16-04-09, 12:23 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو مؤسس و اداري سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Mar 2007 | العضوية: | 16 | الاقامة: | مجــالس الفــردة | المواضيع: | 237 | الردود: | 2689 | جميع المشاركات: | 2,926 [+] | بمعدل : | 0.45 يوميا | تلقى » 7 اعجاب | ارسل » 12 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 120 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس فضاء الشعر ناصر الفراعنة وقصيدة الصنوبري ردد اللاغون أن الشعر الفحل ناصر الفراعنة قد سرق قصيدة الصنوبري
والحق أن أقل الناس فهماً وعلماً بالشعر يعرف بمجرد الإطلاع على كلا النصين أن لا علاقة لأحدهما بالآخر فلا تجانس ولا تشابه لا في الظاهر ولا المضمون .
أنقل لكم هنا كلا النصين وأنقل رد لأحدهم حول تهمة الشعر الفحل بالسرقة :
قصيدة الصنوبري
1. شجتك العيس حنت إثر عيسِ = ممارسة المَرَوْرَى المرمريس ِ
2. متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ = هوت حرف مغيبةُ السَّديس ِ
3. لها من حيث ما وخدت لهيب = لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس ِ
4. فللحسراتِ من خلفِ المطايا = قيامٌ من أميمٍ أو قريس
5. وما يطوي بساطَ الوصلِ شيءٌ =من الأشياءِ طيَّ العنتريس ِ
6. بهاجرةٍ من الجوزاء تحمى = بها المعزاءُ إِحماءَ الوطيس
7. يقودهُم دُرَخميناً ويحدو = توالِيَهُمْ حُداءَ الدردبيس
8. همُ خلعوا عنانَ قلىً جموحٍ = وهم ألقوا زمامَ نوىً ضَروس ِ
9. فلم تَدِ دختنوسُ لها قتيلاً = وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
10. ولا لمس الغرام حشاي الا = تلقى ما التمست لدى لميس
11. وكيف يكونُ صبرُ المرءِ صبراً = إِذا لبس الرسيسَ على الرسيس ِ
12. لكلِّ هوىً دسيسٌ من سلوٍّ = وما لهوايَ هذا من دسيس
13. ونار الصب تذكو ثم تخبو =ونارُ صبابتي نار المجوس
14. ستبقيني لمن يبقى حديثا = عروض حديث طسم أو جديس
15. فتاة حبها للقلب سلم = ولكن دونها حرب البسوس
16. ترى شمساً مقنعةً بليلٍ = وخداً في غلالة خندريس
17. لقد حسُنَتْ كما حَسُنَتْ أيادي= أبي العبّاسِ في الدهرِ العبوس
18. أياد من أب بالشامِ أفضى= إِليه إِرثُها وأبٌ بطوس
19. أبا العباسِ سُوسُكَ حين تُعْزى =بنو العبَّاسِ سوسٌ أيُّ سوسِ
20. مخايلُ للرشيدِ عليك تبدو =نعمْ إِنَّ الثمارَ من الغُروس
21. لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ= على أمثال أخلاقِ التيوس ِ
22. نداويهم بنجسِ الذمِّ عمداً= وكيف دواءُ ذي الداءِ النجيس
23. أأبناءَ الخلافةِ من قريشٍ = وساسةَ أمرِ عالمنا المسُوس
24. ألَنْتُمْ من حُزون الدَّهرِ حتى = توهمْتُ الحزونَ منَ الوُعوس
25. فَقائسُ غيرِكُمْ بكمُ كأعمى = يقيسُ من العمى غيرَ المقيس
26. حييتَ لنا فكم أحييتَ مجداً = كمينَ الشخص في ظلَم الرموس
27. وكم أثْمنتَ للشعراءِ عِلْقاً = يُباعُ سِواك بالثمنِ الخسيس
28. لدن ظلت دنانير القوافي=ترد عليهمُ رد الفلوس
29. فثاب إليهمُ حِسُّ الأماني=ولم يكُ للأماني من حَسيس
30. ومَن تطمعْ ظنون البخلِ فيه=فها هوَ منك ذو ظنٍّ يبوس
31. لنحتُ الشعرِ للأعراضِ شرٌّ =على الأعراض من نَحْت الفؤوس ِ
32. محمد يا ابنَ أحمد أيّ شافي = نفوسٍ أنت من ظمأ النفوس
33. فأيُّ عقيدٍ نُعْمى بعد نُعْمى = تحلِّلُ عقْدَ بُوسٍ بعد بوسِ
34. على من ليس يغمسُ في هواكم =يديه حَنْثُ أيمانِ الغموس ِ
35. لقد أنِسَتْ بِعُرسكَ كلَّ أُنسٍ =قلوبُ الناسِ يا أُنسَ الأنيس
36. وعاد لباسُ نعمتها جديداً =وكان لباسُها عين اللّبيس
37. بنيتَ عليكَ قُبَّةَ آبنوسٍ = تتيهُ على قبابِ الآبنوس
38. تُطيلُ برأسها كبراً فتضحي = قبابُ الناس خاضعةَ الرؤوس
39. وقد أعرست فيها في عروس=فيا لكَ من عروسِ في عروس
40. كأَنَ العاجَ مبتسماً عليها = شموسٌ يبتسمنَ إلى شموس
41. كأنّ سماءها روضُ الأقاحي =تُفَصَّلُ بالعقودِ وبالسُّلوسِ
42. كأن غشاءها الملقى قناعٌ =على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموسِ
43. معصفرةُ اللّبوسِ وآلُ حامٍ = نساؤهُمُ مُعَصْفَرَةُ اللبوس
44. كقينةِ مجلسِ حَسناءَ تعلو = على القيناتِ في حُسن الجلوس ِ
45. تُكْفّرُ من جوانبها الحنايا= كتكفير الشمامسِ والقسُوس
46. ويلقاها من البستان وَجْهٌ =يفلُّ ببشره وَحْشَ العبوس ِ
47. موازٍ بركةً خضراءَ أزرَتْ= بخضرةِ لونها لونَ السُّدوس
48. موشاةً جوانبُها بزَهْرٍ = أضرَّ بقيمةِ الوشي النفيس
49. وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي = خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
50. يُطالِعُها مجالسُ طالعاتٌ =طوالِعُها بسرّاءِ الجليس
51. إذا أفلاكُها دارت فليست = لهنَّ كواكبٌ غيرُ الكؤوس
52. فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً = إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس
53. لئن رأَستْ لقد عَظُمَت وزادت =رياسَتُها بصاحبها الرئيس
54. بمخلوقِ الخلائقِ من سعودٍ = إذا خُلِقَ الخلائقُ من نُحوس
55. ومحترسِ السَّجايا بالعطايا = ولم يَحْرُسْكَ مثلُ ندىً حَروس
56. يبيسُ العزمِ عند الخصمِ يَفْري= شباهُ صفاةَ ذي العزمَ اليبيس
57. حبيسُ الوفرِ في جودٍ ومجدٍ =فيا لَلنَّاسِ للوفْرِ الحبيس ِ
58. وكالماءِ النُّقَاخِ لوارديِهِ =إذا وردوه لا الماءِ المَسُوس ِ
59. إذا تبكي له الأقلامُ مدحاً =أطالَ بكاؤها ضِحْكَ الطُّروسِ
قصيدة ناصر الفراعنة :
ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس=وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس=خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس=تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس=وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس=يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس=ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس=عيطموس دونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس=طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس
نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس=ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس=كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس=صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس=قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس=وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس=تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس=العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس=ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس=في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس
وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس=خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس=لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس
مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس=كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس=يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس
سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس=دونها سمر الحناجر بترها حد موس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس=والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس
بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس=درسونا الالهه والمدرسون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس=وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس=بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس=وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس
آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس=والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس=ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس=ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس
/
\
هذا المقال أعده مشكورا أحد الزملاء المختصين في هذا المجال ...
الذي يقول بسرقة ناصر الفراعنة لقصيد الصنوبري ليس لديه أدنى فهم لمفهوم السرقة ولا لتداعي المعاني والألفاظ...
لأن سرقة اللفظ تكون باقتباس أغلب ألفاظه كقول امرئ القيس :
وقوفاً بها صحبي على مطيهم ×××× يقولون لا تهلك أسى وتجمل
أخذه طرفة بن العبد :
وقوفاً بها صحبي على مطيهم ×××× يقولون لا تهلك أسى وتجلد
وكقول العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه:
وما الناس بالناس الذين عهدتهم ×××× ولا الدار بالدار التي كنت تعلم
أخذه الفرزدق:
وما الناس بالناس الذين عهدتهم ×××× ولا الدار بالدار التي كنت تعرف
أما إدراج بيت كامل فيدخل ضمن التضمين (الاقتباس)....
وأما سرقة المعنى فيتفرع فهناك سرقات تقصر عن السابق وهناك سرقت تفضل السابق، ومن أراد الاستزادة فليراجع كتب النقد القديمة والحديثة...
علما بأن (التوارد) وارد في الشعر، وتحدث عنه أبو هلال العسكري في (الصناعتين) : « قد يقع للمتأخر معنى سبقه إليه المتقدّم من غير أن يلمَّ به، ولكن كما وقع للأوّل وقع للآخر. وهذا أمرٌ عرفته من نفسى، فلستُ أمتري فيه، وذلك أنّي عملت شيئاً في صفة النساء:
سفرنَ بدوراً وانتقبنَ أهلَّةً
وظننتُ أني سبقتُ إلى جمع هذين التشبيهين في نصف بيت، إلى أن وجدته بعينه لبعض البغداديين، فكثر تعجّبي، وعزمتُ على ألا أحكم على المتأخّر بالسّرق من المتقدّم حكما حتماً»...
قصيدة الصنوبري:
تتكون من 59 بيتا، من البحر (الوافر)
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
والروي السين
قصيدة ناصر:
تتكون من 29 بيتا، من إيقاع يتكون من التفعيلات التالية:
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلان
وهو بعيد عن إيقاع (الوافر)،
والروي السين...
فالقصيدتان تتفقان في الروي (السين) وهو حرف قليل الورود مقارنة بالحروف الأخرى مما يعني أن نسبة تكرار الألفاظ بين نصين ستكون متقاربة....
وتكرار اللفظ ليس دليلا على السرقة، ولو طبقنا هذه الفكرة لكانت نصوص الشعر كلها مسروقة؛ إنما السرقة في نظم اللفظ وتتابعه لا في استخدامه مفردا....
كلام الشمري دعوى دون دليل فقد ادعى أنه طابق معاني القصيدتين وتبين له أن ناصر مسخ قصيدة الصنوبري لكنه لم يثبت ذلك ببيت واحد، فكيف تقبل دعوى دون دليل؟
نماذج لما قد يُدعى أنها سرقة:
الصنوبري :
فتاةٌ حُبُّها للقلبِ سَلْمٌ ×××× ولكنْ دونَها حَرْبُ البسوس
ناصر:
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس وانتهض جساس من دون خالته البسوس
بيت الصنوبري يورد (البسوس) ليبين أن محبوبته نيلها صعب وأن الوصول إليها محفوف بالمخاطر تقوم له الحرب كحرب البسوس...
أما ناصر فاستدعى الشخصية التراثية (جساس) حين هب لصراخ خالته (البسوس)...
وهو هنا يشير إلى وضع العرب الحالي حين يسمع العرب صراخ أخواتهم في العراق وفي فلسطين ولا يحركون ساكنا، لهذا يتذكر حمية (جساس) لخالته (البسوس) التي لا نظير لها في الواقع المعاصر الذي نعشيه...
فالمعانيان مختلفان، واتفاقهما في اللفظ (البسوس) لا يعني السرقة...
بيت الصنوبري:
ستبقيني لمن يبقى حديثا ×××× عروض حديث طسم أو جديس
بيت ناصر :
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس
يتحدث الصنوبري عن عشقه بالفتاة وأن حبه سيجعله رمزًا يتداوله الناس كما يتداولون أحاديث طسم وجديس، كما قال أبو العلاء المعري:
سيسأل ناس ما قريش ومكة ×××× كما قال ناس ما جديس وما طسم
وبيت الصنوبري متعلق معنى بالبيت الذي قبله :
ونار الصب تذكو ثم تخبو ×××× ونار صبابتي نار المجوس
أما بيت ناصر فيتناول طسم وجديس من زاوية أخرى، زاوية يمكن إسقاطها على الواقع العربي المعاصر؛ فطسم وجديس من العرب البائدة تناحروا فيما بينهم حتى فنوا، وهذا ما يمكن تطبيقه على واقع الدول العربية المعاصرة إذ تتناحر فيما بينها عسكريا وإعلاميا واقتصاديا، وينصرف البيت إلى فلسطين حيث تتناحر الفصائل الفلسطينية...
فالصنوبري أورد طسم وجديس على أنها من أحاديث السمر، وناصر أورد طسم وجديس لإسقاط واقعهما على الواقع المعاصر، وفرق بين الإيرادين...
بيت الصنوبري:
لهم خِلَق الأسود ممثلات ×××× على أمثال أخلاق التيوس
نداويهم بنجس الذم عمدا ×××× وكيف دواء ذي الداء النجيس
يتحدث الصنوبري عن أناس أرذال وأنهم يتمسحون بمسوح الأسود وهم كالتيوس، فالأسود والتيوس منطبقة على فئة واحدة...
أما بيت ناصر:
وعيشتي مابين أسودٍ ولو ماني رئيس خير من كوني رئيسٍ على شلقة تيوس
فيتناول الأسود والتيوس من جهة أخرى لأن الأسود والتيوس تنطبق على فئتين عكس بين الصنوبري...
فبيت ناصر يفضل عيشه مرؤوسا بين أسود على عيشه رئيسا على تيوس، أما الصنوبري فيشبه الأرذال بأنهم تيوس يتمظهرون كالأسود...
هذه بعض المقارنات لما قد يُدعى أنها سرقة، ولولا الإطالة لتناولت القصيدتين كاملتين...
المقصود : على من يدعي السرقة أن يثبت بالدليل ويورد الأبيات ويبين لنا مواطن السرقة (بدقة) لنعلم صحة كلامه...
مادة هذا المقال منقولة تأليفاً من أكثر من موقع .
|
| |