26-11-09, 01:41 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مصمم
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Sep 2009 | العضوية: | 2409 | الاقامة: | الرياض | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 500 | الردود: | 1004 | جميع المشاركات: | 1,504 [+] | بمعدل : | 0.27 يوميا | تلقى » 16 اعجاب | ارسل » 3 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 317 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس رياضة السيارات مواجهة تويوتا اوريون ,, هوندا اكورد v6,, لومينا v6 وطريقة عمل الداينو قياس دقيق لقوة سيارات المواجهة اختبار الداينو ريادة ومصداقية
تعزيزا لمصداقيتها ولريادتها في مجال اختبار السيارات بدأت سعودي اوتو بخطوة فريدة هي الأولى من نوعها في المنطقة تتمثل في إخضاعها سيارت المقارنة لاختبار قوة محركاتها على جهاز الديناموميتر بالتعاون مع مركز MC PERFORMANCE فما هو هذا الجهاز وماهي فائدته وكيف يعمل :
جهاز الديناموميتر هو جهاز لقياس القوة والقدرة للسيارت يقيس القوة بالا حصنه ويقيس العزم أيضا كما انه يحلل نواتج العادم O2 ويوضح الرسم البياني النتائج , أماكن الضعف والقوة في محرك السيارة وهو يقيس القوة على الكفرات او الإطارات بمعنى ان القوة الناتجة هي القوة الخارجة من المحرك إلى الحذاف ومنه إلى الجيربوكس ثم عمود الكردان وبعده إلى الدفرنس فالعكوس ومن ثم إلى الإطارات وبعده إلى الإسفلت لتحريك السيارة اما القوة المعلنة من الشركات الصانعة وفي الكتالوجات هي القوة الناتجة من المحرك فقط والتي تصل إلى الحذاف وهذه القوة تكون عادة أكثر من الواقعية بنسب تحسب كالتالي :
السيارة ذات الناقل اليدوي يطرح منها ما يعادل 15%
السيارة ذات الناقل الآلي تطرح منها ما يعادل 18- 20% ماذا نستفيد من الداينو :
الفائدة الأولى هي معرفة القوة الحصانية ( HORSE POWER ) وهذه هي التي تفيد بتسارع السيارة اما العزم ( TORQUE ) فهو الذي يفيد بتحريك الوزن ومقاومة الهواء , فمثلا سيارات الشحن العام الديزل الكبيرة تترواح قوتها مابين 180 الى 250 حصانا اما العزم فيها فيترواح ما بين 450- 850 رطلا – قدم في بعض الأحيان فحتى تحرك شاحنة بوزن عشرات الأطنان فأنك ستحتاج إلى عزم هائل ولكن لا تحتاج إلى تسارع كبير فهي ستمضي من نقطة ( أ ) إلى نقطة ( ب ) بسلاسة وسرعة ربما لا تزيد عن 100 كم / ساعة ولكنها ستمضي دون توقف سواء أكان أمامها سهل او جبل . كيف يعمل الداينو :
يستغرق عمل الداينو كحد اقصى حوالي 25- 35 دقيقه والحقيقة إن الوقت الذي يستغرق فيه ربط السيارة وتجهيزها هو 85% من الوقت والباقي لا يحتاج إلى أكثر من ضغطة زر وضغط دواسة البنزين وبعد تربيط السيارة كما في الصور ووضع عوائق عند الإطارات يجب وضع مروحة أمامية قوية لتبريد المحرك وتحريك الهواء لان السيارة عندما تسير بسرعة 120 كم سا يبردها الهواء الذي يرتطم بها اما على الداينو فلا يوجد هواء لذلك نحتاج إلى مرواح للتبريد
وهناك بعض الأسلاك البسيطة واحد لأخذ الإشارة من البواجي لمعرفة ال RPM وأخر ارضي وثالث في الشكمان لتحليل العادم وداخل المقصورة سويتش بزرين اخضر واحمر
الأخضر يضغط بمجرد البداية في تسجيل القوة والأحمر بعد الانتهاء فهو يضغط الفرامل لإيقاف الجهاز فيجب ان لا يتم الضغط على فرامل السيارة ابدآ وإنما الضغط على الجهاز فقط على أي سرعة وعلى أي غيار ؟
حتى تكون القراءة صحيحة فأننا نحتاج إلى ان تكون السيارة في ترس تناسبي يقدر ب 1:1 والمعروف عن السيارة ذات الناقل اليدوي العادي انك تحصل على 1:1 في التعشيق الرابع اما في الناقل الآلي فأنك تحصل على 1:1 على الترس الثالث او D ولكن ليس في الأوفر درايف OD وبنتيجة الفحص ستظهر النتائج بقسمين :
الأول : وهو العلوي ويشير إلى خطين بيانيين واحد على اليمين للعزم والأخر على اليسار وهو للاحصنه اما في الأسفل فهو يشير إلى خط احمر منقط ( وهو المكان المثالي لنسبة الاحتراق في حدود 13 ) ومن ثم نتائج الاحتراق سواء غني او فقير وبفحص السيارات الثلاث أظهرت نتائج قياس قوة المحركات على جهاز الداينو على النحو التالي : تويوتا اوريون ( كامري V6 )
القوة الحصانية الإجمالية المعلنة من الشركة المصنعة 268 حصان قوة العزم الإجمالي المعلن من الشركة المصنعة 248 رطلا – قدم القوة الحصانية الصافية الواصلة إلى الإطارات 209 حصانا قوة العزم الصافي للمحرك 199 رطلا – قدم هوندا اكورد V6
القوة الحصانية الإجمالية المعلنة من الشركة المصنعة 271 حصان قوة العزم الإجمالي المعلن من الشركة المصنعة 254 رطلا – قدم القوة الحصانية الصافية الواصلة إلى الإطارات 183 حصانا
قوة العزم الصافي للمحرك 164 رطلا – قدم شفروليه لومينا V6
القوة الحصانية الإجمالية المعلنة من الشركة المصنعة 240 حصان قوة العزم الإجمالي المعلن من الشركة المصنعة 247 رطلا – قدم القوة الحصانية الصافية الواصلة إلى الإطارات 169 حصانا
قوة العزم الصافي للمحرك 187 رطلا – قدم النتائج الاوريون ( كامري V6 ) قوة المحرك الواصلة إلى الإطارات 209 من أصل 268 والفرق 59 حصان الاكورد (V6 ) حصان قوة المحرك الواصلة إلى الإطارات 183 من أصل 271 والفرق 88 حصان لومينا (V6 ) حصان قوة المحرك الواصلة إلى الإطارات 169 من أصل 240 والفرق 71 حصان
في المحصلة الأخيرة نجد ان الاوريون ( كامري V6 ) فقدت 59 حصان فقط
واللومينا V6 فقدت 71 حصان فقط
والاكورد V6 فقدت 88 حصان
ونجد الاكورد أكثر فقدان وخسارة للاحصنه
معلومات عامه عن السيارات تويوتا اوريون (كامري v6)
المحرك : 3,5 ليترات 6 اسطوانات شكل (V) 24 صماما
القوة : 268 حصانا عند 6200 د/د
العزم : 248 رطلا – قدم عند 4700 د/د
ناقل الحركة : آلى 6 سرعات مع تنقيل يدوي
الاندفاع : أمامي
الوزن : 1590 – 1625 كيلو جرام
سعة خزان الوقود : 70 لتر
التسارع : من صفر الى 100 كم / ساعة خلال 6,5 ثوان
السرعة القصوى : 240 هوندا اكورد V6
المحرك : 3,5 ليترات 6 اسطوانات شكل (V) 24 صماما
القوة : 271 حصانا عند 6200 د/د
العزم : 254 رطلا – قدم عند 5000 د/د
ناقل الحركة : آلى 5 سرعات
الاندفاع : أمامي
الوزن : 1610 – 1645 كيلو جرام
سعة خزان الوقود : 70 لتر
التسارع : من صفر إلى 100 كم / ساعة خلال 7,5 ثوان
السرعة القصوى : 240 لومينا V6
المحرك : 3,6 ليترات 6 اسطوانات شكل (V) 24 صماما
القوة : 240 حصانا عند 6000 د/د
العزم : 247 رطلا – قدم عند 2600 د/د
ناقل الحركة : آلى 4 سرعات
الاندفاع : خلفي
الوزن : 1604 كيلو جرام
سعة خزان الوقود : 72 لتر
التسارع : من صفر إلى 100 كم / ساعة خلال 7,8 ثوان
السرعة القصوى : 250
وهذه الصور التي توضح بيانات الداينو لكل سياره في الختام أتمنى ان ينال الموضوع على إعجابكم وتعم الفائدة للجميع
والله الموفق
|
| |