ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري - مجالس الفرده



آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس فضاء الشعر
مجلس فضاء الشعر الإبداع الإنساني في الشعر العامي

ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري

الإبداع الإنساني في الشعر العامي


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-09, 12:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس فضاء الشعر
ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري

ردد اللاغون أن الشعر الفحل ناصر الفراعنة قد سرق قصيدة الصنوبري

والحق أن أقل الناس فهماً وعلماً بالشعر يعرف بمجرد الإطلاع على كلا النصين أن لا علاقة لأحدهما بالآخر فلا تجانس ولا تشابه لا في الظاهر ولا المضمون .

أنقل لكم هنا كلا النصين وأنقل رد لأحدهم حول تهمة الشعر الفحل بالسرقة :

قصيدة الصنوبري



1. شجتـك العيـس حنـت إثـر عيـسِممـارسـة الـمَــرَوْرَى المـرمـريـس ِ
2. مـتـى مــا تـهـوِ إِحـداهـا بـسـدْسٍهــوت حـــرف مغـيـبـةُ الـسَّـديـس ِ
3. لهـا مـن حيـث مـا وخـدت لهيـبلهـيـبُ الـنـارِ يلـهـبُ فـــي يَـبـيـس ِ
4. فللحسـراتِ مـن خـلـفِ المطـايـاقــيــامٌ مــــن أمــيــمٍ أو قــريــس
5. وما يطـوي بسـاطَ الوصـلِ شـيءٌمـــن الأشـيــاءِ طـــيَّ العنـتـريـس ِ
6. بهـاجـرةٍ مــن الـجــوزاء تـحـمـىبـهــا الـمـعـزاءُ إِحـمــاءَ الـوطـيــس
7. يـقـودهُــم دُرَخـمـيـنــاً ويــحـــدوتـوالِـيَــهُــمْ حُــــــداءَ الــدردبــيــس
8. هـمُ خلـعـوا عـنـانَ قـلـىً جـمـوحٍوهـم ألـقـوا زمــامَ نــوىً ضَــروس ِ
9. فـلـم تَــدِ دختـنـوسُ لـهـا قـتـيـلاًوأيـــنَ ديــــاتُ قـتـلــى دخـتـنــوس
10. ولا لـمـس الـغـرام حـشــاي الاتلـقـى مــا التمـسـت لــدى لمـيـس
11. وكيف يكونُ صبـرُ المـرءِ صبـراًإِذا لبـس الرسيـسَ علـى الرسـيـس ِ
12. لكـلِّ هـوىً دسيـسٌ مــن سـلـوٍّومــا لـهــوايَ هـــذا مـــن دسـيــس
13. ونــار الـصـب تـذكـو ثــم تخـبـوونـــارُ صـبـابـتـي نــــار الـمـجــوس
14. ستبقيـنـي لـمـن يبـقـى حـديـثـاعـروض حـديـث طـسـم أو جـديـس
15. فـتــاة حـبـهـا للـقـلـب ســلــمولـكــن دونـهــا حـــرب الـبـســوس
16. تــرى شـمـسـاً مقـنـعـةً بـلـيـلٍوخــــداً فــــي غــلالــة خـنـدريــس
17. لقد حسُنَتْ كمـا حَسُنَـتْ أيـاديأبـي العبّـاسِ فــي الـدهـرِ العـبـوس
18. أيــاد مــن أب بالـشـامِ أفـضـىإِلـــيـــه إِرثُـــهـــا وأبٌ بـــطــــوس
19. أبا العباسِ سُوسُـكَ حيـن تُعْـزىبـنـو العـبَّـاسِ ســـوسٌ أيُّ ســـوسِ
20. مخـايـلُ للرشـيـدِ علـيـك تـبــدونـعــمْ إِنَّ الـثـمـارَ مـــن الــغُــروس
21. لـهـم خـلـقُ الأســـودِ مـمـثـلاتٌعـلــى أمـثــال أخـــلاقِ الـتـيــوس ِ
22. نداويـهـم بنـجـسِ الــذمِّ عـمــداًوكـيــف دواءُ ذي الـــداءِ الـنـجـيـس
23. أأبـنـاءَ الخـلافـةِ مـــن قـريــشٍوسـاسـةَ أمــرِ عالـمـنـا الـمـسُـوس
24. ألَنْتُـمْ مـن حُـزون الدَّهـرِ حـتـىتوهـمْـتُ الـحـزونَ مـــنَ الـوُعــوس
25. فَقائـسُ غيـرِكُـمْ بـكـمُ كأعـمـىيقيـسُ مــن العـمـى غـيـرَ المقـيـس
26. حييـتَ لنـا فكـم أحيـيـتَ مـجـداًكمينَ الشخـص فـي ظلَـم الرمـوس
27. وكــم أثْمـنـتَ للشـعـراءِ عِلْـقـاًيُـبــاعُ سِـــواك بالـثـمـنِ الخـسـيـس
28. لــدن ظـلـت دنانـيـر الـقـوافـيتــــــرد عـلـيــهــمُ رد الــفــلـــوس
29. فـثـاب إليـهـمُ حِـــسُّ الأمـانــيولــم يــكُ للأمـانـي مــن حَـسـيـس
30. ومَـن تطمـعْ ظنـون البخـلِ فيـهفـهـا هـــوَ مـنــك ذو ظـــنٍّ يـبــوس
31. لنحـتُ الشـعـرِ لـلأعـراضِ شــرٌّعلى الأعـراض مـن نَحْـت الفـؤوس ِ
32. محمـد يـا ابـنَ أحمـد أيّ شافـينـفـوسٍ أنــت مــن ظـمـأ النـفـوس
33. فـأيُّ عقيـدٍ نُعْـمـى بـعـد نُعْـمـىتحـلِّـلُ عـقْــدَ بُـــوسٍ بـعــد بـــوسِ
34. على من ليس يغمسُ في هواكميـديــه حَـنْــثُ أيــمــانِ الـغـمــوس ِ
35. لقـد أنِسَـتْ بِعُرسـكَ كـلَّ أُنــسٍقـلـوبُ الـنـاسِ يــا أُنـــسَ الأنـيــس
36. وعــاد لـبـاسُ نعمـتـهـا جـديــداًوكـــان لـبـاسُـهـا عــيــن الـلّـبـيـس
37. بـنـيـتَ عـلـيـكَ قُـبَّــةَ آبـنــوسٍتـتـيــهُ عــلــى قــبــابِ الآبــنـــوس
38. تُطيـلُ برأسـهـا كـبـراً فتضـحـيقـبـابُ الـنـاس خاضـعـةَ الـــرؤوس
39. وقد أعرست فيهـا فـي عـروسفيـا لـكَ مـن عـروسِ فـي عــروس
40. كــأَنَ الـعـاجَ مبتـسـمـاً علـيـهـاشـمـوسٌ يبتسـمـنَ إلــى شـمــوس
41. كــأنّ سمـاءهـا روضُ الأقـاحـيتُـفَـصَّــلُ بـالـعـقــودِ وبـالـسُّـلــوسِ
42. كــأن غشـاءهـا الملـقـى قـنــاعٌعـلــى عـيـطـاءَ بـكــرٍ عَيـطَـمـوسِ
43. معصـفـرةُ اللّـبـوسِ وآلُ حـــامٍنـسـاؤهُــمُ مُـعَـصْـفَــرَةُ الـلــبــوس
44. كقيـنـةِ مجـلـسِ حَسـنـاءَ تعـلـوعلـى القينـاتِ فـي حُسـن الجلـوس ِ
45. تُكْـفّـرُ مـــن جوانـبـهـا الحـنـايـاكتكـفـيـر الشـمـامـسِ والـقـسُـوس
46. ويلقـاهـا مــن البسـتـان وَجْـــهٌيـفــلُّ بـبـشـره وَحْـــشَ الـعـبـوس ِ
47. مـــوازٍ بـركــةً خــضــراءَ أزرَتْبـخـضـرةِ لـونـهـا لـــونَ الـسُّــدوس
48. مــوشـــاةً جـوانـبُـهــا بــزَهْـــرٍأضـــرَّ بقـيـمـةِ الـوشــي الـنـفـيـس
49. وأعــلامٌ مــن الأشـجـارِ تُنـسـيخمـيـسَ الــرَّوع أعـــلامَ الخـمـيـس
50. يُطالِـعُـهـا مـجـالـسُ طـالـعـاتٌطـوالِـعُـهــا بـــســـرّاءِ الـجـلــيــس
51. إذا أفـلاكُــهــا دارت فـلـيـســتلـهــنَّ كــواكــبٌ غــيــرُ الــكــؤوس
52. فكنتُ متى أقِس لا أَخـشَ لَبْسـاًإذا التبـسَ القـيـاسُ عـلـى القَـيُـوس
53. لئن رأَستْ لقـد عَظُمَـت وزادتريـاسَـتُـهــا بـصـاحـبـهـا الــرئــيــس
54. بمخلـوقِ الخـلائـقِ مــن سـعـودٍإذا خُـلِــقَ الـخـلائـقُ مـــن نُـحــوس
55. ومحـتـرسِ السَّجـايـا بالعـطـايـاولـم يَحْرُسْـكَ مـثـلُ نــدىً حَــروس
56. يبيسُ العزمِ عند الخصـمِ يَفْـريشـبـاهُ صـفـاةَ ذي الـعـزمَ اليـبـيـس
57. حبيـسُ الوفـرِ فـي جـودٍ ومـجـدٍفـيــا لَـلـنَّـاسِ لـلـوفْــرِ الـحـبـيـس ِ
58. وكـالـمــاءِ الـنُّـقَــاخِ لــوارديِـــهِإذا وردوه لا الــمـــاءِ الــمَــسُــوس ِ
59. إذا تبـكـي لــه الأقـــلامُ مـدحــاًأطــالَ بكـاؤهـا ضِـحْــكَ الـطُّــروسِ



قصيدة ناصر الفراعنة :


نـاقـتــي يـانـاقـتـي لاربــــاع ولاســديـــسوصلينـي لابتـي مــن وراء هــاك الطـعـوس
حايـل ٍ رابـع سنـه مـن خيـار العيـس عيـسخفـهـا لادرهـمـت كـنـه بالـنـار مـحـسـوس
فـي دجـى خالـي خـلا لاحسيـس ولانسيـستدوخك من شـدة البـرد طقطقـة الظـروس
فـي عيونـي يكفـخ الطيـر ويطيـح الفـريـسوانتهض جسـاس مـن دون خالتـه البسـوس
وفـي خفوقـي فـرخ جنيـةٍ يضـرس ضريـسيــوم اوردهــا هـجـوس واصـدرهـا هـجـوس
ديرتـي دار ابـن ضـاري وابـن غثلـم جـريـسديـرة اللـي دوجـوا فـي فيافـي نجـد جـوس
ديـرتـي يـابـنـت شـيــخ ٍ ومعـدنـهـا نـفـيـسعيـطـمـوس دونـهــا دثـرتـنـي عيـطـمـوس
جـادل ٍ مطـرق جسدهـا مـع الغربـي يميـسطينـةٍ مـن تـربـة الخـلـد والــدم محـمـوس
نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميسلـيـت شـعـري مــا ارادت بـهـذا دخـتـنـوس
كــم تمـنـا إن مـعـه مثلـهـا فـتـنـة ابـلـيـسكـان يمكـن قـد قلـب نصـف إمتنـا مجـوس
كـن دمـاث الصـدر منهـا كنيسـه او كنـيـسصومـعـة رهـبـان ديــرٍ يــؤدون الـطـقـوس
آتـقـوس مــع تـقــوس نـواهـدهـا وإقـيــسقبتيـن قـاب قوسيـن قـوس ٍ جنـب قــوس
خصرهـا يحكـي لنـا واقــع الـقـوم التعـيـسوردفها عـن غطرسـة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغـم مـن قصـرهـا مايجالسـهـا جلـيـستصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
العروسـه ماتبـي غيـر ابــو تـركـي عـريـسالعروسـه نجـد ماهـيـب حــي الله عــروس
نجـد بنـت المجـد ونـسـة مونـسـة الونـيـسماعسفهـا الا معـزي ضحـى اليـوم العبـوس
كل اهل نجد هلـي مـن إجـاء حتـى الخميـسفـي ذراهـم بالتجـي عـن مجففـة الرسـوس
وعيشتـي مابيـن أسـود ٍ ولـو مـانـي رئـيـسخير مـن كونـي رئيـس ٍ علـى شلقـة تيـوس
وليـس عيبـاً إن خدعنـي بمكـره كـل هيـسلان مايفـهـم بمـكـر الهـيـوس الا الـهـيـوس
مصطفـى فـي مـأدبـة عـمـه البـابـا لـويـسكبـر اللقمـه تحـت ضـوء حـمـراء الـكـؤوس
وطسم حدتهـا علـى حائـط المبكـى جديـسيـوم شـقـت ثوبـهـا بـنـت عـفـار ٍ شـمـوس
سيـدة هــاك القـصـر أسمـهـا الاول لمـيـسدونـهـا سـمـر الحنـاجـر بتـرهـا حــد مــوس
قسقسـة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيـسوالبستـهـم مــن مهانتـهـم انــواع الـلـبـوس
بيـن خدعـة كعـب اخيـل ٍ ومـولـد ادونـيـسدرســونـــا الالــهـــه والـمــدرســون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويـسوويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ مـن سنـوس
كلهـم مـن شـدة الـجـوع راحــوا خنـدريـسبيـن غيبوبـة مخـدر وصحـوة عــرق ســوس
ثـــورة راحـــوا سبـبـهـا بـتــوع الاتـوبـيــسوش نبـي فيـهـا وهــي ماتـهـز الا الـغـروس
آفة المـرء اثنتـان الـف كـاس وحـب كيـسوالنفـوس اليـا بغيـت اتعرفهـا ارم الفلـوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيـسترجـع الاذنـاب اذنـاب وتبقـى الـروس روس
صدق لاقـال العـرب مايحـوص الا الخسيـسولايوطي الروس شئياً مثل ضعـف النفـوس



/
\

هذا المقال أعده مشكورا أحد الزملاء المختصين في هذا المجال ...

الذي يقول بسرقة ناصر الفراعنة لقصيد الصنوبري ليس لديه أدنى فهم لمفهوم السرقة ولا لتداعي المعاني والألفاظ...

لأن سرقة اللفظ تكون باقتباس أغلب ألفاظه كقول امرئ القيس :

وقوفاً بها صحبي على مطيهم ×××× يقولون لا تهلك أسى وتجمل

أخذه طرفة بن العبد :

وقوفاً بها صحبي على مطيهم ×××× يقولون لا تهلك أسى وتجلد

وكقول العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه:

وما الناس بالناس الذين عهدتهم ×××× ولا الدار بالدار التي كنت تعلم

أخذه الفرزدق:

وما الناس بالناس الذين عهدتهم ×××× ولا الدار بالدار التي كنت تعرف

أما إدراج بيت كامل فيدخل ضمن التضمين (الاقتباس)....

وأما سرقة المعنى فيتفرع فهناك سرقات تقصر عن السابق وهناك سرقت تفضل السابق، ومن أراد الاستزادة فليراجع كتب النقد القديمة والحديثة...

علما بأن (التوارد) وارد في الشعر، وتحدث عنه أبو هلال العسكري في (الصناعتين) : « قد يقع للمتأخر معنى سبقه إليه المتقدّم من غير أن يلمَّ به، ولكن كما وقع للأوّل وقع للآخر. وهذا أمرٌ عرفته من نفسى، فلستُ أمتري فيه، وذلك أنّي عملت شيئاً في صفة النساء:

سفرنَ بدوراً وانتقبنَ أهلَّةً

وظننتُ أني سبقتُ إلى جمع هذين التشبيهين في نصف بيت، إلى أن وجدته بعينه لبعض البغداديين، فكثر تعجّبي، وعزمتُ على ألا أحكم على المتأخّر بالسّرق من المتقدّم حكما حتماً»...

قصيدة الصنوبري:

تتكون من 59 بيتا، من البحر (الوافر)

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

والروي السين

قصيدة ناصر:

تتكون من 29 بيتا، من إيقاع يتكون من التفعيلات التالية:

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلان




وهو بعيد عن إيقاع (الوافر)،

والروي السين...

فالقصيدتان تتفقان في الروي (السين) وهو حرف قليل الورود مقارنة بالحروف الأخرى مما يعني أن نسبة تكرار الألفاظ بين نصين ستكون متقاربة....

وتكرار اللفظ ليس دليلا على السرقة، ولو طبقنا هذه الفكرة لكانت نصوص الشعر كلها مسروقة؛ إنما السرقة في نظم اللفظ وتتابعه لا في استخدامه مفردا....

كلام الشمري دعوى دون دليل فقد ادعى أنه طابق معاني القصيدتين وتبين له أن ناصر مسخ قصيدة الصنوبري لكنه لم يثبت ذلك ببيت واحد، فكيف تقبل دعوى دون دليل؟

نماذج لما قد يُدعى أنها سرقة:

الصنوبري :

فتاةٌ حُبُّها للقلبِ سَلْمٌ ×××× ولكنْ دونَها حَرْبُ البسوس

ناصر:

في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس وانتهض جساس من دون خالته البسوس

بيت الصنوبري يورد (البسوس) ليبين أن محبوبته نيلها صعب وأن الوصول إليها محفوف بالمخاطر تقوم له الحرب كحرب البسوس...

أما ناصر فاستدعى الشخصية التراثية (جساس) حين هب لصراخ خالته (البسوس)...

وهو هنا يشير إلى وضع العرب الحالي حين يسمع العرب صراخ أخواتهم في العراق وفي فلسطين ولا يحركون ساكنا، لهذا يتذكر حمية (جساس) لخالته (البسوس) التي لا نظير لها في الواقع المعاصر الذي نعشيه...

فالمعانيان مختلفان، واتفاقهما في اللفظ (البسوس) لا يعني السرقة...

بيت الصنوبري:

ستبقيني لمن يبقى حديثا ×××× عروض حديث طسم أو جديس

بيت ناصر :

وطسم حدتها على حائط المبكى جديس يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس

يتحدث الصنوبري عن عشقه بالفتاة وأن حبه سيجعله رمزًا يتداوله الناس كما يتداولون أحاديث طسم وجديس، كما قال أبو العلاء المعري:

سيسأل ناس ما قريش ومكة ×××× كما قال ناس ما جديس وما طسم

وبيت الصنوبري متعلق معنى بالبيت الذي قبله :

ونار الصب تذكو ثم تخبو ×××× ونار صبابتي نار المجوس

أما بيت ناصر فيتناول طسم وجديس من زاوية أخرى، زاوية يمكن إسقاطها على الواقع العربي المعاصر؛ فطسم وجديس من العرب البائدة تناحروا فيما بينهم حتى فنوا، وهذا ما يمكن تطبيقه على واقع الدول العربية المعاصرة إذ تتناحر فيما بينها عسكريا وإعلاميا واقتصاديا، وينصرف البيت إلى فلسطين حيث تتناحر الفصائل الفلسطينية...

فالصنوبري أورد طسم وجديس على أنها من أحاديث السمر، وناصر أورد طسم وجديس لإسقاط واقعهما على الواقع المعاصر، وفرق بين الإيرادين...

بيت الصنوبري:

لهم خِلَق الأسود ممثلات ×××× على أمثال أخلاق التيوس

نداويهم بنجس الذم عمدا ×××× وكيف دواء ذي الداء النجيس

يتحدث الصنوبري عن أناس أرذال وأنهم يتمسحون بمسوح الأسود وهم كالتيوس، فالأسود والتيوس منطبقة على فئة واحدة...

أما بيت ناصر:

وعيشتي مابين أسودٍ ولو ماني رئيس خير من كوني رئيسٍ على شلقة تيوس

فيتناول الأسود والتيوس من جهة أخرى لأن الأسود والتيوس تنطبق على فئتين عكس بين الصنوبري...

فبيت ناصر يفضل عيشه مرؤوسا بين أسود على عيشه رئيسا على تيوس، أما الصنوبري فيشبه الأرذال بأنهم تيوس يتمظهرون كالأسود...

هذه بعض المقارنات لما قد يُدعى أنها سرقة، ولولا الإطالة لتناولت القصيدتين كاملتين...

المقصود : على من يدعي السرقة أن يثبت بالدليل ويورد الأبيات ويبين لنا مواطن السرقة (بدقة) لنعلم صحة كلامه...


مادة هذا المقال منقولة تأليفاً من أكثر من موقع .












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 17-04-09, 02:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري

للرفع مع التحية












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 17-04-09, 05:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.16 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري


اشكرك اخوي على النقل وتنسيق


والشرح وناصر الفراعنة شاعر بليغ وتشابة القصيد شي وارد


وعندك قصيدة القهوة الي مطلعها

ياكليب شب النار يا كليب شبه

عليك شبه والحطب لك يجابي



يوجد اكثر من قصيدة تشبها في القافية












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 11-05-09, 02:50 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.17 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري

عبدالله بن غنام بارك الله فيك شكراً












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 11-05-09, 02:38 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال الحمـاد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1701
الاقامة: الأسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 302
الردود: 3398
جميع المشاركات: 3,700 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال الحمـاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري

مشكور على النقل












توقيع :

الله اكبر....الله اكبر....الله اكبر





.....


أنت الزائر لمواضيعي

عرض البوم صور طلال الحمـاد  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الصنوبري , الفراعنة , ناصر , وقصيدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضيحة بنت الله المستعان فهد تركي الفريدي يـحـكــى أن 11 21-05-09 03:31 AM
جـــوال إمـــــرأة مــــيــــتـــة f15 يـحـكــى أن 8 17-05-09 07:57 AM
مبرووووووك ,, الحق اسمك !! ذيبان مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 5 13-11-08 10:41 AM
أمانة منطقة القصيم تدعو 1367 مواطنا منحوا أراضي في بريدة منهم 78 فريدي زيد بن متعب مجلس أخبار الصحافة والإعلام 3 20-07-08 01:51 PM


الساعة الآن 11:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52
جاري التحميل ..