01-02-11, 10:00 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | ::عضو ذهبي::
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Oct 2010 | العضوية: | 3778 | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 197 | الردود: | 476 | جميع المشاركات: | 673 [+] | بمعدل : | 0.13 يوميا | تلقى » 1 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 50 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة هام جدا لاسر ذوي الاحتياجات الخاصة هناك استراتيجيات لإرشاد أسر الأطفال حديثي الولادة من ذوي الاحتياجات الخاصة ،
ولكن قبل ان اتطرق لها يجب أن أذكر بعض الأسس المهمة التي تجعل من عملية الإرشاد
الأسري عملية فعالة :
1- يجب على الوالدين ان يثقا بالمرشد النفسي ، ومما لا شك فيه ان أسلوب المرشد
وتفهمه هو الذي يجعل يعزز علاقة الثقة ، خاصة غذا ما استخدم المرشد استراتيجية
التعزيز الايجابي ، حيث تشير بعض الدراسات بأن معظم آباء ذوي الاحتياجات الخاصة
يعانون من انخفاض التقدير الذاتي ولو لبعض الوقت أثناء الأزمة .
2- يجب على المرشد النفسي ان يطمئن الوالدين ويحثهما على التعبير عن مخاوفهما
واحاسيسهما ومشاعر الاسى والخوف والقلق والذنب المكبوتة فيهم .
3- يجب ان يظهر المرشد النفسي اهتماما حقيقيا بالأسرة وطفلهم ، وأساليب الاحترام
والتقدير والقبول حتى تستطيع الأسرة الوثوق بالمرشد .
4- يجب ان يبدي المرشد اتجاها ينم على الاهتمام والرعاية وأن يزود الوالدين بالتعزيز
لتواصلهما مع طفلهما .
5- يجب ان يكون المرشد متفهما لحاجات الأسرة على الداوم ، وان يخلق جوا مريحا
يسمح لهم بالحوار .
6- يجب ان يكون المرشد على وعي بمراحل الأسى والصدمة المختلفة ومدرك لمؤشرات
النكوص المختلفة .
7- يجب ان تتوافر لدى المرشد النفسي مهارات التواصل المختلفة فيصبح عنصرا حيويا
في تسهيل عملية الإرشاد .
اما الاستراتيجيات التدخل الإرشادي المناسبة فهي كالتالي :
1- في مرحلة النكران
- قيم الموقف تقييما موضوعيا بلطف .
- قدم وصفا بسيطا لوضع الطفل وبين حاجاته .
- لا تحاول قتل آمال الوالدين ولا تحاول تعطيل آلية التعايش لديهما إذا طالت مرحلة
النكران .
* مثال على استجابة المرشد المناسبة في هذه المرحلة :
- كأن يقول : إن مظهر طفلكم خادع ، ولكن الوضع الطبي مازال خطرا .
* أمثلة على سلوك الأسرة الذي يعبر عن هذه المرحلة :
- كأن يقولوا : انه لا يبدو مريضا إلى تلك الدرجة .
- كأن يقولوا : يبدو غير مدرك للاحداث من حوله .
- نشاطات مفرطة من قبل الأسرة توخيا لتجنب التفكير بالطفل .
- مناقشات هادئة للامور الطبية بطريقة تنم عن عدم الاكتراث .
2- في مرحلة الغضب :
1- اخلق جوا مريحا يستطيع الوالدان فيه التعبير عما في داخلهما .
2- تقبل الغضب بهدوء وتجنب الدفاع عن الرعاية .
3- حاول ان توج الغضب عند الوالدين نحو الأشياء الخارجية وليس نحو بعضهما .
* مثال على استجابة المرشد في هذه المرحلة :
- كأن يقول : انكما متضايقان من بعضكما البعض والموقف صعب بالنسبة لكما .
* أمثلة على سلوك الأسرة الذي يعبر عن هذه المرحلة :
- قد يسأل الوالدين الاخصائيون " اتعرفون ما الذي تتحدثون عنه ؟؟ ولماذا نحن ؟؟ او
لماذا انا ؟؟ او لماذا طفلي ؟؟ " .
- قد يوجه الأب غضبه نحو الأم متهما إياها بعدم العناية بنفسها .
- قد توجه الأم اللوم إلى الأب بسبب الولادة المبكرة إذا كانت العلاقات سيئة بينهما قبل
حدوث الولادة .
3- مرحلة المساومة :
1- لا تشجع انشغال الوالدين بالتفكير فيما حدث أثناء الولادة .
2- قارن بلطف توقعاتهم مع الحقيقة .
3- ركز على خصائص الطفل الإيجابية .
4- شجع المشاركة بدون تقديم أي ضمانات .
* مثال على استجابة المرشد المناسبة في هذه المرحلة :
- كأن يقول : يبدو انكما ترغبان في محاولة أي شيء .
* امثلة على سلوك الأسرة الذي يعبر عن هذه المرحلة :
- تعبر الام على أنها فعلت ما طلبه الطبيب .
- الإفراط في التعويض بالمبالغة في إضفاء الخصائص الطبيعية على الطفل .
- تطلب الأم تطمينات على ان حليب الأم سوف ينقذ طفلها .
4- مرحلة الاكتئاب :
1- تقبل الانفعالات دون إطلاق الأحكام .
2- كن إلى جانب الآباء الذين يعبرون عن تخوفهم .
3- كن على وعي بمؤشرات النكوص إلى مراحل سابقة .
* مثال على استجابة المرشد في هذه المرحلة :
- كأن يقول : يبدو انكما فقدتما الأمل لعله من السهل ان تشعرا بالاستسلام .
* أمثلة على سلوك الأسرة في هذه المرحلة :
- التعبير عن اليأس وأن أي شيء يتم عمله لن يغير الحقيقة .
- الحد من المكالمات والزيارات مؤقتا .
- التعبير عن عواطف جياشة نحو الطفل الذي كان منتظرا .
5- مرحلة القبول :
1- عزز تواصل الوالدين مع الطفل بطريقة مناسبة .
2- دع الوالدين يشاركان في الرعاية .
3- استثمر الوقت لتعليم الوالدين وناقشهما حول خبرتهما .
* مثال على استجاة المرشد المناسبة في هذه المرحلة :
- كأن يقول : انكما تشعران براحة أكبر الآن .
* أمثلة على سلوك الأسرة في هذه المرحلة :
- تعبيرات إيجابية مثل " يبدو كرجل صغير ولكني احبه " .
- الرغبة في التحدث إلى الطفل والتفاعل معه .
- الاعتناء بالطفل .
- يطرح أسئلة حول أفضل السبل للعناية والمعالجة
|
| |