آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .

تاريخ دخول السيارت للمملكة

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-09, 03:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
تاريخ دخول السيارت للمملكة

بسم الله الرحمن الرحيم








كانت الراحله لدى العرب الاقدمون هي الوسيله في التنقل والرحيل وكانت خير رفيق وونيس لهم في تلك الرحلات والاسفار

وكانو يذكرونها في اشعارهم متفاخرين بها ومعددين خلالها وخصالها الطيبه ومزاياها الفريده


وتغيرت الراحلة وصارت السيارة هي البديل

بداية دخول السيارات للجزيره العربيه كانت مع بداية ظهور البترول وجلب الشركات المنقبه واللتي احضرت سياراتها معها

كانت تلك الشركات تحضر معها سيارات قويه تتحمل مشقة الصحراء ومجاهلها وطرقها الوعره وكانت اغلب تلك السيارات شاحنات مختلفه الاحجام بدايه من الونيتات الصغيره(نسبيا) المعروفه وانتهاء بالشاحنات الكبيره اللتي تحمل عشرات الاطنان واللتي استخدمت في نقل المعدات والالات المستخدمه في التنقيب واستخراج البيترول

(وعلى طاري الونيت اصل تلك الكلمه لسيارة فورد بيكب مسجل عليها الرقم 18 او 1.8 ( على حجم المحرك) وكانو يسمونها بموجب رقمها الون ايت باللغه الانجليزيه اي واحد ثمانيه وبعد ذالك صارت كلمة الون ايت تطلق على اي سيارة بيكب في حجمها وتحرفت الى ونيت)

وكان هناك شركات عديده من اهمها شركة الزيت العربيه الامريكيه اللتي تحولت لاحقا الى ارامكو

وكان للمشاريع الضخمه واللتي لها علاقه بالبترول ايضا علاقه قويه بالسيارات ومن اجل تلك المشاريع احضر الالاف من السيارات واللتي بيعت في الاخير على المواطنيين كرجيع او انتفاء الحاجه لها بانتهاء تلك المشاريع ولعا اهمها مشروع مد خطوط انابيب البترول لللبحر الاحمر والبحر الابيض المعروفه باسم التيبلاين

ايضا هناك شركات نقل الحجاج والتطويف كان لها دور في جلب السيارات وان كانت اقل بكثير من شركات البترول

ولعل القطاعات الحكوميه لها دور ايضا بدخول السيارات للمملكه انذاك خاصه سلاح الحدود والحرس الوطني والدفاع

وهناك مخلفات بعض الجيوش في المنطقه جراء انتهاء الحرب العالميه الثانيه واللتي كان لديها سيارات قويه جدا انتهت الى السووق المحلي في المنطقه وبيعت خاصه الجيش الامريكي والبريطاني اللذي كان له تواجد في الخليج والعراق وايران

ايضا لاننسى الافراد اللذين كان لهم دور باستيراد السيارات واستعمالها قبل وجود الوكلاء وهم وجهاء المجتمع او الزعماء السياسين وفئة التجار او غيرهم من افراد المجتمع السعودي

ولاننسى اول دخول للسيارات وهي الهدايا اللتي اعطيت للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من بعض رؤساء دول العالم


ربما كانت بداية السيارات في الثلاثينات وانتشارها في الاربعينات وازدهارها في الخمسينات والستينات وبعد ذالك اتت الطفره وعرفت السيارات اليابانيه وعمت السيارات كل مكان في المملكه وملكها كل فرد


وكان من اشهر السيارات اللتي احضرتها ارامكو (واللتي تعتبر رائده جلب السيارات لمجتمعنا السعودي) الدوج اللذي عرف بقوة محركه الجباره واحضرت الفرت ايضا والشفر والعنترناش والستديبيكر والجمس والماك وغيرها من السيارات الامريكيه اللتي لاتحضرني او لاعرف اسمائها وماركاتها جميعا


دعونا نستعرض بعض السيارات وصورها وماقيل وبعض ماقيل فيها من شعر


الدمنتي

ودمنتي كلمه باللهجه الشعبيه مشتقه من اصل الاسم لهذا الطراز وهي دايمند تي (Diamond T) وهو نوع او طراز من السيارات كان معروف انذاك ولم يعد له وجود الآن ولعل تلك الشركه انتهت وخرجت من السوق او اندمجت مع شركه اخرى وتغير اسمها



دمنتي 47


ولا اعلم ان كانت ارامكو استخدمت الدمنتي ام لا ولكنها وجدت كشاحنه كبيره وعرفت بقوه تحملها للاحمال الثقيله وقوه محركها على تحمل شق عباب الطرق الرمليه اللتي كان يضربها في الصحرء ناقلا تلك الاحمال وكانت الدمنتي مميزه بصوتها القوي اللذي يسمع من بعد عدة اميال ولعلها السياره الاعلى صوتا بين جميع السيارات وتلك الشاحنه المشهوره ربما انتجت للاستخدام العسكري واستخدمتها الجيوش وبعد الحرب بيعت للناس كرجيع وربما كان هذا سر قوتها وقوت تحملها للطرق الرمليه والوعره كونها سياره عسكريه

تقول عويشه السويدي من الامارات في قصيده وجدانيه طويله منها ذاكرة الدمنتي

وطى مهجتي وطي الدمنتي على الرستات_×××_جديد االتواير من كراجة يسوقونة


وفي بحثي عن سيارة الدمنتي لم اجد صور لها الا لموديلا الاربعينات الميلاديه وباحجام مختلفه




البارويجن



(هذا الشكل استمر من موديل 47 الى 72)


وهي سياره من انواع الدوج والاسم مشتق من اسم الطراز نفسه (Power Wagon ) اي سياره القدره العاليه

وهي اسم على مسمى فمحركها جبار بالنسبه لحجمها المخصص لنقل ركاب او حمول خفيفه وهي سيارة الدفع الرباعي المعروفه انذاك واستخدمت في ارامكو للتنقل في الصحاري على ضفاف كثبان الرمال وبدون ان تعاني من مشاكل ومشاق والسر في ذالك قوة محركها ودفعها الرباعي والاخص عندما يركب لها كفرات البالون السميكه اللتي تزيد ارتفاعها عن الارض مما يضفي لها مجال اكبر في المناوره على قطع دروب الرمال
وهذا الشكل كما في الصوره عرف منذ الاربعينات واستمر بنفس الشكل حنى السبعينات لم يتغير او يتوقف الا بعد ال 72



العنتر ناش (International )




كلمة العنتر ناش هي تحريف للاسم الاصلي للشركه الام(International ) انترناشيونال

وهي ماركه عرفت قديما مع قدوم شركات النفط وكانت من السيارات الاوائل اللتي جلبتها تلك الشركات للاستعمال في صحاري الجزيره

وهي احجام مختلفه صغيره وكبيره جدا وقد تكون من اكبر الشاحانات اللتي اعتمدت عليها شركانت النفط في نقل المعدات

وكانت من السيارات اللتي استخدمتها الحكومه في حماية الحدود ومكافحة التهريب.. وكان هناك مساجلات وردود بين المهربين وابن ودمان رئيس مركز ابرق الكبريت وكانت سيارة حرس الحدود هي العنتر ناش وسيارات المهربين كان اغلبها هافات وسوف اورد بعض تلك المساجلات بينهم في هذا المتصفح باذن الله

ومما قاله بن دومان ذاكر العنتر ناش متحديا اهل الهافات

ياهل الهافات عنتر ناش جاكم _×××_ وا عنا من صادفه بأرضن خليـّه
لعنبوكم هونوا جاكم عناكم _×××_ جاكم الموت الحمر ماهي زريـّه


ولم يعد ياتي من نوع العنتر ناش في وقتنا الحاضر الا شاحنات كبيره تستخدمها بعض الشركات وان كانت شاحنات المرسيدس ققد اخذت حيزا كبيرا من نصيب العنترناش في سوق الشاحنات في السعوديه




الماك (mack)



سياره كانت منتشره ومعروفه وان كنت لا اعلم عنها الكثير

اعتقد انها شاحنه كبيره نسبيا ولم تاتي في طرازات صغيره مشابهه االفرت والدوج والعنترناش وغيرها

وهي الآن معروفه بانتاج السيارات الكبيره جدا مثل القلابات والصهاريج الكبيره (الوايتات) وخلاطات الاسمنت والشاحنات والتراكتورات و المعدات الثقيله بوجه عام


تقول بخوت المريه في ذكر الماك

حن قلبي حنة (الماك) مع طلعـة نفـود_×××_عشقوا لـه بالدبـل والحمولـة زايـدة

وتقول ايضا

حن قلبي حن ماكٍ على سود العجل_×××_عشق السواق والحوض قفوه قد ملاه
إن تسند عشقه تم زنده الدبل_×××_وإن تحدر ريّحه لين ياصل منتهاه


وقالت ايضا

حن قلبي حنـه المـاك يابـن عقيـر_×××_متى ما عطا تغريز ودريوله قصـاه
عطاه الثنيه ورك في نقضتـه للقيـر_×××_ثم صكه بواحد ليـن زاع الاديرمـاه
انا من قلبي حن ماك مـع الطلعـات _×××_ليا عشقـه بالعايـدي والدبـل جـره
جرمه ثقيل وحملـوا فوقـه البيبـات_×××_ويدعـس عليـه ابنزينـه ولا سـره

ويظهر ان الماك كانت دبل كما يتضح من قول بخوت

ولعل بخوت المريه من اشهر من ذكر السيارات في الشعر وابدع في وصفها مع العلم انها لم تسوق السياره قط





الستدي بيكر ( Studebaker )



عرفت باسم الستد والستدي ويقولون عنها (الموتر ستدي والعزم ردي ..او والحظ ردي) اي اشاره الى ضعفها مقارنه بغيرها ولعل هذا القول ينطبق على حجم معين محركه ذو قدره منخفضه او انها مصنعه لاعمال غير شاقه ويوجد للستدي احجام مختلفه




الدوج




دوج فارقو 65 ( fargo)



الدوج له عدة انوع ومنها المذكوره اعلاه البارويجن

وانوع اخرى منها الفارقو والرام وغيرها من الشاحنات او الاحجام المختلفه

وسيارات الدوج (الصغيره نسبيا في حجم حمولتها مقارنه بالنواع اللتي تنتج سيارات ذات حمولات كبيره) قويه جدا ولا ينافسها من الانواع الاخرى الا ماندر كما حدث من منافسه الهاف الفرت لها

وسر قوتها في محركاتها الجباره اللتي تستخدمها الشركه في تلك السيارات الصغيره نسبيا

وقد استخدمتها ارامكو كثيرا لفعاليتها في قطع مجاهل الصحراء وكثبان الرمال واستخدمها ايضا المهربين معتمدين على قوت محركها في تجاوز نقاط الحدود وعدم الوقوف لسيارات حرس الحدود عند مطاردتها لانها تتفوق عليهن بقوة المحرك اضافة الى قوة وشجاعة السائق اللذي يمتهن التهريب

الا ان الدوج يحمل سمعه سيئه جدا من ناحية الخرابات وعدم توفر وغلاء قطع الغيار وهو ما اساء لسمعته كثيرا وقد قال السائقين القديمين عن الدوج (اهل الدوج دجو) وقال احدهم عن الدوج

الدوج دجو هله بسبوع _×××_ عجزو عن التتن يشرونه

وهو دليل على ان الدوج يتعب صاحبه بالطلبات والخرابات الكثيره خاصه اذا كانت السياره قديمه وصاحبها غير ميسور ماديا



الفورد او الفرت كماكان يسمونة البدو


الهاف الحمر وهذ اشتهر عند البدو وقالو فيه قصايد كثيرة

الشفر والجمس





شفر 54


الشفر من اقدم السيارات المعروفه وعرف منه سيارات سيدان صغيره لعل اشهرها الامبالا وبعدها الكابرس وعرف منه شاحنات وونيتات
كان منتشرا بكثره وان كان لايحظى بسمعه تميزه عن غيره كما الفرت او الدوج او العنتر ناش وكان قرينه الجمس واللذي يمشي معه في خط انتاج واحد ويكاد النوعينن يتطابقان بنسبه كبيره في كل شئ ماعدا بعض العلامات او الاككسوارات وان اختلف مكان صنعهما
وقد تألق الجمس كثيرا وحل محل الفرت في السبعينات بعد انقطاع الفرت عام 67 وكان عز تألقه في ال78 ومابعد حين حمل المحرك ال454 الشهير واللذي اطاح بسمعه الهاف وحل محلها في القوه .. ايضا احتل الجمس المركز الاول من عام 78 الى يومنا بسيارته الشهيره جد والعائليه السوبر بان

ومانعنيه هنا هو الشفر كشاحنه او ونيت وهو نوع او فئة بطل موضوعنا الهاف

يقول احدهم وهو يعيب على الشفر ضغف العزم

الشفر عزمه كما عزم الهداني_×××_لا ضرب له رمله مافيه حيله

ولم يقل الكثير من الشعر في الشفر الونيت واللذي كانت سمعته في اغلب الاحيان خامله ولاتنافس اقرانه





جمس 58

اما الجمس فهو الوارث الحقيقي لسمعه وزعامه الهاف (بعد انقطاعه وليس جداره) في السبعينات وقد يكون الى يومنا هذا



ويحتل الجمس عند البدو مكانة رفيعة


يقول احدهم في الجمس

راكبٍ جمسٍ مقصاته رفيعه_×××_كن مشيه بالعتش سباح جمه
لنحذف بين الملفات السريعه _×××_نوةٍ قدم المزون المدلهمــــــه

جمس لوري
جمس سيارا 79 المشهور ذو المحرك 454 واللذي ورث
سمعة الهاف

م/ن












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 30-06-09 الساعة 03:48 PM
عرض البوم صور f15  
قديم 30-06-09, 07:43 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

مشكور على

النقل












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
قديم 30-06-09, 10:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

اشكرك على المرور












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 01-07-09, 01:53 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.21 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

ختيار جميل أخي عبد الله
عندي سؤال فيه لاقفه وش معنا((( م/ن))) ههههه












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 01-07-09, 05:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

[QUOTE=ابـن مـطــيع;110528]

ختيار جميل أخي عبد الله
عندي سؤال فيه لاقفه وش معنا((( م/ن))) ههههه
[/QUOTE

مرحبا ابن مطيع [م/ن] اختصارمنقووووووووووول


ههههه يصلح للكسالا












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 15-07-09, 12:52 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

f15

الله يخليك لنا يا الغالي

موضوع قيم

وصور جميلة

وذكرتنا بالماضي والحاضر

كل الاحترام لشخصك الكريم












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 15-07-09, 04:26 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيبان مشاهدة المشاركة
f15

الله يخليك لنا يا الغالي

موضوع قيم

وصور جميلة

وذكرتنا بالماضي والحاضر

كل الاحترام لشخصك الكريم
اشكرمرورك الكريم ابو راكان انرت متصفحي












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 15-07-09, 11:43 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراسي

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 6
الجنس: ذكر
المواضيع: 39
الردود: 153
جميع المشاركات: 192 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الراسي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

شكرا لك اخي الفاضل على الموضوع الجيد












توقيع :



عرض البوم صور الراسي  
قديم 29-07-09, 05:50 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نعومة السكين

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1182
الاقامة: ( ذرآ الثريـآ )
الجنس: انثى
المواضيع: 477
الردود: 2759
جميع المشاركات: 3,236 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  13 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 493

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نعومة السكين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي


اشكرك على الموضوع












توقيع :

لي أمنيه معلقه بين السمـآء والآرض
فَ يُ رب أكتب لهآ الحيآه


عرض البوم صور نعومة السكين  
قديم 30-07-09, 01:24 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

موضوع رائع وجهد مبارك

الله يعطيك العافية اخوي عبدالله

ولك تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
السيارت , تاريخ , دخول , للمملكة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمـر لاعـبي الهلال الأساسـين و الإحتياط عبدالمجيد ناصر مجلس الرياضة 3 20-05-10 07:12 PM
من أشهر اللآلئ في تاريخ الغوص f15 مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 2 11-12-09 10:28 AM
أسرار نوكيا طلال الحمـاد مجلس الجوال والبلوتوث 8 18-04-09 03:31 PM


الساعة الآن 02:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52