11-11-09, 09:14 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مصمم
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Sep 2009 | العضوية: | 2409 | الاقامة: | الرياض | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 500 | الردود: | 1004 | جميع المشاركات: | 1,504 [+] | بمعدل : | 0.26 يوميا | تلقى » 16 اعجاب | ارسل » 3 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 317 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس رياضة السيارات (( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن )) السلام عليكم ..
كيف الحال يا شباب .. عساكم بصحه و عافيه
اولاً كل شغلنه علي هل صووره .. الرسمه متعووب عليها مضيع المحاظره عشان بس ارسمها
اولاً قانون الوزن علي العجلات و السياره واقفه (( ساكنه )) ما تمشي .. :
Z1 = G * b \ L ======>>> الوزن الساقط علي العجل الامامي .
Z2 = G * a \ L ======>>> الوزن علي العجل الخلفي و هذا الاهم ..
G = وزن المركبه و موقعه في منتصف السياره تقريباً و يسمي بل مركز الثقل و مكانه غير من سياره عن سياره وهو بوحده Kg ..
L = طول قاعده العجلات المعروف بل Wheelbase بل mm و اي كتلوج تلقاه موجود .
b = وهو المسافه من مركز الثقل الي العجل الخلفي يعني من نص المركبه الي الخلف و عشان تطلعها لازم هل قانون .
السيارات الدفع الامامي يكون بحدود ال 0.65 الي 0.7 هذي النسبه .
و السيارات الدفع الخلفي العاديه الكلاسك يكون 0.6 الي 0.55
و السيارات الدفع الخلفي و المحرك بلخلف او مثل الكورفت C5 يكون الدفرنشل بلخلف ف يكون من 0.50 الي 0.4 في السيارات المحرك بلخلف ..
الحين كيف نخرج ال b بل mm كتالي .. طول القاعده L ضرب النسبه الي قلنه عنها علي حسب نظام الدفع في السياره يعني مثلاً حق الكمارو تكون النسبه كتالي 0.55 ف 2852 * 0.55 = 1568.6 mm
يعني 1.5 متر من مركز الثقل الي الخلف العجلات ..
a = و هذا نقدر طلعه من القانون التالي a = L - b يعني من الناتج السابق لل b نقدر نطلع ال a
علي المثال السابق ... a = 2852 - 1568 يطلع 1284 mm يعني 1.2 متر من مركز الثقل الي العجلات الاماميه ..
و كذا خلصنه الوزن المتوزع علي العجلات و السياره واقفه ...
----------------------
الحين نجي حق السياره و هي تتحرك ...
القانونين الاساسيه
الوزن علي العجل الامامي عند الحركه = ( Z1 ) - ( LT )
الوزن علي العجل الخلفي عند الحركه = ( Z2 ) + ( LT )
و الان القوانين الفرعيه .. كتالي ..
LT = T * h \ L
LT = الوزن المنقول عند الحركه .
T = قوه الاندفاع او ما تسمي بقوه الاندفاع او تحريك السياره
h = ارتفاع مركز الثقل و بعاده يكون من الشاصي لين الارض تقريباً 300 mm علي حسب السياره و ارتفاعها عن الارض ..
L = مثل ما قلنه طول القاعده ..
+++++++++
الحين اشوي اطواله عشان نطلع ال T و نطلع المعاده
T = Mw \ Rw
Mw = العزم علي العجلات مع نسب التخفيض يعني مو عزم المحرك و دائماً يكون للغيار الاول .
Rw = نص قطر الاطار مع العجله و ليس فقط العجله و محتاجه قانون خاص ..
Mw = Me * &t * ig * id
Me = عزم المحرك الاساسي و يكون بل N.M لا تنسون الوحدات الاهم حق الاجابه الصحيحه .
&t = كفاءه ناقلات الحركه يعني القوه الضايعه في الجير و الدفرنشل و تكون
للجير التماتيك = 0.80 الي 0.85
و الجير العادي = 0.90 الي 0.95
ig = نسبه الجير و طبعاً ناخذ الغيار الاول مثل ما قلنه و تكون مثل العاده 4.1 او 3.4 علي حسب النسبه .
id = نسبه الدفرنشل و هي ثابته ما تتغير علي حسب الغيار و تعتمد علي الدفرنشل الي عندك يعني مثلا 3.2 او 3.73 و غيرها الكثير ..
الحين نجي حق ال RW ..
اول شي لازم ناخذ رقم العجل مثل التالي ... tire = 275\40R20
علي فكره ال %40 هذي نسبه ارتفاع الاطار وليس الارتفاع بل mm
يعني علي هل اطار نبي نعرف الارتفاع نضرب العرض بلنسبه يطلع الارتفاع
كتالي 275 * 0.40 = 110 mm و هكذا ...
Rw = ( D\2 * 25.7 + H + y ) and بعدين نقسم الناتج علي 1000 عشان يتحول لين m
D = حجم العجل او الجنط بل لانش (( inch ))
H = ارتفاع الاطار مثل ما قلنه عرض الاطار ضرب النسبه الموجود يطلع الارتفاع .
Y = معامل تشكل الاطار يعني لمن الاطار يضغط علي الارضل من تحت يتشكل علي شكل الاطار
و يكون بلعاده من 0.93 الي 0.95 نسبه التشكل ...
و بعد ما نخلص و نطلع ال T من هل قانون T= Mw \ Rw نقسم الناتج علي 10 ..
الرد التالي تطبيق علي كمارو 2008 ...
|
| |