آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

(أوكي) وأخواتها

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-11, 01:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 1.61 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
Ah11 (أوكي) وأخواتها

(أوكــي) وأخواتـــها..!!

(أوكــي) وأخواتـــها..!!





انتشَر فـِي مُجتمعنآ ڪثيرٌ ممن يتدآولُون بعضَ الڪلمآت [ الِإنجليزية ] وعمداً ڪتبتُهآ " إنڪ " !

عِوضاً عـن لُغتنآ العـربيةِ الحُرَّة ، فأصبح الوآحدُ منآ لَا يتڪلمُ بجملةٍ عربيةٍ إلَّا أدخل عـليْهآ ڪثيراً مـن [ الِإنجليزيةَ ]

وهذآ يُؤسف عـليْه أشدَّ الَأسف ، فلمْ يعُد من جيلنآ مـن يعرفُ للغةِ القرآنِ قيمتهآ وعلُوهآ إلَّا مـن رحِم ربـِي !

بلْ أصبحُوآ يرواْ مـن يتڪلمُ بالعربيةِ الفصيحة [ مُتخلفاً ] وهذآ عـن تجآربَ شخصية . واللهُ المُستعآن ! .

أحببتُ لذلك طرح هذآ الموضوع وطرح قصيدةٍ رآقتنِي ڪثيراً عـن [ أُوڪِي وأخوآتِهاَ ] !

للشآعِر :-محمد بن عبدالله العـود - عنيزة

قصيدةٌ رآئعة جزيلة المعآنِ لشآعرٍ مُتمڪن - زآدهُ الله مـن فضلِه ولَا فضَّ فآه -
فعَسى أن نتفطَّن - أصلحنِي اللهُ وإيآڪُم - وڪثييرٌ مـمن أعماَهُم التقليدْ ! .

هذاَ ليس باباً جديداً من أبواَبِ النحو

ولڪنه فصلٌ مُحزن من فصولِ تهاَونِ بعضِ أبناَئناَ بلغتهِم الَأصيلة , ومُفرداَتهاَ الراقية

فاسْتَبدلُوا بهاَ ألفاَظاً أعجَمية فِي مُخاَطباَتهم اليومِيَة , وأحاَديثهِم الجاَنبيَة ,

يُرددونها غيْرَ واَعين بماَ تڪرِّسُه فيهِم منَ التبعيَة العمياَء , حتَى طمَّت هذِه الَألفاظ و عمَّت

بيْن بعضِ الشباَب والمُراَهقينْ , أخاطبهم سائلًا الله أن يفتح علَى قُلوبهِم :-





( أوڪي ) ترددها وقلبڪ يطـربُ
وتَلوُڪَ مِن ( أخواتهاَ ) مـاَ يُجلَـبُ



فتقُول : ( يَسْ ) مترنمًا بجوابهـاَ
وبـِ ( نُو ) ترُد القولَ إذ لَا ترغَـبُ




وتعدُّ ( وَنْ ) مستغنيًا عن ( واَحدٍ )
وبـِ ( تُو ) تُثنِّي العدَّ حينَ تُحسِّـبُ




تَصفُ الجديدَ ( نيُو ) و ( أُولْدَ ) قديمَه
و ( بْليزَ ) تستجدِي بهاَ مـنْ تطلُـبُ




وإذاَ تودَّعناَ فـ ( باَيُ ) وداَعُنـاَ
وتصيحُ (ولڪُمْ - هاَيَ ) حينَ تُرحِـبُ



مهلًا بُنـيَّّ .. فَمُستعـاَرُ حديثِڪُم
عبثٌ .. وعُجْمَـةُ لفظِـه لَا تُعـرَبُ



تدعُو أخـاَڪَ اليعربـيُّ ڪأعجـمٍ
مُستعرضًـا برطاَنـةٍ تتقـلـبُ !!



تَستبـدلُ الَأدنـَى بخيـرِ ڪلَامِنـاَ
وڪأنَّ زاَمـرَ حيِّنـاَ لَا يُطـرِبُ !!



أنـعـدّ ذاڪ هزيـمـةً نفسـيـةً
أم أنّه شغـبٌ .. فـلَا نستغـربُ ؟



مهلًا أخي في الضَّاد يا ابن عروبتِي
إنَّ الفصاَحـةَ واجـبٌ بـڪ يُنـدَبُ



حسْبُ العروبةِ أن تخـاَذلَ قومُهـاَ
فلنحتفـِظْ منهـاَ بلفـظٍ يَـعْـذُبُ .






هذِه فتوى للشيخ العلَامة صالح العـثيمين - رحمهُ الله - ..

سُئل - رحمه الله - عن حُڪم إدخاَل الڪلماَت الَأجنبية فـِي الڪلَام العربـي

أثناَء الحديث وهذاَ نصُ السُؤاَل والِإجاَبة :-

س - يُدخِل البعضُ فـي طياَت ڪلَامِه العربي ڪلماَت أجنبية ع’ـندماَ تتحدثُ معَه ..

وربَّمآ ڪاَنت هذِه الڪلماَت لَا حاَجة لهاَ . فماَ تعليقڪُم علَى هذاَ الَأمـرْ ؟ .

ج - تعليقِي أنَّ المُسلم ينبغِي لهُ أنْ لَا يتڪلَّم بغيرِ العربيةِ إلَّا إذاَ دعَت الحاَجة إلَى ذلڪ

لڪونِ الشيءِ معروفاً باسم غيْر عربي ، أو ڪوْن المُخاَطَب لَا يفهمُ مِنَ العربية إلَّا قليلًا

فإنَّ هذاَ لَا بأسَ به أمَّا إذاَ ڪاَن الِإنساَنُ عربياً وهذاَ الشَّيء الذِي تحدث عنه

لهُ إسم في اللُّغة العربية

فلَا ينبغِي لهُ أن يأتي بشيءٍ آخَر مِن اللُّغات الُأخرى لَأنَّ أفضَل اللُّغات وأتَّمهاَ وأحسنهاَ هي اللُّغة العَربيَة

ولهذاَ نزَلَ القُرآن باللُّغة العَرَبية وهُو أفضَل الڪُتب التِّي أنزلهاَ الله تعالى علَى رسُلِه وڪاَن أيضاً لساَن آخِر الَأنبياء

وخاَتمهِم - مُحمد صلى الله عليه وسلم - اللِّساَن العربي وهُو دَليل واَضح علَى فضيلَة اللُّغة العربية .

المصدر : " ألفاظ ومفاهيم في ميزاَن الشريعة ص 56 الشيخ ابن عثيمين " .

[ فاعتبرُوا يآ أُولي الَألباب ]












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
(أوكي) , وأخواتها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة أوكي و أخواتها ابو الرجال أصـيل الــقـــوافي 2 26-03-12 07:51 AM


الساعة الآن 01:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52