01-03-10, 11:19 PM
|
المشاركة رقم: 2 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مشرف سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Aug 2008 | العضوية: | 1293 | الاقامة: | بريدة | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1624 | الردود: | 5444 | جميع المشاركات: | 7,068 [+] | بمعدل : | 1.19 يوميا | تلقى » 2 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 121 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
أصـيل الــقـــوافي رد: ملحمة الشام لشيخ سفر الحوالي.. وفجأة ضج هذا العـرس وانقلبت أفراحه مأتماً تغشاه أحزان نادى بلال فأبكى الشام قـاطبـة الصوت مختنق والحلق غصان أثار ذكرى رسول الله فـانتحبت وهل لذكرى رسول الله سلوان لم يستطع لاسمه لفظاً وحـق لـه إذ لوعة الحزن في الأحشاء نيران فتلك أصداؤه في الشام مـا سكنت السهل مستعبر والسفح حنان من كـان في الملأ الأعلى أحبتـه فلا يعلله في الأرض خلان رمضاء مكة تتلو بعـده "أَحَدٌ" و"الله أكبر" في الآفاق رنان وصخرة القدس تدري أن فارسهـا نظير يوشع لا روم وكلدان لما تسلمها الفاروق طهرهـا كما على الطهر أبقاها سليمان * * * يا فاتح القدس إن القدس قد سلبت وغالها بعدكم "ليفي " و"دايان " وباعها الزمـرة المستسلمون كمـا باع الحطيم بزق الخمر "غبشان" الله والنـاس والتاريـخ يلعنهـم فهم على الذل أعيار وأنتان لا دينَ لا غيرةً لا عقلَ لا رشـداً العار مكسبهم والدرب غيان على اليهود هم الأغمـار خـانعة لكن على قومهم عبس وذبيان الخزي والخسر والشحناء ديدنهـم لا يستقيم لهم أمر ولا شان محض العداوة للإسلام يـجمعهـم وهم من الكفر أصناف وألوان ولا تراهم على خير قـد اتفقـوا وهم على الشر أنصار وأعوان مما أراقوا وممـا أهـدروا وطغـوا ضجت إلى الله أفواه وأوطان كل القداسات داسوها بأرجلهـم باسم السلام وكم ذلوا وكم هانوا حادوا عن الرشد قصداً واستبد بهم في لجة التيه إيغال وإمعان * * * أعفّ عن ذكرهم إذ نحن في سـمر عن الأُلى ذكرهم روح وريحان صحابة المصطفى خير الورى أثـراً ما رام منـزلهم إنس ولا جان لهم أحاديث في الإخلاص لو قرئت على الجلاميد أمست وهي كثبان لولا الرسول لمـا كانـوا أسـاتذة والناس من حولهم للمجد صبيان هـم زينة الدهـر والتاريخ يلبسهم تاجاً يرصعه در ومرجان لولا الرسول لمـا كانـوا عباقـرة فالوحي للفطرة الصماء بركان هـم الهداة الأُلى من نـور حكمتهم عم الحضارة إنصاف وعرفان * * * إن الحضـارة روح ليس مـا نحتت من التماثيل يونان ورومان أين التسامح أين العدل إن صـدقوا أين المواثيق هل للكفر ميزان تلك الشعارات زيف يخدعون بـه وهم على الظلم والعدوان أخدان أيـن المآذن في أرجـاء أندلس إذ ظل بـالشام أديار وصلبان إنـا على العهـد لا نختان ذمتنـا ولا نجور وإن جاروا وإن خانوا منّـا تعلَّمتِ الدنيـا كـرامتهـا إذ الفرنجة قطعان وغيلان متى رعوا حرمة أو راقبـوا ذمـماً روس وصرب وإيطال وأسبان؟!! العدل في القول والأحكام شرعتنـا إن الهوى للضمير الحي فتان هم أمنع الناس من ظلم الملوك لهـم إلا علينا فإن الظلم إحسان وإن تـر الروم فيما بينهم عدلـوا فهم على غيرهم بغي وعدوان فانظر لأذنابهم في الشرق إن حكموا روم ولكنهم سمر وسودان وإنمـا اقتبسوا من ضـوء سيرتنـا ما أيقنوا أنه للملك أركان لـولا المساواة والشورى لما غلبـوا ولا استقر لهم في الأرض عمران ونحن لمـا انحرفنا صـار حاضرنـا في الجاهلية حالاً كالذي كانوا نقدس "الفـرد" أياً كـان منهجـه "الفرد" نصب وكل الناس سُدّان فـدينهم دينـه والشـرع شرعتـه ولغوه سنّةٌ والأمر قرآن * * * يا شام معذرة زاغ الحديث بنـا والهم في النفس أشتات وأشجان أكْـرِمْ بقوم شـروا لله أنفسهـم فالملك عارية والروح قربان نالوا الشهادة إذ قـامت وسائلهـا بكل جنب فطاعون وطعان في المرج رهط وفي عَمْواس طائفـة حُمَّ القضاء وما للقوم أكفان ما مات قوم أبو الدرداء خَالِفُهـم أنسى بحكمته ما قال لقمان سل قلعة النصر والإصرار هل بقيت من آل حاميم أصداء وبنيان إذ جاء من طيبة الغراء مصحفها لما اعتنى بكتاب الله عثمان الله يجزيه خيراً مـا سـمى أحـد وما تألق بالترتيل نعمان لولاه كنا كأهل الديـر إن قـرأوا "متى " يكذبه "يوحنا " و"سمعان " هذا الحكيم أبـو الدرداء يقـرؤه والناس للمشرع المورود زلفان معلم الخيـر بالإحسـان يذكـره في البر نمل وفي اللجات حيتان بكت دمشق زماناً من مواعظـه وفي القلوب ينابيع وصلدان وإن ألمت به في الـرأي معضلـة يمده خابر الأديان "سلمان " القول إن قـال أمثـال مصرفـة والفعل للمقتدي هدي وإحسان يجلـو قلوبا يغشِّى الران رونقهـا ويرتقي بالتي في نورها غان * * * والتابعون من الآفاق قـد وفـدوا أزد وقيس وأنمار وخولان فـللجـوامـع أحبـار محلقـة وللرباط صناديد وفرسان حياك يا أمـة التوحيد مـا طربت ورق وما ثملت بالشدو أفنان ولى هرقل وولاها معاوية فعلَّم الروم أن اليأس سلوان الحلـم شيمتـه والغـزو همتـه أرسى السفين كأن البحر قيعان ما بيـن شاتيـة تغـدو وصائفـة ما فل عزم ولا وافاه خذلان والصافنات أبو أيوب يـزجرهـا وللمنايا أخاديدٌ وخلجان يا أشرف الصحب داراً طاب مضطجعٌ بساحة الروم نائي الدار ضحيان جعلته معلمـاً يـذكي عزائمنـا إذا تخبطها دنيا وشيطان ثم انبرى الخثعمي الشهم يوردهـا أصفى الموارد عزاً وهو نهلان لله هذا الفتى مـا كـان أعظمـه لانت صخور الرواسي وهو صوان ستون عامـاً قضاهـا في مرابطـه لم توقد النار إلا وهو يقظان وفـي جنـادة للأعـداء مأسـدة والغامدي الأبي القرم سفيان وهل رأيت حبيبـاً حبـه لـهب إذا أديرت رحاها فهو طحان يا شام سـاء صبـاح الروم قد نزلت بساحة الروم أهوال وشجعان ما أصبحت بالكماة الشم مترعـة وعسها الليل إلا وهي جبان * * * وظـل ديدننـا هـذا وديدنهـم حتى اعترانا البلى والسعد ظعان هنا استبدت بنور الحـق غاشيـة وسنة الله أن الزيغ غشيان ومن يزيد إلى الحجاج ما فتئت تشكو من الظلم أنحاء وأعيان والظلم شؤم وشر الظلم ما ولغت فيه الملوك وأثرى منه سلطان والناس إن بايعوا والسيف يخفقهـم فلفظهم مادح والقلب لعان والناس تخدع من بالزيف يخدعهـا تطيعه صورة والسر عصيان والكسرويـة في الإسـلام محدثـة أكلما مات حرب قام مروان وفـي أميـة للإسـلام مـأثـرة كما لهم ثلمة والله ديان إن كفَّر الله عنهم بعض مـاعقـدوا واستأثروا فبما أمضى سليمان لكن للعـدل كَرَّاتٌ وإن نـدرت تذكر الناس بالشورى متى بانوا * * * وكان أول وعد صادق عمر تبارك الله عين العدل إنسان الراشـد الماجـد الميمون طائـره عليه من سمة الفاروق تيجان فاعجب له عمراً يقفو خطا عمر كما همى صيِّبٌ يتلوه هتان يا واعظاً وعظ الدنيـا بسيـرتـه روح من الرشد لاحيف وإدهان والظالمون لهـم يـوم سيفجؤهـم إذا تسربلهم نار وقطران * * * تـاريخنـا هكـذا حيناً عمالقـة غر وحيناً طواغيت وأوثان هـذا يبيت ثقيـلاً من مـظالمهـا وذاك للرد والإنصاف سهران وكـم تـوثب فينـا ثعلـب خَتِلٌ ودبر الملك قينات وخصيان وكم تحكـم باسـم الدين طاغيـة وكم تحكم باسم العلم كَهّان وكم رأيت دعاة الحـق يقذفـهـم بلعام ُ واستخدم الأشرافَ دهقانُ إذا تـألـه فـرعـونٌ عـلى ملأ فهل يلام على الإفساد هامان ؟ وأغفلُ الناس مـن تغلـي رعيـتـه غيظاً ويحسب أن الصمت إذعان والناس ينسون إلا مـن يجـرعهـم مرارة الظلم ما للظلم نسيان يدسـه الجـد للأحفـاد مستعـراً والأم ترضعه والثدي لقان إذا الفراعين سنـوا الظلـم فلسفـة تلطخت فيه أقلام وأذقان باسم السياسة حل الظلم بل نسخت من الشريعة أعلام وأمتان الـرعب يستلب الأحـلام يقظتهـا وبهرج الزيف للأنظار دخان * * * ومرَّ دهر ودنيا الشام خـاملـة منذ استبدت برأس الأمر بغدان حتى اقتضت سنة الرحمن أن طرقت أبوابها من جيوش الكفر صلبان ومـا الفرنجـة إلا معشـر همـج أخنى عليه دهور وهو وسنان والدين للنـاس مفتـاح يحركـه باسم التعصب صديق وشيطان وربما اعتذر الشيطـان -سيـدهم- مما افترى "بطرس " وافتات "أُربان" * * * والترك لما تخلى العرب قـد ورثـوا عبء الجهاد فما هانوا ولا لانوا شجاعة الترك بالإسلام قـد زكيت ليست كما ربها خان وخاقان هـم المغاويـر لا ريث ولا وجـل هم العماليق خيال وسفان لا ترتوي من دماء الـروم أنفسهـم بل نابهم لهث عنها وإدمان فـإن شككت فسل عنهم عطارفـة لما تعاورها روس وشيشان هم وحدهم قد أذاقوا الروس ملحمة والروس للغرب كل الغرب أقران والشام أبطالها من حاط ساحتها ولا تبالي متى جاءوا ومن كانوا * * * وهكـذا جاء نور الدين فـابتهجت في السهل عرس وفي الأبراج أحضان أتى إلى حلب الشهبـاء ينقذهـا إذ كان لطخها بالرفض رضوان وجـاء بالسنـة الغـراء يبعثهـا هداً لكفر العبيديين إذ خانوا خمسون حصناً بحد السيف حررها وكلها بالعلوج الشقر ملآن قـد عاهـد الله أيمانـاً مغلظـة وهو الصدوق وإن لم تعط أيمان ألا يُرى ساعة في الدهـر مبتسمـاً ولا يقر لـه حال ولا شان مادام في حـوزة الكفـار مسلمـة يسومها الفحش دعار ومجان ولا يظللـه سقـف ولا كـنف ما قام للسيف إعمال وإثخان ما نال من بيت مـال المسلمين يداً وإنما رزقه بالوقف دكان وزوجه تنسـج الأستـار صـائمةً نهارَها وهي للإفطار أثمان دار الحديث بناهـا فـهي سـامقة والعلم أس وباقي الأمر بنيان ألغى المكوس وأقصى من تـأولهـا والسحت مهما طغى غبن وخسران والعدل والنصر مصفودان في قـرن ومنتهى الظلم إدبار وخذلان شـر الملوك الذي يختـان أمتـه في رزقها فهو مكاس ومنان قـل للمرائي بلا جهد ولا نـصب أقصر لُعنت فخير منك قزمان * * * وحسب محمود الأواب مفخـرة أن الرسول أتاه وهو نعسان وقال: شأنـك والعلجيـن إنهمـا راما أذاي كما يندس ثعبان فجاء طيبة يحدو العيس جاهـدة وأحبط المكر فوراً وهو غيران وحاط أطهر رمسٍ من قـواعـده فالردم من آنك والقطر أركان تباً لـروما فقد شابت ذرى أحدٍ لمكرها واقشعرت منه لبنان * * * واعجب وإن شئت قل لي كله عجب لمنبر صاغه تقوى وإيمان عشرون عاماً ونور الدين يحملـه وللمهندس تجديد وإتقان من العراق إلى الأعماق يصحبه وما رقاه -على الإطلاق- سحبان والجيش يسأل هذا مـا يـراد به؟ إذ جاز في الشرع للإحسان إعلان وإنمـا كان نـذراً لا يبـوح بـه للقدس ، أواه هل للقدس جيران قد رام أمراً فكان الموت سـابـقه ونية الخير بالإنجاز صنوان وهذه الأمـة العصماء مـا شهدت إلا بحق وفي الأخبار تبيان باسم الشهيد لـنور الدين قد لهجت وللكرامات في الأرواح وجدان ومن أتى الله بالإخـلاص أورثـه لسان صدق وعقبى الذكر رضوان * * * مرحى فهذا صلاح الدين ينجـزه نعم الخليفة للإسلام معوان أقام حطين في التاريخ ملحمـة يشدو بها في فضاء الدهر أكوان يا فارس القدس أرض الفتح تُقْطِعُها وما لنفسك مثل الجند بستان؟ كم مات من هو أدنى منك مملكـة وكنـزه العين أحمال وأطنان وأنت ترحل لا كنـز ولا نـشب ولا عقار ولا قصر ولا خان المال كالعمر في درب الجهاد مضى فيء ووقف وأنفال وسلبان نفسي فداء يمين منك قـد فـلقت بالسيف "أرناط " والمنذور عطشان لو افتدى بكنوز الأرض مـا قُبلت إن نال عرض رسول الله فتان أسرت أقيـال أوروبا وتعتقهـم فشأنك الدهر غلاب ومنان أخلاقكم هـزمتهم قـبل رايتكـم فهل تزكى بريطان و ألمان لا يُبعد الله عكا إنها شهدت أن الوفاء مع الأنذال خسران؟ * * * إذا قدرنا فـإن الصفـح شيمتنـا وهم إذا قدروا غدر وختلان وحيثما لاح في أرجـائها ذهـب أو أبصروا النفط فالقديس قرصان "غورو " و"ريموند " و"اللنبي " وصاحبـه كلٌّ على الغي سفاح وخوان قوم تراهم وحوش الحرب ما غلبوا وهم إذا عجزوا للسلم حملان ألا تراهم وقـد قـامت قيامتهـم لما تطلع للإسلام بلقان خاطوا الأحابيل باسم السلم واجتمعت رغم العداوات أحلاف وأديان لا دين للغـرب إلا حـرب ملتنـا وما عدا ذاك لا تسأل بما دانوا يأبى السلاح ويعطي القوت تعميـة فالقوم صنفان جزار وتبان وهيئة الأمم النكـراء مسرحهـم ومن وراء خيال الظل أرسان ونحن نشكو إلى الجزار خـادمـه كيلا يقال " أصوليون" "أفغان"!! * * * الشام أكثـر أرض الله معرفـة بغدرهم إذ غزاها منه غزوان ومثلهم ما تغشى الشام من محن لما تجبر هولاكو وقازان وأقبل الجحفل الجـرار مـن تـتر كأنما أُشعلت في الأرض نيران ولم تر الشام من يحمي محارمهـا بل فر بالخزي نواب وسلطان فقام بالأمر حبـر الدهـر أجمعـه دمشق مَدْرَجُهُ والأم حرَّان قام ابن تيمية في نصر ملتنا كصاحب الغار والردات ألوان ما شاءت الشام من سيف ومن قلم ما يشتهي المجد مغوار وميزان الجهبذ البـارع الماضـي مـهنده لمنهج الوحي حفاظ وصوان الفلسفات تهـاوت عند صولتـه كما تهاوى أمام الضيغم الضان وحطـم المنطق المفتـون ناظـره وكل ما أسست للشرك يونان وللنصـارى صراخ عند جولتـه وللروافض نوَّاح وأنَّان وللتصوف أرصاد مسننة مثل الشهاب إذا ما ند شيطان إذا تأنـق في المنقـول مـجتهـد وإن تعمق في المعقول ربان كم جاء من بعده في العلم من علم فلم يقاربه فيما رام إنسان والكل من بحره الزخـار مغـترف تفيض منه الروايا وهو ملآن "درء التعارض " و"المنهاج " شاهدة وفي "الجواب " أعاجيب وبرهان وفي الفتاوى كنوز طاب معدنها وفي "البيان" على التعطيل بركان وفهمـه فـي كتاب الله معجـزة تحيّر العقل تأويل وتبيان والفقه بالحجـة البيضـاء حـرره فقولـه الفصل والمعيار قبّان مـاذا تُعدِّد مـن جُلَّـى مناقبـه وهل يقوم لموج البحر حسبان * * * وهكذا الشام ما شاخت ولا عقمت إذا تدفق بالإسلام شريان عهدي بها وعرى التوحيد تجمعهـا وشأنها اليوم أحزاب وأديان فللـنصارى حكومات وألـويـة وللـقرامطة الأنتان سلطان وللـدروز بـروز في محافلهـا وللـروافض نواب وأعيان أما اليهود فقـل عنهم ولا حـرج الدهر يعجب والتاريخ سكران لولا حجارة أرض الطهر ما عرفوا طعم العقاب ولا أصغوا ولا هانوا ثـارت تزمـجر والتكبير يرفعهـا وهز نخوتها قهر وعدوان هَبْ الحكومات بالإرهاب تخنقهـا أليس في صمتنا للرفض عنوان ربائب الروم بـالقومية استتـروا خانوا الشعوب وهم لله خوان يشكون بالذل مما سامهم "نـتـن" وهم من الأصل أعيار وأنتان كم أضجر الناس عهد الشجب كم لعنوا أبواق من نددوا باللفظ أو دانوا وللبيانـات أسـجـاع مـكـررة يقيء منها على الإعلام أذهان ثم انتكسنا فلا شجب ولا أمـل فـي الشجب فالأمر تهويد وإذعان أستغفـر الله بـل شجب وولولـة إذا تخبط "رابين " و"كاهان " وأصبح الهيكل المـوهوم كـعبتهـم وشيكل النحس للبترول أثمان والبعث لا بعث بل خسف ومهلكـة بئس الشعارات إلحاد وكفران الكفـر محكمـة التفتيش تحرسـه والناس صنفان ثوار وثيران قامت على نحلـة التثليث دعوتهـم فللأقانيم أشكال وألوان سـودٌ خيانتهـم حمـرٌ جنايتهـم وحسبهم أن إحداها "حزيران" فروا وهم في ذرى الجولان -يا عجباً- من اليهود وهم في السهل ما بانوا وأعلنوا أنهـا في يومهـا سقطت والساقطون هم الحكام إذ خانوا لم يسكتوا وضباب الرعب يغمرهم عند النـزال ولاهم للحمى صانوا وللعمائـم تطبيـل وبـهـرجـة يغار إبليس منها وهو فتان وربما أخَّر الدجال مخرجه إذ لا مكان لـه والقوم جيران * * * أهذه الشام أم عيناك زائغة وربما زاغ طرف وهو يقظان وشْيٌ بديـع كسونـاه حضارتنـا كيف انطوى فهو أطمار وخلقان فانفض يديك من الدنيـا وزينتهـا فإنما هي أطياف وأطيان واتل الرثـاء على الأطـلال مفتتحاً (لكل شيء إذا ما تم نقصان مهما غلا الدمع فالمأساة تـرخصـه أو لم تجد فاستدن فالصب يدّان أهـل الصبابـة دعواهـم مُزَوَّقـة لولا المدامع ما بروا ولا مانوا واعجب لنا كيف صار الضيم يجمعنا فنحن في القيد أقران وإخوان وانظر إلى مـوطن الأبدال مـرتهناً يلهو بمغناه دجال وزفان يقول يـارب هـذا الليل أثقلنـي فهل لـه آخر بالفجر مزدان وهـل إلى رمـق بالبشـر مـعتنق يزفه مورد بالعز ريان أو تنقضي هـذه الأحشـاء ذاويـة وتنضب الروح والمشتاق ولهان * * * لا، ليس لليأس درب في مشاعرنـا مهما تناوب للأرزاء حدثان بقية السيف بالأبطـال مـمرعـة والثأر جرح فإعصار فطوفان وللبطـولـة عشـق لا يـبـدده وصل ولا يعتريه الدهر سلوان وللعـقيـدة آســـاد مشمـرة لكن تكنفها قهر وطغيان هم الأحبـة إن زاروا وإن هجـروا هم الأخلاء إن حلوا وإن بانوا أرض البطولات يا أسـمى معاقلنـا إذا ألـمَّ بدين الله عدوان ذات القرون إذا حانت مـلاحمهـا ففي رحابك فسطاط وميدان نجوز تيه الفيافـي كـي ننازلهـا ونمتطي البحر نصواً وهو هيجان ونركب الخيل عريا وهي حانقـة وللمنايا كلاليب وأشطان نقارع الموت والأهـوال محدقـة ونعتلي الريح والأجواء نيران أتعجبيـن لأن الكفـر أوثقنــا حيناً وقد شهدت بالنصر أحيان أم تجزعيـن لأن الظلـم فـرقنـا أللمشاعر حراس وخزان؟! هذي الحدود رماح في محاجـرنـا فليزعموا أن هذا القلب أوطان من وقعوا "سايكس بيكو" وإخوتها متى اعترفنا بهم؟! هل نحن قطعان الحمـد لله حبـل الله يـجمعنـا فلا تفرقنا قيس وقحطان أم تعتبين فبعض الصفـح موجـدة للمستهام وبعض العتب غفران والله لا نستقيل الحب مـا برحـت منا على البعد أكباد وأجفان فليكتب الأرز ولتملل ضمـائـرنـا ما شئت من موثق وليشهد البانُ
|
| |