قال الله تعالى: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ [المائدة: 38], وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تُقْطَعُ يَدُ السَّارِقِ فِي رُبُعِ دِينَارٍ»
مما لاشك فية , والأكيد أن الجميع سيوافقني الرأي , هو كثره السرقات في مجتمعنا الكبير
لن أتحدث كثيرا .. فهذا موضوع حواري للجميع ..
السؤال المطروح هنا بالتحديد : لماذا لانسمع حد قطع يد السارق !! في وقت كثرت فية السرقات على أعلى مستوى , وبعده طرق كعصابات منظمة وغيرها من السرقات العشوائية حتى السرقة تحت تهديد السلاح !!
هل أن الأوان لطبيق حد الحرابة ! أو أنة مطبق فعلا ! أذا لماذا لم نراه ولم نسمع بة ! هل أختلفت سياسة القضاء الجديد عن القضاء سابقا ؟
الحقيقة المره هي أننا بدأنا نخاف على ممتلكاتنا , بعد أن كنا في البلد الأمين !
مخرج
صور من تطبيق الحدود قديما
الله أحكم الحاكمين وادرى بما يناسب كل مفسد وما يردعه .
بسم الله حياك الله يابن سدحان ،،، موضوعك اليوم ايها الفاضل اكبر من ان نناقشه !!! لماذا ؟ ببساطة لانه قضية شرعيه خطيره ... فهي فقط تخص الحاكِمَين ، الشرعي والاداري ( التنفيذي )!!! انها اخي الكريم حدود ملزمه او تعازير مستحقه !! ،،، نعم هناك غياب لبعض ماذكرت ولكن المسؤولية هناك !!! والاولى ان تناقش هذه الامور من قبل العلماء والفقهاء ، فهم الاقرب والادرى والاكبر مسؤوليه ... ،،، اما الاسباب فكثيرة حسب رأيي المتواضع ولعل اهمها التأثير الخارجي !!! لعلك فهمت قصدي ؟!! ولا نغفل اتساع وتنوع هذه الجرائم وخصوصا السرقات !!! ،،، اشكرك على هذا القلم الصادق الفياض ... واعتز بمثل هذه الاطروحات الجريئة والمواضيع الجاده ... ،،، اللهم ارزقنا طاعتك وتحكيم شرعك وبلوغ رضاك يااااارب والى لقاء .........
حاولت أن تتجنب الحوار في هذا الخصوص .. ونبهت ونبهت ... لكن أبى حبر قلمك الأ أن يسكب شيئا في هذا الموضوع
اما الاسباب فكثيرة حسب رأيي المتواضع ولعل اهمها التأثير الخارجي !!!
لعلك فهمت قصدي ؟!! ولا نغفل اتساع وتنوع هذه الجرائم وخصوصا السرقات !!!
&
طرح الموضوع للفائده وللمعالجة .. وأيضا للعلم بالشيء .. الأمر الأكيد أنه اذا كانت هناك رؤى لقضاتنا الأفاضل , فلا شك أنها مطروحة ومنشوره أيضا .. ليس هناك مايخفى أو مايحظر السؤال عنة ..
لكن يجب أن نكون على أطلاع فقط فالسيد جوجل أثق أن لدية أجابة على أسئلتي ولن يخجل منها ! أيضا سيخبرني بالأدلة القطعية , بدون أن أجرح أيماني
هكذا هي الأسئلة التي تدوور بين أذهان من سُطي على بيوتهم وسلبت أموالهم
اين السارق؟ وإذا تمكن من القبض عليه اين الرادع ؟ وأين تطبيق الحكم الشرعي؟ ليشفي الغليل الذي في الصدور ألا يكفيهم تسلل البيوت / وتخويف أهاليها / وتدمير ممتلكاتهم ؟ اين حق المسروق ؟؟ أين حقه في دخول بيته حتى ولو لم يسرق ؟؟
نريد حلا وإجابات ؟ الأمر شرعا وتطبيق شريعة لايراعى به أي فئة داخلية أو خارجية ؟
نرفع رآيتنا بحوارنا حول شريعتنا وتطبيق الحكم على كل متعدي على حدودها
بن سدحان موضوعك رآآآية ترفع مقامك في حوارك الف شكر لك
السلام عليكم حد السرقه من صلاحيات الامام ومن صلاحياته ايضا أن يعطله وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم عطل اقامته اثناء الجهاد على الثغور , كما ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عطله عام المجاعه , وعليه فإن الشرع الحكيم لم يجعل حد السرقه على عمومه بل خصصه وأ ناطه بإلامام ,وأمر بدرئه عند الشبهات , فإذا أراد الإمام بما يتوافق مع الشرع أن المصلحة في إقامته , أقامه . والعكس صحيح . . . كما أن كلمة ( كثرت ) في عبارتك ( كثرت السرقات ) تحتاج منك الى احصاءات من جهات موثوقه , ولم تحيل الى أي دراسه ! . واعتقد ان كلمة ( كثرت ) تعني أنه كلما أصبحنا سمعنا عن سرقه , وهذا ولله الحمد لم يحصل , ولن يحصل بإذن الله . . نحن بخير ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صبحك الله بالخير يابن سدحان.. اي سرقه تقصد؟ الشرع يطبق الى الآن في السارق !! بس السارق الضعيف .خلونا نكون صريحين وواضحين حقوق الانسان؟ الجهات الخارجيه. اعتقد ان هاذا المقصود ...والله مصيبه اذا حقوق الانسان تردنا عن ديننا وتبيح ماحرمه الله الخ.... اما السارق القوي كامن تحايل على الناس وسلب اموالهم من غير حق فيتمتع بها هنا وهناك لماذا ؟؟ قال لان الوطن بحاجة مثل هؤلآ سرقوا وآخذوا حقوق الناس بالباطل ومنهم من هو قاضي وكاتب عدل وامام جامع الى آخره بس الضعيف لو يلقى له قطعت ذهب في الخلا مايدري الا الهيلوكبتر نازله عليه خخخخ آآآآآآآآسف الموضوع بعيد كل البعد عن الهزليه ولاكن حكم القوي على الضعيف الله المستعان خلقت بالدنياء وانا مامعي شي.... باروح منها ما معي شي منها الله يعافيك ويسلم غاليك موضوع اجتماعي وديني وثقافي الف شكر تقبل تحياتي
أيها الأخوه سوف ادلي بدلوي:- ما أعرفه إن الحدود تستوجب الشهود الثقات ( المعدلين ) أو إعتراف صريح لارجعة فيه فمثلاً السرقه يجب أن يكون المال محرّزمثلاً يكون صاحبه أغلق عليه الابواب وحافظ عليه هذا أولاً ثانياً أن يكون هناك شهود على السارق أو إعتراف صريح لارجعة فيه والرجعه أن يقول عند التنفيذ أنا إعترفت جهلاً أو خوفاً أو تعذيباً وأنا لم أسرق أما الادله الاخرى كالبصمات وقصاص الاثر فهي قرينة قويه لاترتقي للإثبات يتخذ منها التحقيق وسيلة ضغط للإعتراف الآ إن ناظر القضيه لايعتمد عليها بالحكم كما إن هناك حديث شريف مامعناه ( إدرؤو الحدود بالشبهات)أو كما روي عنه صلى الله عليه وسلم للعلامة بن باز رحمه الله
في مسند أبي حنيفة للحارثي حديث رواه عبد الله ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ادرؤوا الحدود بالشبهات)) أرجو أن تتفضلوا بشرح هذا الحديث؟ جزاكم الله خيراً.
الحمد لله، لقد جاء في هذا الباب عدة أحاديث في أسانيدها مقال، لكن يشد بعضها بعضاً، منها الحديث الذي ذكر السائل: ((ادرؤوا الحدود بالشبهات))[1] وفي الآخر: ((ادرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم))[2]، والمعنى: أن الواجب على ولاة الأمور من العلماء والأمراء أن يدرؤوا الحدود بالشبهة التي توجب الشك في ثبوت الحد، فإذا لم يثبت عند الحاكم الحد ثبوتاً واضحاً لا شبهة فيه فإنه لا يقيمه، ويكتفي بما يردع عن الجريمة من أنواع التعزير، ولا يقام الحد الواجب كالرجم في حق الزاني المحصن، وكالجلد مائة جلدة في حق الزاني البكر، وبقطع اليد في حق السارق لا يقام إلا بعد ثبوت ذلك ثبوتاً لا شبهة فيه ولا شك فيه بشاهدين عدلين لا شبهة فيهما، فيما يتعلق بالسرقة وبأربعة شهود عدول فيما يتعلق بحد الزنا، وهكذا بقية الحدود، فالواجب على ولاة الأمر أن يعتنوا بذلك وأن يدرؤوا الحد بالشبهة التي توجب الريبة والشك في الثبوت.
أما قول البعض يطبق الحد على الضعيف ولايطبق على القوي فهذا كلام مغلوط الاحكام الشرعيه مطبقه على الجميع ولله الحمد هذا رأيي حسب معرفتي لإنني خاصمت لصوص بسرقة سيارات وهي بوضع التشغيل وكان الحكم تعزيراً سجن وجلد وإصلاح التلفيات فقط وليس حداً وأنا أذكر أربع نساء تراجعنا بعد وصولهن للمقبره ووضعن بالحفر للرجم وأنكرن الزنا وعزرنا سجناًوجلداً....... هذا والله ولي التوفيق
هكذا هي الأسئلة التي تدوور بين أذهان من سُطي على بيوتهم وسلبت أموالهم
اين السارق؟ وإذا تمكن من القبض عليه اين الرادع ؟ وأين تطبيق الحكم الشرعي؟ ليشفي الغليل الذي في الصدور ألا يكفيهم تسلل البيوت / وتخويف أهاليها / وتدمير ممتلكاتهم ؟ اين حق المسروق ؟؟ أين حقه في دخول بيته حتى ولو لم يسرق ؟؟
نريد حلا وإجابات ؟ الأمر شرعا وتطبيق شريعة لايراعى به أي فئة داخلية أو خارجية ؟
نرفع رآيتنا بحوارنا حول شريعتنا وتطبيق الحكم على كل متعدي على حدودها
بن سدحان موضوعك رآآآية ترفع مقامك في حوارك الف شكر لك
اهلا ابا الرجال
التطبيق انشاءلله موجود
ونثق بعلمائنا وقضاتنا ... فقط نريد توضيح هذه النقاط لمن لا يعلم
حد السرقه من صلاحيات الامام ومن صلاحياته ايضا أن يعطله وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم عطل اقامته اثناء الجهاد على الثغور , كما ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عطله عام المجاعه , وعليه فإن الشرع الحكيم لم يجعل حد السرقه على عمومه بل خصصه وأ ناطه بإلامام ,وأمر بدرئه عند الشبهات , فإذا أراد الإمام بما يتوافق مع الشرع أن المصلحة في إقامته , أقامه . والعكس صحيح . . . كما أن كلمة ( كثرت ) في عبارتك ( كثرت السرقات ) تحتاج منك الى احصاءات من جهات موثوقه , ولم تحيل الى أي دراسه ! . واعتقد ان كلمة ( كثرت ) تعني أنه كلما أصبحنا سمعنا عن سرقه , وهذا ولله الحمد لم يحصل , ولن يحصل بإذن الله . .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صبحك الله بالخير يابن سدحان.. اي سرقه تقصد؟ الشرع يطبق الى الآن في السارق !! بس السارق الضعيف .خلونا نكون صريحين وواضحين حقوق الانسان؟ الجهات الخارجيه. اعتقد ان هاذا المقصود ...والله مصيبه اذا حقوق الانسان تردنا عن ديننا وتبيح ماحرمه الله الخ.... اما السارق القوي كامن تحايل على الناس وسلب اموالهم من غير حق فيتمتع بها هنا وهناك لماذا ؟؟ قال لان الوطن بحاجة مثل هؤلآ سرقوا وآخذوا حقوق الناس بالباطل ومنهم من هو قاضي وكاتب عدل وامام جامع الى آخره بس الضعيف لو يلقى له قطعت ذهب في الخلا مايدري الا الهيلوكبتر نازله عليه خخخخ آآآآآآآآسف الموضوع بعيد كل البعد عن الهزليه ولاكن حكم القوي على الضعيف الله المستعان خلقت بالدنياء وانا مامعي شي.... باروح منها ما معي شي منها الله يعافيك ويسلم غاليك موضوع اجتماعي وديني وثقافي الف شكر تقبل تحياتي
ياصباح النور اخي نواف
فعلا هناك لصوص أقوياء أيضا .... وبجيحين لكن تأكد أن من لم يقتص منة في الدنيا .. ففالأخره القصاص