![]() |
فــن الإقتراب من حبيبك فن الإقتراب من حبيبك http://forum.sedty.com/images/smilie...8-dbttwedi.gifالسلام عليكم... إليكي عزيزتي فن الإقتراب من حبيبك,,ومن منا لاتود ان تكون قريبة اشد القرب عن من احبته.. ( http://forum.sedty.com/images/smilie...8-dbttwedi.gifفن الاقترابhttp://forum.sedty.com/images/smilie...8-dbttwedi.gif ) الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب)هو الدرس الذي نتعلمه سويا في هذه الاستراحة رويدكم.. لسنا هنا بحاجة إلى أن نشد الرحال لنقترب .. و لسنا بحاجة إلى تقنية تلغي المسافات لنقترب .. و لا لسرعة تطوي الساعات لنقترب .. سنكتفي هنا بوسيلة لم تحتضنها (كتب العشاق) التي اكتفت (بالحسِّيات) .. و لم تحتويها أشعارهم التي تشبعت (بالماديِّات) .. سنكتفي بوسيلة تختصر لنا طريق الوصول إلى ( نعيم القرب و لذته) لتستريح به القلوب المُتعبة , وتقر به الأعين المُعذبة سنكتفي هنا بــ( و أسجد ) نعم فقط ( و أسجد ) هذا الطريق الوحيد و الوسيلة المختصرة للقرب.. و الآن أحبابي بعيدا عن التنظير هل ( و أسجد ) تكفي حقا ؟ إقرأ .. ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) ـ مسلم « 482 » ـ هكذا بدون تفصيل أو شرح و لا مقدمات و لا تكلف (تريد أن تقترب .. أسجد) قانون الاقتراب : المسألة هنا مختلفة كثيرا .. فليس القرب قرب مسافات , و لا البعد كذلك أنه قانون جديد ـ أكرمنا الله به ـ لنجد من يصدق معنا عندما يكذبون .. و من يسندنا عندما يخذلون .. من يفي بوعده عندما يخونون .. و من يكون قريبا عندما يهجرون . هو قانون ـ أكرمنا الله به ـ ليكون مصدر الأمان ( ثابت ) لا تهزه ظروف .. و لا تغيره أحداث فما هو هذا القانون : قالالإمام أبو حنيفة في كتاب الفقه الأكبر: ( وليس قرب الله تعالى و لا بعده من طريق طول المسافة وقصرها ولكن على معنى الكرامة والهوان، فالمطيع قريب من الله و العاصي بعيدمن الله بلا كيف) ـ (واقترب)ليس معناه القرب المسافي بل المقصود تقرب إلى الله عز وجل بالطاعة والعبادة ـ هل تصدق قربا لا يعترف بقصر المسافة أو طولها..ألم أقل لك أنه قانون أنعم الله به علينا و أكرمنا به حسنا ..توقف عن متابعة القراءة و ردد معي : {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} لا يشترط أن يكون صوتك عذبا .. رتل و كرر: {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} كررها حتى تشعر أنها تخرج من قلبك .. دون أن يحول بينك وبينها أي حائل قلوبنا تحتاج إلى جلاء ..فكرر و الآن .. أقرأ ما سطره أحدهم ـ كأعذب ما يسطره قلم ـ يقول : ( كم عمر أطول سجدة سجدتها لله؟ دقيقة ..ثلاثدقائق.. 5 ..10 .. ساعة أعدالنظر..وتفكر في هذه الآية'' واسجد واقترب '' *إذا أردت القرب منه سبحانه، وحدك الشوق إليه وأخذك الحنين له.. فاهرع إليه، تذكر ''واسجد واقترب'' وأطل في سجودك له.. * وعندما تذهببك الدنيا بعيدا، وتنغمس في مشاغلها وزخرفها، فانفض يديك منها، تذكر'' واسجد واقترب'' وأطل في سجودك له. * وكلما ضاقت بك السبل، وادلهمت الخطوب، وكثرت المحن، وأردت المخرج منها والخلاص، فالجأإليه.. تذكر'' واسجد واقترب''وأطل في سجودك له ) ـ لله درك من كاتب ـ الكون كله يريد أن يقترب : هذا قائم وهذاساجد... الكون كله ساجد جميعهم يريدون أن يقتربوا الملائكة .. الشمس..القمر..النجوم .. الجبال ..الشجر ..الدواب... و كثير من الناس اقترب ..اقرأ بقلبك .. {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ .....} يقول القرطبي :هذه رؤية القلب؛ أي ألم تر بقلبك وعقلك. و يقول البغوي :" ألم تر " : أي ألم [تقرأ] بقلبك . ما رأيك أن نرى كيف يسعى كل من في الكون للاقتراب: الشمس تسعى للقرب : وفي الصحيحين عن أبي ذر رضي اللّه عنه قال، قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "أتدري أين تذهب هذه الشمس؟" قلت: اللّه ورسوله أعلم، قال: "فإنها تذهب فتسجد تحت العرش، ثم تستأمر فيوشك أن يقال لها ارجعي من حيث جئت". الأفلاك تبحث عن القرب كل يوم: قال أبو العالية: ما في السماء نجم ولا شمس ولا قمر إلا يقع للّه ساجداً حين يغيب ثم ينصرف حتى يؤذن له فيأخذ ذات اليمين حتى يرجع إلى مطلعه ـ ابن كثير ـ الظل (طلب خجول) للقرب .. يقول الطبري :إذا تـحوّل ظلّ كل شيء فهو سجوده . قال أبو العالية: وأما الجبال والشجر فسجودهما بفيء ظلالهما عن اليمين والشمائل . ـ ابن كثير ـ وعن ابن عباس قال: جاء رجل فقال: يا رسول اللّه إني رأيتني الليلة وأنا نائم كأني أصلي خلف شجرة فسجدتُ ، فسجدت الشجرة لسجودي فسمعتها وهي تقول: اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، وضع عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود، قال ابن عباس: فقرأ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سجدة، ثم سجد فسمعته وهو يقول مثل ما أخبره الرجل عن قول الشجرة (رواه الترمذي وابن ماجه وابن حبان). يقول إبن كثير :وقوله: {والدواب} أي الحيوانات، كلها، وقد جاء في الحديث عن الإمام أحمد أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نهى عن اتخاذ ظهور الدواب منابر، فرب مركوبة خير وأكثر ذكراً للّه تعالى من راكبها) ـ إنتهى ـ ـ سبحان الله رب دابة خير من راكبها ـ حسنا الآن ..أنت مؤمن و الله يقول : {ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال}قال الحسن وقتادة وغيرهما: المؤمن يسجد طوعا .. استشعر .. وعن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد لها اعتزل الشيطان يبكي يقول: يا ويله أُمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار" ـ أخرجه مسلم ـ أخيرا .. قلنا أننا في سلسلة بعنوان (إسترااااااحة قلبhttp://forum.sedty.com/images/smilie...8-dbttwedi.gif) أرح قلبك.. توقف عن القراءة .. و قم مهما كان المكان الذي أنت فيه دع ما بيدك و اســـــــــجد ... |
رد: فــن الإقتراب من حبيبك
|
رد: فــن الإقتراب من حبيبك بارك الله فيك اليمامة وفي مرورك لك الشكر والتقدير |
رد: فــن الإقتراب من حبيبك قرأت هنا كلمات جميلة .. ولي عودة عليها .. |
الساعة الآن 06:52 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By
Almuhajir