13-09-09, 05:34 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مصمم محترف
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Jan 2009 | العضوية: | 1871 | الاقامة: | القصيم | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 244 | الردود: | 841 | جميع المشاركات: | 1,085 [+] | بمعدل : | 0.19 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 50 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
المجلس العام عالم السرعة القطار المغناطيسي المعلق (بالإنجليزية: Magnetically levitating train) أو ما يعرف اختصارا بالماجليف "Maglev" هو قطار يعمل بقوة الرفع المغناطيسية. يتميز هذا القطار على القطارات العادية بكونه لا يمس السكة التي يسير عليها وإنما يطفو فوقها، بسبب قوى التنافر المغناطيسية. وهذا ما يخفض من قوة الإحتكاك ويجعل ذلك الأمر منه صامتا وسريعا بشكل كاف ( نظريا يمكن أن تبلغ سرعته 1700 كلم\س).
تم تطوير وتصنيع هذا القطار بشكل أساسي في ألمانيا و اليابان، ولكن هذه التقنية لا تزال ذات تكلفة باهضة لتعميمها بشكل واسع. النسخة التجارية الوحيدة المتوفرة اليوم تعمل على خط يبلغ طوله 30 كلم، بين مدينة شانغهاي الصينية ومطارها، وقد وضعت في الخدمة منذ 2004. أثناء تجربته لأول مرّة، بلغ هذا القطار سرعة قصوى مقدارها 500 كلم\س، فيما لم تتجاوز في الظروف العادية 430 كلم\س (الرقم القياسي العالمي هو 581 سجل في اليابان عام 2003 اسرع ب 7 كم/سا من الرقم السابق المسجل بواسطة TGV الفرنسي الذي سجل 574كلم/سا كأقصى سرعة ).
وهذه صورة القطار الفرنسي
كما ترون الرقم المسجل في الوحة اللكترونبة
|
| |