13-02-09, 04:00 PM
|
المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مشرف سابق
| الرتبة: | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | Aug 2008 | العضوية: | 1293 | الاقامة: | بريدة | الجنس: | ذكر | المواضيع: | 1624 | الردود: | 5444 | جميع المشاركات: | 7,068 [+] | بمعدل : | 1.19 يوميا | تلقى » 2 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 121 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى :
مجلس فضاء الشعر راشد الخلاوي لايزال لغز من ألغاز التاريخ
((راشد الخلاوي لايزال لغز من ألغاز التاريخ((
الذي دفعني لكتابة هذه السطور حينما وجدت الكثير من الخلط في الكلام عن شخصية الشاعر راشد الخلاوي في كثير من المنتديات التي سارت على طريقة النسخ واللصق حتى تتابعت على الغلط واصبح ذلك هو الكلام المعتمد عن راشد الخلاوي حتى ظن البعض ان هذا هو الصحيح الثابت. ومن المعروف ان وطن الخلاوي (( نجد )) وانه عاش متنقلا فيها هنا وهناك متتبعا مساقط الغيث ومراعي السائمه والصيد مع ظعون الرحل
اولا: الفترة التي عاش فيها الخلاوي:
كما تعلمون ان في التاريخ النجدي فترة تزيد عن اربعمائة سنه تعتبر مفقوده وشديدة الغموض بسبب ندرة المصادر وشحها وهي الفتره من عام 700 هجريه وحتى عام 1150 للهجره تقريبا لدرجة ان المؤرخين اطلقوا عليها اسم ( الحلقه المفقوده) او اسم ( الفترة الضائعه ) ومن عاش خلال هذه الفتره فلن تجد عنه معلومات وافره اطلاقا وان وجد فهي مجرد رؤوس اقلام او عناوين عريضه مثل محمد المهادي الشخص الذي اشتهر بالصبر على اذية الجار حينما قال:
ثمان سنين وجارنا مجرم بنا.....وهو مثل واطي جمرة مادرى بها
ونرفى خمال الجار لاداس زله.....كما ترفى بيض العذارى ثيابها
فهذا العلم الشهير اختلف الناس في اسمه بين محمد ومهمل وكذلك اختلفوا في قبيلته بين قحطان او الفضول وكذلك لايعرف له سوى هذه القصيده التي تروى على ست روايات مختلفه ومتناقضه كليا ومن اراد اثبات شي فلن يسعفه الدليل القوي لعدم وجوده اصلا. وكذلك الشيخ ابن بقار شيخ الاسلم والذي كان له نفوذ في وقته على معظم اجزاء بلاد الجبلين لايعرف عنه سوى انه خاض معركه ( عصفر ) ضد الطيار من شيوخ عنزه في عام 850 للهجره وقتل فيها 0 حتى الشيخ الطيار لا احد يعلم ايهم بالضبط 0 فهذا قد ضاع تاريخه واصبح مجهولا بالرغم من كونه سلطان زمانه حتى اصبح لايعرف عنه سوى خط عريض باسم تلك المعركه . فهذه امثله على ضياع التاريخ خلال تلك الفتره وهي نفس الفتره التي عاش فيها الخلاوي والذي يتضح لنا ان حياته كانت في الفتره مابين 800 للهجره وحتى 950 للهجره تقريبا 0 فياترى مالذي جعل التاريخ يضيع بكامله لهذه الفترة في نجد ويحفظ اشعار الخلاوي فقط بكاملها حتى ان بعض القصائد تصل الى الالف بيت؟؟
((اللغز الاول))
نعم لقد قام الاديب عبدالله بن خميس بجمع اشعاره في ديوان بلغ مايقرب من 400 صفحه فماهو السر؟؟ ضاعت اشعار وتواريخ واحداث معاصريه في شتى القبائل ماعدى اشعاره
فكيف حدث ذلك ولماذا؟ وماهي الميزه التي تميزه؟ وهل هي كافيه لتحفظ مايقرب من مائة قصيده بعضها تصل ابياتها للمئات؟؟ ويكون ذلك خاص به فقط دون غيره0
ثانيا: نسب الخلاوي:
عندما نعود الى اشعاره نجد انه يعترف بكونه صلبي في اكثر من موضع دون حاجته للكذب لكونه لم يكن في مأزق او ما يدفعه للكذب او التعتيم على شخصيته فمن بين اشعاره:
صبرنا وعدنا في صليب وحالهم.....وما عابهم واهفى هفاهم جلايبة
الصلب اجواد نمى الجود جدهم.....نزار الذي صلب العرب من صلايبة
ثم نجده يشرح عن قومه ان معتقدهم فاسد وان ذلك هو سبب رحيله عنهم والابتعاد عن منازلهم لكونهم لن يفلحوا في هذا المعتقد فيقول:
فان سألت عنا يامنيع فلا تسل....احجار وشجار يعبدون خايبة
عصات قسات من حديد قلوبهم.....فلو انهم من صم الاحجار ذايبة
فلا عندهم الا أبليس عقيدهم.....فالبعض ابن(ن) له والبعض شايبة
تخليت عن قومي محا الله دارهم.....واهمى عليهم من نوامي نوايبة
تخليت عنهم عقب ما غار دينهم......ومن غار عنه الدين غارت مشاربة
ويروي لنا قول صديقه منيع بن سالم في وصاته له وكذلك يصف نفسه بعدها بقوله في الحالتين( ياصليبي)
فيقول:
وذكرت وصاة من منيع ابن سالم....وغيري ليا من جاع ينسى الودايع
شبيهة ميثا (يالصليبي)خلها....ولو كنت بأيام الصفاري وجايع
وخليتها لعيون ميثا عتيقة.....عتيقة صلبي(ن)طويل المذارع
ماوقع لة مع فتاة لعوب سلطها علية بعض خبثاء حية.من اجل ان يخدش عفته المعروفة فيكون بين امرين: اما ان يعترف لهؤلاء الخبثاء والاعتراف مر واما يجحد فتسجل علية كذبة في حياتة :
وهو لم يكذب قط فكان ان اغرتة هذي الفتاة فتناول منها (قبلة).فأخبرت بما كان.. فسألوة عن الخبر..فعترف لهم . بــــما هـذا نصة.
فتاة لعوب.وصليبي دنوع. ابتلى منها بقبلة
فقولة بصليبي اخبار واضح بنسبة..
وسترون بعد ذلك مالذي نستفيد من هذا الكلام من الخلاوي وكيف انه يوقع بعض المزاعم ويسقطها وذلك على النحو التالي:
1- من قال انه ليس صلبي وانما قال ذلك ليخفي نفسه خوفا من القتل لكونه مطالب بالثأر فنقول له ان اشعاره تدل على انه تركهم برغبته واختياره لفساد معتقدهم وليس مجبرا خائفا على نفسه فمالذي يدفعه للاختفاء والتعتيم على شخصيته؟
2- ان المطلع على اشعار الخلاوي يجد انه لم يختفي اطلاقا بل هو معروف المكان ومشتهر الاشعار وذائع الصيت في الجيل الذي عاش فيه ولو كان مختفيا لما تداول الناس هذا الكم الهائل من شعره0
بل انه عندما جاور قوما ولم يدعوه للوليمه قام هو بعمل وليمه كبيره ودعاهم عليها بكل فخر وهذا لايفعله من يخاف من الناس وذلك في قوله:
يقول الخلاوي والخلاوي راشد.....للناس ميلان وانا لي لسانيه
وشبيت نار يجذب الضيف نورها......عليها من لحم الجوازي ثمانيه
ودعيت جيراني على طيب القرى......يوم ان داعيهم دعى ما دعانيه
ليا نزلوا الطمان انزل بالعلا.......في منزل كل الخلايق ترانيه
والله ما خلي الطيب وانكس على الردا......والاموال عاريه والاعمار فانيه
فهو هنا يقول( دعيت جيراني ( وهذا يعني انه ليس وحيدا في البراري كما يزعم البعض0 ويقول( كل الخلايق ترانيه) فهو ظاهر المنزل للعيان ومشتهر بين مجاوريه فهل هذا اختفاء؟
المختفي لو يدعى للوليمه فلن يحضر خوفا ان يكن بينهم من يتعرف عليه ويفضحه 0
(اللغز الثاني)
ثم ان البيت الذي يردده البعض وهو يقول: (خلاوي خلا ماني خلاوي قبيله) فهذا يناقض اشعاره التي ذكرنا بكاملها مما يدل على انه مدسوس وغير ثابت والعاقل من الناس يستطيع معرفة البيت المدسوس دون حاجه للبحث وانما لمجرد كونه يناقض المنهج الذي سار عليه الشاعر في جميع اشعاره0
ثالثا: رفقته مع منيع بن سالم:
لايوجد دليل واحد يثبت ان منيع بن سالم هو احد شيوخ ال عريعر الكرام فجميع اشعار الخلاوي التي ورد فيها ذكره يذكره بمسمى ( منيع بن سالم ) فقط وهذا يفتح المجال للقول انه قد يكن تشابه اسماء. وهذا يجعلنا ندع المجال مفتوحا امام تحديد الفتره التي عاش فيها الخلاوي . ولاشك ان منيع بن سالم من شيوخ بني خالد ولكن هل هو من العريعر او من غيرهم . في حين اننا لو سرنا على قول من قال انه منيع بن سالم ال حميد احد شيوخ العريعر فكيف غاب تاريخ هذا الشيخ بكامله بالرغم من قيمته ومكانته الكبيره ولم يتم فقدان اشعار الخلاوي الذي عاصره ورافقه؟؟
والسؤال الذي نعيده ونكرره كيف بقي هذا التراث ولم يضيع مثلما ضاع غيره؟ فكيف تضيع اشعار الاعلام في جيله وهم ظاهرون للناس ومختلطين بهم مما يجعل رواية اشعارهم اوسع نطاق واكثر في حين ينتشر شعر هذا الشخص الذي قضى حياته مختفيا عن الانظار خوفا على نفسه؟؟
(اللغز الثالث)
وهنا يقع من نسبه لغير الصلبه في امرين لاثالث لهما وهما:
1- التشكيك في بعض اشعاره التي ذكر فيها انه ترك جماعته لفساد اعتقادهم ويصر على كونه تركهم بسبب الثأر مجبرا وعند ذلك سيتطرق الشك الى نسبة الكثير من هذه الاشعار اليه والتي نرى في غزارتها مخالفة لواقع عصره بالكامل وان يقول ان بعضها من الشوارد الشعريه لغيره من الشعراء الذين ضاعت اشعارهم وتم تلفيقها للخلاوي وهنا يتضح تبرير غزارتها الواضحه جدا والمستغربه ممن هم في عصره وذلك لكي نسير على خط
من يرى انتساب الخلاوي لغير الصلبه00
- 2 القول بصدقها جميعا وهنا لابد من اتباع قوله وشهادته في كونه صلبي لعدم وجود مايدفعه للكذب في نسبه ومن اعتمد ذلك سيبطل زعم انتسابه لغيرهم . واما القول بكونه كان مختفيا وخائفا مما دفعه للعيش وحيدا فهذه مزاعم لادليل عليها بل ان الاشعار المنقوله له تبطل هذا الزعم وتظهر عكسه تماما .
واما القول بوجود وثائق مكتوبه فهي مستبعده جدا الا اذا كان اصحاب الوثائق ينتسبون الى قبيلة الصلبه وجهل اصلهم .
اي اننا بين خيارين اثنين لاثالث لهما :
1- تصديق الاشعار المنسوبه له وهذا يتطلب ان نقول انه صلبي انكر على جماعته فساد المعتقد ورحل عنهم00
- 2 او نقول انه ليس صلبي وهنا يتوجب علينا التشكيك في الكثير من اشعاره لكونها تخالف ذلك0
(( اللغز الرابع ))
حين يتحدث الخلاوي عن ماضي قومي ويقول :
كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا ...... وفي عزنامن عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا ........ وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا ........ من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه
هي دارنا وضحا مـن الـدور نـازه ...... لاذيال فخر العز والمجـد ساحبـه
ضربنا وراها كل صـم عصمصـم ....... وضرغام غاب عض بالسيف غاربه
عشنـا بهـا مافوقنـا كـود ربنـا ........ شديد القوىسبحانـه مـن لايحاطبـه
زمـان حبانـا كـل مافـي نفوسنـا ........ مـن الله تـذري بالامانـي هبايبـه
زمان لنا قد طاع من طـوع المـلا ........ والذيـب شـاة والضـواري ثعالبـه
صبرنا وعدنا فـي (صليب)وحالهـم ...... واهفا هفاهـم ومـا عابهـم جلايبـه
(الصلب)أجواد نمـا الجـود جدهـم ....... نزار الذي( صلب)العرب من صلايبه
من ياترى هؤلاء القوم ومتى كان حكمهم ومااسباب ضعفهم حيث ان المتعمن بحال هذه القبيلة يجزم انها بقايا لغز مر عليها من ابعد الازمنه كل هذا لم نكتشفه الى هذه اللحظه ؟؟!!
وهنا وفي نهاية هذا الحديث اقول انني لااتحدث عن الانساب ولا اشكك بها وانما اوضح بعض التناقض بين الناس وبين مزاعم البعض من تاريخ هذا العلم الادبي الكبير راشد الخلاوي0
منقول
والله يرعاكم
التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 13-02-09 الساعة 04:04 PM |
| |