آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس الحـــوار الهــــادف
مجلس الحـــوار الهــــادف هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية

نظرية كل شيء

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-07, 11:18 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
نظرية كل شيء

بسم الله الرحمن الرحيم


مات علم العلم الحديث ( أنشتاين ) وهو يبحث عن نظرية كل شيء.

تلك النظرية التي تفسر كل النظريات وتجمع كل النظريات بتناغم وتناسق ، كان طريح الفراش وكان يبحث ويكتب استنتاجته حتى على لحافه.

ومات وهو يبحث وخلف من بعده خلف ورثوا عنه هذا البحث ، ولا يزال البحث جارياً عن نظرية كل شيء.

والحقيقة أن ثمة نظرية لكل شيء بحيث ينبثق منها كل شيء ويرتبط بها كل شيء.

فهي كالمصدر لكل كلمة وكل حركة ، وهي الميزان الذي توزن به كل المقاييس والمبادئ ، وهي المعين الذي تستقى منه المثل والقيم ......أنه الإيمان .


لنعرض للمحة عن تلكم النظرية


عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يامعاذ ، هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد على الله ؟. ) قلت : الله ورسوله أعلم. قال : ( فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاَ.) قلت : يا رسول الله أفلا أبشر به الناس؟. قال : ( لا تبشرهم فيتكلوا.) البخاري 2644 ورواه مسلم 44 وابو داوود 2196 وابن ماجة 4286 والترمذي 2567 وأحمد 13245

الإسلام لا يعارض الحياة أو إتجاهات الهوى ونزعات النفس ولكنه يصبغها بصبغة يرضاها الله ، وتلك ميزة هذا الدين ، أنه دين يتماشى ويناغم مع الفطرة الإنسانية ـ الثابت مع الثابت والمتحرك مع المتحرك ـ فلا تناقض ولا تضاد بينهما حتى كأنه هو الفطرة التي فطر الله الناس عليها ، وهو بناء قويم دقيق متين يقوم بعضه على بعض ، فالجزء منه يُمثل صورة الكل والكل جمع صورة الأجزاء ويمثل ذات الصورة ، فهو في كليته وفي كل جزء منه ينبثق من مركز واحد ، كل جزء من الكل مربوط بوتر بذلك المركز ، وكل أجزائه مترابطة ، والكل جملة واحدة مربوط بوتر واحد إلى ذات المركز ، والمركز هو كونه قائم على الإيمان بالله وتحقيق العبودية خالصة لله.

وكل جزء منه حلقة في سلسلة طويلة تمضي حتى أقصى أدق تفاصيل الحياة ، وتمضي حتى تحيط بشتى مشاعر وفكر ومعنويات وسلوكيات النفس البشرية في كل صورة لها.

حتى كأن كل جزء من المنهج الإسلامي خلية حية ذات نواة لها روح ، فلست تدري هل الروح تنبعث من كل نواة خلية في هذا الجسد حتى تتحد فتشيع الحياة في الجسد ، أم أن الروح تنبعث من مقر لها في الجسد حتى تبعث الحياة في كل نواة خلية ، تلك هي الروح في الجسد في كل شيء في الجسد حتى تهيمن على كل شيء فيه فتبعث فيه الحياة ، وتلك هي روح الإسلام ـ العبودية الخالصة لله ـ العبودية الخالصة لله تعني التعبد لله دون سواه بإيمان بالله وكفر بما سواه فليست الطاعة إلا لله ولا الخضوع إلا لله ولا تقرر العقيدة في كل شئ إلا بكتاب من عند الله ـ ـ هي في كل المنهج ـ كأساس ـ وفي كل شيء في المنهج ـ كشرط لصحة وأستقامة العمل ومن ثَمَّ لقبول العمل ـ . وبذلك يتضح أن من مزايا هذا المنهج هو في طريقة التعامل معه فلن تتعامل معه كنظرية بالفكر المجرد فقط ، وإنما ستتعامل معه كما تعامل مع كائن حي فيه روح فتتفاعل الروح مع الروح والفكر مع الفكر والمشاعر والعواطف مع الإستجاشة.

وذلك لأن المؤمن يستحضر قرب الله إليه ومعيته له سبحانه وحتى مراقبته تعالى للعبد وعدم غفلته لحظة عن كل أولئك . وبذا يستفيض الإحساس عند العبد بأنه يتعامل مع الله مباشرة لا مع مجرد ناموس أو قانون أو شريعة مبتورة الصلة بالحياة والناس والوجود وخالق هذا الوجود جل وعلا.

والهدف البعيد لهذا الدين هو تغيير واقع البشرية المريض أو الجاهلية الضالة ، بضبط معايير سلوكيات النفس البشرية وتقويمها ، أو بمعنى آخر هو ربط الحياة والعباد بالخالق العظيم ، وصبغ الحياة بصبغة الله ، ومحو الأمية الفكرية والتبعية البليدة التي لا تسير على هدى منير ولا تقوم على أساس متين ولا تسعى إلى هدف نبيل كما لا تترك الأثر السليم ـ على الأفراد والجماعات بطبيعة الحال ـ ، وتوجيه الفكر البشري إلى البناء والإيجابية والجدية والمسئولية في البناء ـ في كل شئ يحتاج البناء ـ . ويتم تحقق هذا الهدف بإقامة الإنسان على قاعدة صحيحة قويمة ، وأساس متين مستقيم.

إذ أن كل تلكم الأفلاك الدوارة في فضاء ذلك الدين تتمحور حول مركز ثابت لا يدور ، حتى كأن ذالكم المشروع الأصلاحي الجبار ينبثق من ذلك المركز إنبثاقاً ؛ فبدونه لا يكون وبغيره لا يستقيم ، وذلك المركز أو تلك القاعدة هي العروة الوثقى وهي تحقيق العبودية خالصة لله لا مجرد الإيمان بالله ؛ بل الإيمان بالله والكفر بكل معبود سواه ، لأن هذه العروة أو المركز أو القاعدة يقوم عليها كل ما بعدها ، ويستمد وجوده من وجودها ، واستقامته من استقامتها ، ثم يتحقق كل ما بعدها بتحقيقها بتلقائية تتابعية بحدود طاقة كل نفس ـ وفي عالم كل نفس بمقدار ما تأخذ تلكم النفس منه قدر ماتستطيع أو قدر ما ترضى ـ وبجدية حليمة كريمة وتناغم سلس وهين لين مع الفطرة البشرية.

فإذا حقق الإنسان العبودية خالصة لله ، حقق الألوهية والربوبية على الوجه الأمثل ، وتحققت تباعاً النسك والشعائر فتحققت ـ بتلقائية تتابعية ـ محبة الله ثم تحققت كنتيجة حتمية ـ وكحلقة في سلسلة ـ العدالة بين البشر ، ثم حق الحق بطبيعة الحال ، فعُرف المعروف وأُنكر المنكر وأستقام الطريق ، وأضمحلت الجاهلية المريضة والواقع الضال ، فعاد الناس أسويا كما فطروا ، وسواسية كما جعلوا ، فالكل كالواحد تحت حكم النظام العام ؛ الدستور الذي خطه سيّد هذا الكون ومليكه.

إذاً فالبداية تحقيق العبودية خالصة لله. والإستمساك بالعروة الوثقى والأخذ بها كما جاءت من المصدر الرباني نقية شفافة واضحة لا لبس فيها ولا جدال ، وتوقيفية تؤخذ كما هي دون أن تمسها فكرة بشر ، فلا تؤخذ العقيدة بالله ـ معرفته جل شأنه بأسمائه وصفاته ـ والعبودية لله من تصور بشر وقد قصها لنا الله في كتابه الكريم وعلى لسان رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم ، لكي تكون لنا النبع الزاكي الرقراق إذا تعكرت الجداول والمسارب ، وهي بين اليدين غير بعيد ، محفوظة بحفظ الله ، وهي كذلك لأنها العروة الوثقى التي يقوم عليها كل ما بعدها ـ أي الدين بكل أهدافه ومبادئه ومعانيه ـ ، ويستمد وجوده واستقامته من وجودها واستقامتها .. وما بعدها يتحقق بتلقائية تتابعية بحدود طاقة وطبيعة كل نفس.
ولذا كانت هي المطلب الذي يلح عليه القرآن دائماً ـ كمطلب أول وأساسي يستقيم كل ما بعده إذا استقام بلا إنحراف ولا ضلال أوينحرف وينهار كل ما بعده إذا كان هشاً ضعيفاً أو في غير الإتجاه الصحيح ـ وكان شديد الحرص على توضيح معنى العبادة الخالصة وحصرها وتقييدها وبيان صورتها ومقوماتها ومعوقاتها ونواقضها ومكمن الزلل والشطط في عقائد السابقين ؛ أين أصابوا الحق وأين أخطأوا؟.

( وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ) (البينة : 5 )

( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ) (النحل : 36 )

( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) (الذاريات : 56 )



( قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ ) (الزمر : 11 )












هذه لمحة سريعة مقتضبة عن نظرية كل شي أو المكون الضابط للحياة كما سماه أحدنا أو الإيمان أو العروة الوثقى أو التصور والعقيدة وفلسفة الحياة .





كتبه عبدالله بن غنام أبو عزام

وللبسط موضع آخر












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن غنام ; 20-05-07 الساعة 11:26 PM سبب آخر: تنسيق
عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 21-05-07, 12:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المجالس الأدبية
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 186
الجنس: ذكر
المواضيع: 21
الردود: 630
جميع المشاركات: 651 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن منصور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: نظرية كل شيء

ابو عزام يعطيك العافيه كلام جميل


ودمت بقلمك المميز












عرض البوم صور ابن منصور  
قديم 21-05-07, 12:53 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر النغيمش

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 259
المواضيع: 42
الردود: 495
جميع المشاركات: 537 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر النغيمش غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: نظرية كل شيء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله غنام مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


الإسلام لا يعارض الحياة أو إتجاهات الهوى ونزعات النفس ولكنه يصبغها بصبغة يرضاها الله ، وتلك ميزة هذا الدين ، أنه دين يتماشى ويناغم مع الفطرة الإنسانية ـ الثابت مع الثابت والمتحرك مع المتحرك ـ فلا تناقض ولا تضاد بينهما حتى كأنه هو الفطرة التي فطر الله الناس عليها ، وهو بناء قويم دقيق متين يقوم بعضه على بعض ، فالجزء منه يُمثل صورة الكل والكل جمع صورة الأجزاء ويمثل ذات الصورة ، فهو في كليته وفي كل جزء منه ينبثق من مركز واحد ، كل جزء من الكل مربوط بوتر بذلك المركز ، وكل أجزائه مترابطة ، والكل جملة واحدة مربوط بوتر واحد إلى ذات المركز ، والمركز هو كونه قائم على الإيمان بالله وتحقيق العبودية خالصة لله.

وكل جزء منه حلقة في سلسلة طويلة تمضي حتى أقصى أدق تفاصيل الحياة ، وتمضي حتى تحيط بشتى مشاعر وفكر ومعنويات وسلوكيات النفس البشرية في كل صورة لها.


[/size]
عافاك الله يابوعزام على هذا الكلام الجميل..
عافاك الله على هذا البحث العلمي المدروس..
في الحقيقه هذا الموضوع يحتاج الى اكثر من وقفه..
والوقفة تحتاج الي وقت..
بل الى اكثر من وقت...

دمت بخير ودامت تلك العقليه..

انتهى ...
بندر












عرض البوم صور بندر النغيمش  
قديم 21-05-07, 02:01 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: نظرية كل شيء

الله يعافيك بندر والشكر الجزيل على الإطراء وطيب نظرتك من طيب ذاتك

ولا يستغني الموضوع عن مثل إضافتك












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 21-05-07, 03:33 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3923
جميع المشاركات: 4,208 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: نظرية كل شيء

بارك الله فيك ابوعزام
وبارك لنا في قلمك الرائع
شاعر مبدع
وكاتب فذ متميز
دمت لمحبيك ياصقر المنتدى












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 21-05-07, 06:47 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفريدي

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 17
الاقامة: السعودية القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 371
الردود: 2381
جميع المشاركات: 2,752 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: نظرية كل شيء

قلم مبدع كالعادة

مشكور ابوعزام وننتظر جديدك الرائع كروعتك

تقبل تحيات ابن عمك












توقيع :

عرض البوم صور الفريدي  
قديم 21-05-07, 07:58 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: نظرية كل شيء

م الفريدي شكراً لمرورك الكريم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معلا عنيزان كنت أنتظر من قلمك الرائع الإضافة على ما سبق وأنت من دعائم هذا المجلس الرائد
شكراً ابا بندر على الإطراء وصفتني ببعض اوصافك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفريدي شكراً لمرورك وثنائك الزاكي












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 21-05-07, 11:42 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 147
المواضيع: 47
الردود: 112
جميع المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العمدة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: نظرية كل شيء

اخي عبد الله اشكرك على ماكتبت وعلى القلم الرااااااااائع.............


ولي رجعه الي موضوعك الرااااااااااااااائع

تحياتي لك












توقيع :


إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً
... بل قل ::
اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ..
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن .

عرض البوم صور العمدة  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
شيء , نظرية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
}{~ْاسامي الله ومعناها + دعاء اسماء الله الحسنى~ْ}{ **النجم** المجلس الإسلامي 2 25-12-10 08:18 PM
لم يضره شيء أبو عبدالملك المجلس الإسلامي 8 16-05-09 11:51 AM
لا شيء يستحق محمد بن بــدر المجلس العام 0 28-07-07 12:25 AM
كلمات كانت بالأمس شيء واليوم شيء آخر.!!! ابن الخليج المجلس العام 3 12-06-07 01:49 PM


الساعة الآن 05:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52