آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس كشتات
مجلس كشتات اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.

آسـمآء فـنآجيـل آلـقهوه عـند آلــبدو .. !!

اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
\r\n\r\n\r\n\r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n\r\n
\r\n \r\n قديم\r\n 04-02-11, 11:35 PM\r\n \r\n \r\n \r\n  \r\n المشاركة رقم: 9\r\n \r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
المعلومات
الكاتب:
\r\n \r\n
\r\n
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
\r\n  
الصورة الرمزية ميس الريم\r\n
\r\n
\r\n \r\n
\r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
البيانات
التسجيل:Mar 2010
العضوية:2778
الجنس:ذكر
المواضيع:1216
الردود:7671
جميع المشاركات:8,887 [+] \r\n\r\n\r\n\r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n\r\n
\r\n \r\n قديم\r\n 20-02-11, 09:35 PM\r\n \r\n \r\n \r\n  \r\n المشاركة رقم: 10\r\n \r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
المعلومات
الكاتب:
\r\n \r\n
\r\n
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
\r\n  
الصورة الرمزية سبع الغداري\r\n
\r\n
\r\n \r\n
\r\n
\r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n \r\n
البيانات
التسجيل:May 2007
العضوية:281
الاقامة:بعدالاذان
الجنس:ذكر
المواضيع:44
الردود:949
جميع المشاركات:993 [+]
قديم 17-01-11, 06:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية برق الوسم

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 2473
الاقامة: بــريـدهـ
الجنس: ذكر
المواضيع: 243
الردود: 844
جميع المشاركات: 1,087 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  8 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
برق الوسم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس كشتات
Icon17 آسـمآء فـنآجيـل آلـقهوه عـند آلــبدو .. !!



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


؟؟

؟؟؟


؟؟؟؟


...

من منا يعرف أسمـاء فناجيل القهوة عند البدو قديما وفناجيل
القهوة تسمى بمسميات عدة حسب طريقة تقديمها :



الفنجـال الأول يسمى .... الهـيف
....


وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة
لضيوفه وقديما كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم
من أن تكون القهوة مسمومة اما حديثا فجرت هذه العادة ليختبر
المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا
من أن تكون صايدة فيلحقه ( حق ) كبير يقدمه لضيوفه وإلا فيلحق
به العـار ويصبح مثارا للسخرية عند الآخرين...

والقهوة الصـايدة هي القهوة التي لحقها الأذى من طعم غريب
أو جسم غريب أو كأن يعملها شخص على نجاسة..الخ
وقد كان البدو الأولين يعرفون ويميزون القهوة الصايـدة وقلـة
من الأشخاص في وقتنا الحالي يستطيعون تمييزها.








الفنجـال الثاني يسمى .... الضـيف
....


وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة
وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في
حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند
المضيف فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب
بالتلبية وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك
ولايشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه فأنت حتما مجـبر على
التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس.









الفنجـال الثالث يسمى .... الكـيف
....


وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف وهو ليس مجـبر
على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف إنما
هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف وهو أقل فناجيل
القهـوة قـوة في سلوم (عادات) العرب.






الفنجـال الرابـع يسمى .... السـيف
....


وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف وهذا الفنجـال
غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال
قهـوة لدى عرب الباديـة إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه
فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ومجـبر على
الدفـاع عنه بحـد السـيف وشريكه في الحـرب والسلم
يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان
من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل أعداء للضيف .

فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري
ومدني وميثاق أمني مابين الضيف والمضيف وقد كان
هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت
والدمـار بسببه فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه
أشـد الحـرص أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها
أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم







بقي أن نذكر أن هناك فنجـال اسمه الفارس ولكن من يطلب

شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه إن كان شيخ القبيلة أو
كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفريسها.
..ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد
وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان.....من يشربـه؟؟؟

أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟....فيقوم أحد فريس القبيلة
ويقـول : أن له ويأخذ الفنجـال ويشربـه....ويذهب في طلب هذا
الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم
لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب

وإلا فله أحد خيارين :

إما أن يجلي من قبيلته ولايعـود لها أبد لما لحقه من ذل وعار
وصم بها جبينه.

وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة لسخرية أفراد
القبيلة ...صغيرها وكبيرها رجالا ونساءا ولايتزوج منها ولا يخرج
للحرب مع فرسانها .


...

قال احد الشعراء ...::
ياما حلى الفنجال بارض بياحي __ريح العويدي ذاعره عقب مافاح
والقرص يعبا فوقة السمن ساحي__وربعي مشاكيل وكسابة امداح

وقال شاعر اخر ...::

يا مسوي الفنجال كثر بهاره_ يقعد عماس الراس ريحة ليا شفيت


وهذا شاعر اخر تغنى بدلته ... :::

وادلتي وقوة صبره علينا __ خمسين عام ما فهقته عن النار
مستملسن عرقوبها من يدينا __من كثر ما نشرب بها الكيف وبهار

</b></i>












توقيع :

عرض البوم صور برق الوسم  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
آسـمآء , آلــبدو , آلـقهوه , عـند , فـنآجيـل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009