23-09-09, 02:52 AM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو مؤسس وإداري سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Apr 2007 | العضوية: | 30 | الاقامة: | بوابـــة الوطـــن | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1582 | الردود: | 6938 | جميع المشاركات: | 8,520 [+] | بمعدل : | 1.32 يوميا | تلقى » 3 اعجاب | ارسل » 3 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 128 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
المجلس العام غاز النتروجين غاز النتروجين تعتبر عملية تعبئة الإطارات بغاز النتروجين ليس فكرة جديدة إذ إنه تم استخدامها من قبل في تزويد إطارات الطائرات الحربية والتجارية على السواء علاوة على استخدامها في سباقات (الفورميولا) واحد، وذلك بعد أن أثبتت الأبحاث فاعلية وسلامة استخدام غاز النتروجين في الإطارات مُقارنة بالهواء العادي. وبالمثل فإن عملية تعبئة إطارات السيارات العادية والشاحنات بغاز النتروجين بدلاً من الهواء العادي تعتبر طريقة آمنة واقتصادية، وذلك للأسباب التالية:
1 غاز النتروجين أبرد على الإطار بنسبة 20% مقارنة بالإطار المعبأ بالهواء العادي فهو يجعل درجة حرارة الإطار في حدود 20 درجة مئوية، وبالتالي فهو يُقِّلل من احتمال انفجار الإطار لا سمح الله، خاصة في الظروف التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة كفصل الصيف، أو عند القيادة بسرعة عالية. 2 توفير أكثر للوقود بنحو (10 %)، وبالتالي توفير في طاقة المحرك مما يطيل عمره الافتراضي، كما يساعد على خفض كمية الغازات الضارة الصادرة من السيارة مما يُحقق بيئة أكثر سلامة، وقد صرحت وكالة الطاقة الأمريكية مؤخراً بأنه لو تقيَّد الأمريكيون باستخدام غاز النتروجين في تعبئة إطارات سياراتهم فإن ذلك سيوفر نحو مليوني جالون من البنزين يومياً. 3 الإطار المُعبأ بالنتروجين لا يتعرض لتآكل أو صدأ العجلات (الجنوط) من الداخل، وذلك لأن النتروجين يتميَّز بكونه غازا جافا تماماً (لا يتضمن أي نسبة من الرطوبة) بعكس الهواء العادي الذي يتعَّرض لعمليات الأكسدة. 4 عدم الأكسدة يؤدي إلى عمر افتراضي أطول لدعسة الإطار الخارجية (Casings) مما يعني عمراً أطول للإطار. 5 أثبتت البحوث الميدانية أن العمر الافتراضي للإطارات الُمعبأة بالنتروجين يزيد بنسبة 25 إلى30% مُقارنةً بالإطارات المُعبأة بالهواء العادي، كما أن الإطارات المعبأة بالنتروجين يقل تعرضها للأعطال على الطريق بنسبة (50 %) عن الإطارات المعبأة بالهواء العادي. 6 يعتبر تسرب غاز النتروجين من داخل الإطار إلى خارجه أبطأ بنسبة 25 إلى 30% مُقارنةً بالهواء العادي، وبالتالي فإن نسبة ضغط الهواء المفقودة خلال مدة مُعينة تُعتبر أقل مُقارنة بالإطار المُعبأ بالهواء العادي الذي يكون في هذه الحالة يُعاني من انخفاض الضغط. ومن المعلوم أن الإطار المنخفض الضغط يتعرَّض للتلف على نحو أسرع من الإطار ذي الضغط الموصى به مما يعني زيادة العبء المالي على المستهلك العادي من جهة، وعلى أصحاب الشركات التي لديها أساطيل من السيارات والشاحنات بشكل خاص. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الإطار الذي يُعاني من انخفاض الضغط يفقد ما نسبته 7% من عمره الافتراضي. 7 الإطارات المُعبأة بالنتروجين تعمل على تحقيق توجيه أدق لحركة السيارة مُقارنة بالإطارات المعبأة بالهواء.
|
| |