إن الشعر النبطي عربي النشأة . . . ويمتد الشعر النبطي من (( الزمن الهلالي )) بني هلال
ومعنى كلمة (( نبط )) في اللغة العربية أي ظهر بعد إخفاء . . . والشعر النبطي فيه الظهور بعد الخفاء
يقال : حفر الأرض حتى نبط الماء . . . وجَدَّ في التنقيب حتى نبط المعدن
وتسمية الشعر النبطي اختلفت فيها الآراء
الرأي الأول يقول
إن تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم ترجع للأنباط وهم جيل قدم من بلاد فارس وسكن العراقين
والرأي الثاني يقول
إن أول من قال الشعر النبطي هم (( النبطه )) من قبيلة سبيع .
والرأي الثالث يقول
إن التسمية نسبة لوادي (( نبطا )) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل وتنقصه الكفاية العلمية لذا فهو رأي غير مستقيم
والرأي الصحيح
في تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم انه استنبطه العرب من لهجاتهم المحلية المعبرة عن أدب القبيلة ليعبر به الشاعر النبطي عن مشاعره وآماله واحلامه أي ظهرت هذه الكلمة بعد إخفاء
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عُرف بها ونظم شعراالنبط أشعارهم عليها , وقد تعارف الشعراء على النظم عليها وأصبح عرفاً متبعاً تتوارثه الأجيال دون أن تكتب هذه البحور نظراً للبساطة العفوية التي عرف بها الشعر النبطي
وبحور الشعر النبطي تنقسم إلى قسمين
بحور أصلية وبحور مبتكرة
أما البحور الأصلية فهي
الهلالي
وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي
الصخري
ولادته مع الهلالي تقريباً
الحداء
من حداء البدوي للإبل
المروبع
بحر جديد كان للشاعر الكبير محسن الهزاني دور كبير في ظهوره , ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافية والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة وله أوزان مختلفة
القلطة
النظم الارتجالي
الرجد
بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم
أما البحور المبتكرة فهي
المسحوب
مشتق من البحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
الهجيني
ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقية تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
السامري
بحر ولد مع الهجيبي حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك ((الهجينيات)) ألحاناً خفيفة تصلح لوضع الجلوس ، فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهر له قصائده الخاصة ودخلت الإيقاعات فيه ((قرع الطبول)) ومنه غناء النساء فيما بينهم حيث لا يصلح لحن حماسي
الفنون
بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة
العرضة
هو نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد الحماسية انتصاراً للحرب أو ابتهاجاً للنصر
الجناس
وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه أيضاً الشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني
الزهيري
بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض قوتهم بشكل أوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه
واخواني اعضاء مجالس الفرده من الإبيات اللتي لازال الجميع يرددها وهي من الشعر النبطي هي كالتالي :-
للشاعر/ بركات الشريف
|
أدّب ولدك إن كان تبغيه يشفيكواستسعفه من بعد مرباه بـالآك |
|
* - * - * - *
|
يا ذيب وان جتك الغنم في مفاليكفاكمن إلى حيـث الرعايـا اتّعـداك |
مـن أولٍ يـا ذيـب تفـرس بيـاديـكواليوم جا ذيبٍ عن الفرس عـداك |
|
وكذلك الشاعر الفارس المعروف / شليويح العطاوي
|
يـا نـاشـدٍ عـنـي تـرانـي شليـويـحنفسي على قطع الخرايم عزومي |
لا قلّـت الوزنـة وربعـي مشافـيـحأخلّـي الوزنـة لربـعـي وأشـومـي |
|
كذلك الشاعرة / نورة الهوشان
|
اللي يبينا عيّت النفس تبغيـهواللي نبي عيّا البخت لا يجيبه |
|
وكذلك الشاعر / نمر بن عدوان
|
البـارحـة يــوم الخـلايـق نيـامـابيّحت من كثر البكا كل مكنـون |
لـي ونّـهٍ مـن سمعهـا مـا ينامـاونّة صويبٍ بين الأطلاع مطعون |
|
وكذلك الشاعر / عبدالله بن سبيل
|
وسدك فلا تعطيه عمٍ ولا خالكم واحدٍ بالهرج يبحـث كنينـه |
|
* * * *
|
قالـوا نـدور لـك مـن البيـض حلـيـاهقـلـت آه لــو غـيـره بكـفـي رميـتـه |
قـالـوا تــزوج كــود تـدلـه وتـنـسـاهقلـت آه لـو خـذت أربـعٍ مـا نسيـتـه |
قالوا من أقصى الناس وين أنت وياهقلت آه مـا أنسـا يـوم جانـي وجيتـه |
|
وكذلك الشاعر / صقر النصافي
|
ماني بمن يطـرد سـرابٍ بمضمـاهشاف السراب ويحسب أنه غديري |
|
وكذلك الشاعر / شالح بن هدلان
|
ما ذكر به حيٍ بكى حي يا ذيبواليوم أنا ببكيك لـو كنـت حيـا |
|
* - * - * - *
|
ياذيب انا بوصيك لا تأكـل الذيـبكم ليلةٍ عشّاك عقـب المجاعـة |
كم ليلة عشاك حرش العراقيبوكم شيخ قوم كزته لـك ذراعـه |
|
* أخواني واخواتي اعضاء واداري وزوار مجالس الفرده :-
اعذروني على التقصير او الإخطاء الإملائية فأرجوا من الجميع اذا لديه ملاحظة ان يبديها واكون شاكر وممنون له هذي نقطة
النقطة الثانية جمعت هذا البحث البسيط للفائدة لكل الإعضاء
النقطة الثالثة تحياتي للجميع والشكر لكل من قراء هذا الموضوع
اخوكم / إبن منيديل