ابو البقاء الرندي - مجالس الفرده



آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

ابو البقاء الرندي

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-09, 06:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شــــــــــــاعـــــــــر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 2033
الجنس: ذكر
المواضيع: 79
الردود: 244
جميع المشاركات: 323 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
علي زيد الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي ابو البقاء الرندي

لـكـل شــيءٍ إذا مــا تـــم نـقـصـانُفــلا يُـغـرُّ بطـيـب العـيـش إنـســانُ
هــي الأمـــورُ كـمــا شاهـدتـهـا دُولٌمَــن سَــرَّهُ زَمــنٌ سـاءَتـهُ أزمـــانُ
وهــذه الــدار لا تُبـقـي عـلــى أحـــدولا يــدوم عـلـى حــالٍ لـهــا شـــان
يُـمـزق الـدهـر حتـمًـا كـــل سـابـغـةٍإذا نـبــت مـشْـرفـيّـاتٌ وخُــرصــانُ
وينتـضـي كــلّ سـيـف للفـنـاء ولـــوْكـان ابـنَ ذي يـزَن والغـمـدَ غُـمـدان
أيـن الملـوك ذَوو التيجـان مـن يـمـنٍوأيـــن مـنـهـم أكـالـيـلٌ وتـيـجـانُ ؟
وأيــن مــا شــاده شـــدَّادُ فـــي إرمٍوأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
وأيـن مـا حـازه قــارون مــن ذهــبوأيـــن عـــادٌ وشـــدادٌ وقـحـطـانُ ؟
أتـى عـلـى الـكُـل أمــر لا مَــرد لــهحتـى قَضَـوا فكـأن القـوم مـا كـانـوا
وصار ما كـان مـن مُلـك ومـن مَلِـككما حكى عن خيـال الطّيـفِ وسْنـانُ
دارَ الـزّمــانُ عـلــى (دارا) وقـاتِـلِــهوأمَّ كــســرى فــمـــا آواه إيـــــوانُ
كأنمـا الصَّعـب لـم يسْهُـل لـه سبـبُيـومًــا ولا مَـلــكَ الـدُنـيـا سُـلـيـمـانُ
فـجـائــعُ الــدهــر أنــــواعٌ مُـنـوَّعــةولـلــزمــان مــســـرّاتٌ وأحـــــزانُ
ولـلــحــوادث سُــلـــوان يـسـهـلـهــاومــا لـمـا حــلّ بـالإســلام سُـلــوانُ
دهــى الجـزيـرة أمــرٌ لا عــزاءَ لـــههـــوى لـــه أُحـــدٌ وانــهــدْ ثــهــلانُ
أصابها العيـنُ فـي الإسـلام فارتـزأتْحـتـى خَـلـت مـنـه أقـطـارٌ وبُـلــدانُ
فاسأل (بلنسيةً) مـا شـأنُ (مُرسيـةً)وأيــنَ (شاطـبـةٌ) أمْ أيـــنَ (جَـيَّــانُ)
وأيــن (قُرطـبـة)ٌ دارُ العـلـوم فـكــممـن عالـمٍ قـد سمـا فيهـا لـه شــانُ
وأيـن (حْمـص)ُ ومـا تحويـه مـن نـزهٍونـهـرهُـا الـعَــذبُ فـيــاضٌ ومـــلآنُ
قـواعـدٌ كــنَّ أركـــانَ الـبــلاد فـمــاعسـى البـقـاءُ إذا لــم تـبـقَ أركــانُ
تبكي الحنيفيةَ البيضـاءُ مـن ! ;أسـفٍكـمـا بـكـى لـفـراق الإلــفِ هـيـمـانُ
عـلـى ديــار مــن الإســـلام خـالـيـةقـد أقـفـرت ولـهـا بالكـفـر عُـمـرانُ
حيث المساجد قد صارت كنائـسَ مـافـيــهــنَّ إلا نـواقــيــسٌ وصُـلــبــانُ
حتـى المحاريـبُ تبكـي وهـي جامـدةٌحتـى المنـابـرُ تـرثـي وهــي عـيـدانُ
يـا غافـلاً ولـه فــي الـدهـرِ موعـظـةٌإن كنـت فـي سِنَـةٍ فالدهـرُ يقـظـانُ
ومـاشـيًـا مـرحًــا يلـهـيـه مـوطـنــهُأبعـد حمـصٍ تَـغـرُّ الـمـرءَ أوطــانُ ؟
تـلـك المصيـبـةُ أنـسـتْ مــا تقدمـهـاومـا لهـا مـع طــولَ الـدهـرِ نسـيـانُ
يــا راكبـيـن عـتـاق الخـيـلِ ضـامـرةًكأنهـا فــي مـجـال السـبـقِ عقـبـانُ
وحاملـيـن سـيُـوفَ الـهـنـدِ مـرهـفـةُكأنـهـا فــي ظـــلام الـنـقـع نـيــرانُ
وراتعـيـن وراء الـبـحـر فـــي دعـــةٍلـهــم بأوطـانـهـم عـــزٌّ وسـلـطــانُ
أعنـدكـم نـبــأ مـــن أهـــل أنـدلــسٍفقـد سـرى بحديـثِ القـومِ رُكبـانُ ؟
كم يستغيث بنـا المستضعفـون وهـمقتلـى وأسـرى فمـا يهـتـز إنـسـان ؟
مـاذا التقاُطـع فــي الإســلام بينـكـمُوأنـتــمْ يـــا عــبــادَ الله إخــــوانُ ؟
ألا نــفــوسٌ أبَّــــاتٌ لــهـــا هــمـــمٌأمــا عـلـى الخـيـرِ أنـصـارٌ وأعـــوانُ
يــا مــن لـذلـةِ قــومٍ بـعــدَ عـزِّهــمُأحـــال حـالـهــمْ جــــورُ وطُـغـيــانُ
بالأمـس كانـوا ملوكًـا فـي منازلـهـمواليـومَ هـم فـي بـلاد الكفـرِّ عُـبـدانُ
فـلـو تـراهـم حـيـارى لا دلـيـل لـهـمْعليـهـمُ مــن ثـيــابِ الـــذلِ ألـــوانُ
ولــو رأيــتَ بـكـاهُـم عـنــدَ بيـعـهـمُلهـالـكَ الأمــرُ واستـهـوتـكَ أحـــزانُ
يـــا ربَّ أمّ وطـفــلٍ حـيــلَ بينـهـمـاكـــمـــا تـــفـــرقَ أرواحٌ وأبــــــدانُ
وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعتكـأنـمـا هــــي يــاقــوتٌ ومــرجــانُ
يقـودُهـا العـلـجُ للـمـكـروه مـكـرهـةًوالـعـيـنُ بـاكـيـةُ والـقـلـبُ حـيــرانُ
لمثـل هـذا يبكـي القـلـبُ مــن كـمـدٍإن كـان فـي القلـبِ إسـلامٌ وإيـمـانُ












توقيع :

عرض البوم صور علي زيد الفريدي  
قديم 27-10-09, 08:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب بيت القصيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي الجضعان

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 415
الاقامة: في وطن الشموخ
الجنس: ذكر
المواضيع: 543
الردود: 7569
جميع المشاركات: 8,112 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  41 اعجاب
ارسل »  14 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 166

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
علي الجضعان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي زيد الفريدي المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي

لكل شـيءٍ إذا مـا تـم نقصـانُ
فلا يُغـرُّ بطيـب العيـش إنسـانُ
هي الأمـورُ كمـا شاهدتهـا دُولٌ
مَن سَـرَّهُ زَمـنٌ ساءَتـهُ أزمـانُ
وهذه الـدار لا تُبقـي علـى أحـد
ولا يدوم علـى حـالٍ لهـا شـان



الف شكر على النقل الرائع اباخالد












توقيع :



عرض البوم صور علي الجضعان  
قديم 27-10-09, 09:43 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض المقطع

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2338
المواضيع: 417
الردود: 4129
جميع المشاركات: 4,546 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض المقطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي زيد الفريدي المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي

لاهنت على النقل الرائع يابوخالد












عرض البوم صور عايض المقطع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
البقاء , الرندي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52
جاري التحميل ..