18-01-11, 08:50 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | ::عضو ذهبي::
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Oct 2010 | العضوية: | 3778 | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 197 | الردود: | 476 | جميع المشاركات: | 673 [+] | بمعدل : | 0.13 يوميا | تلقى » 1 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 50 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة الاعاقه الذهنيه ما هي ؟ التاخر العقلي هو تاخر في النمو الذهني ( تعوق ) وليس اعاقه اي ان الطفل تعوق في نموه عن امثاله في نفس عمره, ولكن لا يمكن اعتبار الشخص المتاخر عقليا يعاني من بطىء في القدرات الذهنيه فقط لان نموه ايضا سيكون متاخرا وسيكتمل نموه بصفه متاخره رغم ان هذا النمو سيقف عند مراحله معينه الا اذا استفاد من تدخل مبكر وملائم يساعده على تخطي العراقيل , ويعتبر التاخر العقلي مشكله ذات طبيعه خاصه فهي مشكله متعددة الجوانب والابعاد تتداخل بعضها مع بعض الامر الذي يجعل المشكله لا تتشابه مع مشكله اخرى من مشاكل الاعاقات.
التاخر العقلي او ( الاعاقه الذهنيه ) هو احد درجات العجز بوظائف معينه تؤدي الى تاخير الفرد بقيامه بتلك الوظائف بشكل عادي وهذا التاخير العقلي هو اضطراب علاقات الفرد بنفسه اولا ثم بمحيطه في الزمان والمكان علما ان تواصل هذه العلاقات هي الممارسه للحياة الانسانيه وبمعنى اخر التاخر العقلي هو ضعف في الوظيفه العقليه ناتجه عن عدة عوامل .
يقاس النمو الذهني للفرد دائما بالرجوع الى عمره الزمني وتتمثل ( التاخر العقلي ) تاخرا في النمو الذهني كما هو الشان بالنسبه الى القدرات الحركيه التي تظهر تبعا لنمو الطفل , فان ظهور القدرات الذهنيه ترتبط كذلك بفترات من عمر الطفل وتتمثل المقارنه بين العمر العقلي والعمر الزمني بالمؤشر المعتمد في تشخيص حالات التاخر الذهني فكلما تاخر او تخلف العمر الذهني عن العمر الزمني زادت حدة مستوى التاخر العقلي لكن نسبة التاخر ليس لها نفس القيمه حسب عمر الطفل فمثلا التاخر الذهني بسنتين لطفل عمره 4 سنوات اكثر حدة من التاخر العقلي بسنتين لطفل عمره 12 سنه كما ان التاخر العقلي له عدة انعاكاسات في نواحي متعدده منها الجانب الذهني والجانب اللغوي والجانب الحركي والعاطفي والاجتماعي.
التخلف العقلي
هو انخفاض ملحوظ في مستوى الأداء العقلي العام يصحبة عجز في السلوك التكيفي و يظهر في مراحلة النمو يؤثر
سلبياً على الأداء التربوي للفرد و يصنف حسب درجة الذكاء الى الفئات التالية(mac millan1977)
1- التخلف العقلي البسيط ( 55-69 درجة)
2- التخلف العقلي المتوسط (40-54 درجة)
3-التخلف العقلي الشديد(25-39درجة)
4-التخلف العقلي الشديد جداً - الاعتمادي ( اقل من 24درجة)
وتم تصنيف التخلف العقلي من قبل مؤسسات التربية الخاصة الى ثلاثة فئات
1-القابلون للتعليم (50-70 د) هم الاطفال قادرون على التعلم للمهارات الأكاديمية الأساسية
2- القابلون للتدريب (30-50 د)قادرون على تعلم مهارات اكاديمية وظيفية مثل العناية بالذات
3- الاعتماديون (اقل من 30 د) وهم يحتاجون الى رعاية خاصة مستمرة
ان افضل تعريف للتاخر العقلي مانصت عليه الجمعية الاميركيه للقصور العقلي : هو تاخر عن القيام بالوظائف الفكريه بمستوى متدن يترافق مع قصور في السلوك التكيفي وتظهر معلمه خلال فترة التطور العام وفي الفتره التطوريه يعتبر التاخر العقلي حاصلا لدى الافراد الذين يظهرون سلوكا كيفيا متدينا خلال الاعوام 18 الاولى من حياتهم اما اذا طرات انحرافات مسلكيه وذكائيه على الفرد الذي لا يعاني من التاخر العقلي لسبب او لاخر وجعلته ادنى من المستوى المطلوب لا يعتبر متاخرا بل يعتيرا مقصرا
ان الطفل الذي يعاني من اعاقه ذهنيه تاخر بسيط يبدو من الناحيه التطوريه وكان لديه 50-75 من الكفاءه لدى الطفل الذي لا يعاني من تاخر ولكن ببلوغه ال 16 عاما يكون قد توصل الى العمر الذكائي الاقصى 8-12 سنه . فالطفل المتاخر عقليا قابل للتربيه والتعليم والتاهيل ومتمكن من القيام بلاوظائف الفكريه حتى المستوى الابتدائي ويمكنه الزواج والانجاب وتحمل تبعات ذلك اجتماعيا واقتصاديا اذا ما دربوا بشكل جيد وان 80 بالمئه يستطعون الحصول على عمل لكن للاسف انهم اخر من يقبلون واول من يطردون .
|
| |