يقول حذيفة t ( إذا أحب أحدكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا ؟ فلينظر : فإن كان رأى حلالا كان يراه حراماً فقد أصابته الفتنة ، وإن كان يرى حراماً كان يراه حلالا فقد أصابته الفتنة)
بعض أدلة التحريم : ( علماً أن هناك أكثر من 31 حديث ) من أراد الرجوع لها فلينظر كتاب "إعلان النكير على المفتونين بالتصوير" للشيخ / حمود التويجري - رحمه الله-
قال r ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ) رواه مسلم و البخاري وغيرهما
حديث أبي جحيفة t ( أن النبي r لعن المصورين ) رواه البخاري وغيره
قال r ( يخرج عنق من النار يوم القيامة له عينان تبصران و أذنان تسمعان و لسان ينطق يقول إني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلهاً آخر وبالمصورين ) رواه الترمذي وقال حيث حسن صحيح غريب .
قال r ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير ) رواه مسلم
· بعض من أفتى بتحريم التصوير الفوتوغرافي : من أراد الرجوع فلينظر كتاب "فتاوى كبار العلماء في التصوير" للشيخ الشثري 1. مفتي الديار السعودية ، ورئيس القضاة والشؤون الإسلامية الشيخ / محمد بن إبراهيم آل شيخ . 2. الشيخ / ابن باز . 3. نائب رئيس اللجنة الدائمة الشيخ عبد الرزاق عفيفي . 4. الشيخ / الألباني . 5. الشيخ / ابن جبرين . 6. الشيخ / صالح الفوزان . 7. الشيخ / عبد الرحمن البراك . 8. الشيخ / عبد الله الفوزان 9. الشيخ / السعد 10. الشيخ / بكر أبو زيد يقول ابن عثيمين : ( من نسب إلينا أن المحرم من الصور هو المجسم وأن غير ذلك غير محرم فقد كذب علينا ، ونحن نرى أنه لا يجوز لبس ما فيه صورة ، سواءٌ كان من لباس الصغار أو من لباس الكبار ، وأنه لا يجوز اقتناء الصور للذكرى أو غيرها ، إلا ما دعت الضرورة أو الحاجة إليه مثل التابعية و الرخصة ، والله الموفق.) مجموع فتاويه المجلد 2 صفحة 269 .
وقفة / إن السلف الصالح كانوا يتركون بعض الحلال إذا خافوا أنه قد يكون حراماً ،بل إن النبي r قد ترك أكل تمرة ملقاة في الأرض وقال أخشى أن تكون من الصدقة .
فكيف لا تترك تصوير ذوات الأرواح التي أفتى بها كبار العلماء أنها من الكبائر أم انك تبحث عن فتاوى تجيز التصوير !!