02-06-10, 01:32 AM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ماسي مميز
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Mar 2010 | العضوية: | 2780 | الاقامة: | السعـــــــوديه | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1678 | الردود: | 3083 | جميع المشاركات: | 4,761 [+] | بمعدل : | 0.89 يوميا | تلقى » 9 اعجاب | ارسل » 2 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 50 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس فضاء الشعر محمد الخس (البستان) في سطور _.. بسم الله الرحمن الرحيم .._ البستان
نعم هو البستان الشعري
هو الذي لاتمل التنقل بين خمائله .. ولا أشجااره الواارفه ..
هو الشااعر الذي لم يختلف على شاعريته الفذه أثناان .. هو سليل الشعر .. بل هو المدرسه الشعريه الخسيه الحديثه والتي تخضرمت مابين جيلين .. وأستسقى شعرااء هذا الجيل منها مايروي عطش المتعطشين للشعر الذي يكوون هو الحد الفااصل بين النور والظلام .. بين الشعر والإستشعااار .. بين التضمين والسرقه .. بين الجزاله والركاكه .. بين رقيق المعاني .. وغريب الكلام ..
هو الذي ينصف الشعر .. وهو الي يلووذ به الشعر .. وهو الذي يطووع القااف
وهو الذي أذا تحدث صمت الكل .. هو جليس الملووكـ .. وحلم الصباايا
هو سيد الشعااار .. وسيف الجزاله ..
هو رمز الشعر العربي .. ونبرااس الشعر النبطي ..
هو وبكل فخر البستاان ..
أطلق عليه موحد الجزيره وملكـ المملكه العربيه السعوديه الملكـ عبدالعزيز أسم ( البستاان )
لأنه سمع أجزل الجزاله .. وأسلس السلاسه .. وأجمل الكلام .. وأعذب المعاني
فأنصفه .. فنعم المنصف والمنصووف ..
يحق للشعر أن يزهوو .. يحق للشعر أن يفخر .. يحق للشعر أن يعلوو
فهو في ( ضف البستااان )
ولد والشعر في فمه .. نمى معه .. وكبر .. حتى أصبح قااامةً لاتطااالها أيدي المستشعرين
قاامةً يقف الكلام عند أقداامه .. قااامه ً يستحق بأن ينسب له الشعر .. فهو أبااه الشرعي
تحدثنا عند الشاااعر الأول في هذا العصر .. وسنسرد نبذه بسيطه جداً عن حياااته وأسمه ..
.
. قال فيه الشااعر سعود الوسمي المطيري من قصيدته الرد على ( شيخة الغزل )
.
. سمعت الحمام اللي سجع فوق غصن الدوح جـذبـنـي بنغـمـاتـن هـــل الـحــب تفهـمـهـا تغنـا بشعـرن مــن شــذاه العـطـور تـفـوح يعـطّـر مسـامـع مــن سـمـع فــي ترنّـمـهـا من الشاعر اللي قبل انـا لا امدحـه ممـدوح وكـــد قـالــوا الاجـــواد ماتـهـفـي ذمـمـهـا غنيّن عن التعريف ازيد الوضـوح وضـوح تـبـاهـا بـــه اشـعــاره يـصـخّـر ملاحـمـهـا عميـد القصيـد وفـي عيـون العـدا ذرنــوح وهــو الاديـــب ونـفـسـه الـــرب ملهـمـهـا
.
. البستااان أسمه ونسبه ومولده
هو محمد بن خلف بن مبااركـ المطيري
من الصعانين من الموهه من علوى من قبيلة مطير .. نشأ وترعرع في الصمان .
وهو ابن الفارس والشاعر المعروف خلف الخس ( ابوجوخه )
قرض الشعر من صغره فقد ألقى عدة قصائد امام الملك عبد العزيز آل سعود "رحمه الله" وعمره لم يتجاوز ( 15 ) سنة , ولقبة الملك عبدالعزيز بـ ( البستان ) , فلازمه كان من المقربين او بالاحرى يعامله الملك عبدالعزيز كمعاملة ابناؤه الى ان وافته المنيه .ذهب بعد وفاة الملك عبدالعزيز بفتره بسيطه الى دولة الكويت وحصل على الجنسيه الكويتيه واستقر هناك . وفي سنة 1978 بالضبط سأل الامير سلمان بن عبدالعزيز عن شاعر والده محمد الخس ( البستان ) هل هو على قيد الحياه ام الا ؟؟ فجاوبه احد الموجودين من ( خويااه ) نعم انه موجود وعلى قيد الحياه فطلبه الامير سلمان وبعد ان اتى شاعرنا طلبه الامير سلمان للخوّه اي (مرافق ) ومن ذلك الوقت الى الان وهو المقرّبين جدا مع الامير سلمان بن عبدالعزيز ...
وقد خصه الأمير سلمان بمكانه عاليه عنده ويعتبر من رجالاته الخااصين .. ويحضى الخس بمكانه رفيعه عند كلا الأسرتين آل سعود والصباح .. ويعتبر الشااعر الكبير محمد الخس احد اكبر وابرز شعراء الجزيرة العربية . الخس راااويه كبير .. ويحفظ الكثير من الأيام والوقااائع والأحدااث التي حدثت في عصره أو العصر الذي سبقه ويعتبر من الثقاات في هذا الأمر .. بل ان اغلب البااحثين في أمور التاريخ يعدوونه المرجع الأول لهم والأكيد ..
.
شاعرنا كان لايقرأ ولايكتب وتعلم القرأه والكتابه في مكه وكانوا انذاك مع الملك عبدالعزيز ( طبعا تعلم الحروف الابجديه في 3 شهور ) ..عندما رجعوا من مكه الى الرياض دخل شاعرنا مدرسه لااعرف اسمها واكمل الى مايعادل ثالث متوسط ( بوقتها افضل من الماجستير صفااته
عرف عنه كرم النفس و حسن الطباائع .. بالإضاافه الى تواضعه مع الصغير قبل الكبير
حلو المعشر .. دمث الأخلاق .. رجل نقي .. صافي السريره .. رحوم ... متسامح في التعامل ... يحب المزح ... سريع الانفعال ... سريع الرضى ... هوايته الاولى القنص ... الرمايه ... ويحب الخيل ... منظّم جدا ... كثير الاسفار ... هو الشااعر الإنساان .. بل هو الإنساانيه تمشي على الأرض .. الخس من الناحيه الأدبيه النقديه الشعريه الصرفه
يعتبر الخس من أهم شعرااء الغزل العفيف في هذا العصر .. ولايفوتني أن أقول بأن الخس ابدع بجوانب الشعر وليس كما يزعم البعض بأنه لم يبدع سوى بالغزل !!
والخس رجل فخوور يحب التفااخر بمآثر قبيلته ( مطير ) وأكبر دليل تضمين قصااائده أغلب وقاائع وأياام مطير .. بالإضاافه الى ذكر منازلهم .. وأماكن حلهم وترحاالهم ..
وأيضاً تكثر الشخووص في قصااائد الخس .. وليسووا أي شخووص بل يعوود ليكرر تفاخره بمن هم من بني عمومته .. فتجده غارقاً في الحب والغزل في إسهاابه في قصيده فينحرف إنحراافاً واضحاً ليشبه محبوبته أو لقاائه بها أو شيء منها بأحد زعمااء أو فرساان أو رموز قبيلته ..
لايفووتني أن أذكر أن الخس من الرجال الذين لايبخسوون النااس حقوقهم بل أنه من أهم من وثق حقوق الغير في قصيده كذكره لمآثر ومدحه للقباائل الآخرى .. وحتى وأن كان بينها وبين قبيلته خلاف .. وأورد قصيدته ليمدح قبيلته فهو بالمقاابل لايبخس حق القبيله الأخرى .. الخس من ناحية الكريزما الشعريه القويه
للخس حضوور قووي جداً في قصااائده .. فهو رجل سهل في المفردات قوي في المعااني .. يكثر في قصيد الخس الدم .. والحرب .. والسيف .. والخيل .. والمعااركـ .. والزعمااء .. والفرساان .. وأدوات الحرووب بمجملها .. لاغرو فأنه قريب عهداً بها .. وسمعها من رجال عاصرو أحداثها وكانو من أهم قوادها .. وذكر الطير .. والقنص .. وحب البر .. والصمان ( موطنه الأم ) ..
أيضاً الخس رقيق المعااني .. يضمن الحكم في قصيده .. ليس فضاً في الكلام .. ولا بذيئاً في المعاني .. ولايخدش الحيااء .. ولايعتمد أسلووب الغزل الفااضح أو التشهير ..
قصااائده بقيت في أذهاان العامه لأنها قريبه منهم .. سهلة الحفظ .. سلسة المعاني .. منمقة القواافي .. لايتخللها غريب الكلم .. فاحش القوول ..
قصيد الخس لايمكن حصره في موضوع واحد
وتعجز الأقلام عن إيفااائه ربع ربع حقه .. ولكن !
هو إسقااط ضووء بسيط على بعض جمالياات قصاائده وذلكـ بأيرااد أبياات على سبيل المثال وليس الحصر لجمالها لأن كل جميلات الخس هن مدلالات عند النقااد .. فأنااقتهن وجمالهن يسلب العقوول ويجعل الأقلام لاتطبق شفااهها أبداً .. العيوون عند الخس
تطرق الخس للعيوون كثيراً بل أنه يصنف من وجهة نظري أنا كنااقده بأنه أكثر من تغزل بالعيوون في هذا العصر ..
فقد قاااال مما قال في العيوون
.
واغضيت في سودن بها السحر مدعوج .. ترسل سهوم الموت من حجره افواج
. هلا هلا ياأم العيون المظله .. أللي بقلبي مالهنه حلايا
فيهن تقول طراد خيلاً وسله .. أما هل الردات وألا الطنايا
.
وعيون تذبح بالهـوى كـل منعـور .. سودٍ مضاليلٍ علـى القلـب سـوي
نيشانهـن رمانـة القلـب ياسـرور .. وحرابهـن مـن دم جوفـي تـروي
.
عليك ياراعـي العيـون المهاديـب .. سـودٍ مضاليـلٍ وسـاع ٍ وبجـي
سودٍ تشذب بسرة القلـب تشذيـب .. طحت بخطرهن يالله انـك تنجـي
سهومهن تسطي على القلب وتصيب .. تخـج صنـدوق المعاليـق خجـي
.
يامورد الخدين من عمري اعـذرت .. واسبابهـا سـودك اليـا سلهمنـي
هاك العيون اللي اليا شفتهن حـرت .. تقـول فيهـن كهـربٍ يجذبـنـي
اليـا شفتهـن هللـت لله وكبـرت .. اللـي مسويهـن وفيهـن فتـنـي
.
في خدها الموت الحمر له غواني .. بعيونها اللـي ساحـره كهربتنـي
اموت واحيا بين عشـر الثوانـي .. لارقرقـة بعيونهـا واخزرتنـي
.
كن جوهر عيونه ياصحن يوم اخايـل .. حد سيفٍ شطير او خنجـرٍ نافعيـه
.
كن وسط عيونها خيـلٍ مغيـره .. والسيوف الحمر بيدين اركبتهـا
يوم تبلـج بالشفاتيـن المنيـره ..هن حمر واللولو الأبيض تحتها
تذبح العشاق بأحرابٍ شطيـره .. بين لـدات العيـون وسلهمتهـا
. القلب شفه فـي عماهيج علوى .. نجل العيون مهلكات الجنيني
.
لاحظنا أن ابو خلف ربط العيوون ربطاً وثيقاً بالحرب والسلاح والقووه عموماً .. بهذا نستنتج أن الخس شااعر تهزمه العيوون ويرفع الراايات البيض بسرعه
أمتدح الخس بنات قبيلته وبالأخص ( علوى ) التي هي بطن من بطوون قبيلة مطير وقد أشتهرت علوى بجمال العيوون رجالاً أم نسااءً على الحد السواء .. هنا حفظ للتاريخ .. ومازالت هذه القصيده تتبادر الى الأذهان في حال سمااع أسم ( علوى ) أو إمتداح لأي أحد من أفرادها وخصوصاً النسااء ..
حفظ الخس للتاريخ أيضاً كثيراً من الحرووب وكثيراً من الفرساان الشجاان كـ أمتداحه لأهل الردات .. وأهل الرداات هم ( فريس علوى ورجالها ) وأيضاً أمتدح الطنايا .. والطنايا هم ( شمر ) ولايخفى على القااريء مااأقووله ولكن ! هو توضيح بسيط ..
أسهب بل أفرط هذا المتعصب الفخور بقبيلته في مدح فرسانها ورجالاتها .. ويعتبرون من الناحية النقديه الأدبيه هم ( الشخوص في النصوص ) .. ذكر الكثيرين وضمن مآثرهم في الإشااره الى بعض أسلحتهم أو سيووفهم أو خيوولهم أو اياامهم ووقائعهم .. منهم على سبيل المثال لا الحصر .. يوم احلي جديله شليـل كـروش .. شافت السبر يومي على الادبـاش
ذيل شقرًا تكـزه بوجـه الهـوش .. كـل ماامهلهـا بالرسـن تهتـاش
. والرأس ذيل كروش ما جت بفلوى .. شقـراً تكـم معيـلات القطينـي
هنــا أشاار لشيخ قبيلة مطير ( الهارف ) فيصل بن سلطان مع غيااب المشاار إليه وبقااء فرسه ( كروش ) لتتسيد السواد الأعظم من نصوص الخس .. بمجرد سماع هذا البيت يتباادر الى الاذهان جمال شعر محبوبة الشااعر .. فجماله وكثافته وروعته رسمها لنا بكلمة كروش .. فـ كرووش من الأصيلات التي لن تتكرر يكفينا أسمها لنعرف الجمال والقوه والصلابه ..
.
ذبحتنـي ياسيـد كـل الرعابيـب .. فجيت قلبي يأريـش العيـن فجـي
فجن مثل مضراب شلفاء تراحيـب .. شلفاءاً تخل الدم الاحمـر يكجـي
لا وردة من كف مـرو المغاليـب .. والخيل كاسيهـا ضبـابٍ وعجـي
.
او مير كني بين الاضلاع مخجـوج .. بشلفا مثل شلفا غنيم بن فراج
غنيم بـن شبـلان مخلـن لـه سـروج .. ليا صاح في تالي الرمك راحت امراج
.
هنــا وضح جلياً تضمين الخس لفريس قبيلته .. وأعيد وأكرر هو على سبيل المثال لا الحصر .. ذكر تزامناً من الفريس أدواتهم التي كانوا يشتهروون بها ففي الأبيات الاولى .. أشاار لشلفا تراحيب .. والشلفاا كما هو معرووف هي الرمح .. الفارس الاول هو تراحيب بن شري بن بصيص .. الفارس الثاني في الابيااات الأخرى .. غنيم ابن شبلان ..
وقد ضمن الشاعر هاذان الفارسان لأنهما مشهوران بمهارتهما بضرب الشلفا .. التي هي من أقوى واصعب ادوات الحرب قديماً ..
ليكون الخس من اقووى من استعمل غرض التشبيه في الأدب بشكل راائع جداً قتشبيهاته قووويه ليصل الى مخيلتنا قوة وسحر وجمال عيني محبوبته او تلك التي تغزل بها ...
.
. أيضاً كثر ذكر الأزمان .. والطير .. والصديق .. في صباااه وشبابه .. وكلها أخذتها من قصيده واحده .. لدلاله على قوة معانيه وجزالة ألفاظه وإتسااع مدركاته وتنوع ثقافته الشعريه .. وهو في قصيده واحده كيف بحال قصائده الأخرى .. له في حب الطير والقنص
يقولـون قلبـك دايمـاً للقنـص يتـوق .. وانا اقول هذي رغبـةٍ لـي وعاشقهـا
انا ليّ رغبـه والصقاقيـر فـن وذوق .. يعرف الصقار مـن عشقهـا وتشبّقهـا
. وفي ذكر الأزمان مثل الربيع والمطر والبرق
وانا رغبتي وهوايتي شي يـا مخلـوق .. هوى البر في غرب الديار ومشارقهـا
ليا جيت روضٍ فيه مختلـفٍ الزملـوق .. نبانيـب نبتـه ناعـم الريـح يطرقهـا
مساقيه نوٍ ممطـرٍ بـه رعـد وبـروق .. تهشـم مزونـه فالوطـا ليـن يغرقهـا
عقب سيلة العشب يتعـلاّ نباتـه فـوق .. تشوف الفياض من النبـات وتضاوقهـا
تشوف الزبيدي كنه المـرو فالرقـروق .. والأشجار ظاهرٍ الزهـر مـع مفاتقهـا
ليا دجت فيه عصير والاضحي شـروق .. يونّسك شـوف البـرق فيـه وتخافقهـا
. وله في وصف الطير
وانا في يـدي شيهانـة جنسهـا يلـوق .. لو الخارم المقفي على الخفـو تلحقهـا
ليا ظفت الجنحان كن السمـا مشقـوق .. سوات السهم والعين مـا عـاد ترمقهـا
عليها اطيارن يبهر الحاكـي الصـدوق .. وفعـلٍ يحبـب فالشياهيـن وطرقـهـا
. بعض ما له في الصديق والخووه
هزعت وشعمت النار فالحاجر المرموق .. وخوياي ربـعٍ تعجبـك فـي طرايقهـا
نشاماً توسّع خاطر الضايـق المغلـوق .. على المرجله والطيب عجـلٍ تسابقهـا
....
عدل الخس بعد مشووار طويل قطعه في جزيلات الاشعااار وجميلات القصاائد الى قصاائد الحنين للماضي .. كـ رديته مع مفرح الضمني .. وصحن بن قويعان عندما اورد الضمني قصيدته المشهوره ..
الله مـن قلـبً همومـه وطنـه .. كنه يسمر في ضلوعـه مساميـر
ياطارقـاً نجـر الهـوى لا تدنـه .. جورك عليه يكسر القلب تكسيـر
الى أن قاال ..
والخس في قلبه من الحـب لنـه .. مركز دفاعه بين هدمـن وتعميـر
والى نشدتـه قـال قلبـي خذنـه .. يامن ذكر لي وردهن والمصاديـر
.... فجااء رد شااعرنا بقصيدته المشهوره التي منها
ياللـي تـدن النجـر دنـه ورنـه .. خله يجضور من غرامه تجضويـر
حنـا هلـه كـان اليديـن أطلقنـه .. الى منهـا قلـة عليـه المعاسيـر جميل هو الخس في روحه الراائعه
لمن لم يقرأ هذه الرديات فليتوجه فوراً لديوانه في عيال الحمايل ويقرئها ممتعه لأبعد الحدود وتطغى روح الصدااقه والزمن الجميل فيها ..
.
لشاعرنا كثير من الرديات ..
ليس هناك مجال لحصرها لكثرتها فمحبينه كثر ..
.
تفووق شاعرنا بالوصف والتشبيه .. فداائماً مايحلو له التشبيه بالطير .. والحيا ( المطر ) والربيع .. ويحب أعتماد عنصر المفاجأه وعدم المبااشره في قصااائده .. فتجده يمهد لمايريد بذكر مقدمه له حتى في ردياته ..
.
للخس قصيده تعتبر من عيون الشعر النبطي .. بل من وجهة نظري المتواضعه أنها أفضل ماقيل في الغزل .. قال عنها العامه ومتذوقي الشعر بل وقارضيه أنها ( شيخة الغزل )
وماكذب من قال بأنها شيخة الغزل
تعتبر شيخة الغزل من عيون الشعر النبطي .. لقوة معانيها .. وشدة روح العشق فيها .. وطغى عليها وصف حاله تجريديه إنطبااعيه عن مافي قلب شاعرنا .. بل أن كل من قرائها يشعر بها ويحس بأنها قيلت فيه او له .. انا لي ثمان سنين اجامـل وانـا مجـروح اكــن الـمـوده داخــل الـصـدر واكتمـهـا يجيني بـلاً صنـدوق قلبـي يزوحـه زوح خطيـرٍ معاليـقـي مــن القـلـب يصرمـهـا سبـايـب مــودة جــادلٍ مابـهـا مصـلـوح تبـهـذلـت مـنـهـا مـابــه احـــدٍ يعلـمـهـا يقول ارحمـي روحٍ تبلـت لهـا فـي روح هـي العـوق والاسبـاب مانـي بضالمـهـا خذتنـي وجرتنـي بضحكـة غـلا ومـزوح تهايفـت معـهـا لـيـن طـحـت بمراحمـهـا غرقـت بغلاهـا مغـرم مثـل غرقـت نـوح ولاادري عـن ايـام الغـلا وش خواتمهـا وانـا مبتـلٍ فيهـا ولالـي وراهــا شـبـوح مفاتـيـح قـلـبـي فـــي يـديـهـا مسلـمـهـا اليـا قلـت خفـي حبـك اللـي تعـدا المـوح تجيني بنغمـات ٍ علـى القلـب ترسمهـا تجينـي باساليـبٍ تزيـد الجـروح جـروح خذتنـي بضحـك احجاجهـا مــع تبسمـهـا تبسـم بـيـضٍ كنـهـا اللـولـو المصـحـوح او الــدر مـــن بـكــرٍ سـريــعٍ تـرزمـهـا عليها الحـلا والملـح كنـك تكوحـه كـوح حضيـض الفـؤاد المسعـد الـلـي لايمـهـا هاك الغره اللي مثل بـرقٍ لنـوره ضـوح سـنـا مـزنـةٍ تـرعـد وتـبــرق مقـادمـهـا عن المترفـات الضمّرالعقـش فيهـا نـوح تحشـر النفـوس الـلـي قــويٍ عزايمـهـا تمريع مثـل زملوقـةٍ فـي محيـر الصـوح عدلهـا النسيـم ورايــح الـوبـل داهمـهـا اليـا شافهـا راع النـظـر حــار مـايـروح تكـلـم حـشـى لله مـاهـي مــن اوادمـهــا لاهـي حـص لاياقـوت لاجوهـرٍ مطـروح تـقـل فـضـةٍ مصبـوبـةٍ مـــن مناجـمـهـا هوافٍ خواصرها الجدايل عليهـا سبـوح كساها اشقرٍ ياصل اليا الـردف ضايمهـا مثـل ذيـل شقـراً ماعليهـا ثـلاث قــروح تـكـم السـبـايـا يـــوم تـطــرخ قوايـمـهـا اليـا سلهـمـت بعيونـهـا عـدنـي مـذبـوح تبنـجـت حـتـى كلمـتـي مـقــدر ابـرمـهـا هذا هو بلاي وهو سبب جرحي المفتوح مـن اسبابهـا افـرق هجـوسـي واليمـهـا عديت وتعبت وطحت والكبد فيهـا فلـوح تهـيـج الـجـروح ولاش شــئٍ يدمدمـهـا علـي الخطـر وشلـون تلعـبـي الشـحـوح مثـل مالعـبـت بغيـرهـا صــرت رايمـهـا على كيفهـا تومـي بقلبـي سـوات اللـوح بلاي الغـلا اللـي بسـرة القلـب واسمهـا حلايا المهاه اللي ذعرها دبش وسـروح وراها تشب النار فـيِ حشايـه وتشعمهـا ليا جيت ابا ازعل ردني حكيها المملـوح يجيـنـي بــلاً حـتـى عـيـونـي يغمغـمـهـا جدايـه جـدا ورعٍ جــداه البـكـا والـنـوح يـبــا حـاجــةٍ مخفـيـتـن امـــه معالـمـهـا يالولا يالـولا ان الخطـا فاعلـه مفضـوح ماعـود محيـم وعبـرة الـصـدر ازايمـهـا .
. وللحديث بقيه فالمجلدااات آن لها أن تفتح وآن للتاريخ أن يووثق الموروث النبطي الشعري الادبي العربي ..
|
| |