آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس قصة وأبيات
مجلس قصة وأبيات يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر

::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-07, 09:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

قصيدة وصي فيها الشيخ تركي بن حميد ابنه «عبيد» بمكارم الأخلاق

وذكر فيها ان قيام الليل افضل من الدنيا وما فيها

يا ما حلا يا عبيد في وقت الاسفار
جذب الفراش وشب ضو المنـــارة

مع دلة تجذب على واهج النــــــار
ونجر الى حرك تزايد عـــــــــبارة

في ربعه ما هيب تحجب عن الجار
لا من خطو اللاش ما شب نــــــاره

النجر دق وجاوبه كـــــل مـــــرار
ما لفه الملفوف من دون جـــــاره

واخير منها ركعتين بالاسحــــــار
لا طاب نوم اللي حياته خســــارة

تلقاه في يوم يضيعن الافكــــــــار
يوم على المخلوق ما اطول نهاره

وقم في قصير البيت حشمة ومقدار
لو جار فادمح له ولو به حســــاره

ترى النبي وصى على الجارلو جار
خذ الحذر يا عبيد عقب النـــــــذارة

رافق قوى الدين حفاظ الاســـرار
ينفعك في يوم يجي به كـــــــــراره

ترى الهوى والغي هن شرار الاشرار
ومن داس عار الناس داسوا لعاره

جنب ردي الكـــار ما فيه تعــــــــبار
ما فيه من فعل المنا عير شــــــارة

جنب عنه خله لقصاف الاعمـــــار
واحفظ وصاتي يا رفيع المنــــــارة

واسلم ودم بالخير ياطير غيمـــــار
وصلوا على المختار ما غار غارة

كل بيت لوحد حكمه


تركي بن حميد












عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

::::::: ايامنــــا والليــــــالــــــي ::::::::
أيامنـا والليـالـي كــم نعاتبـهـا
شابت وشبنا وعفنا بعـض الاحوالـي
تاعـد مواعيـد والعاقـل مكذبـهـا
واللي عرف حدها من همهـا سالـي
ان اقبلت يوم مـا تصفـي مشاربهـا
تقفي وتقبل وما دامـت علـى حالـي
فـي كـل يـوم تورينـا عجايبـهـا
واليوم الاول تراه أحسن مـن التالـي
أيـام فـي غلبهـا وأيـام نغلبـهـا
وأيام فيهـا سـوى والدهـر ميالـي
أعرف حروف الهجاء بالرمز واكتبهـا
عاقل ومجنون حاوي كـل الاشكالـي
لاشك حظـي ردي والـروح متعبهـا
ما فادني حسن تأديبـي مـع أمثالـي
ان جيت ابي حاجـة عـزت مطالبهـا
العفو ما حد عن المخلـوق بيسالـي
قـومِ ليـا جيتهـا صكـت حواجبهـا
وابدت لي البغض في مقفاي واقبالـي
ياحيف تخفى امـورٍ كنـت حاسبهـا
واللي على بالهـم كلـه علـى بالـي
والجار جافـي وكـم قـوم نحاربهـا
والأهل والأصحاب والـدون والعالـي
والروح واش عذرها في ترك واجبهـا
راح الحسب والنسب في جمع الأموالي
المـال يحـي رجـالٍ لا حيـاة ابهـا
كالسيل يحي الهشيم الدمـدم البالـي
عز الفتى رأس ماله مـن مكاسبهـا
يا مرتضي الهـون لا عـزِ ولا مالـي
لا خير في ديرةِ يشقى العزيـز ابهـا
يمشي مع الناس فـي هـمٍ وإذلالـي
دارٍ بها الجـوع دايـم مـا يغايبهـا
والجوع فيها معه من بعض الأحوالـي
جوعـا سراحينهـا شبعـا ثعالبـهـا
الكلـب والهـر يقـدم كـل ريبالـي
دللت بالروح لين ارخصـت واجبهـا
وانا عتيبي عريـب الجـد والخالـي
قومٍ تـدوس الأفاعـي مـع عقاربهـا
لهـا عزايـم تهـد الشامـخ العالـي
لا تعمـر الـدار والقالـه تخربـهـا
بيع الردي بالخسارة واشتـر الغالـي
دارٍ بــدارٍ وجـيـرانٍ تقـاربـهـا
وأرضٍ بـأرضٍ وأطـلالٍ بأطـلالـي
حـث المطايـا وشرقهـا وغربـهـا
وأقطع بهـا كـل فـجٍ دارسٍ خالـي
واطعن نحور الفيافـي مـع ترابيهـا
وابعد عن الهم تمسي خالـي البالـي
مـع كـل عمليـةٍ تقطـع براكبـهـا
فدافـد البيـد در هــامٍ وزرفـالـي
لو مـت فـي ديـرةٍ قفـرٍ جوانبهـا
فيها لوطي السباع القبـس مدهالـي
اخير مـن ديـرةٍ يجفـاك صاحبهـا
كـم ذا الجفـا والتجافـي والتعلالـي
ما قرت الأسد فـي عالـي مراقبهـا
تسعى للأرزاق مـا حنـت للأشبالـي
والشمس في برجها والغيـم يحجبهـا
تقفي وتقبـل لهـا بالفلـك مجدالـي
رب السموات يـا محصـي كواكبهـا
يا حافظ السفن في لجـات الاهوالـي
ضاقت بنا الأرض واشتبـت شبايبهـا
والغيث محبوس يا معبود يـا والـي
يالله فـي مزنـةٍ هـبـت هبايبـهـا
رعادها بات له فـي البحـر زلزالـي
ريح العوالي مـن المنشـأ يجاذبهـا
جذب الدلي من جبا مطويـة الجالـي
ديمومـةٍ سبلـت وارخـت ذوايبهـا
وانهل منهـا غزيـر الوبـل همالـي
تسقي ديـارٍ شديـد الوقـت حاربهـا
ما عاد فيها لبعـض النـاس منزالـي
الشاعر / بديوي الوقداني العتيبي












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

الاتجاه المعاكس بي الشاعر وحضه صطرها في هذه الابيات الرائعه

ارقــــــى درج والحظ ينزل اصنصير :::::: ينزل وانا من عادتي دايم ارقى

حضي يعاكس خطوتي وين ما سيـر :::::: وان بغيت الغرب ينحاز شرقـــا

وانا وحضى سالفت راعي الطــــير :::::: يا طير ابن برمان فرقا وفرقـــا

هده يبيه يصيد ويجيــب له خــــــير :::::: وعود عليه بحية الغار زرقـــــا

ابيات من قصيده رائعه
للشاعر
ياسر الذيابي












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:26 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

شالح بن هدلان :



شالح بن حطاب بن هدلان الخنفري القحطاني من قحطان اهل نجد
وقد عاش الى قرابة عام 1340هـ وقد عمر طويلا الى ان قارب عمرة 100سنة اما ابنة ذيب بن شالح رحمة الله فقد مات ولم يتجاوز عمره 25سنة .
--------------------
قصة مقتل ذيب بن شالح ومراثي والدة لة رحمهما الله:
كان ذيب شديد البر بوالده حتى انه لايرضى ان يخدم والده احد سواه
وكان كلما انتقلوا من مكان الى مكان حسب المرعى لانهم كانوا في البادية
يسبق اباه الى المكان الذي اتفقوا على ان ينزلوا عليه ويصطاد له من الصيد
ويقوم بشويه لوالده ويستقبله به ويطعمه منه كانما كل مرة يستقبله كأنه ما
يراه من عدة سنوات من شدة حفاوته بوالد ، وسنة من السنين كما جرت العادة
بحث ذيب عن صيد لابيه ليطعمه منه ولكنه لم يجد صيداً فقام وابتعد عن المكان الذي سوف ينزل فيه اهله وقام بنحر ذلوله واخذ من طيب لحمها واستقبل والده وطبخ له منها وكان يصب له القهوة قبل ان يجهز اللحم فشم والده رائحة اللحم فعرف انه ليس بلحم صيد فقال له : وش هذي لحمة ياذيب؟
فقال ذيب: هذا ( شبب يايبه) اي ( رزق من الله )
وهذه من لهجة قبيلة قحطان ثم عرف والده انه قام بنحر ذلوله
وقال له: ذبحتها ياذيب ؟!
فقال ذيب هي فداك يايبه وعوضا من حلال القوم اجيبه لك ثم قال ذيب يايبه مااقدر اني استقبلك اذا ماقدمت لك شي تاكله واقسمت على نفسي
ان استمر على هذه الحاله الى ان يتوفاني الله فتاوه والده ثلاث مرات وقال((يالهفي بعد فراقك ياذيب))).
لقد اشتهر ذيب ببر لوالديه ووفائه مع اصدقائه وعطفه على جيرانه وكرمه الحاتمي.
وذات ليلة كان هو ووالده ساهرين وكان والده يداعبه ، ويلقي علي بعض الاشعار فانشد هذه الابيات:
ياذيب انا يا ابوك حالي تردى...وانا عليك من المواجيب ياذيب
تكسب لي اللي لاقح عقب عدا... طويلة النسنوس حرشا عراقيب
تجر ذيل مثل حبل المعدا... وتبرا لحيران صغار حباحيب
واشري لك اللي ركضها ماتقدا... ماحد لقى فيها عيوب وعذارب
قبا على خيل المعادي تحدى ... مثل الفهد توثب عليهم تواثيب
ان اشهد انك باللوازم تسدا ... وعز الله انك خيرة الربع بالطيب
ياللي على ذيب السرايا تعدا... لوحال من دونة عيال معاطيب
ليث على درب المراجل مقدا ... مافيك ياذيب السبايا عذاريب ------------
وبعد ان قال والده هذه القصيدة بطريقة المزاح اسرها ذيب في نفسه وعندما نام
والده واطمان انه قد اخذ في النوم ذهب خفية وركب قلوصه وذهب لبعض اصحابه من الشبان وامر عليهم ان يرافقوه فشدوا مطاياهم وركبوا مع ذيب وعددهم لايتجاوز خمسة عشر شابا كلهم ياتمرون بامر ذيب وبعد ذلك سالوا ذيب الى اين هم سائرون فقال الى ديار القوم لنكسب لاهلنا ابلا منها وقال لابد ان اتي لوالدي من خيار ابل عتيبة واستمروا بسيرهم وبعد ثلاثة ايام قصدوا بئرا في ديار عتيبة ليستقوا ماء منه ويسقوا رواحلهم وهذه البئر اسمها (ملية) وهي تقع غرب جبل ذهلان في نجد في اواسط نجد وعندما انحدروا اليها من جبل يطل عليها راوا وردا من عتيبة يستقون فاراد ذيب ورفاقه ان يرجعوا لئلا يروهم فينذروا القبيلة بوجودهم وكان من السقاة صياد اخذ بندقيتة وتوجه الى الوادي الذي انحدروا منه بحثا عن صيد وعندما راهم اختفى تحت شجرة واطلق عليهم عيارا ناريا فاراد الله ان يصيب ذيب اصابة مميتة.
لقد حلت الكارثة على الشيخ الطاعن بالسن شالح بن هدلان انه فقد كل امل له في هذة الحياة فقد كل ركن على وجه الارض فقد الشجاعة الفذة فقد الكرم الحاتمي فقد الابن المطيع ...... لقد خر ذيب صريعا وودع الخيل وصهيلها، وودع الابل وحنينها، وودع اباه الذي هو بحاجة الى بره ورعايته ....ترك ذيب شالح حزينا وودع قبيلة قحطان المجيدة وودع سنانه ورمحةده وبندقيته ، ونقع الخيل وهزيج
الابطال ، ودع ذيب نجدا العزيزة وريضها ودع غزلان الريم والارانب وطيور الحباري التي كان يصطاد منها لوالده لقد انقشعت هالت الفضل التي كانت تحيط الشيخ شالحا بالحنان والبر والفضيلة التي ضربت اروع امثلا بين الابناء والاباء.
بعد ما سقط ذيب على الارض اناخ رفاقه مطاياهم وتسابقوا اليه وضموه الى صدورهم وانهالوا عليه بالقبل ، وودعوه بدموعهم الحارة ثم وضعوه بكهف بجانب الوادي وقفلوا راجعين الى اهلهم اما الصياد الذي اطلق فقد ظل مختبئا تحت الشجرة الى ان راى الركب قد ولى فاتى الى مكانهم ووجد الدم يلطخه ثم عمد الى ذيب وهو بكهفه وعندما راه وجد شابا بهي الطلعة وفي خنصره الايمن
خاتم فضي وكانت رائحة الطيب تعج منه وكان لباسه يدل على انه شخصية بارزة فرجع الى جماعتة الذين يستقون من البئر فسالوه عن الرمية التي سمعوها عنده فقال ان ركبا من العدى انحدر من الوادي وبعد ان راوكم نكصوا راجعين فاطلقت عليهم عيارا ناريا قتل منهم شخصا تبين لي انه زعيمهم وقد وضعوه في كهف في جانب الوادي فقالوا ومادلك على انه زعيمهم فبين لهم اوصافه ولباسه الذي عليه وان في خنصره الايمن خاتما فضيا فقالوا هيا بنا لنراه وكانوا بالتحديد من قبيلة المقطة احدى اكبر افخاذ قبيلة برقا من عتيبة وهم جماعة الشيخ تركي بن حميد
وكان معهم فتاة قد جلى اهلها منذ سنة الى جوار قبيلة قحطان وقد جاوروا ذيب بن شالح ووالده لاسباب بينهم وبين بني عمهم وعندما راوا ذيبا وراته الفتاة صاحت باعلى صوتها هذا ذيب بن شالح الذي جاورناهم العام فشتموها وقالوا لابد ان بينكي وبينه صداقة قالت البنت للذي قتل ذيب بهذه اللهجة(( تعقب وتخسي يالردي هذا ذيب بن شالح اللي ماعمره ما رفع عينه في جارته وكان يعزنا ويكرمنا وكان مايجي من البر باليد الا ويجي بقسمنا معه ويحطه على الارض وهو منزل عيونه بالارض ثم يروح لبيته)) ما اكبر مصاب شالح لما وصل رفاقه واخبروا والده بما حدث ، لاشك ان وقع الخبر على شالح كان عظيما جدا عندما علم ان ابنه قد قتل وكان الخبر على قلبه اشد وانكى من طعن الحراب ولاشك انه سيتجرع ويلات الحزن ومرارته وماسي الفراق ولوعاته.
واذا المنية انشبت اظفارها ... الفيت كل منية لاتنفع
انها كارثة كبرى حلت ليست على شالح وحده بل على اهله ال هدلان وعلى قبيلة الخنافر من قحطان بل على قبيلة قحطان الكبرى
وقد قال شالح اشعارا كثيرة بعد وفاة ابنه اولها هذه القصيدة :
يــــاربـــعناباللي على الـــفِطّرَالشيب *** عــزالله إنه ضــاع مِنــكم وداعــه
رحتوا على الطّوعَات مِثلِ العَيَاسِيب *** وجـــِيتواوخـلّيتوا لِقــلبي بِضاعــه
خـلّيتوا النـــــادر بـــدار الآجــَــانِيب *** وضـاقت بي الآفاق عِـقب اتساعــه
تِـكـَــدّرن لي صافــيات المـــشاريب *** وبالعون شِفت الذل عِـقب الشجاعه
يـاذيب أنـابـوصــيك لاتــأكـل الذيب *** كـم ليـــلةٍ عشــاك عِـقبِ المجاعــه
كــم ليلةٍ عــشاك حِــرشَ العَــَاقِيب *** وكم شِيخِ قــومٍ كــزّتِه لك ذِرَاعِــه
سيــفّه بــعدوانه شِـــــنِيع الـمضارِيب*** ويسقي عدوه بالـوغى سـِم سَاعَــه
ويـضحَك ليا صـكت عليه المـغالِيب *** ويــلكد على جمعِ الـعدو بانـدفَاعـَـه
وِبَيـتِهِ لِجِــيرانِه يِشّــيّد على الطــيب *** وللضيف يبني في طِــويل الرفَاعَــه
جَرحِي عَطِيب وَلا بَقى لِيَ مِقَاضِيب *** وَافَخَتّ حَبل الوَصل عِقب انقِطَاعه
كِنّــي بَــعَد فــقدِه ِبِـحـَامي اللّهـَـاهِـيب *** وِكنّي غَرِيبَ الــدّار مـالي جِمَاعَــه
مِن عِقب ذِيبَ ، الخَيلِ عِرج مهَالِيب *** يَاهـل الرّمَك ماعَـاد فِــيهِن طِمَاعـَه
قَالوا تِطِيب وقلت: وِش لون ابا طِيب *** وطَــلَبت مِن عِند الـكِرِيم الشّفَاعـَـه ------------------
وبقي شالح حزينا كظيما يسهر ايامه ولياليه ولايفارق نار قهوته وذات ليلة وهو ساهر مع احزانه كان شخص من قبيلة قحطان اسمة الهويدي قد ضاع صقره واخذ يبحث عنة بالليل ويسال رافعا صوته كلما مر بنار قطين مناديا(يامن عين الطير) فعرفه شالح وسكت عنه اول مرة ثم عاد اليه مرة ثانية مارا ببيته بعد ان مر نيران الحي ثم استمر بسؤاله مارا بكل نار يراها وعاد على شالح للمرة الثالثة،
فناداه شالح والهويدي ان النار هي نار شالح وعندما دعاه لكز هجينة (اي ضربه) وجاء مسرعا ظنا منه ان المنادي سيبشره بصقره وعندما اناخ هجينة واقترب من المنادي تبين لة انه الشيخ شالح بن هدلان الذي لازال يصارع احزانه فاعتذر الهويدي لشالح انه لايعرف ان هذه ناره ثم قبل جبينه معتذرا وطالبا السماح فاذن له بالجلوس من حوله واخذ شالح يصب له القهوة ثم قال هذه الابيات:
ان كان تنشد يالهويدي عن الطير.....الطير والله يالهويدي غدالي
طيري عذاب معسكرات المسامير.....ان حل عند قطيهنالجفالي
ان جاء نهار فية شر بلا خير.....وغدا لهن عند الطريح اجتوالي
ان دبرن خيل وخيل مناعير.....وشرة على نشر الحريب الموالي
يضحك ليا صكت علية الطوابير.....طير السعد قلبة من الخوف خالي
خيالنا وان عرجدن المظاهير.....وزيزوم عيرات طواها الحيالي
غيث لنا وان جت ليالي المعاسير.....وبالشح ريف للضعوف الهزالي
يسقي ثراة من الروايح مزابير.....تمظر على قبر سكن فية غالي
----------------
لاشك ان طير شالح يصيد افذاذ الرجال ،كما قاله باشعاره، اما طير الهويدي فهو لايصيد الا الارانب والكروان والحبارى... رحم الله شالحا وابنه ذيبا لانها سجلا مفاخر قيمة لكل من يقطن نجدا...
اننا نودعهما بالرحمة ودعوات الغفران ونشيعهما بما يشيع به الابطال المغاوير ، الذين ابقوا لهم ذكرا في الاخرين دينا وشجاعة وكرما وشيما وطيب ذكر
-----------------
المصدر: كتاب ابطال من الصحراء للامير محمد بن احمد السديري -رحمة الله












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

========== ياجــر قــلـبـي... =============

ياجـــر قـــلــبـي جـــر لـــدن الغــصـوني
............................وغـــصـــون ســدرٍ جـــرها السيل جرّا
وأهــلــه مــن اول بالـــورق يـورقوني
............................على غــديـــر تــحــتــه الماي يقـرّا
عــلى الــذي مشــيــه تخــطــي بهــون ِ
............................وعــصـــــي ر مــن بيــن الفريــقـين مرا
لاوالــلـه إلاّ بالهـــــوى هــــوجـــروني
............................هــجــر ٍ به الحـــيــلات عــيـت تسرا
لا مـــبـــعـــد عـــنـــهـــم ولا قــربوني
............................ولا عــــايــف مــنــهــم ولاني مـــورا
وأكــثـر عــذاب القــلـب يوم سنحوني
............................بــيـّـح بصـــدري لو بغــيـت اتدرا
لاضــاق صـدري قمت أباري الضعون ِ
............................كني غــــريــــر بالـــدلـــوهة مـضــرا
وقلــبي عــلـيـه اشفـــق وتبكي عيوني
............................والحــــال مــــن ود الحـــــبـيِّـب تـبـرا
ياعـــزتـالي مـــن تـــفـــرق شـطــوني
............................يعـــزالي أرمي بالــســلــب واتــعـــرا
إن مـــــت في خـــد بــعـــيــد انـقــلوني
............................على هـــــدي الــزمــــل مـشــيـه تدرا
إن مــــت في دافي حــشــاه إدفــنـوني
............................في مــســـتـــكـــن الــروح ماهــو ببرا
بــيـــن "....." وقـــد رووس القــرون ِ
............................عـــن الهــبــايــب مســتـكـن مذرا
يالــيــــتــهــم بالـحـــــب ماولـعــوني
............................كـــان ابعـــــدوا عني بخــيـر وشرا
وإلا إنـــهـــم يـــوم إنـــهم قـــربــوني
............................خـــلــوني أقــضــي حــاجــتي واتــدرا
ويالــيــتــهم بالــدرب مــا واجــهــوني
............................ويالــيــتـ ـهــم مازادوا الحــر حرا
ويالــيــتــهــم عــن حــاجـتي سايلوني
............................يـوم أني اقــعــد عــنــدهم واتـحرا
يالــيــتــهــم مــن زادهــم أطــعـموني
............................انـا عـلى زاد الـيــتــيـم أتجـرا
الــخــــد بـــرق في عــلــو المــزون
............................تــقــول بـراق مـن الصـيف سرا
وقــفــت عــنــده شــابـحات ٍ عــيوني
............................كــني غــريـــر باللـهـاوي مضـرا

================================

للشاعر الكبير: دخيل الله الدجيما العتيبي












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:28 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

هذه القصة لا يعرف متى وقعت ولكن بعض من الرواة قالوا أنها وقعت في القرن الثالث عشر والله أعلم وبطل القصة محمد وهو من أهل بلدة عودة سدير الواقعة في شمال غرب الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بحوالي 100كم يعيش في مزرعته ومتزوج وله أبنا وأسمه دباس وبنتان فشب دباس على احترام الناس وحب الخير وكذلك الكرم والشجاعة وكان والده يكنى له الحب بسبب هذه الصفات التي يتحلى بها أبنه دباس وعندما شب دباس وبلغ العشرون من العمر سافر في طلب الرزق ويقال انه ذهب إلى العراق ومنهم من قال انه سافر إلى عمان وفي خلال مغيب دباس عن والده تزوج الوالد بامرأة وكان لها أخوه فأرادوا أن يتزوجوا من أبنتا محمد فرفض محمد ذلك فقام أخوة زوجته بعمل الدسائس ضده ونشر الإشاعات في البلدة وتعرضوا إلى أبنتا محمد ولم ينتهي الأمر إلى ذلك بل قاموا بقطع الماء عن مزرعته مما آدا ذلك إلى هلك مزروعاته فتضايق محمد من أخوة زوجته ومما أصابه من الإهانات فأشار علية صديق بان يرسل في طلب أبنه دباس لعل في حضوره ينجلي هذا المصاب فأرسل محمد مع ركب متجه إلى تلك الديار قصيدة طويلة وفي مضمونها يخبر أبنه بما حصل له :

فقال محمد أبو دباس

ياونة ونيتها من خوا الــراس
من لاهب بالكبد مثل السعيره

ونين من رجله غدت تقل مقواس
ويون تالي الليل يشكي الجبيره

ويامل قلب مثل بن بمحماس
وياهشم حالي هشمها بالنقيره

ويا وجد حالي ياملا وجد غراس
يوم أثمرت وأشفا صفا عنه بيره

من ثمر قلبي سرى هجعة الناس
متنحر درب عسى فيه خيره

الله يفكه من بلا سو الأتعاس
ومن شر عبثات الليالي يجيره

في ديرة تقطعت عنه الأرماس
سبعين يوم للركايب مسيره

لا والله الا حال من دونه اليأس
حط البحر والبر دون الجزيره

يا الله يا اللي رد من عقب مايأس
يوسف على يعقوب وابصر نظيره

ترد علي دباس يا محصي الناس
يا عالم ما بالخفا والسريره

يا دباس بأوصيك صن درب الأدناس
ترى الذي مثلك يناظر مسيره

عليك بالتقوى ترى العز يا دباس
في طاعة اللي ما ينجيك غيره

هاذي ثمان سنين من رحت يا دباس
لا رسالة جتني ولا من بريره

يا دباس عقبك ترى البال محتاس
وعليك دمع العين حرق نظيره

وعليك كني في دجا الليل حراس
أصبح على حيلي وعيني سهيره

أصبح أنا ما بين طاري وهوجاس
وطواري تطري علينا كثيره

مثل الوحش قلبي على كف حباس
يكفخ كما طير سبوقه قصيره

متحيّــر من عيلـــة البيـــت يادبـــاس
أرجي ثواب الله وأخشى المعيره

أخاف من حكي العدا ثم الأنجاس
أهل الحكايا الطايله والقصيره

ويقـــال خــلا عيلــة عنّــــز الـــراس
أقفى وخلا عيلة له صغيره

والا فأنا يابوك قطاع الأرماس
ما نيب مثبور أو رجلي كسيره

آصلك لو دونك نبا حمر الأطعاس
الصلب والصمان ماهي عسيره

مهالك مدارك ما بها أوناس
الا الثعل والبوم تسمع صفيره

لأركب على وجنا من الهجن عرماس
فجا النحر يا دباس حمرا ظهيره

متـــروس الفخــذين مرفوعة الـــراس.
كن الخلاص عيونها مستديره

أو شبه ربدا تخفق للأوناس
ان رفعت جنحانها مستذيره

تسرح من العوده على نور الأنفاس
عند الفجر والليل مقفي مريره

والعصر با لصمان تسمع لها اضراس
حبل الرسن خطر تبتر جريره

نهار ثالث بين حما والأوراس
واره يمينك جعلها لك سفيره

ثم على ساجية تقلب الرأس
تمشي بأهلها في البحور الغزيره

فيها الطبيخ وراهي الخبز يا دباس
يقعد خوا الرأس خنة خميره

هي ديرة اللي باغي كيفة الرأس
ولا له أحد همه من الناس غيره

هيس ولد هيس للمواعين لحاس
يفرح ليا نيدي لذبح النحيره

وما قفك ذا يا دباس ما فيه نوماس
يصلح لقـين مهنته طق زيـره

ترى الفداوي دون وانشد الناس
راعية ما يذكر بمدح او غيره

ما له سوى طق الحنك منه والياس
وليا انقطع خرجه فلا له ذخـيره

طلب المعيشه بالحراثه والأ جناس
المشترى والبيع يوصف وغيره

قم انهض العيرات مع كل فراس
يا دباس دور خير تـستشيره

جدك وعـمـانـك هل العزم والبأس
أهل المواجـب مـكمليـن القـصيره

يا دباس ما يصبر على البق والحاس
الا الذي ماله بـنـجـد عشيره

واليوم يا مروي شبا كل عباس
أنت الرجا يا كعام وجه المغـيــره

عشرين عام كلها ارجيك يا دباس
مثل الغرير اللي تولع بطيره

عدل المناكب هليع فرخ قرناس
يمناه في لطم الحباري شطيره

عانق خلوج روحت عقب مرواس
عند العصير لبيضها مستذيره

والليل جاها وحال من دونها الياس
روحها عل فرقاه فرت فريره

يا دباس أنا يا بوك ما نيب بلاس
مير ان عيلات الرفاقه كثيره

جنبت وسط السوق وامشي مع الساس
واخذ شوي الحق وأترك كثيره

يا دباس لو جبت من دحب الأكياس
مختلفة ما بين رز ونيره

ما لي بها يا جعلها بألف قباس
او جعلها تذهب ولو هي كثيره

يا دباس قلبي كل ماهب نسناس
شرقية هبت بقلبي سعيره

والحال يافرز الوغى مسها الباس
عليك يا ناطح وجيه المغيره

وغصون قلبي يا فتى الجود يباس
غاد أنا يابوك كني هشيره

من شافني يقول ذا فيه لساس
واللي برا حالي الهي خبيره


لا وعلا من قبل غـــوال الأنفاس
ومفارق الدنيا يجينا بشيره

عسى يطق الباب والناس غطاس
يا والي القدرة عليك تعبيره

وصلاة ربي عد ماهب نسناس
على النبي عدة حقوق المطيره












عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:29 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

فكتب الابن دباس هذه الابيات رداً على قصيدة والده وقال فيها:-

>حي الجواب اللي لفانا من الرأس
>....................جابه غلام ما توانا مسيره
>أهلا هلا به عد ما حبك قرطاس
>....................او ما كتب فوقه بيوت شطيره
>جواب من هو لي مود من الناس
>....................ابوي ما يوصف حلي لغيره
>فرزا الوغى كنه على الوكر قرناس
>....................قروم ربعه كلها تستشيره
>دليل عيرات لياهب نسناس
>....................ثم ادلهم الجو ومابه ذخيره
>مهفي الغنم لأهل الركايب والأفراس
>....................لا روحوا له لا عليهم قصيره
>راعي معاميل بها العبد جلاس
>....................للبن يشري بالسنين العسيره
>هاذي بمركاها وهاذي بمحماس
>....................وهاذي يصبه للوجيه السفيره
>وخلاف ذا يا راكب فوقعرماس
>....................مأمونة من نقوة الهجن عيره
>حمرا وهي في سنها وقم الأسداس
>....................متوسط لا فاطر ولا هي صغيره
>ماهي لحوج راكبه بالعصا قاس
>....................حرم عليها غير شيل النقيره
>والخرج هو وبيوت قيل بقرطاس
>....................مع مزهب الأيام ما هي كثيره
>وفوقه غلام منوته قطع الأرماس
>....................لو هو بليل ما تغير نظيره
>وليا لفيت الدار فا جهر با لأحساس
>....................وبلغ سلامي كل ذيك العشيره
>واختص أبوي اللي نفل جملة الناس
>....................وخصه بعلم وقل تراني بشيره
>لا يا نجي العرض يا بوي لاباس
>....................كان تشتكي الضيم فأنا أسيره
>وان سايلك عني تراني بنوماس
>....................وانا أحمد اللي ما توسلت غيره
>المدح لو يشرى شريناه بأكياس
>....................بأموالنا نرخص ندور الستيره
>مطرق افرنجي مضاريبه الراس
>....................ومصلبخ جبته عساني ذخيره
>من صنع نصراني مشروبه الكأس
>....................يذكر ورى جاوه بعيد مسيره
>أبغيه للي حادينك على الساس
>....................أهل النمايم والحكايا الكثيره
>ربع نووا فيك الردا والتخساس
>....................مهبول يا اللي قال غايب عشيره
>علي دين لودع الجمع ينحاس
>....................لطين العشير يقوم يلعن عشيره
>ان ما سكنا الدار من غير هوجاس
>....................والا نعاف الدار ونور غيره
>كله لعينا كلمة قلت يا دباس
>....................تشكي وانا دوني بحور غزيره
>خذلك يمين الشرع قطاع الأنفاس
>....................انه فلا جتني علوم بصيره
>لا نيب جاني منك حبر بقرطاس
>....................لأيضا ولا جتني علوم سفيره
>وان كان تشكي الضيق يا بوي لاباس
>....................جاك الفرج يا بوي هو والبريره
>يا بوي أنا مارحت لكيفة الرأس
>....................مع ذا ولاني في سفاه او غيره
>يا مسندي يا بوي شوف اوكد الناس
>....................ثم انشد قل ويش هو في مسيره
>ان كان ما يفرح صديقك بنوماس
>....................تحرم علينا اللي نهوده صغيره
>مدلول مجهول زها زين الألباس
>....................بنت الذي يثني ليا جت ****يره
>طار يقول اظهر وطار بجلاس
>....................قمت أشرب التنباك واثره نكيره
>أبغي عسى الله يبرد القلب يا ناس
>....................من لا هب شبت بقلبي سعيره
>و الا فانا يابوي قطاع الأرماس
>....................أصبر على الشده لو هي عسيره
>ومن كان له غايب فلا يقطع الياس
>....................ان قدر الله جاب علمه بشيره

وفي احد الأيام خرجت ابنة محمد أبو دباس إلى ساقي لتجلب الماء إلى البيت فشاهدة الماء يجري ولونه أحمر فذهبت إلى والدها فأخبرته بما شاهدت فقال أن هذا أبني دباس قد عاد و هذا الاحمرار هو دم من قاموا بإهانتي وفرح الأب بعودة ابنه دباس وأصبح يمشي في البلدة مرفوع الرأس والكل يقدر شجاعة أبنه دباس وهذه من القصص التي تناقلها الرواة في الجزيرة العربية












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:30 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

قصة الزوج الذي إظطر لمفارقة زوجته بسبب خلاف بين قبيلتهما

يحكى أن رجلا إضطر لمفارقة زوجته بسبب خلاف بين قبيلتهما ولكن الشوق دفعه إلى أن يأتي في إحدى الليالي لزيارتها في ديارها البعيدة وعندما جاء قرب منزلهم قام وقلّد صوت ذئب وعوى ثلاث مرات متتاليه حتى عرفت زوجته صوته وخرجت له وبعد اللقاء الزوجي عاد الرجل إلى قبيلته وشاء الله أن تحمل زوجته من جراء هذا اللقاء . وبالطبع لم يصدق أهلها ماقالته عن مجيء زوجها في تلك الليله فأتهموها بالسوء ... ولقطع دابر الشك قاموا بدعوة زوجها للمجيء عندهم لمعرفة الحقيقه .. وعندما جاء يمهم قام أخوها ومسك الربابه وقال هذه الأبيات
ياذيب ياللي تالي الليل أعويت
ثلاث عويات على ساق وصلاب

سايلك بالله عقبها ويش سويت؟
يوم الثريا راوست والقمر غاب

ففهم الزوج الموضوع فقال هذه الأبيات

أنا أشهد إني عقب جوعي تعشيت
وأخذت شاة الذيب من بين الأطناب

على النقا وإلا الردى ماتهقويــــــــت
أدّوا.. حلالي ياعريبين الأنســـــاب


وهكذا برأت الزوجة من الاتهام وعادت مع زوجها معززة مكرمه












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:32 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

عبدالله بن رشيد من ال رشيد من شمر حكام حائل بالزمان السابق


يقول الراوي:

حينما كثرت النـزاعات بين ال رشيد انفسهم تغيرت احوالهم
وحصل ما حصل واضطر عبدالله الى الخروج من حائل مشياً على الاقدام وكان برفقته زوجته وخادم له اسمه(حسين) ولان الارض صخريه في جبال حائل وكانت زوجتة تمشي حافيه وهي بنت الشيوخ المدلله المخدومه ولكن نظراً لما حل بهم اضطرت للخروج مع زوجها وكان الامير وحسين قد تعودا على الخشونه فلم يتأثرا اما هي فقد احنى الصخر قدميها واخذت تتمايل بمشيتها ولما التفت عبدالله رق لحالها وقدر ماهي به فأمر الخادم ان يرمي نعليه لها


وقــــــــــــــــال

ارم النعل لمغــيزل العـــين ياحســـين
و اقطــع لها من ردن ثـــوبك ليانــه

ياحسـين والله مالهـا سـبت رجلــــين
ياحسين شيب بالضمـــير اهكعانـــــه

جنب حفاة القاع واتبع بها اللـــــين
واقصر اخطا رجليك وامش امشيانه

وان شلتها ياحسين تر مابها شــين
حيث الخوي ياحسين مثل الامـــانه

مايستشك ياحسين كـــود الـــرديين
والا ترى الطــيب وسيـعٍ بطـــانــه

لابد ما حنا عـن الضلـع مقـفــيـن
ولابـد مـا ناصـل نفـــــود وليانـه

عبدالله الرشيد












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 24-05-07, 09:33 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: ::::: موسوعة سالفه وقصيده :::::

في آخر ايام عبدالله بن رشيد عندما مرض كان أخاه عبيد يلازمه وفي احد الليالي تأخر عبيد عند أخيه وعندما عاد الى بيته وجد ابنه حمود وكان وقتها صغيرا ينتظره وقال له : ان امي تبكي تظن انك تزوجت عليها .


فقـــــــــال عبيــــــــــد

ما همني يا حمود لو تبكي امــك
ولو طوحت بالصوت كل الونيني

ما همنـــي يا كـود ونـــات عمـك
اللي تبيـــح بالخـــفايـا حنينــــي

حيدٍ نقل يا حمود همي وهمــــك
بليهان شال الحمل ما هو دويني












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
::::: , سالفه , موسوعة , وقصيده


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وشلون يعد الرجال سالفه كذب في مجلس رجال ..!! سمو الفكر استراحة المجالس 3 22-03-10 12:45 PM


الساعة الآن 11:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52