آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

الحوار في تسع محاور

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-09, 10:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس مجالس الفرده
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويان بن مرزوق

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 1
الاقامة: مجالس الفرده
الجنس: ذكر
المواضيع: 1279
الردود: 548
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
ارسل »  49 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويان بن مرزوق غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي الحوار في تسع محاور





رسمية بنت فهد العيباني






كنتُ أقرأ ردودًا تجاوزت الألف على مشاركة في أحد المنتديات ، وصلت للقذف ، واتهام الدين ، والطوايا والنوايا !
ثم اطلعتُ على تراشق لفظي خطي بين علمين كبيرين – سنـًا وعِلمـًا – ، في كبريات الصحف المحلية ، بلغت من السخف والوقاحة مالا يخطر ببال أحد !. وبلغ خبرها القاصي والداني .
وقلما تجد شخصين يتحاوران دون أن ترى الأيدي تُّلوح في كل الاتجاهات ، والصوت يعلو شيئـًا فشيئـًا ، حتى تصمت الأفواه ، ويبدأ حوار الأيدي ، والعُقُل ، والشتائم .
هل لدينا مشكلة في الحوار ؟
الحوار هو قناة التواصل بين الناس . كل الشعوب تتحاور ، وتتناقش بلا مشاكل ، إلا نحن ، “نتمشكل” بلا حوار !
تتحول كلمة ( ال - ح- و- ا- ر ) إلى ” عصي ” نتضارب بها ، بدلاً من ” الأخذ والرد ” والنقاش والتحاور.
أذكر موقفـًا واقعيـًا رواه لي أحد أطراف الموقف ، أن حادث تصادم وقع بين سيارتين ، إحداهما لسعودي والأخرى لمقيم عربي ، نزل السعودي من سيارته
” بكل هدوء “ متجهـًا إلى الآخر ، ليضربه كفـًا واحدًا فقط ، دون أي كلمة ، ثم يعود إلى سيارته ويمشي تاركـًا الرجل وراءه بسيارةٍ معطوبة !.
نحن شعب يُجيد أشياء كثيرة ، ليس من بينها الحوار . لماذا ؟
ما المشكلة لدينا بالضبط والتحديد الدقيق ؟ ما مشكلتنا مع الحوار ؟
ثم كيف ننمي في أجيالنا الجديدة محبة الحوار ، ونزيد وعيهم بأهميته ، وندربهم على جعله الوسيلة الأولى للتفاهم ، ولحل كل القضايا ؟





تسع محطات في الحوار:
(1 )
ما أجمل أن تفهمني وأفهمك!
امنحني الفرصة ؛ لأستوعب أفكارك المذهلة ، وأعطِ لنفسك الفرصة ؛ لتستفيد من أفكاري المختلفة.
دعنا نتحاور ، نقلِّب الفكرة من أطرافها بين يدينا ؛ لعلني أو لعلك تخرج بشيء جديد ..
ماذا لو استمعتَ إليَّ بهدوء .. فقط استمعْ
لا تفكر بماذا سترد عليَّ
أو بماذا ستقول بعد قليل
صدقني ؛ سأمنحك الوقت الكافي لتفكر ولتقول ولترد بما تشاء
فقط دعني أتكلم ؛ حتى تكتمل الفكرة في رأسك
وحتى أشعر من عينيك أنك فهمتَ ما أريد
وأعدك أن أكون أنا كذلك
سأستمع إليك فحسب
لن أفكر في أمرٍ آخر
لن أتلفت يمنة ويسرة
لن أزيغ ببصري عنك ؛ باحثة عن فكرةٍ أطرحها عليك
سأكون صامتا ، مستمعا
فكن لي كذلك رجاءً.





( 2 )
قبل أن أرد عليكَ ، قبل أن أناقشك ، اسمح لي بإجراء يسير
يضمن لي أنني قد أحسنتُ فهمك ، وتشربتُ أفكارك جيدًّا
ولم أخطئ الفهم
فالأخطاء واردة ، وليس ثمة بيننا معصوم
وأنت تتكلم من خلفية أجهلها ، ومن بيئة تختلف عن تلك التي نشأت أنا فيها
دعنا نتفق أولاً على أنك قصدتَ بكلامك هذا الشيء بالضبط والتحديد الدقيق
ثم اسمحْ لي بعدها أن أجدف بقاربي نحو أعماق فكرك
لأصطاد سمكة ، أو أظفر بلؤلؤة .
سأعيد عليك أفكارك بتفصيل ممل ، فإذا استوثقتُ أن فهمي صحيح
حينها سأرد عليكَ
سأعلل
سأبرر
سأؤيد
سأرفض
سيكون دوري قد حان ؛ لتستمع إلي
ولكن براحة نفسية أعمق وأكبر؛ لأنك ضمنتَ جيدًّا
أن أفكارك قد وصلت بشكل سليمٍ صحيح.
هل تسمح لي أن أناقشكَ الآن ؟





(3 )
لماذا تظن أنني أبحث في كلامك عن ثغرات ؛ لأوقع بك ؟
هل نحن في حربٍ صامتة ؟
لماذا ترفع صوتك ؟ وقد أحمرت وجنتاك؟
إنني أملك أذنين ، لا أذنا واحدة ، يمكنني سماعك جيدًّا ، وبشكل أفضل لو خفضت صوتك قليلاً .
هل أنت تقوم بجهد يفوق طاقتك ؟ هل أنت تشعر بالخطر يحدق بك ؟
استرخ ، اشعرْ بالأمان
أنا أقدِّر رأيك كثيرًا ، وأحترم أراءك أكثر
تعجبني أفكارك
وأحب أن أستفيد منها
يطربني سماعك وأنت تتحدث
وأشعر بشخصيتك الجذابة في أثناء ذلك
لكن هذا لا يمنع أن " أتقاطع" معك بكل حنوٍ وهدوء ومحبة.
أريد أن آخذ فكرتك بين يديَّ
ثم أعيد تكوينها وتشكيلها ؛ لتكون أحلى وأبهى!
أنت صنعت الهيكل الداخلي ؛ دعني أصنع "الديكور" الخارجي
دعني أجملها بما لدي من خبرة مختلفة تماما عن خبرتك
وبما لدي من تجارب تختلف تماما عن تجاربك وربما تفوقها وربما تنقص عنها
سأعيد إليك فكرتك بعد أن دخلت مصنعي الخاص
فنكون قد أصبحنا شريكين مميزين في صناعة فكرة مبهرة .






(4 )
استمعْ إليَّ بود
أرجوك لا تنظر إليَّ هذه النظرات المتحفزة ، التي تتوسل إلى شفتيَّ بأن يتوقفا عن الحديث ، ليتولى دفةَ الحوار لسانُك.
انتظرْ
ماذا لو انتظرتَ قليلاً ؟
استمع إليَّ وكأنك ستُختبر بعد قليلٍ في كلامي
كأنك ستتعرض لاختبارٍ من أسئلة موضوعية
استمعْ لكل كلمة ، تأملْ في كل مقطع ، فكرْ في كل عبارة..
إذا فعلتَ هذا
وأضفتَ إليه أمرًا صغيرًا ، ولكنه مهمٌ للغاية ، وهو أن تضع نفسك مكاني
أغمض عينيك قليلاً ، وتخيل أنكَ مررتَ بالموقف نفسه ، الذي مررتُ أنا به
كيف ستتصرف حينها ؟
كن أمينـًا في حكمك ، صادقـًا في تصورك
لو فعلتَ كل هذا ، كما تعهدتُ أنا بفعله ، صدقني لن نتخلف بعدها أبدًا أبدًا.




(5 )
هل تعرفُ ( عمى الألوان ) ؟
أقف أنا والشخص بجانبي ، ونختلف على لونٍ أمامنا
أنا أقول إنه "بني محروق" وهو يقول : "بل أحمر غامق " !
لمَ لم نتفق كلانا على أنه " عنابي " كحل وسيط صحيح ومعقول؟
مثل عمى الألوان ، هناك ما أسميتُه "بعمى الألفاظ"
أو " صمم الألفاظ"!
تسمع الكلمة العادية ، التي نقولها بحسن ظن ، أو نقولها دائما ، كلمة عارية وعادية جدَّا ؛ فتُدخلها إلى " مشغل " ذاتك ، وتُلبسها من المعاني ما تشاء ، ويساعدك في هذا " إبليس "
؛ لتخرج كلمة مشوهة ، عرجاء بكماء ، لها سيمياء الشياطين ، وتفعل مثل فعلهم في " التحريش فيما بينهم "!
عُد إلى أول الطريق ، وانظر كيف كانت الكلمة أولَ مرة ، ثم قارن بينها وبين هذه الشوهاء العوراء العرجاء ، وأزلْ كل الشوائب والتلبيسات والإضافات، واستمع إلى الكلمة كما هي ، لا كما " تريدها " !
كما هي تماما ..
لا تتوقع أو تظن كما تشاء !
الكلمات ليست كمثل بعضها ، هناك فرق كبير وشاسع بين عبارة ( أنت لم تفهمني ) وبين عبارة ( أنت فهمت غلط ) وبين عبارة ( أنت فهمك كله غلط ) وبين عبارة ( أنت تعمدت أن تفهمني غلط ).
أخذتَ كلمتين من هذه العبارة وركبتَها كما شاءت لك أهواؤك وغضبك المستبد
( فهم ) و ( غلط ) .
خذ الكلمة من فمي كما خرجت ، دون أن تلبسها من مشاعرك شيئـًا
وإن شئتَ فلبسها لباس حسن الظن
واسألني قبل أن تحكم :
هل كنتَ تقصد بهذه العبارة هذا الشيء ؟ أم أنني فهمتك على غير ما تريد ؟
هل تعرف أي شعور بالغبطة تهديني إياه عندما تتريث في فهمي ؟
وعندما أشعر في أعماق نفسي أنك " تحاول بجهد عظيم ، وصعوبة بالغة " أن تلتقط أفكاري كما هي دون تزييف أو تغيير ؟
إنني حينها لا أملك إلا أمرين :
الإعجاب بك
واحترامك.




(6)
هل تعرف من هو عدونا اللدود الأول ؟
إنها " المصطلحات "
؟
أنت ترفض " العولمة " وأنا أؤيدها بشدة وجنون
لكن هل جلسنا يومـًا ما مع بعضنا البعض بكل هدوء وسكينة ، وتناقشنا
في مضمون هذه الكلمة ، وسألنا أنفسنا : ماذا أقصد أنا بـ"العولمة " وماذا تقصد أنت بالكلمة نفسها ؟
أنت ترفضها ؛ لأنك تُعرِّفها بأنها " كل شيء ضد الإسلام"
وأنا أتحمس لها ؛ لأنني أُعرفها بأنها " نقل الإسلام إلى العالم كله بأسهل الطرق "!
أرأيتَ كم نحن متفقان؟
وسبب اختلافنا هو هذا اللفظ المطاطي الزئبقي ؟
خطرتْ في بالي فكرة ؟
ما رأيك لو بدأنا كل حوار لنا ، أو كل نقاش ، أو كل حديث
بتحديد المقصود بأي مصطلح نريد الحديث عنه ؟
حتى لا نقع في هذا المأزق مرة أخرى ؟
أليست فكرة جميلة ؟
تعال نعرف الكثير الكثير من المصطلحات
تعال نضعها في حيزها الصحيح
أو حتى في حيزها الخاطئ
المهم أن نتفق على معنىً موحد مشترك لها بيني وبينك
ليكون حوارنا في طريق صحيح مفتوح على اللانهاية.






( 7 )
لماذا تضحك باستهزاء واستهتار بأفكاري وكلماتي ؟
هل تعتقد أن هذا التصرف يليق بك ؟
أليس هذا التصرف يعد خارجـًا عن حدود اللياقة والأدب ؟
هل تتوقع أن ثمة ما يمنعني من مجاراتك بهذه الأفعال الوضيعة ؟
يمكنني فعل ذلك وأكثر ، ولكنني أحب أن أتحاور معك
وأحب أن أستفيد من أفكارك النيرة
وأحب أن أتعلم منك أشياء جديدة
فلا تحاول استفزازي بهذه الحركات ؛ لأنك بعد أن تهدأ ستستحي من نفسك بلا شك.
وستصغر في نظر عينك
وستتمنى لو أنك لم تفعل
إنني أعرفكَ جيدًّا
أنت إنسان خلوق ومؤدب
ولكن سوء الفهم والغضب والشيطان كلها اجتمعت لتحرفك عن مسارك الجميل الأول.
دعنا نكن الاحترام لبعضنا مهما حدث
دعنا نمتن لهذا الحوار كيفما انتهى !
مهما كان الموضوع الذي نتناقش فيه
أنا لستُ مستعدة لأخسرك
ليذهب الموضوع إلى جهنم ، مصطحبـًا معه كبريائي وعزة نفسي ، ورغبتي الجامحة في الانتصار
المهم ألا أخسرك كصديق ومحاور جيد ومقنع
ليس صحيحـًا أن الجبال لا تتصافح إلا إذا انهارت
بإمكاننا أن نبني جسرًا بينها
أو نصنع "تلفريك"!
سيكون المنظر أجمل من التقائها منهارة على السفوح ، وقد تحولت إلى رمال!
ماذا الآن ؟
هل ستدعوني إلى فنجان قهوة ، أم أدعوكَ أنا ؟




(8)
ماذا يعني لو انتهينا إلى أن فكرتك خاطئة وفكرتي صحيحة ؟
كم مليونـًا ستخسر ؟
هل سيموت أحد من أحبابك ؟
هل ستنقصك يد أو رجل ؟
ماذا سيحدث لو اكتشفتَ أن فكرتك خاطئة؟
واعترفتَ بذلك؟
هل سأتقدم عليك في عملك أو مكانتك الاجتماعية ؟
هل يتوجب الأمر أن نضع وصمة عار على جبينك ؛ ليعرف الجميع أنك ، في يوم ، ما ، تناقشت مع شخص ما ، وانهزمت!؟
فكِّر جيدًّا !
الأمر مجرد كلام ، ونقاش ، وحوار ، وتبادل أفكار
إن لم نخرج منه كلانا منتصرين ، فلا أحد سيخسر شيئـًا ألبتة
ثق بي!
اعلمْ إن هذا الحديث سينتهي بنتيجتين لا ثالثة لهما :
إما أن تستفيد مني فكرة جديدة
أو أتعلم منك شيئـًا جديدًا
وفقط .






(9)
أرأيتَ ؟
ما أجمل أن نجعل المسألة مسألة نقاش وحوار ، لا هزيمة فيها ولا انتصار .
ما أجمل أن نأخذ الأمور ببساطةٍ تامة ..!
هل شعرتَ مثلي بلذة الحديث الهادئ ؟
بلذة الحديث لمجرد الحديث ، والنقاش لمجرد النقاش ؟
بلذة الاستماع إلى الآخر ؛ للاستفادة والتعلم ؟
والتحدث إليه ؛ للإفادة والتعليم ؟
هل تذوقتَ الآن حلاوة الحديث بحرية ، دون أن تتوجس خيفة من الطرف الآخر ، أو تحسب ألف حساب لكل كلمة تقولها ؟
دون أن تخشى أن تتخذ كلماتك أسلحة ضدك في المستقبل أو في أي خلاف عادي يسير قد ينشب بينك وبين الطرف الآخر مستقبلا ؟
انظر للأزاهير حولنا كيف تفَتّحت ؟
وانظر إلى الأنهار عن يميننا كيف تجري بسلاسة وهدوء؟
وانظر هنا ، إلى البجعة التي تكلم صغارها بحنو وهدوء ودعة!
هات ما لديك
قله بكل صراحة وجرأة
بأسلوبك الجميل البسيط الخلاب
لن أسيء الظن فيك – صدقني –
وسآخذ كلامك على محمل المحبة لي والنصح والصدق والإشفاق علي
فقط تكلمْ
قل ما لديك بكل حرية وانطلاقة
غيَّر في كلماتك كما تريد
تراجع ْ ، عللْ ، لخبطْ ثم أعد الترتيب
ناقضْ نفسك ثم عللْ لي هذا التناقض
سأبتسم فقط ، وأهز رأسي ؛ طالبة منك أن تُكمل حديثك الممتع.












عرض البوم صور حويان بن مرزوق  
قديم 21-07-09, 10:43 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.21 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام

تحية عطرة ملؤها الود والشكر لك.. وكم قلبت أناملي وتابعت عيناي ذلك الموضوع على منتدانا الغالي أيها الغالي












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 21-07-09, 11:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس مجالس الفرده
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويان بن مرزوق

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 1
الاقامة: مجالس الفرده
الجنس: ذكر
المواضيع: 1279
الردود: 548
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
ارسل »  49 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويان بن مرزوق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـن مـطــيع مشاهدة المشاركة
تحية عطرة ملؤها الود والشكر لك.. وكم قلبت أناملي وتابعت عيناي ذلك الموضوع على منتدانا الغالي أيها الغالي


والشكر لك على مرورك العطر












عرض البوم صور حويان بن مرزوق  
قديم 21-07-09, 11:06 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس مجالس الفرده
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويان بن مرزوق

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 1
الاقامة: مجالس الفرده
الجنس: ذكر
المواضيع: 1279
الردود: 548
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
ارسل »  49 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويان بن مرزوق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي

للتنبيه فقط

الموضوع للكاتبة القديره

رسمية بنت فهد العيباني

اعجبني فنقلته












عرض البوم صور حويان بن مرزوق  
قديم 22-07-09, 12:08 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي


تسلم على النقل

المفيد والهادف

تحياتي وتقديري يابو فيصل












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحوار , تسع , محاور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغرب تسع اشجار ريم مجلس الصور 15 27-08-11 11:39 AM
كيف تصبح محاور ناجح ؟؟؟؟؟ أبو وسيم المجلس العام 5 13-05-09 04:25 PM


الساعة الآن 02:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52