05-08-10, 10:43 AM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ماسي
| الرتبة: | | البيانات | التسجيل: | Jul 2009 | العضوية: | 2202 | الاقامة: | الـــــــــــســــعــودية | المواضيع: | 279 | الردود: | 943 | جميع المشاركات: | 1,222 [+] | بمعدل : | 0.22 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 50 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس أخبار الصحافة والإعلام اسعار التمور ترتفع 30% بموسم رمضان
بي بي سي - الرياض قبل أيام من بدء شهر رمضان، ارتفعت اسعار التمور في دول العالم الإسلامي لتبلغ معدلات غير مسبوقة، حتى أن متوسط ثمن بعض انواعه وصل الى نحو المئة دولار للكيلوجرام في بعض الدول غير المنتجة للتمور.
السعودية هي المنتج الأول للتمور في العالم، بانتاجها نحو الفي نوع من التمر وأكثر من العشرين في المئة من الإنتاج العالمي لكنها لم تسلم من الارتفاع في الأسعار، والذي تراوح بين 15 الى 30 في المئة على بعض الأنواع.
وأبدى عدد من المتسوقين استغرابهم للأمر، وإن كان ذلك لن يمنعهم من الاستمرار في الشراء.
ويعتبر هذا الموسم الأهم لبيع هذه المنتجات التمور في السعودية، لأنه ياتي في فترة الاجازة السنوية التي تشهد شراء ملايين الاشخاص لأنواع مختلفة كهدايا قبل السفر، يضاف إلى ذلك اقتراب حلول شهر رمضان حيث يتناول المسلمون انواع مختلفة التمر عند الافطار.
للتمر معان ثقافية
وأكد وائل شامان مدير أحد المحلات أن الارتفاع في الأسعار وصل إلى 25 في المئة، ورد ذلك إلى أن البضاعة التي تباع هذا العام مخزنة من العام الماضي.
لكن حاتم محمد، وهو تاجر آخر في الرياض، ناقضه قائلاً لـ"بي بي سي" إنه "لا زيادة في الأسعار عن العام الماضي، وان كان هناك ارتفاع، فهو محدود"، موضحا ان درجة الحرارة المرتفعة هذا العام سهلت عملية نضج كميات كبيرة من التمور.
ويرى البعض أن التمور تحمل معان ثقافية لارتباطها بالكرم والوازع الديني، فاستهلاكها يعد سنّةٌ يحرص كثيرون عليها ما جعل المستهلك عرضة للاستغلال من قبل التجار.
وللتمر دورهام في حياة سكان الجزيرة العربية اذ كان غذاءا رئيسيا على مر العصور. وفي السعودية تصنف التمور وفقا لمجموعة من المعايير من بينها لون القشرة ونوع السكريات السائدة بالثمار عند النضج وتوقيت ضجها مبكرة ام متاخرة الى جانب نسبة الرطوبة بالثمرة عند تمام النضج والمعيار الاخير يعتبر اكثر المعايير استخداما واكثرها اهمية.
|
| |