07-04-07, 04:55 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو مؤسس وإداري سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Apr 2007 | العضوية: | 30 | الاقامة: | بوابـــة الوطـــن | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1582 | الردود: | 6938 | جميع المشاركات: | 8,520 [+] | بمعدل : | 1.32 يوميا | تلقى » 3 اعجاب | ارسل » 3 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 128 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن الابــــــــــل الابــــــــــل للابــل اسماء عديده تتحكم بها الاشياء التاليه حســــــب عمـــــــرها
حســـــب لونــــــــها
حســـــــب طباعـــــها
حســـــــب رعيـــــــها
حســـــــب نجابتـــــــها
وامور اخرى ومــــن بعــــــــض اسمائــــــــــها المعروفـــــه:ـــ اولا=== الخلــــــوج وهي الناقه التي فقدت حوارها واصبحت تحن عليه.... وكلمه خلوج كلمه
عاميه وفصحى وهي في الادب ::: الناقه التي جذب عنها ولدها بالذبح او
الموت فحنت اليه وقلّ لبنها 000واشهر خلوج هي خلوج العوني .. الذي يقول خلوج تجذ القلب با تلا عواليها
........................................... تكسر بعبرات تحطمن سلاها ويقــــــول........ لاتفجعين البال بالله هودي
.................................. ولى خلوج خبت البين بالها
تبكين فرقا بكرة شدة العرب
.......................................... ضاعت يمين البوش ولا ستمالها ثانيــا ===عرمــــــــس وهي الابل القويه والشديده والصلبه وشبهت بالصخره ... وفي قول
اخر هي الابل الاديبه الطيعه القياده ان هزتها ( وسترهقت ) عقب الارواس
.................................................. تاطا على صم لهبهن بساني
عرماسة(ن) تاطا زبرا و رصراص
................................................. ويضفي على حليانها الرينقاني ثالثــا === الفاطــــر وهي الابل عندما تكبر وتظهر انيابها وقد سمي فطرا لانه شبه
بفطر ناب البعير يامن لقلب عانق الفطر الفيح
......................................... كنه على كيرانهن محزومي
ماخلف وعدهن يقع تخلف الريح
.............................................. ولايشد الضلع ضلع البقومي رابعــــا=== الفحــــــل وهوذكر الابل الذي يستخدم في ضراب الابل وعادة ما يكون من
نجائب الابل ومعروف ان هيدر فحلها واوجهت المعاشير
.............................................. كم عشبة(ن) عقب المحل رتعوها خامســـا === زمـــل وهي ذكور الابل التي تخصص للركوب وحمل الاثقال عند الارتحال او
جلب الماء او الطعام او المتاع
والبدو شالو نوهو بالمراحيل
...........................................وكل ركض (ن) للزمل تلاه تومي
احد(ن) يخم العلق يخبطه ويشيل
........................................... واحد (ن) تقلل ما بقي له لزومي
وشالو وقفنّ الضعاين زعاجيل
.......................................... وشفو وهفو واتقوا بالحزومي سادســـا === الســــدس هو الذي القى سته (6) اسنان وهو الذي اتم سبع سنوات وبعدها
يسمى فاطر حيث تظهر له الانياب..... ويقال... السديس من الابل ما دخل في
السنه الثامنه سابعــــا=== الهجـــــــن وهي الابل التي تتصف بالسرعه والرشاقه ولذلك تستخدم
بالسباق وعادة ما تكون من نجائب الابل .... وكان وما زال البدو لايحكمون على
اصاله وجودة الهجن الا اذا اشتركت في سباق لايقل عن 15 كيلو متر ولايسمح
للهجن بالاشتراك في بعض السباق الا ان كانت من جذع فما فوق ولا تقهويتوا وفكيتوا الريق
....................................... لاباس ياراكــــب نويتو تمـــــــــدون
من فوق هجن(ن)كنهن الدوانيق
............................................. تقطع مسير العشر يوم على هون
وطو على جلـــــــــد بالمساويق
.............................................. والا برفق يا هل الهجن تمشون ثامنـــا === االمطيــــه هي الناقه التي تخصص للركوب وهي التي يمطي بها السير اي يمد ركبت مطيتي ثم انتويت ....... معي حليلتي تمشي الهوينا
تودعني كما بدر منير ........... سبت قلبي بقرنين وغيــــا تاسعـــا === حايـــــل
وهي الناقه التي لم تلقح لسنه او عدة سنوات اي انها حمل عليها
فلم تلقح ولم تحمل لسنه او سنتين او سنوات وكذلك كل حامل ينقطع عنها
الحمل سنه او سنوات حتى تحمل يا راكبين اكوار حيل مواجيف
.......................................... شيب الفوارب وعلا كد مجاهيم
عوج لحا لهم من لطمهم مشانيف
................................................ غير السوالف ولتلطم مصاريم
وهناك ايضا بعض المسميات الذكر يسمي 000 قعود
الانثي تسمي 000 بكره
لقحه0000 الناقه الحامل
حقه000 وهي التي تكمل 4 سنوات علي مااظن
مفروده 0000 سنتين
حاشي 00دخل بالثالثه
حوار00 توه مولود هذا والله اعلم
والعذر من الخطاء والنسيان ومن عنده زود
اسماء يكرمنا باضافتها
التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 07-04-07 الساعة 05:03 PM |
| |