22-07-10, 03:25 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مصمم
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Sep 2009 | العضوية: | 2409 | الاقامة: | الرياض | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 500 | الردود: | 1004 | جميع المشاركات: | 1,504 [+] | بمعدل : | 0.27 يوميا | تلقى » 16 اعجاب | ارسل » 3 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 317 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
المجلس العام وفاة مخترع الصندوق الأسود
أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأسترالية أمس الأربعاء وفاة ديفيد وارين ، الأسترالي الذي اخترع قبل 54 عاما الصندوق الأسود الذي يسجل بيانات رحلة الطيران ، عن 85 عاما. كان وارين قد بدأ فكرة الصندوق الأسود بتسجيل أصوات الطيارين وقراءات العدادات بعد التحقيق في حاث تحطم طائرة ''كوميت'' عام 1953.وكانت ''كوميت'' أول طائرة ركاب نفاثة تستخدم في رحلات تجارية. ألغت هيئة الطيران المدني الأسترالية فكرة ''الصندوق الأسود'' حيث رأت فيه اختراعا لا قيمة له ، وظل الأمر هكذا إلى أن شاهد الاختراع مسؤول طيران بريطاني عام 1958 وقرر توفير الأموال اللازمة لوارين لتطوير الاختراع بصورة أكبر من النموذج الأولي.وقد صار وجودالصندوق الأسود الآن إجباريا في معظم الطائرات. وأصبحت أستراليا في عام 1960 أول دولة تفرض على كل طائراتها إجراء تسجيل لبيانات الرحلة.ترك وارين ، وهو خريج جامعة سيدني ، زوجة وأربعة أولاد وسبعة من الحفدة. من جهة أخرى ، يعتقد كثير من الناس أن لون الصندوق هو ''اللون الأسود'' وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة. ولا يزال سبب التسمية غامضا تاريخيا، فقد ذهب البعض إلى أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ويسمى أيضا ''بمسجل معلومات الطائرة''. هناك رأي آخر يعود بالتسمية إلى أن مسجلات المعلومات الأولى نفسها كانت عاتمة اللون وسوداء من الداخل لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغرافي.
|
| |