27-05-11, 11:24 AM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | صاحبـة قلـم مشرفة سابقة
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Mar 2010 | العضوية: | 2778 | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1216 | الردود: | 7671 | جميع المشاركات: | 8,887 [+] | بمعدل : | 1.66 يوميا | تلقى » 4 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 447 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
المجلس الإسلامي الامام / سهل بن عبد الله التستري الإمام / سهل بن عبدالله التستري . * ـ الإمام / سهل بن عبدالله التستري : * ـ هو من أعلام العلماء وأئمة التصوف الزاهد الورع والعابد المتقشف أبو محمد سهل بن عبدالله التستري ولد في تستر بالأهواز سنة ثلاث ومائتين من الهجرة وعاش في القرن الثالث الهجري ذلك القرن الذي حفل بالائمة الكبار في كل فن من الفنون . * ـ نشأ سهل فوجد امامه في جنح الليل خاله محمد بن سوار قائماً يتبتل إلي الله ويضرع إليه ويناجيه يصلي في خشوع ويدعو في خضوع ويقضي الليل ساهراً في عبادة خاشعة آسرة جذبت سهلاً إليه وربطته به وحببته فيه . * ـ وأرسلوه إلي الكتاب فاشترط أن يكون ذهابه ساعة من نهار حتي لا ينفرط عقد عبادته ولا يتشتت ذهنه . * ـ وذهب إلي الكتاب .. وضم إلي العمل العلم وإلي الذكر فيوضات الخير النابعة من داخل القلب لقد حفظ القرآن وتفقه في أمور الشرع .
* ـ لقد حفظ القرآن وهو ابن ست سنين وشغله الذكر والاستغراق في العبادة عن متطلبات الحياة المادية العادية .
* ـ لقد تغذي بالذكر فخف احتياجه إلي ما سواه وكان يكتفي بخبز الشعير وكان يأكل أقل القليل منه .
* ـ كانت تلقي مشكلات المسائل علي العلماء ثم لا يوجد جواباً إلا إلي عنده وهو ابن إحدي عشرة سنة وحينئذ ظهرت عليه الكرامات . * ـ وبلغ سهل النضوج العلمي والنضوج الروحي ويرسم الطريق إليه علي هدي .
* ـ ولم تقتصر دعوته إلي الله علي التربية وتعليم السلوك ولم تقتصر دعوته علي القول والموعظة الحسنة لقد ترك مؤلفات قيمة في مجالات متعددة وشارك في أنواع من العلوم ـ ومن أشهر كتبه .. * ـ رقائق المحبين .
* ـ مواعظ العارفين .
* ـ جوابات أهل اليقين .
* ـ قصص الأنبياء .. هذا فضلاً عن تفسيره المشهور .
* ـ ولقد امتاز سهل بتعظيمه للسنة وبتعظيمه للشريعة .. وقد تكلم علي بعض آيات من القرآن مبيناً ما ألهمه بشأنها .
* ـ وقد فال : أصولنا سبعة .. التمسك بكتاب الله تعالي والاقتداء بسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم وأكل الحلال وكف الأذي واجتناب الآثام والتوبة وأداء الحقوق .
* ـ لقد سار سهل في إطار القرآن وعرف ما قاله الأئمة أو كثير من الأئمة في تفسير الآيات ولكن القرآن لا يمكن أن يحيط أحد بأقطاره ولا يمكن أن تكون المعاني اللغوية الضيقة هي كل ما عبر عنه القرآن إنها ـ إن عبرت ـ فإنها تعبر عن ظاهر .. ولكن القرآن الكريم ليس هو ما يظهر للناظر منذ الوهلة الأولي . * ـ إن وراء ظاهره اسرارا لا تتعارض مع هذا الظاهر ولكنها توضحه وتجعله نافذا إلي القلوب جاذبا للنفوس آسرا للأرواح .. إنها ما عبر عنه الرسول صلي الله عليه وسلم بقوله : (لكل آية ظهر وبطن ولكل حرف حد ومطلع) . * ـ ويري سهل أن ظاهر الآية التلاوة وباطنها الفهم وحدها الحلال والحرام ومطلعها : إشراق القلب علي المراد بها فقها من الله عز وجل فالعلم الظاهر علم عام والفهم لباطنه والمراد به خاص .
|
| |