ-تناخوا عنزة هم والظفير ايام الربيع في المستوي ومع
عنزة فدغم آل مسعود وراجح بن ناشي من شمر ومع الظفير بادي الفرم وهذال بن مضيان من
حرب واقاموا في مناخهم نحو عشرة ايام يغادون القتال ويراوحونه طرادا على الخيل وبينما هم
في مناخهم ذلك جاءوا سبيع والسهول نجدة للظفير ونزلوا معهم ثم انهم مشى بعضهم على بعض
واقتتلوا قتالا شديدا وصارت الهزيمة على عنزة واتباعهم وغنم منهم الظفير ومن معهم غنائم
كثيرة وقتل من الفريقين عدة رجال فمن مشاهير عنزة:فهد بن مجلاد وناصر الطيار,ومن
مشاهير شمر:فدغم آل مسعود وحاضر بن مشهور وخلف بن عفان,ومن الظفير:جمعان بن
صويط وشخبوط بن حلاف,ومن سبيع:شارع بن جاسر الصييفي,وفهد بن سرور المليحي,
ومن السهول:كريوين بن عمهوج شيخ الزعاقين::.اهـ
6-احمد بن رحمة بن مضيان.
قال العصامي:{وفي سنة-1078هـ-أجاز الحجاج من طريق القاحة تحت ذمة شيخ العرب
وسلطانها القائم بخدمة الحرمين منذ ازمان الشهاب احمد بن رحمة بن مضيان::.اهـ
7-بدوي بن احمد بن رحمة بن مضيان.
ذكر البدراني عن صاحب الدر الفاخر في اخبار سنة-1106-بان شريف مكة سعد بن
زيد ارسل الى بدوي ومبارك ابناء احمد بن رحمة بن مضيان شيخ حرب بهدية وكسوة وفرس
ا لى بدوي وطلب منه ان يعين لمحمد باشا اربعمئة جمل بالاجرة واستكرى منهم الباشا المذكور الجمالة
المطلوبة الى ينبع,وفي سنة-1107-ذكر ان بدوي ومبارك اولاد ابن رحمة شيوخ حرب صحبوا
الشريف وعسكره لحماية المال المرسل للحرمين من ينبع للمدينة.
8-مبارك بن احمد بن رحمة بن مضيان.
قال صاحب الدر الفاخر في اخبار سنة-1114هـ-{وفي اول ربيع الاول انتقل الى رحمة الله
بدوي بن احمد بن رحمة شيخ حرب وسبب موته كسل نحو سنة ووصل الى المدينة ونزل في النقاء
خارج المدينة بقصد انه يتطبب ولم يشف مما به وبرز الى الصفراء مسكنه وكانت وفاته هناك وكان
رجلا مسددا فبعد ان وصل الخبر الى مكة ارسل الشريف سعد وقام مبارك مقامه على حرب::.اهـ
وذكر البدراني نقلا عن المصادر التاريخية لتلك الفترة في اخبار سنة-1116هـ-{انه بعد تعيين
الشريف عبدالمحسن بن احمد بن زيد على شرافة مكة والمدينة بمساعدة سليمان باشا كان اول
عمل قام به هذا الشريف انه اخذ مبايعة حرب ثم توجه الى مكة فثار عليه الشريف سعيد بن سعد
مستعينا بالنفعة من عتيبة فلما تلاقى الجمعان صارت الهزيمة على الشريف سعيد واتباعه فخرج
وتوجه الى جهة المدينة فنزل على مبارك بن رحمة بن مضيان شيخ حرب وشكا اليه مافعله
بنو عمه وطلب منه مقاتلتهم فابى شيخ حرب احتراما لمبايعة حرب والتزما بالعهد الذي بينهم
وبين الشريف عبدالمحسن شريف مكة.اهـ
9-هزاع ابن مضيان.
ذكر مؤرخي الحجاز في اخبار سنة-1155هـ-ان عثمان بك اتى بمال الغلال لتوزع على اهل
المدينة فاستولى عليها رؤساء عسكر القلعة فثار شيخ الحرم واهل المدينة فارسل شيخ الحرم الى
الشريف مسعود شريف مكة يستنجد به لكن مسعودا ارسل الى امير المدينة سرا يحرضه على
شيخ الحرم ان لم يخرج اهل القلعة فعرف شيخ الحرم ذلك فارسل الى هزاع شيخ قبيلة حرب
ان يرد المدد الذي بعث به شريف مكة لنصرة امير المدينة لوقف شيخ الحرم واهل المدينة عن
الفتنة والاحتجاج على العساكر فترصد لهم هزاع عند رابغ وهجم على مدد الشريف مسعود
فقتل منهم من قتل وهرب الباقون ثم ذهب الى المدينة لمناصرة اهلها وشيخ الحرم ضد عساكر
الدولة حتى ردت حقوقهم وتمت الهدنة.
10-عيد ابن مضيان.
ذكر المؤرخين في اخبار سنة-1170هـ-ان امير الحج الشامي والتركي توطأ مع والي الحجاز
احمد باشا ومنعا مخصصات القبائل فحصل قتال بين حرب بقيادة الشيخ عيد ابن مضيان وامير
الحج الشامي وعساكره فهزموهم حرب ورجعوا بالغنائم.
11-بدوي بن عيد ابن مضيان.
ذكر في اخبار سنة-1178هـ-ان عساكر القلعة خلعوا قايدهم القمقمجي فذهب الى الشريف
في مكة يشتكي اليه من عساكر القلعة انهم عينوا قايدا اخر فارسل الشريف الى بدوي ابن مضيان
يطالبه بمساعدة القمقمجي ليستعيد منصبه فقام ابن مضيان بمساعدته وتمكينه من دخول المدينة
واستعاد له منصبه بعد ان هزم العساكر.
12-بادي ابن مضيان.
ذكر ابن بشر:{ان آل مضيان رؤساء حرب وهما بادي وبداي ابني بدوي ابن مضيان ومن تبعهم
من عربانهم احبوا المسلمين ووفدا على عبدالعزيز وبايعوه وارسل معهم عثمان بن عبدالمحسن
اباحسين يعلمهم فرائض الدين ويقرر لهم التوحيد::.اهـ
واتفق مع الامام عبدالعزيز على فتح المدينة وفي احدى الوثائق التركية ان شيخ العرب بادي ابن
مضيان ارسل الى شريف مكة غالب ووالي جدة ومحافظ المدينة يهددهم باقتحام المدينةومكة في
حالة عدم تسليمها للقوات السعودية.
13-بداي ابن مضيان.
ذكر في وثيقة تركية ان شيخ حرب بداي ابن مضيان
وجنوده قد حاصروا المدينة وهدموا القبب
والمزارات التي على القبور وذلك في سنة-1217هـ-,وفي سنة-1219هـ-ذكرت
التواريخ
ان بداي شيخ حرب قد احتل ينبع بعد محاصرة وهرب وزيرها ثم عين بداي على
ينبع احد اقاربه
وخرج الى مضيق الجديدة وسيطر عليه,واشارت وثيقة تركية الى وقوع مناوشات كما انه حاصر
المدينة وبنى قصرا في عواليها حتى فتحها في عام-1220هـ- قال في التاريخ
الشامل للمدينة:
{ففتحت المدينة ابوابها وخرج شيخ الحرم والقضاة لاستقبال مشايخ آل مضيان ومعهم اتباع
الحركة الاصلاحية...::.اهـ واصبح بداي ابن مضيان اميرا على المدينة وقائدا للمرابطين
هناك,واشارت احدى الوثائق التركية الى وقوع مناوشات بين بداي ابن مضيان قائد القوات
السعودية في منطقة المدينة وبين قائد الحج الشامي وقائد الحج المصري في سنة-1220هـ-.
14-مسعود ابن مضيان.
اصبح اميرا على المدينة بعد وفاة بداي واستمرت امارته الى نهاية الدولة السعوديه الاولى حوالي سبع سنوات واشهر وكان اسهم في بناء القصر في العوالي وسمي باسمه وذكر البرادعي:ان
الامير ابن مضيان سكن بالساحة وعرف سكنه بسقيفة الامير نسبة اليه كما ان من آثاره القلعة
التي عرفت باسم قلعة ابن مضيان,وحج سنة-1221هـ-مع الامام سعود ومعه اتباعه من حربواهل المدينة ونواحيها,فلمواشترك في مهاجمة قوات طوسون باشا في رمضان-1226هـ-وهو اول هجوم من القوات السعودية على القوات المصرية والتقاء بينهما وشارك في وقعة السويقة وبدرفي ذي القعدة-1226هـ-وعندما كان الجيش النجدي قاب قوسين او ادنى من الهزيمة في وقعة
الخيف-1226هـ-اتى مسعود ابن مضيان ومن معه من حرب فقلبوا الهزيمة الى نصر وانهزمت
قوات طوسون باشا وولوا مدبرين وتركوا سبعة مدافع والخيام والثقل والرحايل وكثير من السلاحوما في محلتهم من جميع آلات الحرب والذخاير قال صاحب الدرر المفاخر مانصه:{ا نفذت
ذخايرالوهابي-حسب تعبيرالمولف ويقصد فيه الامام عبدالله آل سعود-واوزاعه واحتاج الى الى
رجوع النفس بعث على ابن مضيان من مكان مبعده عنه فيه فجاء معه الف راية فلما رأوه عسكرالوزير بهذا العدد قالوا هذا الوهابي الكبير يعنون سعود والذي في نجد ولده عبدالله فادبر عسكر الوزير::وقال في موضع اخر عن الشيخ مسعود ابن مضيان مانصه:{والمذكور اعظم اقرانه فيالشجاعه وهو الذي هزم عسكر الوزير المغفورله احمد بن طوسون باشا ابن الوزير محمد علي
باشا::.اهـ وفي سنة-1227هـ-جاءت قوات تركية من الباب العالي مساندة لطوسون باشا وهو
في ينبع مجهز تجهيز كامل بالمدافع والعساكر فتوجهوا الى المدينة وحاصروها اشد الحصاروسدوا
عنها المياه الداخلة وهدموا ناحية قلعة البلد وحفروا عليها السراديب وثورا فيها فيها بالبارود
فانهدم السور فقاتلهم من فيها من المرابطة مع اميرهم مسعود ابن مضيان قتالا شديدا وخانهم بعض
اهل المدينة ففتحوا للترك الابواب وانحاز المرابطة مع ابن مضيان الى القلعة وتحصنوا فيها و
كانت ضيقة عليهم من كثرتهم ونصب الترك عليهم المدافع واحتصر ابن مضيان في قصره ورفض
ان يسلم نفسه واعطاه الوزير الامان فنزل ولكنه خدعه فربطوه وشدوا وثاقه وعذبوه وقبضوا معهمن افراد اسرته اربعين قتلوهم كلهم الا مسعود ارسلوه الى ينبع ثم الى القاهره عند محمد علي باشا وارسله محمد علي باشا مع ابنه كامل باشا الى الدار العلية في القسطنطينية حيث قطع راسه هناك رحمه الله رحمة واسعة فقد كان مجاهدا شجاعا وبطلا وقائدا محنكا حتى اخر لحظه.
15-غانم ابن مضيان.
ذكرت الوثائق التاريخية ان الشيخ غانم اشترك مع بني عمرو وعوف وعلي ضد محمد علي باشا
ولجأ الى بني عمرو وتحالف مع الشيخ مبارك العبيدي شيخ اهل ابو ضباع وشنوا الغارات على
العساكر والمخافر وسلبوها ونهبوها واستولوا على الأحمال الأميرية والباشوية حتى بعث محمد
علي باشا رسالة الى غانم يساله الصلح فصالحه سنة-1238_1239هـ- ثم عاد
الخلاف فرجع الى الاحلاف الخارجة على محمد علي باشا,وكذلك ممن
شاركوا من مشايخ حرب:
ثلاب بن نصار الحازمي,مبارك العبيدي(اهل ابو ضباع),طريس بن موقد شيخ عوف,ابن زياد شيخ وادي الفرع,
بادي بن محسن و ابن دهمان و ابن بزيع من شيوخ بني علي والعوالي
وعليان من شيوخ الحوازم.
وكذلك قاد حرب مع مطير بقيادة فيصل بن وطبان الدويش في وقعة الشماسية ضد عنزة بقيادة
مشعان ابن هذال سنة-1240هـ-وهزموا عنزة وقتل مشعان ابن هذال وخرج العنوز من
الشماسية وما حولها الى الاسياح.
16- سعد بن بدوي بن مضيان
تولى مشيخة حرب في الربع الثاني من القرن الحادي عشر وتوفي سنة 1150 هـ
ـ ويتبعه ان شاء الله جزء ثاني.
وهذا التاريخ الذي لايوجد نظيره في الناس انما هو فخر لكل حربي بل لكل االعرب
نحن الكرام فلا حي يعادلنا =========== منا الملوك وفينا تنصب البيع
وكم قسرنا من الأحياء كلهم ============ عند النهاب وفضل العز يتبع
ونحن يطعم عند القحط مطعمنا ========= من الشواء إذا لم يؤنس القزع
بما ترى الناس تأتينا سراتهم ============ من كل أرض هويا ثم تصطنع
فننحر الكوم عبطا في أرومتنا ============ للنازلين إذا ما أنزلوا شبعوا
فلا ترانا إلى حي نفاخرهم =========== إلا استفادوا فكانوا الرأس يقتطع
فمن يفاخرنا في ذاك نعرفه =========== فيرجع القوم والأخبار تستمع
إنا أبينا ولا يأبى لنا أحد =========== إنا كذلك عند الفخر نرتفع
المراجع:
نسب حرب للشيخ البلادي.
عنوان المجد في تاريخ نجد لابن بشر.
كتاب الاستاذ فائز البدراني فصول من تاريخ حرب في الحجاز ونجد
وقد ذكرت قبيلة الظواهره في القديم والحديث :
1- الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة . (القرن العاشر الهجري )
2- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ( القرن الحادي عشر الهجري )
3- معجم الشيوخ المسمى رياض الجنة ( 1350هـ )
4- تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق (مخطوطة )
5- تحفة الأزهار في نسب الأئمة الأطهار (مخطوطة ).
6- منائح الكرم في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم .
7- الدر الفاخر في خبر الأوائل والأواخر(مخطوطة ) .
8- إفادة الأنام في تاريخ ولاة البلد الحرام .
9- أعلام الحجاز في القرن الرابع عشر .
10- أمراء مكة في العهد العثماني .
11- عنوان المجد في تاريخ نجد .
12- دار الوثائق القومية .
13- نسب حرب للأستاذ / عاتق البلادي .
14- ابن مضيان الظاهري . ( للأستاذ / فايز البدراني ) .
15- مذكرات تاريخية عن بعض أعلام قبيلة حرب