|
يـحـكــى أن للـقـصـــة والـــــروايـــة |
الموضوع فيه إنّ |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
23-12-10, 12:53 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى :
يـحـكــى أن الموضوع فيه إنّ كثيرا ما نقول الموضوع فيه إنّ القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ فما أصل هذه العبارة؟ ومن أين جاءت؟ يُقال إن أصل العبارة يرجع إلى رواية طريفة مصدرها مدينة حلب، فلقد هرب رجل اسمه علي بن منقذ من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما، فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى ابن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب، ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الشر بعلي بن منقذ فكتب له رسالة عادية جدا ولكنه أورد في نهايتها "إنّ شاء الله تعالى" بتشديد النون فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون ويذكره بقول الله تعالى: "إِنَّ الْمَلأ يَأْتَمِرُونَ بِكَ"*. فرد على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به، وختمها بعبارة: "إنّا الخادم المقر بالأنعام". ففطن الكاتب إلى أن ابن منقذ يطلب منه التنبه إلى قوله تعالى: "إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا"*، وعلم أن ابن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس. ومن هنا صار استعمال (إنَّ) دلالة على الشك وسوء النية..
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-12-10, 09:04 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ معلومة صراحة جديدة لمسمعي
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-12-10, 06:42 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-12-10, 09:47 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ بصراحه أستفدت من هذه القصه
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-12-10, 11:06 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ مشكور على الموضوع | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-12-10, 12:52 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ منك نستفيد ابو يارا
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-12-10, 10:46 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ استفدنا من هذه القصة
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-12-10, 10:54 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ اشكركـ اخوي منصور الوسوس ع الطرح الرااقـــي..
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-01-11, 09:48 PM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ غالب الأشياء التي تجري على ألسنتنا تعود لحكايات أو قصص ..
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-01-11, 09:56 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع :
منصور الوسوس المنتدى :
يـحـكــى أن رد: الموضوع فيه إنّ طرح ثقافي رائع شكراً ابا يارا لاعدمناك | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الكلمات الدلالية (Tags) |
إنّ |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الجمال الثابت في القرآن الكريم ..؟ | أصيل العود | المجلس الإسلامي | 3 | 20-02-11 02:17 AM |
انا ربتني الدنيا على جزل العطاء والجود | ابـن مـطـيـع | مجلس فضاء الشعر | 4 | 20-05-10 01:52 AM |
الثقة بالنفس أو عصا الثقة | f15 | مكتبة المجالس | 2 | 22-11-09 09:28 AM |
* تبريد حرارة الصيف بالعبادات * | عبدالعزيز الشملان | المجلس الإسلامي | 10 | 06-09-08 01:55 AM |
رسالة صريحة وواضحة للمطالبين بإلغاءالهيئة | سند بن عبدالعزيز | مجلس أخبار الصحافة والإعلام | 3 | 24-06-07 12:35 AM |