آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس قصة وأبيات
مجلس قصة وأبيات يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر

قصة وقصيدة ابن عمار

يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-10, 09:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن مزرم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2823
الاقامة: الاسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 142
الردود: 1808
جميع المشاركات: 1,950 [+]
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن مزرم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي قصة وقصيدة ابن عمار

الشاعر محمد بن عمار صاحب الألفية المتوفى سنة 1351هـ كان لابد من وضع النقاط على الحروف وتوضيح سيرة هذا الشاعر للقراء لتعديل المفاهيم الخاطئة التي ارتبطت بهذا الشاعر الذي ملأ الدنيا واشغل الناس من خلال قصيدة واحدة هي الألفية الشهيرة التي نهج فيها نهجا ميزه عن شعراء جيله, أحببت أيضاً أن أوضح بعض الأشياء التي لايعلمها الكثير من المتذوقين للشعر الشعبي وأخص الشاعر محمد بن راشد الـعـمار من أهالي بلدة ثـادق في نــجــد رحمه الله رحمةً واسعة وجميع موتى المسلمين ,,
أحـبـتـي ,, سـألت نفسي قبل أن أهم بكتابة هذه الكلمات: هل نحن كمبتدئين للشعر الشعبي أو كهـواةٍ تهوى القصائد الشعبية القديمة أو كنقاد وأدباء لـبـحور الشعر الشعبي القديم ,, هل نحن كافة أعطينا وأنصفنا تراثنا الشعري الأصيل ؟ بمعنى آخر وأوضح وأدق ,, هل أنصفنا وأعطينا شعرنا الشعبي حقه كما أعطينا مايسمى بشعرنا الشعبي الحديث (المترهل) ؟ وعذراً لهذا المصطلح ,,
أين أدباءنا من تبني شعرنا الشعبي الأصيل ؟ قـد يقول قائل يوجد بالمكتبات شرح المفردات الشعبية والقصائد القديمة لكبار الشعراء وغيرها ,, وأنا أقول له قد تجد قصائد شعبية قديمة ولكن قد تفاجئ في بعض الأحيان لايعرف صاحب القصيدة ! وإذا عُرف صاحب القصيدة تجد بعض أبياتها محرفة أو محذوفٌ بعض الشيء منها!أنا بهذا الكلام أو النقد إن صح التعبير
لا أقلل من أدباءنا بل على العكس قـد أثروا المكتبات بالشعر الشعبي وما يحتويه من معاني جميلة وشرحٌ لمفرداتها ,, لكنها تعتبر شبه قليلة , ولك أخي القارئ الكريم أن تقارن بين تلك المجلدات وبين المجلات الشعبية التي قـد أجزم بأنك قـد تجدها في كل بيت! وقـد يقول قائل أو شاعر شعبي (حديث) أنه لا يريد أو لا يحب كتابة قصيدةٍ شعبية قديمة صعبة المفردات. وأنه دارعليها الزمن وأفـل ,,,! أقول له في هذه الحالة ياأخي لا تكتب المفردات الصعبة والغير مفهومة ! نحن نقصد أسلوب ونهج شعراءنا القدامى في سرد قصائدهم,, بمعنى آخر وهو أن تأخذ أسلوب القديم وتمزجه مع الحديث المتجدد لتخرج لنا قصيدة شعبية ( ثابتة الأركان مجددةً لفروعها ) في كل زمان .
أحبتي أنا عندما تطرقت لهذا الموضوع المهم لأنه هناك قصائد لكبار الشعار القدامى أمثال محمد القاضي ,, ومحمد الصفري ,, والشويعر ,, وبركات الشريف,, وعبيد الرشيد ,, وغيرهم كثير من شعراء الجزيرة العربية إلى أن تصل إلى الشاعر محمد الـعـمار وقـد أشتهر بألفيته المطولة بين أهالي نـجـد قديماً وحديثاً , ولكن قـد يخفى على كثيرٍ بل والكثير من الناس أن ألـفيـة محمد بن عـمار حُـرفـت بعض أبياتها وبعض حروفها على مر السنين , قـد تقول لي وكيف عرفت أنها حُـرّف فيها ولماذا كل هذه السنين لم يُدوّن أهل الشاعر قصيدته؟
فأقـول لك أن الـنـسخة الأصلية موجودة عـند أحفـاده في الرياض..وقـد ذكر الشاعر الشيخ عبد الله بن سعد العمار ويعتبر ممن عاصروا زمن الشاعر محمد إذ يبلغ من العمر مايقارب
95 و 96 سنة ذكر الشيخ عبد الله أن النسخة الأصلية مازالت موجودة ومحفوظة وذكر أنها سوف تنشر لكن في القريب العاجل ,, أمـا تحريفها يُـرجّح بسبب تغني بعض الفنانين بها من دون أخذ رأي أهل الشاعر وكان من أشهر من غناها الفنان ( سـالم الـحـويل ) وزادت شهرتها بعد ما تـنـاقلها الناس وعرفوها بهذه الكلمات,, ولكن تجد كبار السن وكبار الشعراء يعلمون بأنها محرفة . بل وزاد على ذالك أن القصيدة كادت أن تنسب إلى شخصٍ آخر لولا أن أهالي ثادق وخاصةً صديقه المقرب إليه يقال له ( بن دحوم أو الدحيم ) الذي كان يرافقه في غاره في أطراف البلدة الذي مازال موجودا هذا الغار ويعرف بغار بن عـمار أكد على أن القصيدة لابن عمار .
أمـا الحروف التي حُـرفت كثيرة وأسـتـطرد منها حرف ( الضاد ) كمثال واضح وشرح كيف تم التغيير بالمعنى وتفصيله,, عندما قال : فل( الضاد ) ضـدٍ حال بيني وبينه && يقول هذا صانعٍ لاتبينه
عـسا الولي يبلاه بصبي عـيـنه && عـساه يسهر من الليل ساعات
إلى آخـره,,,,,,
أما الصحيح هو : ( الضاد ) ضـدٍ حال بيني وبينه
يقول هذا طامعٍ لا تـبـيـنـه
عسا الولي يبلاه في صبي عــيـنــه
يسهر ولا يمرح من الليل ساعات
إلى آخره,,,,و أن ابن عمار صانعأً كما سلف كيف له أن يقول كلاماً حكيماً ونصائح بليغة في معانيها لايقولها إلا من له مواقف وتجارب كثيرة عاشها وعاصرها في حياته ؟ ولا يقولها صانعَ أغلب أوقاته ماكثاً في صناعة الحديد والسيوف والدروع والنحاس ؟ ولنفرض أنه صانع لـقـال ( الضاد ضدي حال بيني وبينه) ثم يقول بعدها ( يقول هذا صانعٍ لاتبينه ) أي أنه معروف بأصله بين الناس أنه من الصناع ومن ضمنهم محبوبته التي تعرف عن نسبه ! أي أن العيب منه وليس منها,,, ولكنه حذف الياء وجعلها (ضد) بتشديد الدال , بمعنى أن الذي وقف بينهما شيئـاً مجهولاً لم يحدد العيب إكراماً لمحبوبته,, فأدخل معهم طرفاً ثالثاً في تصوير خيالي تخلله كلمة (ضد) في تناغم متسلسل وبين أنه يريد التفريق بينهما بقوله ( يقول هذا طامعٍ لاتبينه ) فجعل العيب في هذا الواشي المجهول !! بأن يدعوا ربه على هذا المجهول بأن يسهر طوال الليل ويبتليه بعدم التمييز إلى أن وصل كالمسرف بسيئاته عند الحشر يوم القيامة
وكيف يكون ابن عــمار صانعاً أو ماشابه ذالك وقـد شارك ضمن فرسان الملك عبدالعزيز في معركة البكيرية عام 1322هـ. وقد كان من هواة ركوب الخيل بين قومه ومشهوراً بالجود والكرم وحسن الجوار وشديد الفراسة وهو الذي يقول في قصيدةٍ مطولة أذكر منها بيتين
أبــوك شــهــم يــكـرم الضـيــف والـجــار ** وراعـي مـراجل با لمـكارم يـشـيـدي
وان كـنـت أنـا مـن عـرب الأنساب عـمار ** لاحط قـصـرك با لمـشـارف مـشـيدي

هذا مثال بسيط ودليل قاطع على أن ألفيته أصابها شيئاً من التحريف الغير مباشر لأن من يعرف شعر ابن عمار يعرف طريقته في سرد الأبيات بتصورات فيها من خياله الواسع الذي يجذب به القارئ والمستمع إلى شعره فيدخله معه بالقصيدة , وكأنه بذالك يحاول تطبيق أسلوب الشاعر امرأ القيس الذي لم يستطع حداً أن يجاريه , لا في عصره ولا العصر الذي بعده ولا حتى في عصرنا هذا, والدليل أن شعر لازال يدرس بالجامعات والمدارس لأن طريقته في سرد القصيدة عندما يفتتح أول أبياتها بالشيء الواقعي ثم يترك للقصيدة المجال
لتجول في خياله وتكتب مابدا لها من صوراً خياليه غريبة وممتعة في نفس الوقت( خاصةً بالشعر الغزلي )
مثال ذالك :فَـتـِلْكَ التي هَـــامَ الـفُــؤادُ بِـحُـبِّـها && مُـهَـفْـهَـفَةٌ بَـيْـضاءَ دُرّيــَةُ الـقُـبَــلْ
ولي وَلهَا في الناسْ قولٌ وَسُمْعَةٌ && ولي وَلَـهَـا في كُـلِّ نَـاحِـيَـةً مَــثــلْ
حِـجَـازِيةُ العَـيْـنَـيْن مَكّـيةُ الحَـشَا && عِـــراقِـــيّةُ الأَطــرَاف رُومِــيّةُ الــكَــفَــلْ
تِهَـامِـيّةُ الأَبْـدان عَـبْـسِـيّةُ اللّـمَـا && خُـــزَاعِـــيّـةُ الأَسْـــنَـانْ دُرّيــةُ الـقُــبَــلْ
فَـقَـبّـلْـتُها تِـسْـعَـاً وتِسعينَ قُـبـْلَةً && وَوَاحِــدَةً أخْـــرى وكُـــنْـتُ عـلى عَـجَــلْ
وعَانَقْـتُها حتى تَـقَـطّعَ عِـقـْدهــا && وحتى فُصوص الطوقِ مِنْ جيدها انفَصَلْ
كَأَنّ فُـصُوص الطوق لَمّا تَـنَاثَراً && ضِـيـاءُ مَـصـابيحٍ تَـطَـايَـرنَ عَـنْ شُـعَـــلْ

وقول ابن عمار في خياله :

الجيم جاني من عشيري سلامــي
ولا لـقـينـا من يـرد الكــــــــلامي
عليه زرع القلب هايف وظامـــي
مالي جدا كود البكاء والتنهـــات
ابكي على ما فاتني من زمانــي
. يــوم الحـبـيّـب زارنــي فـي مكانـي
وراي ماخـذت القـضـاء يـوم جانــي
توي عـرفـت البيض فيهن جــنــات
والأمثلة كثيرة في تصوير خيال ل ابن عمار
نأتي الآن إلى السبب الرئيس الذي جعل محمد بن عـمـار يكتب ألفية من نوع ( المثومنة ) هل كتبها تغزلا في محبو بته ,, أم لـغرضٍ آخر ؟؟
طبعاً الجميع يعتقد أن ابن عمار كتب هذه القصيدة عن قصة حب وهيام عاشها مع معشوقته ! وعاش أحداثها مثل كل عاشقٍ عاش أحداثها بكل تفاصيلها ولكن هناك سببٌ آخر مـغـايرٌ تماماً وقد أدهشني كما سوف يدهشكم الآن,
الألفية قصيدة غزلية برهن فيها ابن عمار على مقدرته الشعرية ولا يلزم ربطها بقصة حب حقيقية فمعظم الشعر يعتمد على الخيال ولقد قيل "أعذب الشعر أكذبه" ونظمها بعد ظهور الشيب في شعره، أي بعد تجاوزه الأربعين سنة غالبا بدليل قوله في الألفية:
اللام ليت العمر ينكس لـحله && قدر ثلاثين السنة في محله
الرجل قبل الشيب واحلو دله && وان لاح فيه الشيب ما فيه لذات
وقال في الألفية أيضا:
الغين غــاب الـعـقـل بأول شــبابي && وادمـيت مـن تـلعات الأرقـاب نـابي
واليوم شاب الراس والكيف طابي && ولاني على الفايت كثير الحسوفات

ومحمد بن عمار تزوج قبل أم أولاده خمسا من النساء فلو كان من مجانين العشاق فهل سيتزوج، وقد رزق بأول أولاده عام 1325هـ تقريبا.
أما السبب الرئيسي وهو أن شاعـراً يـقال له ( العوني ) أتى إلى بلدة ثادق قاصداً الشاعر بن عمار مـعـلـناً تحديه له لما سـمع عن جزالة شعره في عصره وقال له :
يابن عمار: سـوف أكتب لك قصيدة (ألفـية مـروبـعة ) وأريدك أن تأتي بـمـثـلها وتجاريني في وصفها إن استطعت ! فـقال ابن عمار هات ماعندك ,وعندما انتهى العوني من ألفيته المروبعه
جاء دور ابن عمار فـقال :
ألـفٍ أولف من كلامٍ نـظـيــف && ودمـوع عـيني فـوق خـدي ذريـف
يالايمين في حب ذاك الـوليـف && دقـاق رمـش العـيـن سـيـد الخـونداتواعتقد العوني أنه سيبدأ بحرف الباء .. فـفاجـئه ابن عمار بتكملة حرف الألف!!
خـونـدات ياللي مابـعـد عـاشرنه && قـله تـراهـن بالهـوى يـذبـحنه
قـلبي وقـلـبك من عـروقـه خـذنه && وعـزي لمـن مـثـلي تـعرض للآفــــــات

تلاحظ أخي القارئ أنه عندما أكمل حرف الألف أكمله بصيغة الجمع!!
فأطلق لخياله العنان على ذالك حتى انتهى وسميت ألفيته ( بالمـثومـنة ) ويعتبر أول من أتى بألفية مثومنة في عصره ولم يستطع أحـداً مجاراته . هذا هو السبب الحقيقي لكتابته الألفية المشهورة ,, هذا ماأردت توضيحه بشكلٍ موسع وشامل عن هذه الشخصية












توقيع :

هواي البر ... واهل البر ..

عرض البوم صور ابن مزرم  
قديم 05-08-10, 11:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 1.65 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن مزرم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: قصة وقصيدة ابن عمار

ماشاء الله ابن مزرم
أتوقع انك وفيت وكفيت
وعافاك الله بما طرحت












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 05-08-10, 01:34 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن مزرم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2823
الاقامة: الاسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 142
الردود: 1808
جميع المشاركات: 1,950 [+]
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن مزرم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن مزرم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: قصة وقصيدة ابن عمار

ميس الريم اسعدني مرورك اختي












توقيع :

هواي البر ... واهل البر ..

عرض البوم صور ابن مزرم  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
ابن , عمار , قصة , وقصيدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة الصافات ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 2 16-07-10 11:48 PM
تـرجـمـــة عبدالله بن مسعـــــود رضي الله عنـه ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 3 16-07-10 07:49 PM
نار ابن عمار ماذا تعرف عنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ f15 مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 7 19-12-09 03:42 PM
نبذه تاريخيه عن فرسان العرب من عام 1170هـ الى 1385هـ والي غرناطه المجلس العام 5 10-08-07 09:54 PM
الصيام في فقه ابن عباس عبدالله بن غنام المجلس الإسلامي 0 14-04-07 07:32 PM


الساعة الآن 04:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52