28-06-10, 10:59 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | صاحبـة قلـم مشرفة سابقة
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Mar 2010 | العضوية: | 2778 | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1216 | الردود: | 7671 | جميع المشاركات: | 8,887 [+] | بمعدل : | 1.65 يوميا | تلقى » 4 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 447 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
استراحة المجالس من طـرائف الإختبارات من طرائف الاختبارات
*****
جاء في نهاية الاختبار هذا السؤال حول القيم والاتجاهات :
ما موقفك من شخص يشجعك على التمرد على أوامر الوالدين ونصائحهما ؟
وكان ينبغي أن تتضمن الإجابة الموقف الصحيح لمواجهة هذا الانحراف ومعالجته بين شبابنا .
فأجاب أحد الطلبة بقوله :
" أن أتشجع ..
وأن أتحمس ..
وأن أشكر الشخص الذي شجعني " !!!!!!!!!!!!!!!!
==
هذه مجموعة من طرائف الأجوبة التي تتضمن عجائب تستغرب ، وتعابير تستطرف ، وأساليب تستظرف ، لمن شاء منكم أن يطرب :
ستجد السؤال مباشرة وجواب الطالب تحته علما أنها من اختبار الصف الثاني عشر لمادة الثقافة الإسلامية بالمنهج الجديد المقرر لهذا الفصل ، والله المستعان
جاء في الاختبار هذا السؤال :
س . ما هي الحكمة من تشريع المهر في الإسلام ؟
فأجاب الطالب بقوله :
جــ : هو رمز لقوامة الرجل على المرأة وهي صدقة للإمرأة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وآتوا النساء صدقاتهن نحلة " .
هذه آية قرآنية جعلها الطالب حديثا نبويا !!! فعلى مثل هؤلاء فلتبكي البواكي ...
عفوا
تضحك الضواحك
وجاء هذا السؤال السهل جدا جدا
س : عدة المرأة المطلقة ثلاثة قروء تساوي :
أ) ثلاث حيضات ب) ثلاث سنوات ج) ثلاث أسابيع
والإجابة الصحيحة طبعا هي : ثلاث حيضات .
فاختار الطالب الذكي
ثلاث سنوات !
يعني صارت عدة الطلقة الواحدة ثلاث سنوات !!!!
س : نفس السؤال السابق :
علق أحد الطلاب على السؤال أثناء الاختبار وهو من طلاب الدراسات الحرة !! قائلا
يعني الآن المرأة تنتظر ثلاثمائة سنة !!
يا نباهتك يا ذكي فهمتها وهي طايرة ما شاء الله عليك !!
وجاء هذا السؤال القيمي :
س : ما هو شعورك عندما ترى عظمة خلق الله عز وجل وبديع صنعه في خلق الكون والانسان ؟
فأجاب الطالب الأديب بهذا التعبير البديع :
ج) شعورك ترى عظمة خلق الله عز وجل في خلق الكون والإنسان الذي بديع صنعه في خلقه لا يكون الانسان الكون والحيوان وجود لأن عظمة الله عظمة قوي لا يقدر الإنسان بها .
يصلح في مسابقة أفضل تعبير إنشائي .. أليس كذلك ؟!
طبعا !!
نفس الطالب السابق لا زال ممسكا قلم الإبداع بأكثر مما سبق عند هذا السؤال :
س : ما هو رأيك حول وجود بعض العاملات غير المسلمات في مجتمعاتنا بغرض تربية الأبناء والاهتمام بهم ؟
ج : لأن وجود العاملات غير المسلمات في مجتمعنا يتضرر تربية الأبناء إلى كفرا لأن الاهتمام بهم ، لأن المجتمع يكون فساد ، يكون تربية الأبناء تربية سيئات في الاهتمام بالصلاة ولأن تربية الأبناء فساد ، الاهتمام بهم فساد .هذا الذي عاملات غير المسلمات في تربية الابناء والاهتمام بالأبناء .
رحمك الله يا سيبويه فالموت راحة لمثلك !!
وكيف الحال في أسئلة الحفظ ؟؟
انظر إلى هذه الإجابة على هذا السؤال التالي :
س :جاء في سؤال الحفظ تسميع هذا الحديث : عن سهل بن سعد قال أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت إنها قد وهبت نفسها لله وللرسول صلى الله عليه وسلم فقال : ما لي في النساء من حاجة " فقال رجل زوجنيها . قال : " أعطها ثوبا " قال : لا أجد . قال : " أعطها ولو خاتما من حديد " فاعتل له . فقال : " ما معك من القرآن " قال كذا وكذا . قال : " فقد زوجتكها بما معك من القرآن " ، ... الخ الحديث .
فكتب الطالب ما يلي :
"جاءت أمرأة إلى رسول الله صلى الله وعليه وقالت إني أوهب نفسي لله ورسوله فقال صلى الله عليه وسلم : ما لي بنساء حاجة ، فقال رجل : زوجنيه ، فقال الرسول اعطها ثوب ،فقال لا أجد فقال أعطها خاتما ولو من حديد ، فتلعلع الرجل فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ما معك من القرآن ؟ فقال كذا وكذا ، فقال الرسول : لقد زوجتك إياها .
لا عدمتك الفصاحة أيها المتلعلع !!!
أما هذا السؤال فقد جاءت فيه العديد من الأجوبة الطريفة ولا أدري لماذا !!
س : بين المقصود بالعقيقة ؟
الإجابة النموذجية : هي الذبيحة التي تذبح عند ولادة المولود في سابع يوم من ولادته
فأجاب الطالب النبيه بقوله :
ج : العقيقة هي تجديد النسل والاتفاق بين الزوجين .
إيش جاب لجاب ؟!!
نفس السؤال وطالب آخر
س : بين المقصود بالعقيقة ؟
ج: هو ذبح ذبيحة بعد الطلاق الأول لكي تباغي الزوجة في البيت ، ويتراك زوج أولاده مع زوجته.
الله يستر!! العقيقة صارت ذبيحة طلاق !! وهجر منزل وتفرق عيال !!
السؤال نفسه !!
س : س : بين المقصود بالعقيقة ؟
ج : المرأة التي يتركها زوجها بين الطلاق والزواج .
هي عقيقة ولا تعليقة يا ذكي !!!
س : بين المقصود بالعقيقة ؟
ج: هو قطع الحبل السري الذي يتصل بالرحم وبذلك لا يمكن للمرأة أن تنجب أطفالا .
يبدو أن الطالب ظن نفسه في كلية الطب !! ما علينا !!
أخيرا مع إجابة تصلح نصف بيت شعري !! لكن بدون معنى
س : بين العلاقة بين العلم والإيمان ؟
ج : العلاقة العلم والإسلام فرضا .
انقطع شيطان الشعر عنه في وسط الإجابة !!في مادة النصوص للصف الثالث المتوسط: كان السؤال يقول: اشرح قول الشاعر:
إن تركناكِ ما قطفناكِ حينًا
فسيسطو على حماك الذبول
قال الطالب وقد فهم المعنى جيدًا لكنه استخدم العامية في الكتابة: إن خليناس ما أخذناس بتموتين وتذبلين وما نستفيد منس شي.
- في مادة القواعد: أعرب ما تحته خط (ركد الماء في بطن الوادي)
الكلمة المطلوبة كانت (بطن).
ج: الباء حرف جر. طن: اسم مجرور.
- وفي مادة القواعد أيضًا أتى سؤال إعراب/ أعرب (يا تركي اجتهد).
يا حرف نداء. تر: اسم وهو مضاف. كي: مضاف إليه مستعار من الحرف الإنجليزي (كي) وهو أعجمي ممنوع من الصرف. اجتهد: خبر بمعنى: ابذل قصارى جهدك.
- في مادة الأدب: أتى سؤال: خطبة البتراء من قائلها؟ وما سبب تسميتها بذلك؟
أجاب: قالتها البتراء وسبب التسمية لأنها بترت يديها ورجليها.
- في مادة الإنجليزي: أتى سؤال تعبير عن «عادات الأكل في السعودية».
لم يستطع الطالب التعبير فأجاب:
The eating custams is KSA good === vary good ===== vary vary good ===== vary vary vary good
- قطعة ترجمتها الصحيحةاشتهر الرحالة العربي ابن بطوطة برحالته في زمن قديم قبل اختراع السيارة والطيارة والقطار).
فكانت ترجمة إحدى الطالبات لها: اشتهر العرب بنقل البن والبطاطس منذ القدم بواسطة السيارات والقطارات والطيارات.
- أحد الطلاب كتب ترجمة لشاعر جاهلي كالتالي:
(شاعر سعودي معاصر من شعراء الدولة العباسية توفي عام 1419هـ).
- وفي مادة التوحيد: أتى سؤال يقول: عرف الشرك الأكبر والشرك الأصغر؟
فأجاب الطالب: الشرك الأكبر هو عبادة الأصنام الكبيرة. أما الشرك الأصغر فهو عبادة الأصنام الصغيرة.
- وفي مادة الفقه: أتى سؤال يقول: اذكر ثلاث أنواع من الأجبان المحرمة؟
الإجابة المفروضة: ما صنع من خنزير, ما خالطه نجاسة, ما عجن بمحرم كالخمر... إلخ.
كانت إجابة الطالب: (كيري, أبو ولد, البقرات الثلاث).
- طلب من إحدى الطالبات إعراب كلمة دمشق فقالت: الدال حرف جر و مشق مرض يصيب الأطفال في الشتاء.
- في مادة التاريخ يقول السؤال: لماذا لقب الإمام سعود الكبير بذلك؟
الجواب الصحيح: تمييزًا له عن من جاء بعده ممن يحمل الاسم نفسه.
أما جواب الطالب فكان كالتالي: لقب بالكبير لأنه كان يمشي أمام الجيش رافعًا رأسه فوق (يعني ما أحد قده).
- سؤال: لماذا تشرق الشمس بالرياض قبل مكة المكرمة؟
الجواب: لأن الرياض عاصمة المملكة.
- سؤال: هات أربعة أسماء تكون في محل رفع فاعل؟
الجواب: أسماء بنت جيراننا.. وأسماء أختي.. وأسماء بنت خالي دحيم.. وأسماء أبلة أختي نوير.
- سؤال: عرف البراكين.
الجواب: انظر الكتاب صفحة 104.
في مادة اللغة الإنجليزية وضعت صورة طماطم وتحتها اسمها بالإنجليزي tomatos ثم وضعت صورة تفاحة وطلب المدرس اسمها بالإنجليزي.
كتب أحد الطلبة: توفيتوحس.
- أما العلوم فحدّث ولا حرج. في سؤال عن الجاذبية الأرضية أجاب أحد الطلبة: يوم تمر من جنبك بنت مزيونة.. تضيع دربك ثم تنجذب وراها.
- في مادة الفقه، السؤال: ما تعريف قتل العمد، وقتل الخطأ؟
- الجواب: قتل العمد: هو القتل بالعامود سواءً من الخشب أوالحديد.. قتل الخطاء: أن يقصد قتل رجلٍ فيقتل آخر.
- جاء سؤال للطلاب في مادة الفقه بما نصه: إذا كان زكاة (6) من الإبل حقة فما زكاة ما زاد عن 10 من الإبل؟
أجاب الطالب= فيل.
- في مادة الفقه: أتى سؤال: اذكر صفة صلاة الكسوف؟
أجاب: هو أن يأتي الرجل ليصلي الظهر في المسجد فيجد أن الجماعة صلوا وانتهوا فيجلس في مؤخرة المسجد حتى إذا خرجوا صلى لوحده. (يعني الرجل مكسوف عن تأخره عن الصلاة مع الجماعة).
طالب جاه السؤال في الادب اكمل الابيات التالية اللي هي:
ان الجديدن اذا مااستوليا
على جديد ادنياه للبلى
فقام كملها بالابيات الخطيرة التالية:
والله لم احفظ قصيدة الشاعر
وطال ليل الهم والليل قد انجلى
الا يااخي هلا فزعت لي
بدرجات ترجع لي لذة الـــكرى
والا جعلتك لاتــــــبالي
بعشق مثل قيس قد ابـــــــتلى
وهنا كتب امزح
وطالبة تحكي قصتها ونعتذر للهلجة العامية
ـ ـ ـ
لما كنت في اخر سنة من المتوسط في احدى الاختبارات شديت اعصابي زيادة عن اللزوم المهم والابلة بلشت توزع الورق اناكنت في منتصف الفصل المهم طبعا اول شئ في كل ورقة اختبار الاسم طالعت في كلمة الاسم قلت ياربي الاسم اسمي وش هو وربي في ذاك الوقت نسيته مرة ولاشئ مو راضية اتذكره من الاسم حالة فقد ذاكرة مؤقتة جاتني وشوي والابلة قاعدة تكمل التوزيع قلت لصاحبتي اللي جنبي الاسم الحقيني تكفين اسمي وش هو البنت كاني قلت لها نكتة فرطت ضحك وانا في قمة الماساة وهي تقول اول حرف وتضحك وثاني حرف وتضحك بس بركة كملت انا اخر حرف
وفي مرة عندما كنت اولى ثانوي في بنت من جد بايعتها شكلها مغصوبة على المدرسة جاتها ابلة الجغرافيا في الترم الثاني قدامنا تقولها شوفي انا مو ناقصني استهبال ماتعرفي الاجابة اتركيها فاضية لاتحطي تخاريف
طلعت البنت كاتبة في سؤال اين تقع البلدة الفلانبة؟؟ وانا ايش دراني شايفتني كريستوف كولمبس
ولا وحدة الحين في ثالث الابلة كاتية صوبي الخطا في "مالم يقضي" الا لازم نحذف الياغء ونحط كسرة في النحو عشانه مجزوم فكتبت البنت لها في القران لايوجد خطا لأنها كانت اية من القران؟؟؟؟
وفي مرة قريت في الجريدة ان في ولد بعد ماتوزعت الاوراق وقريها قال استاذ ابا اروح الحمام وافق الاستاذ وراح معاه وشوي الا الولد مصخها هذا كله حمام دخل عليه ولقي الولد حاشر في السيفون ـ الله يكرمكم ـ كتاب المادة وقاعد يحفظ الاجوبة .
ومرة في مدرسة من جد صارت البنت مبرشمة في داخل جزمتهاـ الله يكرمكم ـ ومانكشفت لكن ربي حب يكشفها قامت ابلة ارسلتها عند المديرة تجيب شئ ولما دخلت فصخت الجزمة عشان لازم المهم وجات ابلة وكشفتها وانفضحت
اما عن حكاية صارت لي انا من جد في سنة سادس كان عندنا تاريخ على حسب اعتقادي وماما ماادري وش طاري عليها يابنتي متاكدة واقولها الا والله ياماما انا شفتها وبعدين وصلت المدرسة وكان معلق الجدول على الجدر قالت تعالي هنا نتاكد وقريته لقيته مو تاريخ!! عليا حديث وياربي بقي على الاختبار ساعة الا ربع ماادري نص ساعة ويجيبو لي ابلة الحديث وتقولي اقري ذا واحفظي ذا وشوفي ذا واتركي هذي الصفحة مافيها شئ
وانا بصراحة شعوري كان رووووعة مخلوط مابين الفرح والفجعة طبعا الفجعة عشاني مخربطة والفرح اني ماراح اذاكر تاريخ مرة ثانية ولما دريت ماما بسبب فرحتي تهزئت شوي بس الحمدلله كملت الاختبار ونجحت
صارو الحين مايثقو بشوفاتي للجدول لازم تجيهم في البنت نسخة تتعلق على المكتب حقي
طالب فقد الأمل في الأختبارات بأن يأتي بكلمة صحيحه , فقام بتكرار عباره واحدة على 10 أوراق وهي :الأجابة خلف الورقة , ثم كتب في الصفحه الأخيرة: علاش تلوج ياأستاذ
اتفق احد التلاميذ الكسالى مع زميله على أن يكتب له إجابة الأسئلة في ورقة خارجية , ويعطيه اياها اثناء الامتحان , وبالفعل نجحت الخطة , ولكن عند إصلاح الأوراق وجد المدرس عبارة في آخر ورقة الطالب الكسول : اذا شافك المدرس قطع الورقه .
كان هناك مدرس يشرح لطلابه حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( ثلاثه جدهن جد ، وهزلهن جد (النكاح والخلع والطلاق) فسأله أحد الطلاب : " يا أستاذ ..نحن فهمناالخلع والطلاق لكن مافهمناش النكاح"
فقال الاستاذ:"يعني مثلا أقول لك :زوجتك ابنتي "
فقال الطالب بسرعه:"وانا قبلت الزواج"
فذهل الاستاذ وصاح :"طلقها ..:
فرفض الطالب؛فقال المدرس وهو يكتم غيضه :"عليك الله تطلقها"
فصمم الطالب على الرفض ، وهو يهز راسه "لا..لا "فثار المدرس , وخلع العمامه ورمى الطباشير , ووصلت الى المدير الذي اجبر الطالب على الطلاق بالقوة "
في مادة التوحيد : أتى سؤال يقول / عرف الشرك الأكبر والشرك الأصغر ؟
فأجاب الطالب / الشرك الأكبر هو عبادة الأصنام الكبيرة أما الشرك الأصفر فهو عبادة الأصنام الصغيرة . ( ما شاء الله عليه ) .
في مادة الأدب
أتى سؤال / خطبة البتراء من قائلها وما سبب تسميتها بذلك ؟ أجاب / قالتها البتراء وسبب التسمية لأنها بترت يديها ورجليها . ( بعدي ) .
في مادة الانجليزي
أتى سؤال تعبير " عادات الأكل في السعودية " .
Write to the Baragraf About The Eating Cusms SA
لم يحفظ الطالب التعبير فأجاب :
The eaying customs is Sagood
vary good
vary vary good
vary vary vary good ( داهية هالولد ) .
وفي مادة العلوم للصف الثاني متوسط :
السنة الضوئية / هي عملية البناء الضوئي التي يعملها الضوء في ألف سنه ضوئية...
وفي مادة الحديث للصف الأول ثانوي:
س / من هم المستشرقون ؟
وكانت إجابة أحد الطلاب
/ هم الذين يخرجون بعد شروق الشمس
سئل تلميذ لماذا تشرق الشمس في الرياض قبل مكة المكرمة؟ فأجاب: لأن الرياض عاصمة السعودية. سئل طالبٌ ماذا نستفيد من الحمير؟ فأجاب: توصلنا للبطحاء.
اذكر ثلاث انواع من الاجبان المحرمة؟
الاجابة المفروضة ,
ما صنع من خنزير , ما خالطه نجاسة, ما عجن بمحرم كالخمر...الخ
كانت اجابة الطالب: (كيري , ابو ولد , البقرات الثلاث) طلب من احدى الطالبات اعراب كلمة دمشق فقالت :الدال حرف جر و مشق مرض يصيب الاطفال في الشتاء
في مادة التاريخ يقول السؤال :
لماذا لقب الإمام / سعود الكبير بذلك ؟
الجواب الصحيح :
تمييزاً له على من جاء بعده ممن يحمل الاسم نفسه .
أما جواب الطالب فكان كالتالي :
لقب بالكبير لأنه كان يمشي أمام الجيش رافع رأسه فوق
( يعني ما أحد قده ).
سؤال في مادة الجغرافيه
لماذا الطقس في السعوديه حار والطقس في الصين بارد؟
هند:لان الصين بلاد حضاري.........والسعوديه بلاد عربي!!!!
في مادة النصوص للصف الثالث المتوسط
كان السؤال يقول : اشرح قول
الشاعر:
إن تركناكِ ما قطفناكِ حيناً
فسيسطو على جماك الذبول
قال الطالب وقد فهم المعنى جيداً لكنه استخدم العامية في الكتابة : إن خليناس ما أخذناس بتموتين وتذبلين وما نستفيد منس شي
نلاحظ أن بعض أخطاء الطلاب تأتي في إجاباتهم عفوية تثير العجب وتخالف المعقول والمنطقي، بل تتعدى مغزى السؤال ومقصده إلى ما لا يمكن أن يتوقعه المعلم فضلاً عمن سواه!! فتكون بمثابة طرفة مضحكة.
ومن هذه الأخطاء:
جاء سؤال إلى الطلاب في مادة الفقه بما نصه:
إذا كان زكاة (6) من الإبل حقة.
فما زكاة ما زاد عن (10) من الإبل؟
أجاب الطالب = فيل.
لماذا الطقس في السعودية حار والطقس في الصين بارد؟
الطالب: لأن الصين بلاد حضاري..... والسعودية بلاد عربي!!!
كتب أحد الطلبة موضوعًا عن الوطن، ودعم موضوعه ببيت من الشعر قائلاً كما قال الشاعر طلال مداح: وطني الحبيب وهل أحب سواه.
أيضًا في مادة التاريخ ورد سؤال يقول:
اذكر سبب مغادرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب العيينة إلى الدرعية.
علل أحد الطلاب: بسبب ضغط المغول!!
وللإجابة عن سؤال:
من هو عقبة بن نافع؟
أجاب الطالب: هو مخرج 10 (اسم أحد الطرق الرئيسية بمدينة الرياض).
وعن سؤال: اذكر أعمال قصي بن كلاب؟
أجاب أحد الطلاب: كان يقوم الليل كله, ويحفظ القرآن ويرتله, ويحارب مع النبي, ويحفظ الأحاديث!
الجواب الصحيح هو: السقاية والرفادة ... فقصي بن كلاب عاش قبل الإسلام.
جوابًا عن سؤال في مادة الفقه يقول:
ما أنواع الدهون الحيوانية؟
أجاب أحد الطلاب:
أنواع الدهون هي: سمن وودك وزبد!!!
الجواب الصحيح غير ذلك طبعًا وهو:
دهون مباحة، ودهون محرمة.
كان معلم التاريخ يتحدث عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم فكتب على السبورة هذا الرقم 571م فسأل المدرس أحد الطلاب ماذا يعني حرف الميم؟؟
التي هي ميلادي طبعًا، فقال: تعني (متر يا أستاذ)!
وهذه بعض الإجابات لبعض الطلاب في مواد التربية الإسلامية المرحلة المتوسطة:
س1 ما هو الدعاء الذي تقوله عند دخول المسجد؟
ج1 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
س2 ما هو الدعاء الذي تقوله عند الخروج من المسجد؟
ج2 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
س3 من هو إمام الموحدين؟
ج3 ريان بلال.
والجواب الصحيح إبراهيم عليه السلام.
س4 ماذا يقول من يأخذ كتابه بيمينه يوم القيامة؟
ج4 يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
طبعًا الإجابة سهلة ومعروفة يقول «هاؤم اقرءوا كتابيه إني ظننت أني ملاق حسابيه».
ويقول معلم لغة عربية:
من المواقف الطريفة التي حصلت في مادتي كانت عندما طلبت من الطلاب ضبط العبارة بالشكل (لغير الناطقين بالعربية):
وكانت العبارة (ما أنت قاطع الرحم).
فكانت إجابته بقوله: والله ما قطعت الرحم وإني أتواصل معهم ..(على باله إني محقق).
وهذه رسالة وسائط وصلتني من معلم
صور إجابة الطالب بالجوال، وأرسلها وسائط.
السؤال: عدد المذاهب الفقهية الأربعة.
الإجابة: 1- المذهب المالكي 2-المذهب الزهراني 3-المذهب الشهري (شطب الشهري) وكتب الحنيفي
4-المذهب القحطاني (شطب القحطاني) وكتب الشافعي.
سأل معلم اللغة العربية الطالب ما هو النداء؟
أجاب الطالب: هو أن تقول لواحد تعال!
معلم جغرافيا يسأل:
س: اذكر ثلاثة من أنواع النباتات في المملكة.
أجاب أحد الطلاب: 1- التربة 2- الهواء 3- الماء.
معلم علوم يسأل: هات مثالًا لحيوان زاحف.
الجواب: الطفل الرضيع!
أحد طلاب المرحلة الابتدائية فاجأنا في الإذاعة المدرسية فسأل: ما هو الكائن الحي الذي له 12 رجلًا؟ ففكر الطلاب وفكرنا معهم ولم نصل إلى جواب، فأجاب الطالب: التريلة.
وسئل طالب في العلوم السؤال التالي:
س / ما مكونات الجهاز البولي؟ فأجاب: الرئتين. أويلاااااااااه يا زين الابتدائية.
ومن مواقف الطلاب المضحكة:
طالب فقد الأمل في الاختبارات بأن يأتي بكلمة صحيحة, فقام بتكرار عبارة واحدة على جميع أوراق دفتر الإجابة، وهي:الإجابة خلف الورقة, ثم كتب في الصفحة الأخيرة: (بدور على إيه يا أستاذ؟).
طالب في المرحلة الابتدائية لم يذاكر جيدًا, فكتب لأستاذه على ورقة الإجابة: «نجحني وأعطيك ريال»
اتفق أحد التلاميذ الكسالى مع زميله على أن يكتب له إجابة الأسئلة في ورقة خارجية, ويعطيه إياها أثناء الامتحان, وبالفعل نجحت الخطة, ولكن عند تصحيح الأوراق وجد المدرس عبارة في آخر ورقة الطالب الكسول: إذا شافك المعلم قطع الورقة.
أثناء أحد الامتحانات قام أحد التلاميذ بالغش فنقل قاعدة الرسم الهندسي من الكتاب . ومع العجلة كتب الهامش انظر الشكل رقم (....)
طالب خلط بين طول قطر الدائرة, وطول محيطها فرسم دائرة كبيرة لم تستوعبها ورقة الإجابة, فكتب للمعلم: «باقي الدائرة مرسومه على الطاولة».
طالب كسول جدًا وكان المعلم دائمًا يحثه على المشاركة والتفاعل لكن بدون فائدة, وذات مرة سأل المعلم سؤالاً، فرفع يده بسرعة فشعر المعلم بالسعادة, فقام الطالب وقال: أستاذ تسمح لي أذهب إلى دورة المياه.
كان أحد الأساتذة يتميز بصلعة كبيرة ملساء, وذات يوم بينما كان يحك صلعته بكلتا يديه قال له طالب متفلسف: «ياأستاذ، يقولون إن علاج الصلع هو أن تجعل بقرة تلحس رأسك» فما كان من الأستاذ إلا أن حنى رأسه، وقال: «اتفضل...الحس».
قرر أحد التلاميذ الهرب من المدرسة في منتصف الدوام, فقام بالتسلل إلى إحدى نوافذ الدور الأرضي, وقفز منها إلى فناء المدرسة، ثم أسرع راكضًا إلى السور، وقفز إلى أعلاه، ثم قفز إلى الأرض، ليقع على رأس مدرس كان يسترق
وقت الفسحة لاستغلاله بالتدخين بعيدًا عن الأعين!
موطني كيف أبدي عشق قافيتي
ولست واأسفي بالشاعر اللسن
فتحت عيني فكنت النور يا وطنا
شربت عشقك في مهدي مع اللبن
أبيات جميلة من قصيدة رائعة لشاعر وطني حتى النخاع، هذان البيتان وردا في اختبار في مادة النصوص وبعدهما سؤال يقول:
أكمل أربع أبيات بعد البيتين السابقين.
ولكن أحد الطلاب ولأنه لم يحفظ القصيدة كتب:
راحت على الباب الأيمن فوق ماكسيما
والشاص عيى حلال القوم يلحقها
كتم لها السايق المجنون تكتيما
يا ليتني في محل الورع سايقها
زهرة النرجس: عنوان موضوع في مادة التعبير... كتب عنه أحد الطلاب:
زهرة حديقة كبير ربيع خريف أصفر مدرسة حوش زهر شجرة.
يقول أبو القاسم الشابي:
وزمان الناس شيخ
عابس الوجه ثقيل
يتمشى في ملال
فوق هاتيك السهول
ما رأيك في تشبيه زمان الناس بالشيخ؟؟ مع ذكر السبب؟؟
كان رأي أحد الطلاب:
(لأن زمان ما كان في معاكسات وكان في شيوخ كثير)
من الإجابات الطريفة في مادة النصوص سؤال يطلب تعريفًا بالشاعر عمر أبو ريشة..
فعرفه الطالب النجيب:
هو زيد بن ثابت شاعر سعودي معاصر من الدولة الأموية له عدة دواوين منها (كليلة ودمنة)
في مادة العلوم ورد السؤال التالي:
أكمل الفراغات:
المركب هو...........
فأجاب الطالب: تركيب مخلوط على مخلوط آخر!!
ولمن لا يعرف: فالمخلوط من أسماء بعض أنواع «الجراك» كفانا الله وإياكم شره...
ورد سؤال للصف الثاني المتوسط يقول:
أكمل الفراغات: تنتشر الغابات في الدول الإسلامية في النطاق الزراعي وحوض..........
فدون أحد الطلاب في الفراغ:
«البقر»
كأن الطالب من أهل مكة وأهل مكة يعرفون هذا المكان (حوض البقر) جيدًا.
في اختبار للصف الثاني متوسط بنات جاء سؤال يقول:
عللي ضعف الغطاء النباتي بالقرب من البحار؟؟
فكان الجواب:
لخروج الأسماك ليلاً وأكل الغطاء النباتي !!
وأراد طالب أن ينقل من زميل متميز إجابته بأن مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم هي حليمة السعدية، فلم يسعفه نظره إلا أن يكتب: حليب السعودية!
ــــــــــــــــــــــــ
|
| |