13-11-09, 09:49 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | إداري سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Jun 2007 | العضوية: | 482 | الاقامة: | بريدة | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 297 | الردود: | 3058 | جميع المشاركات: | 3,355 [+] | بمعدل : | 0.53 يوميا | تلقى » 2 اعجاب | ارسل » 4 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس التربية والتعليم أساليب تربوية من السيرة النبوية الشريفة. ،
بعض الأساليب التربوية من السيرة النبوية الشريفة هذه جملة قيمة عن بعض الأساليب التربوية من السيرة النبوية الشريفة عسى الله أن ينفعني وإياكم بها : أ/ الجمع بين أساليب التعلم الفردي والجماعي : " في كثير من النصوص نقرأ : كان النبي صلى الله عليه وسلم جالساً مع أصحابه ، وبينما كنا جلوساً مع النبي صلى الله عليه وسلم فهذا نموذج للتعليم الجماعي ، وأما التعليم الفردي فنماذجه كثيرة ، قال ابن مسعود رضي الله عنه " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد كفي بين كفيه " رواه البخاري ومسلم " (محمد الدويش – المدرس ومهارات التوجيه .) ب/ التطبيق العملي أمام المتعلمين : روى البخاري ومسلم وغيرهم عن سهل بن سعد [ وفيه صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر ] قال : " ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى عليها وكبر وهو عليها .. ثم ركع وهو عليها ، ثم نزل القهقري فسجد في أصل المنبر ثم عاد .. " . جـ . التوضيح و التفصيل أثناء الشرح : روى الترمذى عن عائشة رضي الله عنها قالت :"ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد كسردكم هذا ، ولكنه كان يتكلم بكلام بين فصل ، يحفظه من جلس إليه " (حسنه الألباني رحمه الله ). د.استعمال الوسائل و الرسومات التوضيحية : روى البخاري وأحمد وغيرهم عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا ، و خط خطاً في الوسط خارجاً منه فقال : هذا الإنسان وهذا أجله محيطا به – أو قد حاط به –وهذا الذي خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن اخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا ). وروى الإمام احمد والدارمي وصححه الحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا بيده ثم قال : ( هذا سبيل الله مستقيما ) وخط عن يمينه و شماله ثم قال : (هذه السبل ليس منها سبيلا إلا عليه شيطان يدعو إليه ) ثم قرأ : " وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله "(الأنعام –153) وروى البخاري قوله صلى الله عليه وسلم : " أنا وكافل اليتيم كهاتين "وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى ".هـ . هـ ـ أسلوب الإقناع العقلي : روى احمد عن أبي أمامه قال : إن شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ائذن لي بالزنا ، فاقبل القوم فزجروه و قالوا :مه مه ! فقال :أدنه ، فدنا قريباً ، قال : فجلس قال : أتحبه لأمك قال : لا والله جعلني الله فداءك …" وما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ولد لي غلام أسود ، فقال : هل لك من إبل ؟ قال :نعم ، قال ما ألوانها ؟ قال : حمر ، قال : هل فيها من أورق ؟ قال : نعم ، قال : فأنى ذلك ؟ قال : نزعه عرق ؟ ، قال : فلعل ابنك هذا نزعة ؟. و/ التعليم بأسلوب القصص : وذلك ما رواه البخاري وأبو داود وأحمد أن خباب رضي الله عنه جاء إلى رسول الله يشكو أذى قريش وكان ذلك في أول الدعوة بمكة يقول خباب رضي الله عنه : شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو متوسد ببردة له في ضل الكعبة فقلنا : ألا تستنصر لنا ، ألا تدعو لنا ، فقال صلى الله عليه وسلم: (( لقد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيها ، فيجاء بالمنشار ، فيوضع على رأســـه فيجعل نصفين ويمشط بأمشــاط من الحديد ما دون لحمه وعظمه ، فما يصده ذلك عن دينه … )) وهناك الكثير من القصص التعليمية كقصة الأبرص والأعرج والأعمى وقصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار ، وغيرها من لا يتسع المجال لسردها تدل على أهمية هذا الأسلوب في إيصال القيم والمفاهيم . مع مراعاة عدم الكذب والخيال وروي المنكرات عند إستخدام القصص ، بل يجب الاقتصار على القصص القرآني والآثار النبوية ، ولا بأس بالقصص الواقعية المعبرة . ز/ التعليم عن طريق ضرب الأمثال : ما روي في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قـال : " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجه طعمها طيب وريحها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها … " وغيرها الكثير من الأمثال في القرآن والسنة . ح / توضيح المسائل عن طريق التعليل : ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن صلى الله عليه وسلم قال : " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في إحدى جناحه داء وفي الآخر شفاء " وقد " عقد ابن القيم فصلاً في كتابة أعلام الموقعين ساق فيه بعض ما ورد في السنة من تعليل الأحكام " (فؤاد الشلهوب –المعلم الأول –ص114 -الهامش) . مهارات وأساليب التدريس من السيرة النبوية بقلم /محمد الكريمي.
|
| |