27-01-10, 12:57 AM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو مؤسس وإداري سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Apr 2007 | العضوية: | 30 | الاقامة: | بوابـــة الوطـــن | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1582 | الردود: | 6938 | جميع المشاركات: | 8,520 [+] | بمعدل : | 1.29 يوميا | تلقى » 3 اعجاب | ارسل » 3 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 128 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن الخط الحديدي الحجازي الخط الحديدي الحجازي ......جزء من تاريخنا ..ومشروع رائع واجه الصعوبات وضعف الامكانيات ذلك الوقت ليقدم خدمه جليله لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم موضوع بسيط بالصور عن الخط الحديدي الحجازي اتمنى ان يكون مفيدا للجميع السلطان عبدالحميد الثاني تعتبر سكة حديد الحجاز من أروع إنجازات السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من الناحية السياسية والدينية والحضارية؛ إذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات متتالية أن يقدم خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام، تمثلت في اختصار وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا، يتعرضون فيها لغارات قطاع الطرق وقسوه الصحراء، فأصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله :: (1320) كم تستغرق أيامًا معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان كان إنشاء خطوط السكك الحديدية لربط أجزاء الدولة العثمانية المترامية الأطراف سياسة عليا للسلطان عبد الحميد الثاني كذلك خدمه الحجاج وتوحيد صفوف المسلمين خلف الخلافه العثمانيه. الشام والحجاز لم يشهدا خطوطًا حديدية إلا في عهده، فكان الخط الحديدي من يافا إلى القدس سنة (1306هـ = 1888م) أول الخطوط الحديدية في الشام، واستهدف السلطان من إنشائه خدمة الحجاج المسيحيين القادمين من أوروبا بحرًا إلى يافا، وبلغ طول هذا الخط (87) كم، كذلك تم إنشاء خط حديدي بين دمشق وبيروت :: بطول (147) كم كان يقطعها القطار في ست ساعات. محطة دمشق محطة حالة عمار محطة ذات الحاج محطة بئر بن هرماس محطة تبوك محطة بِرك محطة الوادي الاخضر محطة المعظم محطة خشم صنعا محطة الدار الحمرا محطة مبرك الناقة مدائن صالح محطة العلا محطة البدايع محطة هديه يتبع في المشاركة التالية 7 7 7 7
التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 27-01-10 الساعة 01:18 AM |
| |