بين أيديكم بداية حلقة من ضمن سلسلة حلقات قادمة أنشاءلله .. فهو موضوع حواري من الدرجة الأولى , يهتم في طرح أفكار وأراء أثنين من الأعضاء , تجاه أي قضية أو رأي ما ..
الماده التي يتم أختيار المتحاورين عليها هي العِلًم لدى صاحب الموضوع أو غيره عن أختلاف في وجهات النظر بين شخصين في قضية ما أو فكر ما .. فنخرج في ماده موضوعية تستحق الأشاده , أيضا الفائده الثقافية المرجوه في مثل هذه المواضيع
أعزائي الكرام .. لاتخلوا المناظرات من الفائده الثقافية التي تلقي بظلالها على القارىء وتزيد معدل الثقافة لدية تجاه كثير من القضايا
نحاول ونجتهد في البحث عن كل ماهو مفيد نرتقي به في مجالسنا ,,
نسأله سبحانة التوفيق والسداد
الأخوه الكرام
اليكم شروط المناظرات وفق الأنظمة المتعارف عليها في كثير من المنتديات الأدبية , لحرصنا على أن تكون المناظره ذات طابع أدبي وثقافي راقي جدا ..
1- بالنسبة للمتناظرين يجب أن يكون الهدف لديهم وجه الله تعالى في طرح كل ماهو مفيد للقارىء من خلال مايطرحة المُناظر
2- أن لا يتم الخروج عن الموضوع أو القضية المطروحة
3- أستخدام اللغة العربية ما أمكن , والأبتعاد عن الألفاظ العامِية أو السوقية
4- أن تنسب الأقوال الى مصادرها ما أمكن
5- تجنب التعصب المقيت , بل يكون تعصبا للحق حتى لو أختلفت الاراء , بدون تجريح ولا تلميز
6- يمنع القص واللزق الا في أضيق الحدود ,, كاستدلال أو غيره
7- أن تكون الردود معتدلة في حجمها , من غير تطويل ممل أو إختصار مُخل
8- ستكون المُناظره بين شخصين فقط , وأي مشاركة من الغير ستحذف مباشره , مهما كانت
9- عدم التعرض بأي شكل من الأشكال للعلماء ولرموز الدولة ولأداره المجالس
11- أذا تأخر المُناظر لمده 48 ساعة من زمن أخر مشاركة بدون تنبية بذلك , سيتم أنهاء المناظره وغلق الموضوع 12- مده المناظره أسبوعان ,, مالم يطلب المتناظرون تمديد المده
أخوتي .. أعلم أنه سيفوتني الكثير , لكن بكم نرتقي أستقبل أرائكم واطروحاتكم وجديد أفكاركم بكل سعاده عبر البروفايل أو عبر الرسائل الخاصة .. أيضا المجال مطروح في أختيار الضيوف للجميع شريطة موافقة المتناظريَن ..
....................
طبعا بداية سيكون ضيفي هذه المناظره البكر , أثنين من الشعراء ومن الذين لهم باع طويل من المعرفة والأدب ..
الاستاذ القدير خلف الفريد & الأستاذ القدير عبدالله راشد
بداية من الاعماق اشكر زميلنا واديبنا النشط والمجدد المتجدد "ابو همام" على هذه الجهود الكريمه والافكار الرائعة حفظه الله ... ومما لاشك فيه ان الشعر العربي الفصيح هو الشعر الحقيقي ويكفيه شرفاً انه لازال متجملاً بلغة القرآن الكريم وهو الذي يجعل متذوقه يشعر بعظمة هذه اللغة الخالدة وجمال الشعر الفصيح بكل اغراضه .... وما اختيار بن سدحان للشعر الفصيح في اول هذه السلسلة الادبية الرائعة الا خير دليل على قولي .... وحتى لا اطيل ارجو ان اكون انا واخي ابا راشد عند حسن ظن الجميع ... ولاسباب كثيرة وقناعات راسخة لا انكر ان بعضها عاطفي فانني أختار احد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشاعره الذاب عن عرضه والمادح له وهو :
(أبو الوليد حسان بن ثابت الخزرجي رضي الله عنه)
وسوف اسوق مستقبلا من الاسباب الاخرى مايبرر ويدلل على كلامي فلي عودة ............
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا يا بن سدحان على هذا الموضوع المفيد لي شخصيا فمناظرتي مع استاذي خلف الفريد تزيدني فخرا وعلما وبحثا و لا شك عندي أن قبوله لهذه المناظره إنما هو تشجيع لي وإثراء منه واهتماما بهذه المجالس الغاليه ,
.
.
.
وعلى الرغم من هذا سأطلب من استاذي الشاعر السامي خلف الفريد أن يتجاوز عما يمكن أن يكون في المناظرات من اختلاف الرأي او اعتراض على فكرة ما ,
و أنا عندما أسابق الفارس الماهر فإن هدفي الأكبر هو أن أتعلم منه الأشياء التي لا أتعلمها عندما أناظر غيره ,,
.
.
.
يتبع
أحمد بن الحسين الجعفي الكوفي
أبو الطيب المتنبي ..
.
.
.
( تمهيد يبين سبب اختياري المتنبي )
.
.
.
اول من عرفنا من الشعراء , في ابتدائية عاصم بن ثابت بوعيره بالمدينة المنوره ,, ونحن لا زلنا في سنين العمر الجميلة الأولى ,, قال الأستاذ : ما كل ما يتمنى المرء يدركه ... تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ ,
.
وخرجنا من الفصل ذي السقف الخشبي والباب الحديدي ونحن نردد : الخيل والليل والبيداء تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلم ُ ,
.
.
.
وفي أيام الجمعه القديمه عندما بدأنا نصليها كنا نرجع للبيت ويعرض في التلفزيون السعودي مسلسل تاريخي تظهر فيه صورة كافور العبد الأسود مشقوق الشفة كبير البطن أبجر , بصورة مضحكه وهو يداري أبا الطيب ذلك الممثل اللبناني الوسيم الذي لا ترضيه القيان ولا الخمر ولا المال ,,,, بما التعلل لا أهل و لا وطنُ ... و لانديم و لا كأس و لا سكنُ
.
.
.
ونكبر شيئا فشيئا ويتعرض لنا المتنبي في أماكن كثيره , وتضطرني الظروف للسفر للرياض أول مره ولم أكمل ثمانية عشر عاما ,, وتخيم علي الوحشة في العاصمة فينجدني المتنبي في المطار و كأنه صديق قديم , إذ أجد في مكتبة المطار كتاب بعنوان : المتنبي حياته و شعره , فيعرفني على نفسه ويلقي عليّ من روائع قصائده , , ( من الجآذر في زي الأعاريب ؟ ) ,,
.
.
.
فيكون هذا الكتاب ملازماً لي سنين عديدة , ( أعز مكان في الورى سرج سابح ... وخير جليس في الزمان كتاب ) , فأحفظ الكثير من كلامه الجليل والحكيم والمادح والمتغزل وأقف عند الرثاء ( هبيني أخذت الثأر فيك من العدا ... فكيف باخذ الثار فيك من الحمى ) ,
.
.
.
يتبع
حياك الله يابن راشد واشكرك على الثقة ... ودعنا نبدأ بتعريفكم بشاعري رضي الله عنه ومزاياه الكريمة:
حياته ------- هو أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري من أهل المدينة، ومن بني النجار أخوال عبدالمطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد سنة60 قبل الهجرة على الأرجح ،وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي صلى عليه وسلم . وقد أهدى لهُ النبي صلى الله عليه وسلم جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت ، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية. ولقد سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام. وتوفي في المدينة المنورة زمن خلافة علي بن أبي طالب. ولقد بلغ من العمر 120عام. شعره ------ اشتهرت مدائحه في الغساسنة قبل الإسلام، ومن أشهر ما وصلنا من تلك القصائد لاميته التي جاء فيها:
لله درّ عصابةٍ نادمتهم = يوماً بجـِلَّقَ في الزمان الأولِ
أولاد جفنة حول قبر أبيهمُ = قبر ابن مارية الكريم المفضلِ
يسقون من ورد البريص عليهمُ = برَدى يصفّق بالرحيق السلسلِ
بـِيضُ الوجوه كريمةُ أحسابهم = شمَ الأنوف من الطراز الأولِ
يغشون حتى ما تهرّ كلابهم = لا يسألون عن السواد المقبلِ
يؤكد النقاد أن ما نظمه حسان بعد إسلامه افتقر إلى الجزالة وقوة الصياغة التي كانت له في الجاهلية. ولكنه في مقابل ذلك كان يتمتع بقدر كبير من الحيوية والرقة والسلاسة، ويتوهج من حين إلى آخر بتدفق عاطفي يكشف عما في قلبه من دفء وحرارة. ويتفق النقاد على أن أساليب حسان بن ثابت بعد إسلامه قد سلمت من الحوشية والأخيلة البدوية، ولكن خالطها لين الحضارة، ولم تخل في بعض الأغراض من جزالة اللفظ وفخامة المعنى والعبارة كما في الفخر والحماسة والدفاع عن النبي ورسالته ومعارضته المشركين وهجومهم. ويقول الناقد محمد مصطفى سلام: "لقد غلبت على أساليب حسان الشعرية الصبغة الإسلامية كتوليد المعاني من عقائد الدين الجديد وأحداثه والاستعانة بصيغ القرآن وتشبيهاته ولطيف كناياته، وضرب أمثاله، واقتباس الألفاظ الإسلامية من الكتاب والسنة وشعائر الدين، كما غلبت عليها الرقة واللين والدماثة واللطف وسهولة المأخذ وواقعية الصورة وقرب الخيال، واكثر ما نرى ذلك في شعر الدعوة إلى توحيد الله وتنزيهه، وتهجين عبادة الأوثان، ووصف الشعائر الإسلامية وذكر مآثرها وبيان ثواب المؤمنين وعقاب المشركين وبعض ما مدح به الرسول أصحابه أو رثاهم به." وقال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام. وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان . م/ن
ابو عبدالعزيز أنهى مشاركته السابقه بحرفين : م/ن وما فهمته من هذين الحرفين أن هذا الكلام منقول , أتمنى إذا كان الكلام منقول حرفيا أن يذكر المصدر , ,,
.
.
.
ورد قولك : ( يؤكد النقاد أن ما نظمه حسان بعد إسلامه افتقر إلى الجزالة وقوة الصياغة .. ) ..
.
بعد نقلك لهذا الكلام كيف ترى أن حسان هو أشعر شعراء العرب ؟!
لا يمكن لأشعر شعراء العرب أن يفتقر نظمه للجزالة وقوة الصياغة ,
.
.
.
جاء في مقدمة ابي عبدالعزيز أن من أسباب اختياره هذا الشاعر بل وأهمها هو السبب العاطفي , وإذا تدخلت العاطفة ابتعدنا عن الموضوعية في البحث والعدل في الحكم , وهذا يدل على أن اختياره لم يكن قائما على أحقية الشاعر بهذا اللقب وإنما اختار بناء على علاقة الشاعر بالرسول صلى الله عليه وسلم وحبه له ولصحابته الأجلاء ,,
.
.
.
.
أعود للمتنبي الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس ,
.
الشاعر الذي شرح ديوانه أكثر من أربعين شارحا و شاعرا , منهم ابو العلاء المعري الذي سمّى شرحه ( إعجاز أحمد ) وأحمد هو المتنبي , يرى ابو العلاء أن كلامه إعجاز ,,
.
الشاعر الذي ترجم ديوانه لعدة لغات ,
.
الشاعر الذي ورد في موسوعة ول ديورانت في قصة الحضارة التي ورد فيها ترجمة الرسول وترجمة المتنبي من وجهة نظر غربيه , ولم يختر غيره في مثل تلك الترجمة العلميه ,
.
.
الشاعر الذي يأخذ منه الخطباء والوعاظ والأئمة والقصاص والعامة الشواهد في الحكمة والبلاغه والارشاد والغزل ,
.
يستدل بن القيم دائما ببيت المتنبي الشهير : ( وأنا الذي اجتلب المنية طرفه ... فمن المطالب ؟ والقتيل القاتل )
.
وادرج بن كثير في البدايه والنهايه ابياته التي منها : ( أبعين مفتقرٍ إليك رأيتني ... فأخذتني و قذفتني من حالقِ )
( لست الملام أنا الملام لأنني ... أنزلت حاجاتي بغير الخالقِ )
.
.
قال خطيب حي وعيره يوم الجمعة على المنبر : (( وإذا كانت النفوس كبارا ... تعبت في مرادها الأجسام , بارك الله لي ولكم في القران العظيم وبهدي سيد المرسلين )) ,,
مساء الخير بخصوص ما أشار اليه من عدم ذكر المصدر ، فكلامه في محله الا انني تركت ذلك لان الامر يتعلق بتعريف سريع وهو موجود في بطون كثير من الكتب وعلى صفحات العم قوقل وانا اخذته من (ويكيبيديا) الموسوعة الحرة وتصرفت بشيء يسير والا كله نقل واديبنا -بن سدحان- سمح لنا بذلك عند الضرورة كما جاء في الشروط .... أما افتقاد شعر حسان رضي الله عنه الى الجزالة وقوة الصياغه بعد اسلامه فاقول : -الا يشفع له قبل ذلك ستون عاما من العطاء وعظمة الشعر التي امتدحه الكثيرون عليها . -ثم كلنا يعلم ان الاسلام جاء ليهذب الانفس والالسن واكرمنا بمحاسن الاخلاق وجعل لنا قدوة لازلنا نفتخر بها ، ولهذا من الطبيعي ان يتنزه رضي الله عنه ويترك بعض الكلمات والالفاظ وادوات الشعر الاخرى التي تنافي الاخلاق وتدخل في حكم النواهي او المبالغات التي لاتعقل كقول الشاعر ... الخيل والليل والبيداء تعرفني ....والسيف والرمح والقرطاس والقلم انا الذي نظر الاعمى الى ادبي....واســــمعت كلماتي من به صمم و القائل ... لاتشتري العبد الا والعصى معه .... ان العبيد لانجاس مناكيد قمة الغرور والكبرياء الكاذبه والنيل من كرامات الناس ونسبهم وجنسهم !!! ،،، أما السبب العاطفي ، فانا اقر بذلك ولكنه (العاطفة الدينيه) ولاشك ان العقل في الانصاف هو الميزان ، ولكنه ليس في كل شيء فهل وجود الله تعالى نعمل فيه العقل ؟!! ثم ان الايغال في الاعتماد على العقل ادى بكثير من الناس الى مجاهل علم الفلسفه المكروه عموما . ،،، اما الاستشهاد بقول ابي العلاء فلا شك انه شهادة من شاعر شهير ولكنه متهم والمشهود له اسمه (المتنبي)!!! ،،، أما وجوده في موسوعة قصة الحضارة فلا شك انني ممن يفتخر بذلك لكونه عربي وشعره فصيح ولكنني اميل الى ان سبب ذلك شهرته الاعلامية الكبيره التي لم تتح لصاحبي لان شعره اسلامي . ،،، اما خطيب وعيره حفظه الله وزاده علما وادبا،فلا يعتبر مرجع مع وجود خطباء الحرم النبوي الشريف ومكانتهم!!!!!! ،،، ولي سؤال واحد اطرحه على الجميع ... (شاعر رسول الله) الا يستحق صاحب هذا اللقب المشرف ان يكون اعظم واشرف شعراء البشريه وليس العربيه فقط ؟؟ اجيبوني !! .... يتبع -----
دع عنك تشبيهي بـ ما وكأنّه ... فلا أحدٌ فوقي ولا أحدٌ مثلي
أحمد
.
.
.
عندما قال أحمد : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي , لم يتكلم من فراغ وقد صدّق الدهر كلامه فبعد مائة سنة ينظر رجل أعمى في شعر أحمد ويمتدحه ويرفعه و يشرحه ,,
.
.
هذا الأعمى الذي حضر مجلس أحد الأمراء , فلما انتقص الأمير من مكانة المتنبي , أجابه الأعمى بقوله : والله لو أن المتنبي لم يقل من الشعر إلا قصيدة : ( لك يا منازل في القلوب منازل ) لكفته وكان بها ملك الشعر ,,
.
فغضب الأمير غضبا شديدا وأمر بسحل الأعمى وإخراجه من مجلسه ,,
.
فعجب بعض الحضور من تصرف الأمير وهيجانه مع أن الأعمى لم يقل ما يستوجب ذلك , وعاتبوا الأمير على ذلك ,,
.
فقال الأمير : والله إن لأبي الطيب من القصائد ما هو أفضل من القصيدة التي ذكر , وإنما أوردها الأعمى لأن فيها قوله : ( وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ... فهي الشهادة لي بأنّي كامل ) ,
.
فعجب الحضور جدا من معرفة الأمير لقصائد المتنبي و حفظه لها مع أنه يتكلم في شاعريته .
.
.
فأنظر يا أبا عبدالعزيز بالله عليك و لاتأخذك العاطفة , ألم ينظر الأعمى إلى أدبه ؟!
.
.
.
ثم إن هذا البيت الذي ترى أنه مبالغ فيه وأنه من عيوب المتنبي : ( أنا الذي نظر الأعمى ... ) ورد في قصيدة المعاتبه الخالده التي مطلعها : ( واحر قلباه ممن قلبه شبمُ ... ومن بحالي وجسمي عنده سقمُ ) وكان يعاتب سيف الدولة لأنه قَّدم غيره من الشعراء عليه ,
.
و لا أشك أنك تحفظ الكثير منها , وكأنَّ المتنبي يوجهها لك اليوم لأنّك قدّمت غيره عليه .