01-03-08, 07:13 PM
|
المشاركة رقم: 16 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | إداري سابق
| الرتبة: | | البيانات | التسجيل: | Jun 2007 | العضوية: | 920 | المواضيع: | 219 | الردود: | 3157 | جميع المشاركات: | 3,376 [+] | بمعدل : | 0.53 يوميا | تلقى » 1 اعجاب | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | | نقاط التقييم: | 85 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع :
عبدالله بن غنام المنتدى :
مكتبة المجالس رد: العقيدة عن الشيطان هذا كلام ذي صلة بالموضوع حبيت يطلع عليه ابو عزام:- أقوال العلماء المعاصرين في سيد قطب :
[COLOR= orange] قال الإمام بن باز رحمه الله [/color] عن تفسير سيد قطب لإستواء بأنه كناية عن الهيمنه على هذا الخلق : هذا كله كلام فاسد ، هذا معناه الهيمنه !! ، معناه إنكار الإستواء المعروف اللي هو العلو على العرش ، وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير . ( درس لسماحته في منزله 1413هـ / تسجيلات منهاج السنة /الرياض )
وقد سئل [COLOR= orange] الإمام إبن عثيمين رحمه الله [/color] عن مخالفات سيد قطب فقال : مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل ، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير " ظلال القرآن " ، ملاحظات عليه : مثل ما كتبه الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله ، وكتب أخونا ربيع المدخلي ملاحظات عليه ؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره . فمن أحب أن يراجعها فليراجعها .( شريط الشيخ بعنوان مفاهيم يجب أن تصحح – وشريط اللقاء المفتوح بين الشيخين العثيمين والمدخلي جدة ، ثم وقع عليها الشيخ في بيان بتاريخ 24/2/1421هـ ) .
كما قال رحمه الله في جواب له عن تفسير سيد قطب : من كان ناصحا لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين ، أما تفسير سيد قطب رحمه الله ففيه طوام لكن نرجو الله أن يعفو عنه ، فيه طوام : كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة " قل هو الله أحد " وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به . ( مجلة الدعوة عدد 1591 /محرم /1418هـ ) .
كما قال رحمه الله :لم أطلع على هذا الكتاب بكامله وإنما قرأت تفسيره لسورة الإخلاص : وقد قال قولا عظيما فيها مخالفا لما عليه أهل السنة والجماعة ؛ حيث أن تفسيره يدل على أنه يقول بوحدة الوجود .( من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور ، ثم وقع عليها الشيخ في بيان بتاريخ 24/2/1421هـ ).
وسئل الشيخ [COLOR= orange] حماد الأنصاري رحمه الله [/color] عن قول سيد قطب في كتابه معركة الرأسمالية ص 61: ولابد للإسلام أن يحكم ، لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية والشيوعية معا مزيجا كاملا يتضمن أهدافهما جميعا ويزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال .
فأجاب : إن كان قائل هذا الكلام حيا فيجب أن يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل مرتداً ، وإن كان قد مات فيجب أن يبين أن هذا كلام باطل ولا نكفره لأننا لم نقم عليه الحجة . (العواصم مما في كتب سيد قطب ن القواصم ص 24 ) .
وقال الشيخ [COLOR= orange] صالح الفوزان حفظه الله تعالى [/color] تعليقا على ماورد في كتاب في ظلال القرآن من كلام سيد بأن الإسلام لا يقر الرق : هذا كلام باطل وإلحاد والعياذ بالله ؛ هذا إلحاد واتهام للإسلام ، ولولا العذر بالجهل ؛ لأن هؤلاء نعذرهم بالجهل لا نقول إنهم كفار ؛ لأنهم جهال أو مقلدون ، نقول هذا القول من غير تكفير فنعذرهم بالجهل ، وإلا هذا الكلام خطير لو قاله إنسان متعمد ارتد عن دين الإسلام ، ولكن نقول هؤلاء جهال لأنهم مجرد أدباء أو كتاب ما تعلموا ... (من شريط له بتاريخ 4/8/1416هـ ) .
كما سئل حفظه الله : هل يقال إن سيد قطب إن كان مجتهدا فهو مأجورعلى ذلك ؟
فأجاب حفظه الله : ليس هو من أهل الاجتهاد حتى يقال فيه ذلك ، لكن يقال جاهل يعذر بجهله . ( شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور ) .
قال الشيخ محمد جميل زينو حفظه الله : كنت مولعاً بظلال القرآن لمؤلفه سيد قطب ولما قرأته وجدت وحدة الوجود في تفسير أول سورة الحديد وسورة الإخلاص وغيرها من الأخطاء التي تتنافى مع عقيدة الإسلام كقوله عن تفسير الاستواء ... إلى أن قال : ذكرت ذلك لأخيه محمد قطب وقلت له علق على كلام أخيك في الظلال ، فقال لي : أخي يتحمل مسؤولية كلامه !!
إلى قوله : وهناك أخطاء كثيرة في ظلال القرآن جمعها الشيخ عبد الله الدويش في كتابه " المورد الزلال .. " وكتاب أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره " للشيخ ربيع بن هادي ، فليرجع إليهما ، وليت الشيخ محمد قطب أخذ بهذه الأخطاء وعلق عليها في طبعة الشروق لأنه مشرف عليها فهو مسؤول أمام الله عنها ، أسأل الله أن يوفقه . أهـ.( في كتابه شهادة أن لا إله إلا الله ص 70 – 73)
وإليك أخي القاري ملخصاً لما في هذه الكتب وعليك بالرجوع إليها لترى تفصيل ذلك : ( طعنه في موسى عليه السلام ، طعنه في الصحابة وخاصة عثمان ، تكفيره للمجتمعات قاطبة ، قوله بخلق القرآن ووحدة الوجود والحلول والجبر ، تعطيله لبعض صفات الله على طريقة الجهمية الغلاة ، عدم قبوله لأخبار الآحاد الصحيحة والمتواترة في العقائد ، قوله بالإشتراكية المادية الغالية … ) الخ
|
| |